المغرب: حزب معارض ينسق مع اتحاد عمالي لمواجهة تداعيات غلاء الأسعار

أعلن كل من «حزب التقدم والاشتراكية» المغربي (معارضة برلمانية)»، و«الاتحاد المغربي للشغل»؛ أعرق اتحاد عمالي في المغرب، التنسيق بينهما في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعاني منها المواطنون في ظل موجة الغلاء.
وقال بيان مشترك للهيئتين، صدر الثلاثاء إثر اجتماع بين قيادتيهما، إنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بينهما لتتبع «التنسيق الثنائي في جميع المبادرات المستقبلية» التي تروم الدفاع عن قضايا الطبقة العاملة المغربية وعموم المواطنات والمواطنين.
واتفق الطرفان أيضاً على التنسيق داخل البرلمان بغرفتيه في جميع القضايا «دفاعاً عن مصالح العمال وكافة الجماهير الشعبية». وأوضح البيان أن الهيئتين عقدتا لقاءً تشاورياً حول «الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية الراهنة والمطبوعة بالتداعيات السلبية للأزمة على القدرة الشرائية للطبقة العاملة المغربية وعموم الجماهير الشعبية».
وأضاف البيان أن الميلودي المخارق، الأمين العام لـ«الاتحاد المغربي للشغل»، قدم عرضاً حول أهم المحاور التي ترافع حولها «الاتحاد» خلال جولة الحوار الاجتماعي الأخيرة مع الحكومة و«هي أساساً: حماية القدرة الشرائية للأجراء (العمال)، لا سيما من خلال التخفيض الجزئي والمرحلي للضريبة على القيمة المضافة؛ وتخفيض الضريبة عن الأجور؛ والزيادة العامة في الأجور؛ والزيادة العامة في الحد الأدنى للأجر؛ والزيادة العامة في المعاشات؛ وحماية الحريات النقابية».
من جهته، تناول محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لـ«حزب التقدم والاشتراكية»، مجمل ملامح الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي «عنوانها الأبرز التدهور المطرد للقدرة الشرائية للمغاربة»، وذلك في «غياب أي قرارات حكومية قوية وملموسة من أجل التخفيف من حدة الأزمة على المواطن».
كما أكد على جميع مضامين الرسالة المفتوحة التي وجهها «الحزب» إلى رئيس الحكومة، «تنبيهاً واقتراحاً، والتي هدفها دعم القدرة الشرائية للمغاربة، وبخاصة الفئات المستضعفة والطبقة المتوسطة، وتقوية الآلة الاقتصادية الوطنية، وذلك حفاظاً على الاستقرار الاجتماعي».
وأشار البيان إلى أنه «بعد نقاش مستفيض، أعرب الطرفان عن تطابُق وجهات نظرهما بخصوص الأوضاع العامة الراهنة، وتَقاسُمهما مجمل الاقتراحات التي على الحكومة التفاعل معها إيجاباً».
يُذكر أن اللقاء ضم وفداً عن الأمانة الوطنية لـ«الاتحاد المغربي للشغل» والفريق البرلماني لـ«الاتحاد العمالي» بالغرفة الثانية، برئاسة الأمين العام الميلودي المخارق، إلى جانب وفد من المكتب السياسي لـ«حزب التقدم والاشتراكية» برئاسة الأمين العام محمد نبيل بن عبد الله، في مقر «الاتحاد المغربي للشغل» بالدار البيضاء.