تعد لوحة «4096 Farben» العمل الأخير والأكثر طموحاً بلا شك للوحات مخططات الألوان للفنان جيرارد ريختر، وهي سلسلة شغلت الفنان لفترة تمتد نحو عقدٍ من الزمان، بل ألهمته لاختبار حدود التجريد في أعماله. وقد عُرض من خلال مزاد بلندن في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أحد أقدم الأمثلة على لوحات «الرسم البياني» الملونة لريختر. والآن، تنتقل أعماله النهائية من هذه السلسلة إلى مزادٍ بمدينة نيويورك هذا الربيع. تتمتع هذه اللوحة بالقدرة على إثارة الإعجاب أكثر عند مشاهدتها «بشكل شخصي»، وتعلق كيلسي ليونارد، رئيسة مزاد سوذبيز المسائي للفن المعاصر في نيويورك بالقول: «نحن متحمسون للغاية لرؤية هذه اللوحة الرائعة معروضة في صالات عرض دارنا في لندن اليوم».
وكان الفنان جيرارد ريختر كشف لأول مرة عن مفهومه للوحات مخططات الألوان في العام 1966، وواصل على مدى السنوات الثماني التالية إنشاء سلسلة من الأعمال المهمة التي أصبحت الآن من بين المشروعات المفاهيمية الهامة في القرن الماضي. وآخر عمل في هذه السلسلة المشهورة كان لوحة «4096 Farben» في العام 1974، التي يدل على أهميتها ظهورها على غلاف الكتالوج النهائي لمجموعة «Raisonné» لأعمال ريختر، الذي نشره ديتمار ألجير. وستُعرض هذه اللوحة الآن في مزادٍ لأول مرة بعد عرضها لنحو 20 عاماً في دار سوذبيز نيويورك في 18 مايو (أيار)؛ حيث يقدر سعرها المتوقع بـ18 إلى 25 مليون دولار.
وكان مفهوم مخطط الألوان، وهذا العمل تحديداً، مهماً لريختر، الذي أخذ هذه اللوحة لاحقاً كمصدر إلهام لإنشاء نافذة من الزجاج الملون في كاتدرائية كولونيا، التي تم كشف النقاب عنها في العام 2007. وتعد هذه النافذة عبارة عن تنفيذٍ رائع للوحة «4096 Farben»، وتعرض الآن كنسخة طبق الأصل على مساحة تقترب من 11 ألف مربع من الزجاج، وتضم 72 لوناً مختلفاً.
يبلغ طول لوحة «4096 Farben» 8 أقدام، وهي واحدة من 3 لوحات ملونة فقط، عرضت في مزاد العقد الماضي، كان أحدثها لوحة «192 Farben» التي تعود لعام 1966، وتم بيعها بـ20.5 مليون دولار أميركي في أكتوبر الماضي، وهو رقم قياسي جديد في المزادات المخصصة لهذه السلسلة.
عُرضت لوحة «4096 Farben» في كثير من المعارض المهمة، وكانت أحد أهم أعمال الفنان ريختر في كثير من المعارض، بما في ذلك معرضه الرئيسي 1988 - 1989 «لوحات جيرارد ريختر»، الذي انتقل بين معرض الفنون في أونتاريو، ومتحف الفن المعاصر في شيكاغو، ومتحف سان فرانسيسكو للفن الحديث، بالإضافة إلى عرض «جيرارد ريختر... بانوراما»، في متحف تيت مودرن في لندن، ومتاحف ولاية برلين بين عامي 2011 و2012.
ووصف ريختر سلسلة مخطط الألوان الخاص به بأنها «ضربة حظ جميلة»، بعد أن نسخ في البداية لوحات الألوان التي وجدها في متاجر الدهانات، واعتقد أنها صور مثالية بالفعل. وبين عامي 1966 و1974، رسم جيرارد ريختر 3 مجموعات مختلفة من هذه اللوحات، كل منها يزداد تعقيداً وتلويناً. وتم تنفيذ لوحة «4096 Farben» في العام 1974، وهي اللوحة النهائية في سلسلة ريختر الثالثة، والأكثر طموحاً من اللوحات الملونة، التي شغلت ممارسته بين عامي 1973 و1974.
عمل فني نادر لجيرارد ريختر يتصدر مزاد دار سوذبيز المسائي للفن المعاصر في نيويورك
سعر اللوحة يتراوح من 18 إلى 25 مليون دولار
عمل فني نادر لجيرارد ريختر يتصدر مزاد دار سوذبيز المسائي للفن المعاصر في نيويورك
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة