دراسة: الدماغ يقود مهمة إعادة التدوير بعد الصيام

عبر عملية تسمى «البلعمة الذاتية»

تنشيط الخلايا العصبية (AgRP) في الدماغ عن طريق الصيام (معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي)
تنشيط الخلايا العصبية (AgRP) في الدماغ عن طريق الصيام (معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي)
TT

دراسة: الدماغ يقود مهمة إعادة التدوير بعد الصيام

تنشيط الخلايا العصبية (AgRP) في الدماغ عن طريق الصيام (معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي)
تنشيط الخلايا العصبية (AgRP) في الدماغ عن طريق الصيام (معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي)

يؤدي الصوم إلى تشغيل عملية تسمى «البلعمة الذاتية»، حيث يقوم الجسم بتشغيل نظام التخلص من النفايات في الخلايا، ويكتسب طاقة جديدة. وأظهر باحثون في معهد «ماكس بلانك» لأبحاث التمثيل الغذائي في كولونيا بألمانيا، أن الدماغ يلعب دوراً حاسماً في هذه العملية.
والمعروف أن خلايا الكبد هي المسؤولة عن هذه العملية، ولكن الدراسة المنشورة، أمس (الثلاثاء)، في دورية «سيل ميتابوليزم»، تكشف لأول مرة عن الدور الذي يقوم به الدماغ، حيث وجدت أنه «حتى بعد فترة قصيرة من الصيام، يقوم الدماغ بإفراز هرمون (الكورتيكوستيرون)، الذي يحفز الكبد على بداية عملية البلعمة الذاتية».
و«البلعمة الذاتية» ضرورية للبقاء على قيد الحياة، حيث يتم تمزيق الجزيئات المعيبة أو التالفة وتدميرها بواسطة نظام التخلص من النفايات الخاص بالخلية، ويتم توليد طاقة جديدة من ذلك، وهذا النوع من إزالة السموم من الجسم يحافظ على لياقة الجسم.
ويوضح ويي تشين، باحث ما بعد الدكتوراه في «معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي»، الباحث الرئيسي، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمعهد، بالتزامن مع نشر الدراسة: «كنا نعتقد أن خلايا أجسامنا تشعر بذاتها بشكل أساسي عندما تكون منخفضة الطاقة ثم تعزز الالتهام الذاتي، لكننا وجدنا الآن في تجارب على الفئران أن الدماغ يلعب دورا حاسماً».
وفي دراستهم، لم يطعم الباحثون الفئران لمدة 4 ساعات، في الوقت الذي تأكل فيه كثيراً في العادة، ثم درسوا كيف استجابت العصبونات (AgRP)، وهي مجموعة من 3 آلاف خلية عصبية في مركز الجوع بمنطقة ما تحت المهاد بالدماغ، لهذا الصيام، والمثير للدهشة أنهم وجدوا أنه أثناء الصيام، لا يرسل الدماغ إشارات تحفز الكائن الحي على الأكل فحسب، بل يرسل أيضاً إشارات تنشط الالتهام الذاتي.
وتمكن الباحثون أيضاً من تحديد كيفية تواصل الدماغ مع الكبد؛ فعندما تكون مستويات الطاقة منخفضة، تحفز الخلايا العصبية إطلاق هرمون الكورتيكوستيرون، الذي يحفز بعد ذلك تنشيط الالتهام الذاتي في خلايا الكبد، وقد تمكنوا أيضاً من توضيح المسارات الدقيقة التي تنتقل بها الإشارة في الدماغ بالتفصيل، وبالتالي تحديد الخلايا العصبية التي تشارك في العملية.
وتمكنوا أيضاً من إثبات أن منع إرسال هذه الإشارة يؤدي إلى عدم اندفاع الالتهام الذاتي، رغم الصيام، ويفترض الباحثون أن الدماغ يعطي أول إشارة لبدء الالتهام الذاتي بسرعة، ويعتقدون أن الخلايا في الكبد ستبدأ أيضاً في نظام إعادة التدوير بنفسها، ولكن في مرحلة لاحقة فقط.
ويقول ينس برونينغ، مدير «معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي»: «تظهر دراستنا أن الالتهام الذاتي لا تديره خلايا الجسم بنفسها، ولكن من خلال الدماغ، وعلى المدى الطويل، نود معرفة ما إذا كانت هذه الآلية المكتشفة حديثاً في الدماغ تساهم في التأثيرات الإيجابية للصيام».
ويقول خالد شلبي، استشاري الباطنة بوزارة الصحة المصرية لـ«الشرق الأوسط»، إن «النتائج التي التوصل إليها من الفريق البحثي يمكن أن تكون مفيدة، بعد إثباتها من خلال تجارب سريرية على البشر، في التحديد الدقيق لفترة الصيام المطلوبة لتشغيل آلية الالتهام الذاتي، وبالتالي يمكن أن تتم التوصية بنظام غذائي يومي يساعد على تشغيل تلك الآلية».



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.