انتخابات الرئاسة الأميركية 2024: مَن المرشحون المعلَنون والمحتمَلون؟

بايدن وترمب يتحدثان إلى أنصارهما خلال الحملة الانتخابية في أكتوبر 2020 (أ.ف.ب)
بايدن وترمب يتحدثان إلى أنصارهما خلال الحملة الانتخابية في أكتوبر 2020 (أ.ف.ب)
TT

انتخابات الرئاسة الأميركية 2024: مَن المرشحون المعلَنون والمحتمَلون؟

بايدن وترمب يتحدثان إلى أنصارهما خلال الحملة الانتخابية في أكتوبر 2020 (أ.ف.ب)
بايدن وترمب يتحدثان إلى أنصارهما خلال الحملة الانتخابية في أكتوبر 2020 (أ.ف.ب)

بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن (الثلاثاء)، ترشّحه للانتخابات الرئاسية في 2024، فيما يلي قائمة المرشّحين الآخرين، المعلنين منهم كما المحتملين، الذين قد يعترضون طريق الرئيس الديمقراطي في سباقه للاحتفاظ بمقعد البيت الأبيض.

دونالد ترمب: هل يعيد السباق الرئاسي في 2020 نفسه؟

رغم نص الاتّهام التاريخي الموجه إليه، تتخطى حظوظ الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب بالفوز حظوظ المرشحين الجمهوريين. لذلك قد يختاره حزبه لمواجهة بايدن، مجدداً، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
تسبب رجل الأعمال السابق (76 عاماً) بأكبر صدمة سياسية في العصر الحديث حين فاز بالانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2016.
دونالد ترمب (أ.ف.ب) 

محاطاً بتحقيقات في قضايا مالية وبممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، بالإضافة إلى تحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض، يخوض ترمب حملته الانتخابية الجديدة، مستنكراً «حملة اضطهاد» ممارسَة بحقه.

رون ديسانتيس

يعلّق الكثير من الجمهوريين آمالهم على الترشّح المحتمل لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس (44 عاماً) الذي يُنظر إليه على أنه النجم الصاعد لليمين المتشدد.
في عام 2018، انتُخب الضابط السابق في البحرية حاكماً لولاية فلوريدا (جنوب) بعدما سانده ترمب، الذي يشاركه أفكاره ولكن ليس أساليب تعبيره. ثم نأى بنفسه عنه وزادت شعبيته من خلال تصريحات يمينية متطرفة حول التعليم والهجرة.
ديسانتيس (أ.ب)

وفي مطلع نوفمبر، قال ديسانتيس بعد انتخابه حاكماً لفلوريدا مجدداً «المعركة بدأت للتوّ». مع ذلك، لا يُتوقّع أن يعلن ترشّحه رسمياً قبل فصل الصيف.

مايك بنس

بعد سنوات من الولاء الثابت لدونالد ترمب، غيّر نائب الرئيس السابق مايك بنس، نبرته بعد أحداث الكابيتول في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021.
ويبدو هذا المسيحي الإنجيلي البالغ من العمر 63 عاماً والمعارض الشرس للإجهاض، مصمماً على الترشح لرئاسة البيت الأبيض.
يطوف مقدم البرامج الإذاعية السابق البلاد ويلقي خطابات في ولايات يُحتمل أن تُحدث فرقاً خلال الانتخابات التمهيدية للجمهوريين.
مايك بنس (أ.ف.ب)

نيكي هايلي

الحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية والسفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، هي المرأة الوحيدة التي تخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. ولطالما انتقدت تصريحات ترمب عن أن الانتخابات «سُرقت» منه بعد هزيمته أمام بايدن.

تيم سكوت

يحلم السيناتور عن كارولاينا الجنوبية، تيم سكوت، بأن يصبح أول رئيس أميركي جمهوري أسود. ففي نوفمبر الماضي، قال سكوت (57 عاماً) إن جدّه سبق أن صوّت للديمقراطي باراك أوباما، مضيفاً: «أتمنى لو كان قد عاش لفترة كافية لرؤية رئيس آخر أسود وجمهوري هذه المرة!».
تيم سكوت ونيكي هايلي (أ.ب) 
 

آخرون

في مطلع مارس (آذار)، أعلنت ماريان ويليامسون، مؤلفة الكتب الأكثر مبيعاً عن الروحانيات والرفاهية، ترشحها للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024 بعد أربع سنوات من إخفاقها في الاقتراع التمهيدي للحزب الديمقراطي.
وفي 19 أبريل (نيسان)، أعلن روبرت كينيدي جونيور، ابن شقيق الرئيس الـ35 للولايات المتّحدة جون إف. كينيدي، ترشّحه رسمياً لانتخابات 2024.
ويليامسون وكينيدي هما الديمقراطيان الوحيدان، إلى جانب بايدن، اللذان دخلا سباق ترشيح الحزب الديمقراطي. لكنّ فرصهما تبدو ضئيلة جداً.
فيفيك راماسوامي (أ.ف.ب)

من الجانب الجمهوري، الحاكم السابق لولاية أركنسو، آسا هاتشينسون، ورائدا الأعمال فيفيك راماسوامي وبيري جونسون، مرشحون أيضاً للانتخابات التمهيدية، لكنّ ترشيحاتهم لا تبدو واعدة جداً.


مقالات ذات صلة

بايدن يطلق حملة جمع التبرعات وترمب ينهي القطيعة مع «سي إن إن»

الولايات المتحدة​ بايدن يطلق حملة جمع التبرعات وترمب ينهي القطيعة مع «سي إن إن»

بايدن يطلق حملة جمع التبرعات وترمب ينهي القطيعة مع «سي إن إن»

يتجه الرئيس الأميركي بايدن إلى مدينة نيويورك، الأسبوع المقبل، للمشاركة في حفل لجمع التبرعات لحملة إعادة انتخابه. ويستضيف الحفل المدير التنفيذي السابق لشركة «بلاكستون»، وتصل قيمة التذكرة إلى 25 ألف دولار للفرد الواحد. ويعدّ حفل جمع التبرعات الأول في خطط حملة بايدن بنيويورك، يعقبه حفل آخر يستضيفه جورج لوغوثيتيس، الرئيس التنفيذي لمجموعة «ليبرا غروب» العالمية، الذي دعم الرئيس الأسبق باراك أوباما، ويعدّ من المتبرعين المنتظمين للحزب الديمقراطي. ويتوقع مديرو حملة بايدن أن تدر تلك الحفلات ما يصل إلى 2.5 مليون دولار.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب يتعهد «سحق» بايدن انتخابياً

ترمب يتعهد «سحق» بايدن انتخابياً

تعهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، «سحق» الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، فيما أدلى نائبه مايك بنس بشهادته في إطار تحقيق فيدرالي بشأن هجوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021 على مبنى الكابيتول. وقال ترمب، الخميس، أمام حشد من نحو 1500 مناصر، «الاختيار في هذه الانتخابات هو بين القوة أو الضعف، والنجاح أو الفشل، والأمان أو الفوضى، والسلام أو الحرب، والازدهار أو الكارثة». وتابع: «نحن نعيش في كارثة.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب يتوعد بـ«سحق» بايدن في الانتخابات

ترمب يتوعد بـ«سحق» بايدن في الانتخابات

تعهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بـ«سحق» الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، فيما أدلى نائبه مايك بنس، بشهادته أمام القضاء، في إطار تحقيق فيدرالي بشأن هجوم 2021 على مبنى الكابيتول. وقال ترمب، الخميس، أمام حشد من نحو 1500 مناصر: «الاختيار في هذه الانتخابات هو الآن بين القوة أو الضعف، والنجاح أو الفشل، والأمان أو الفوضى، والسلام أو الحرب، والازدهار أو الكارثة... نحن نعيش في كارثة.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ تحديات أمام بايدن مع ترشحه المرتقب

تحديات أمام بايدن مع ترشحه المرتقب

وسط التوقعات بأن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم، ترشحَه لولاية ثانية، تزداد التحديات التي تواجهه بين الناخبين الديمقراطيين الذين دعموه في سباق عام 2020. ويخطط مساعدو بايدن لنشر فيديو اليوم لإعلان خوض بايدن السباق رسمياً، وهو التاريخ نفسه الذي أعلن فيه بايدن ترشحه في 2019.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ تحديات تواجه بايدن مع ترتقب إعلان ترشحه لسباق 2024

تحديات تواجه بايدن مع ترتقب إعلان ترشحه لسباق 2024

مع التوقعات بأن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الثلاثاء)، أنه سيسعى إلى خوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024 لولاية ثانية، تتزايد التحديات التي تواجهه بين الناخبين الديمقراطيين الذين دعموه في سباق عام 2020 مع احتمالات عالية بأن يعيد التاريخ نفسه، ونجد مشهداً مكرراً لمواجهة انتخابية ساخنة بين بايدن ومنافسه اللدود دونالد ترمب. ويخطط مساعدو بايدن لنشر فيديو يوم الثلاثاء لإعلان خوض السباق رسمياً، وهو نفس التاريخ الذي أعلن فيه بايدن قبل أربع سنوات خوض السباق للانتخابات الرئاسية في 2019.

هبة القدسي (واشنطن)

الديمقراطيون يجمعون أكبر تبرعات في 2024 بعد انسحاب بايدن ودعمه لهاريس

الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس (أ.ف.ب)
TT

الديمقراطيون يجمعون أكبر تبرعات في 2024 بعد انسحاب بايدن ودعمه لهاريس

الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس (أ.ف.ب)

أعلنت مجموعة «أكت بلو» المسؤولة عن جمع التبرّعات لحملة الانتخابات الرئاسية للحزب الديمقراطي أنّها سجّلت، مساء الأحد، بعد سحب الرئيس جو بايدن ترشّحه ودعمه نائبته كامالا هاريس للحلول محلّه، أكبر عملية جمع تبرّعات ليوم واحد في 2024.

وقالت المجموعة، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنّه «حتى الساعة 21:00 (01:00 بتوقيت غرينتش)، جمع المؤيّدون على مستوى القاعدة 46.7 مليون دولار (42.8 مليون يورو) عبر آكت بلو» بعد إطلاق ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وهذه المجموعة تسهّل جمع التبرعات عبر الإنترنت للمرشحين الديمقراطيين. وأضاف بيان المجموعة أنّ، يوم الأحد، أصبح أكبر يوم لجمع التبرعات في دورة 2024.