«بينالي الفنون الإسلامية» يمدّد إقامته في جدة شهراً

مدّدت مؤسسة «بينالي الدرعية» فترة إقامة النسخة الافتتاحية من معرض «بينالي الفنون الإسلامية» شهراً إضافياً، حتى يوم 23 مايو (أيار) المقبل؛ استجابة للإقبال الجماهيري الكبير على زيارته في صالة الحجاج الغربية، بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، تحت عنوان «أول بيت»؛ في إشارة إلى الكعبة المشرفة بمكة المكرمة، علماً بأنه كان من المفترض أن تُختتم هذه النسخة من البينالي، يوم 23 أبريل (نيسان) الحالي.
وعلى أثر إعلان تمديد الفعاليات، شدّدت آية البكيري، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «بينالي الدرعية»، على أنّ الهدف هو «منح الفرصة للمزيد من الجمهور لزيارة البينالي، وخوض ما يقدّمه من تجربة توعوية وتثقيفية فنية فريدة من نوعها، تغطّي تاريخ وجغرافيا الفنون الإسلامية على أوسع نطاق، عبر الماضي والحاضر والمستقبل، إضافة إلى منح الفرصة للراغبين في زيارة البينالي مرة أخرى؛ للمشاركة في فقرات البرنامج المخصص للجمهور، والتي تمنحهم فرصة اكتشاف أبعاد جديدة مرتبطة بالفنون الإسلامية».
واستقبل «بينالي الفنون الإسلامية»، منذ افتتاحه في 23 يناير (كانون الثاني) الماضي، وحتى تاريخه، أكثر من 390 ألف زائر، اطّلعوا على أعمال التكليف التي تعكس ملامح الفن المعاصر والمصنوعات اليدوية، وشاركوا في الفعاليات والأنشطة، ضمن البرنامج المخصّص للجمهور، كما رحّب المعرض بأكثر من 3000 معتمر وزائر للأراضي المقدسة، بدأوا رحلتهم من صالة الحجاج الشرقية، المقابِلة لموقع البينالي؛ من بين أبرزهم الملكة رانيا العبد الله قرينة العاهل الأردني، ورئيس أساقفة فيينا، والكاردينال الدكتور كريستوف شونبرون، ووزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ولاعب كرة القدم الشهير باتريس إيفرا.
وسيتمكن زائرو المعرض، من جميع أنحاء العالم، وخلال فترة التمديد، من مواصلة خوض جميع تجارب «بينالي الفنون الإسلامية»، والانطلاق في تجربة تعكس تفرّد هذه الفنون. ويشارك فيه أكثر من 40 فناناً مخضرماً وصاعداً من العالم، ويقدّم المعرض عبر 4 صالات وجناحين ومساحة خارجية، أكثر من 50 قطعة من أعمال التكليف الجديدة، و280 قطعة أثرية، وأكثر من 15 قطعة أثرية لم يسبق عرضها من قبل.
كما يقدّم «البينالي» مجموعة متنوعة من مساحات العرض الداخلية والخارجية، التي صُمّم كل منها خصوصاً لتقديم رحلة مترابطة المسارات للزوار. وتنقسم تجربة الزيارة إلى قسمين: «القبلة»، الذي يقدم رحلة داخلية للتعرّف على الإسلام ودوره في تشكيل شخصية المسلم على المستويين الشخصي والمجتمعي، أما القسم الثاني «الهجرة» فيقدّم رحلة خارجية تستعرض رؤى متعدّدة للهجرة وأهميتها في الإسلام.
وراعى تصميم المعرض أخذ الزائرين في رحلة عبر العبادات والطقوس التي يمارسها ملايين المسلمين حول العالم، بينها الأذان والإقامة، والوضوء، والصلاة، وغيرها. ويقدّم قسم «الهجرة» مساحات مفتوحة تحت سقف صالة الحجاج الحائزة جوائز، بالإضافة إلى جناحيين رئيسيين هما جناحا مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ويضمّان مجموعة مختارة من مقتنيات المسجد الحرام في مكة المكرمة، والحجرة الشريفة في المدينة المنورة.