4 أمور ضعها باعتبارك عندما تغش بخطة نظامك الغذائي!

4 أمور ضعها باعتبارك عندما تغش بخطة نظامك الغذائي!
TT

4 أمور ضعها باعتبارك عندما تغش بخطة نظامك الغذائي!

4 أمور ضعها باعتبارك عندما تغش بخطة نظامك الغذائي!

تعتبر أيام الغش مفهومًا شائعًا بين الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو تحسين صحتهم العامة من خلال التغييرات الغذائية. فقد يتبع هؤلاء الأفراد نظامًا غذائيًا صارمًا لعدة أيام أو أسابيع ثم يسمحون لأنفسهم بيوم غش كمكافأة على عملهم الشاق وانضباطهم.
يمكن لفكرة يوم الغش هذه أن تثير الكثير على جبهاتك الصحية؛ ففي حين أن الغش في نظامك الغذائي مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يحميك من الاستياء المتزايد تجاه نظامك الغذائي، إلّا ان الإفراط فيه يمكن أن يقتل الجهود التي بذلتها طوال الأسبوع. وفق ما يفيد مدرب اللياقة البدنية مؤسس «Miten» متين كاكيا.
ويكشف كاكيا قائمة بالأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار في أيام الغش، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

1 - خطط لأيام الغش

يمكنك أن تأخذ يوم غش مرة واحدة في الأسبوع؛ وليس بالضرورة أن يكون يوم السبت أو الأحد.
يمكنك أن تكون ذكيًا حيال ذلك ومواءمة وجبات الغش الخاصة بك مع أعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية والالتزامات الاجتماعية؛ فعندما تخطط لأيام الغش فأنت في الواقع تتدرب على الحفاظ على خط التناسق والبقاء مكرسًا لأهداف لياقتك.

2 - تناول الأطعمة المفضلة لديك

أيام الغش ليست من أجل العودة إلى نظامك الغذائي القديم وتجاهل الخير الذي يأتي من نظام غذائي صحي واع.
أيام الغش هي لتذوق الأطعمة المفضلة لديك والاستمتاع ببعض الأطباق الخاصة التي تحبها تمامًا (بما في ذلك الحلويات).

3 - ضع السعرات الحرارية في السياق

تميل معظم ملذاتنا إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية، حتى لو كانت صغيرة. وعلى الرغم من شعورك بأنك تأكل أقل تزداد فرصك في زيادة إجمالي استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية. لذا يمكن أن تؤدي حصتان إلى ثلاث حصص من هذه الأطعمة، جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى، في أيام الغش إلى قلب العجز في السعرات الحرارية الذي تخلقه خلال الأسبوع؛ وبالتالي إبطال عملك الشاق. ليس المقصود تجريم هذه الأطعمة بل تناولها بكميات مناسبة.

4 - لا تفوت فرصة التمرين

يجب أن تكون التمارين غير قابلة للتفاوض حتى في أيام الغش. هذا لا يساعدك فقط على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية للحفاظ على عدد السعرات الحرارية اليومية قيد الفحص، لكنه يساعد أيضًا في تحسين الهضم ويقوي عضلاتك ويحسن مزاجك ويساعد في الحفاظ على دورة نومك وغير ذلك الكثير.


مقالات ذات صلة

ارتفاع ضغط الدم... 5 طرق لخفضه دون أدوية

صحتك طبيبة تقيس ضغط دم مريضة (بيكسباي)

ارتفاع ضغط الدم... 5 طرق لخفضه دون أدوية

إضافة البوتاسيوم وتقليل تناول الكحول يمكن أن يساعدا في تقليل الحاجة إلى الأدوية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو حتى الوقاية منه في المقام الأول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك منتجات طازجة في كشك للفاكهة والخضراوات في شارع بورتوبيلو بلندن... 31 مارس 2023 (رويترز)

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعدك على العيش لحياة أطول

هناك ستة أنواع من المغذيات النباتية الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على إطالة العمر.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
صحتك دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

نجاح تجارب المرحلة الثانية من دواء «تراميتينيب» في علاج نوع نادر وعنيف.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
أوروبا مواطنون يتجولون في الساحة الحمراء أمام كاتدرائية القديس باسيل في موسكو بروسيا في 17 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

اعتقالات في روسيا عقب إصابة 120 شخصاً بالتسمم الوشيقي

اعتقلت السلطات الروسية، الثلاثاء، 3 أشخاص، عقب إصابة ما يربو على 120 شخصاً في العاصمة الروسية موسكو والعشرات في مدن أخرى بما يشتبه أنه تسمم وشيقي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
صحتك تساقط الشعر هو عملية بطيئة تستغرق شهوراً إن لم تكن سنوات حتى تصبح واضحة (أرشيفية- رويترز)

كيف تعرف إذا كنت ستصاب بالصلع؟ ومتى؟

يحدث الصلع الذكوري بسبب هرمون «ديهدروتستوسترون» (DHT) وهو هرمون جنسي يلعب دوراً في نمو شعر الجسم والوجه

«الشرق الأوسط» (لندن)

حفلات الأعياد افتتحها راغب علامة وغي مانوكيان

راغب علامة معتلياً المسرح (الشرق الأوسط)
راغب علامة معتلياً المسرح (الشرق الأوسط)
TT

حفلات الأعياد افتتحها راغب علامة وغي مانوكيان

راغب علامة معتلياً المسرح (الشرق الأوسط)
راغب علامة معتلياً المسرح (الشرق الأوسط)

سلسلة من الحفلات الغنائية والموسيقية يشهدها لبنان بمناسبة عيد الأضحى، تتوزع على جميع مناطق بيروت كما على الساحل والجبل، ومن المنتظر أن تستمر حتى 30 يوليو (تموز) المقبل، وتتخللها حفلات لآدم وزياد برجي في «كازينو لبنان»، وكذلك حفلات مهرجان «أعياد بيروت»، ويشارك فيها كلٌ من إليسا، والشامي، وجوزيف عطية، وفريق «بينك مارتيني»، وميادة الحناوي. كما تشهد العاصمة سلسلة حفلات أخرى تستمر حتى شهر أغسطس (آب) المقبل؛ بينها ما هو لكاظم الساهر، وشيرين، ومحمد رمضان. وهذا الأخير ينتظره اللبنانيون يوم 17 أغسطس في «فوروم دي بيروت».

غي مانوكيان يلقي التحية على الجمهور (الشرق الأوسط)

الفنانان راغب علامة وغي مانوكيان، كانا أول من افتتح موسم حفلات الأعياد على مسرح «كازينو لبنان»، فاكتظت «صالة السفراء» بحشد من اللبنانيين الذين توافدوا على المكان للاحتفاء بالمناسبة.

وقبل أن يعتلي الموسيقي مانوكيان المسرح سبقته المغنية نسمة لتبدأ وصلتها بأغنيات عربية وغربية. ومن بعدها أطل غي مانوكيان مصحوباً بفرقته الموسيقية مع الكورال، لتنطلق سهرة ثاني أيام العيد. وحاول الموسيقي اللبناني تغيير وجهة معزوفاته على البيانو هذه المرة، ليتخلّى تماماً عن تلك الخاصة بالرحابنة وفيروز، واستبدل بها مجموعة أغان لوردة الجزائرية، وأم كلثوم، وعمرو دياب، ونانسي عجرم، وماجدة الرومي.

لم يتعب مانوكيان من العزف على مدى ساعة كاملة، فطاقته الإيجابية كان ينثرها عزفاً وغناءً وقفزاً على المسرح، وراح يسير بين الحضور ليزيده حماساً ويجعله يتفاعل معه هتافاً وتصفيقاً. وتوجه مانوكيان إلى الحاضرين في بداية الحفل يشدّ على أياديهم، كما ألقى تحية على أهل الجنوب الذين يعانون من حرب قاسية.

تفاعل كبير أبداه الحضور مع أغاني الفنان علامة (الشرق الأوسط)

بعدها أتحف مانوكيان الجمهور بباقة من المعزوفات لأغاني الراحل طوني حنا. ومن «يابا يابا لك» انتقل إلى «لون عيونك غرامي» لنانسي عجرم، وليمرّر مقاطع أخرى لسمراء البادية سميرة توفيق. وبلغت ذروة الحماس عند الحضور خلال معزوفة، اقترنت بأصوات الكورال، لأغنية «يا سيف على الأعدا طايل». فترك الحضور مقاعدهم ليقتربوا من خشبة المسرح ويصفقوا إعجاباً وحماساً لمانوكيان.

ورافقت إطلالات الفنانين الذين أحيوا السهرة عروض مصورة لكل منهم على شاشة عملاقة تتوسط الخشبة، فكانت تسبقهم على المسرح وتضفي على الأجواء خلال وصلاتهم مشهدية احتفالية.

وعندما اعتلى راغب علامة المسرح هاج وماج جمهوره يهتف باسمه، فوقف يشكرهم ويستهل وصلته بأغنيته المشهورة «اللي باعنا»، وليتوجه بعدها بكلمة موجزة للناس، مؤكداً أن لبنان يعيش بفضل شعبه، وأنه لا دور يلعبه أهل السياسة في هذا الشأن. وأكمل علامة غناءه متنقلاً بين مقاعد الحضور؛ يلقي التحية على هذا، ويرسم القلوب بيديه لتلك المجموعة، تعبيراً عن سعادته بوجودهم. بعض المعجبين اقتربوا من المسرح كي يلتقطوا صور «سيلفي» معه، وكان بكل لطف وفرح يلبي رغبتهم من دون تردد. وخلال تأديته واحدة من أغانيه (استمارة6)، لفته وجود ولد بين المصفقين، فاقترب منه وسأله عن اسمه وطلب منه أن يغني معه مقطعاً من الأغنية.

أحدث راغب علامة حالة من البهجة عند الحضور، الذين ترك لهم مساحات واسعة كي يغنوا بدورهم، فراحوا يردّدون كلمات أغانيه، وهو يطلب من فرقته الموسيقية التوقف عن العزف كي يستمع إليهم.

وقدّم علامة مجموعة من أغانيه المعروفة؛ بينها «الحب الكبير»، و«قلبي عاشقها»، و«يا ريت فيّ خبيها»، و«ليالينا القديمة»... وغيرها، لتنتهي السهرة مع بداية ساعات الفجر الأولى، متمنياً للبنان وأهله أعياداً عامرة وأياماً مليئة بالسلام والاستقرار.