أبو مرزوق ينأى بـ«حماس» عن تصريحات السنوار

قال موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، إن حركته ليست جزءاً من أي محور سياسي أو عسكري في المنطقة، بغض النظر عن الاسم والعنوان، في تصريح يناقض فيه تصريحات رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار التي قال فيها إن حركته جزء مهم من المحور الذي تقوده إيران في سوريا ولبنان واليمن.
وجاء في تغريدة لأبو مرزوق على حسابه على «تويتر»: «نحن حركة مقاومة إسلامية، ونسعى لعلاقات مع كل القوى الحية في المنطقة والعالم، وليس لنا عداء مع أي مكون، سوى العدو الصهيوني».
وأضاف مسؤول مكتب العلاقات الدولية في المكتب السياسي لحركة «حماس»: «نشكر كل من يقف معنا مساعداً ومعيناً، وليس هناك من علاقة مع أي طرف على حساب طرف آخر».
وجاءت تغريدة أبو مرزوق بعد انتقادات حادة من قبل شخصيات دينية سنية ومعارضين سوريين، وُجهت لحركته وقيادات فيها، بينهم السنوار، بعد أن أشاد الجمعة الماضي بإيران وسوريا، مؤكداً قطع شوط كبير في بناء ما سماه «محور القدس».
وكان السنوار قد ألقى خطاباً بمناسبة «يوم القدس العالمي»، قال فيه إن الفضل في بناء المقاومة يعود «لدعم الجمهورية الإسلامية في إيران، وإسناد سوريا الأسد، وتطوير علاقتنا بـ(حزب الله)». مضيفاً أن «الاعتماد، من بعد هؤلاء، هو على قوى الدعم في الضفة وفلسطين، ونقاط الحشد والارتكاز في سوريا ولبنان واليمن».
وشدد السنوار على أنه تم قطع «شوط كبير في مسيرة بناء محور القدس». ودعم في خطابه عودة سوريا للجامعة العربية، والمسارعة لبناء وترميم ما دمرته الحرب فيها، قائلاً إنها «إحدى ساحات الحشد والارتكاز وجند الشام»، كما تحدث عن ضرورة تطوير «ساحة جند في اليمن وجند في العراق».
وعزز خطاب السنوار تقارير إسرائيلية وغربية عن تنسيق مسؤول إيراني كبير إطلاق صواريخ مع «حزب الله» وحركة «حماس» على إسرائيل من لبنان وسوريا، الأسبوع الماضي.
وتقول إسرائيل إن «حماس» عززت وجودها في جنوب لبنان بغطاء ودعم وتنسيق مع «حزب الله» اللبناني، في محاولة لخلق معادلة جديدة، تقوم على مواجهة في جبهات متعددة.
خطاب السنوار الذي يعكس عودة «حماس» إلى المحور الإيراني، وتغريدة أبو مرزوق التي تنأى بالحركة عن أي محور، تعكس جدلاً داخلياً في الحركة منذ سنوات، حول العلاقة مع إيران وكذلك مع سوريا.
وكانت «حماس» جزءاً من «محور إيران» قبل أن تغادر سوريا بداية عام 2012، بعد نحو عام على انطلاق النزاع في سوريا، عندما أخذت موقفاً مناهضاً للرئيس السوري بشار الأسد، قبل أن ينجح «حزب الله» اللبناني في مد جسور بين الطرفين.
ومرت العلاقة بين «حماس» وإيران خلال السنوات القليلة الماضية بمد وجزر، قبل أن تستعيد الحركة علاقتها بطهران، عبر عدة لقاءات، ثم بزيارات رفيعة لإيران، لتستعيد جزئياً علاقتها بسوريا، بعدما أعلنت الحركة طي صفحة الماضي وقام وفد منها بزيارة دمشق.
قرار استئناف العلاقة مع سوريا اتُّخذ قبل نحو عام ونصف، في ضوء تغييرات كثيرة، من بينها التغيير في قيادة «حماس»، مع صعود وسيطرة الجناح المتشدد القريب من سوريا وإيران في الدورتين الأخيرتين، الذي يؤمن بأهمية العلاقة مع إيران، وفي ظل التخلص من الحرج الذي كانت تشعر به الحركة بسبب اعتبارها جزءاً من «الإخوان المسلمين» الذين هم في صراع مع نظام الحكم في سوريا، وبسبب تغييرات في المعادلة في سوريا والعلاقة العربية معها، وبالنسبة إلى «حماس» في الإقليم كذلك.
هذا وتسعى «حماس» لتعزيز علاقتها أكثر بدمشق في هذا الوقت.