«جول» للسجائر الإلكترونية تدفع تعويضات لـ 6 ولايات أميركية

دفعت شركة جول 462 مليون دولار لتسوية قضايا مرفوعة عليها لاستهدافها القصر (رويترز)
دفعت شركة جول 462 مليون دولار لتسوية قضايا مرفوعة عليها لاستهدافها القصر (رويترز)
TT

«جول» للسجائر الإلكترونية تدفع تعويضات لـ 6 ولايات أميركية

دفعت شركة جول 462 مليون دولار لتسوية قضايا مرفوعة عليها لاستهدافها القصر (رويترز)
دفعت شركة جول 462 مليون دولار لتسوية قضايا مرفوعة عليها لاستهدافها القصر (رويترز)

وافقت شركة «جول» الأميركية المصنعة للسجائر الإلكترونية الأربعاء، على دفع 462 مليون دولار لستّ ولايات أميركية بالإضافة إلى العاصمة واشنطن، بسبب استهدافها الفئات العمرية الصغيرة، لتواصل بذلك تسوية مجموعة من الدعاوى المرفوعة ضدها.
وفُرضت على الشركة أيضاً قيود تتعلّق بتسويق منتجاتها، كإلزامية وضعها خلف صناديق الدفع في المتاجر، حسب بيان مدّعي نيويورك العام الذي وقع التسوية إلى جانب نظرائه في ولايات كاليفورنيا وكولورادو وإيلينوي وماساتشوستس ونيو مكسيكو، وواشنطن.
ولاحظت المدعية العامة ليتيسيا ديمس، في البيان، أنّ «جول أثارت أزمة صحية على مستوى البلاد من خلال إتاحة منتجات مسببة للإدمان للقاصرين، وإقناعهم بأنّها غير ضارة»، مضيفةً أنّ «الشركة تدفع اليوم ثمن الضرر الذي تسببت به».
وتتّهم الدعوى التي رفعتها المدعية، شركة «جول» بـ«تمجيد» السجائر الإلكترونية في إعلانات تروّج لسجائر بنكهات مختلفة كالفاكهة والسكاكر والنعناع، وهو ما يستقطب الفئات الصغيرة، بالإضافة إلى تضليل المستهلكين فيما يتعلق بمحتوى النيكوتين في منتجاتها والضرر الذي تتسبب به.
ورُفعت دعاوى كثيرة أخرى على الشركة لأسباب مماثلة.
وسبق لـ«جول» أن وافقت في سبتمبر (أيلول) 2022 على دفع 438.5 مليون دولار إلى 34 ولاية ومنطقة أميركية، فيما أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) عن اتفاقات لتسوية 5 آلاف دعوى رفعها ضدها 10 آلاف شخص حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلنت الشركة أنها سوّت حتى الآن دعاوى 47 ولاية ومنطقة أميركية.
وتراجعت قيمة الشركة في السنوات الأخيرة، بسبب الدعاوى القضائية والشكوك المحيطة بوضع الشركة. وكانت السلطات الصحية الأميركية أصدرت في يونيو (حزيران) قراراً يحظر على الشركة بيع السجائر الإلكترونية، قبل أن ترفع محكمة استئناف في واشنطن جزئياً هذا القرار. وأطلقت الشركة في نهاية العام 2022 خطة لإعادة الهيكلة.


مقالات ذات صلة

نيوزيلندا تلغي حظراً على السجائر للأجيال الجديدة

العالم نيوزيلندا صدقت على قانون خلال 2022 من شأنه إنهاء بيع التبغ لأي شخص ولد بعد عام 2008 (رويترز)

نيوزيلندا تلغي حظراً على السجائر للأجيال الجديدة

أعلنت الحكومة النيوزيلندية اليوم (الخميس) أنه تم إلغاء قوانين من شأنها حظر بيع السجائر للأجيال الجديدة.

«الشرق الأوسط» (ولينغتون)
صحتك تدخين السجائر يجعل الأشخاص عرضة لمزيد من الأمراض والعدوى (أ.ف.ب)

دراسة: التدخين يضر بالجهاز المناعي لسنوات

توصلت دراسة جديدة إلى أن تدخين التبغ ضار للغاية بالجسم، حيث إنه يغير الجهاز المناعي للشخص، مما يجعله عرضة لمزيد من الأمراض والعدوى حتى بعد سنوات من الإقلاع.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك الإقلاع عن التدخين فوائده كثيرة (آن سبلاش)

هل يزيد الإقلاع عن التدخين قبل الأربعين متوسط العمر؟

مَن يقلعون عن التدخين قبل سنّ الأربعين من المتوقّع أن يعيشوا تقريباً العمر نفسه لأولئك الذين لم يدخنوا مطلقاً.

محمد السيد علي (القاهرة )
يوميات الشرق التدخين يعد السبب الرئيسي للسرطان الذي يمكن الوقاية منه (بكساباي)

الإقلاع عن التدخين قبل منتصف العمر يخفض خطر السرطان

كشفت دراسة كورية حديثة عن أن الإقلاع عن التدخين قبل منتصف العمر له ارتباط مباشر بتراجع خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 57 في المائة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك امرأة تدخّن سيجارة (رويترز)

«الصحة العالمية»: الأردن الأول في أعداد المدخنين بشرق المتوسط

صنّف تقرير أممي الأردن بالمرتبة الأولى كأكثر دولة في نسبة أعداد المدخنين بمنطقة شرق البحر المتوسط بنسبة 36.3 %، بأكثر من مليونين ونصف مليون مدخّن عام 2022.

«الشرق الأوسط» (عمّان)

قلق أميركي من مخطط إسرائيلي محتمل لتوغل بري في لبنان

تصاعد الدخان جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان (رويترز)
تصاعد الدخان جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان (رويترز)
TT

قلق أميركي من مخطط إسرائيلي محتمل لتوغل بري في لبنان

تصاعد الدخان جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان (رويترز)
تصاعد الدخان جراء غارة إسرائيلية على جنوب لبنان (رويترز)

يشعر مسؤولو الإدارة والمخابرات الأميركية بالقلق من مخطط إسرائيلي محتمل لتوغل بري في لبنان يمكن أن يبدأ في أواخر الربيع أو أوائل الصيف إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في دفع «حزب الله» إلى التراجع عن الحدود الشمالية مع إسرائيل.

ووفق تقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، قال أحد كبار المسؤولين في إدارة بايدن: «نحن نعمل على افتراض حدوث عملية عسكرية إسرائيلية في الأشهر المقبلة»، مضيفاً: «العملية ليست وشيكة ولكن ربما في وقت لاحق من هذا الربيع».

وقال المسؤول الكبير الذي سمع آراء متباينة داخل الحكومة الإسرائيلية حول ضرورة التوغل إلى لبنان: «أعتقد أن إسرائيل تثير هذا التهديد على أمل التوصل إلى اتفاق عن طريق التفاوض».

وتابع: «يشير بعض المسؤولين الإسرائيليين إلى أن هذا مجرد جهد لخلق تهديد يمكنهم الاستفادة منه... ويتحدث آخرون عن ذلك باعتباره ضرورة عسكرية ستحدث». وقال مسؤول كبير آخر في إدارة بايدن إن هناك عناصر داخل الحكومة والجيش الإسرائيلي تؤيد التوغل. ونزح نحو 80 ألف إسرائيلي من الشمال منذ أكتوبر (تشرين الأول). وفي بيان للشبكة، كتبت السفارة الإسرائيلية في واشنطن إن «دولة إسرائيل لن تعود إلى الوضع الراهن قبل الحرب، حيث يشكل حزب الله تهديداً عسكرياً مباشراً وفورياً لأمنها على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية»

وقال شخص مطلع آخر: «هناك مخاوف من أن يتطور الأمر إلى حملة جوية موسعة تصل إلى المناطق المأهولة بالسكان في لبنان وتتطور في النهاية إلى هجوم بري أيضاً». وأضاف المصدر أن مجتمع الاستخبارات الأميركي «يدق أجراس الإنذار».

وزار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي الحدود الشمالية، أول من أمس، وقال إن «حزب الله يجب أن يدفع ثمناً باهظاً» بسبب أفعاله منذ 7 أكتوبر.


نجومٌ على كوكب القلب

نجومٌ على كوكب القلب
TT

نجومٌ على كوكب القلب

نجومٌ على كوكب القلب

انهمرت الأغاني الرومانسية على متذوّقيها خلال هذا الشهر، احتفاءً بعيد الحب المصادف 14 فبراير (شباط). ثنائيّاتٍ وفرادى، غنّى الفنانون العرب العشق والشوق بكل اللهجات والنغمات.

انضمّ صوت أصالة إلى صوت أحمد سعد ليقدّما «سبب فرحتي» في تعاونٍ غنائي هو الأول بين الفنانة السورية والفنان المصري الذي وضع موسيقى الأغنية وهي من كلمات محمد الشافعي. أما أصالة، وفي رسالة نشرتها عبر حسابها على «إنستغرام»، فقد أهدت العمل لكلّ حبيبَين عرفا أن يسلكا طريق المحبة، وللأهل والأصدقاء الذين جعلوا الوقت أكثر دفئاً.

وكانت أصالة قد استكملت خلال هذا الشهر طرح أغاني أحدث ألبوماتها، فقدّمت «لحقت نفسي» وهي عنوان الألبوم، إضافةً إلى «عايشة حالة»، و«حديقة تلج»، و«أعراض الغياب»، و«عشق الروح»، و«نسيت».

استكملت أصالة طرح ألبومها «لحقت نفسي» وأصدرت 6 أغنيات جديدة (إنستغرام)

مروان لبلقيس: «خدي الغمرات»

ديو رومانسي آخر جمع الفنان اللبناني مروان خوري بالفنانة اليمنية الإماراتية بلقيس. من تأليف خوري كلاماً ولحناً، قدّما معاً «خدي الغمرات» واستكملا الأغنية بأداءٍ تمثيليّ ضمن فيديو كليب من إخراج بهاء خدّاج. ويروي الشريط المصوّر قصة فنانَين على شفير الانفصال، لكنّهما يدّعيان علناً أن الأمور بينهما على ما يرام.

شهرٌ موسيقيّ حافل بالنسبة لمروان خوري، الذي كان قد أصدر مجموعة من الأغاني خلال إطلالته في إحدى الحلقات التلفزيونية. ومن بين تلك الأغاني، شقّت «قهوة لتنَين» أخيراً طريقها إلى الضوء بعد أن كان خوري قد خبّأها لسنوات في أدراجه.

وائل وميراي

ديو من نوعٍ آخر قدّمه الفنان اللبناني وائل جسّار الذي اصطحب زوجته إلى تصوير فيديو كليب أغنيته الجديدة «كل وعد». إلّا أنّ ميراي جسّار لم تكتفِ هذه المرة بالوقوف في الكواليس، بل أطلّت ممثلةً إلى جانب زوجها وبطلة الأغنية المصوّرة. تتلاقى القصة وكلام الأغنية، لتروي بدايات جسّار المتعثّرة ووقوف زوجته إلى جانبه حتى تحقيق حلمه. تولّت إخراج الكليب نور صالح، أما الأغنية فهي من كلمات رفيق نجيب وألحان أحمد زعيم.

«كدّابة»

على جبهة شيرين وحسام، وبعد غياب 8 سنوات عن الإصدارات الغنائية، أطلق الفنان المصري حسام حبيب «كدّابة» من كلمات عمرو المصري وألحان إسلام رفعت. سرعان ما تفاعلت شيرين عبد الوهاب مع الأغنية في كواليس حفلها في بيروت. غنّت على أنغام حسام الذي أعاد نشر الفيديو، مما أثار جلبةً على صفحات التواصل الاجتماعي حول كلمات الأغنية، إذ اعتقد كثيرون أنها رسالة من حسام إلى زوجته السابقة.

من جانبها، استرجعت شيرين نشاطها الموسيقي فافتتحت الشهر بإصدار «الدهب» من كلمات تامر حسين وألحان مدين. وقد استتبعت الأغنية الجديدة بإحياء مجموعة من الحفلات في عدد من العواصم العربية.

«الدهب» أحدث إصدارات شيرين الغنائية (إنستغرام)

كاظم يعود على أجنحة الحب

على توقيت الحبّ، عاد الفنان العراقي كاظم الساهر إلى جمهوره. فبعد أن سبق وطرح أغنية «يا وفيّة» الشهر الماضي لتكون باكورة عودته، استكمل الساهر أغاني ألبوم «مع الحب» وعددها 13.

تزامناً مع يوم الحب، توجّه الساهر إلى متابعيه كاتباً: «8 سنوات وأنا أنتظر لأشارككم ألبومي الجديد، أغانيّ، عالمي، أفكاري، ومشاعري. ها هو الوقت حان، وسأكون هنا أترقّب تفاعلكم وآراءكم».

لم يتأخّر محبّو كاظم في مبادلته الاشتياق والاستماع بكثافة إلى الأغاني الجديدة، التي تصدّرت من بينها «يا قلب» وهي من كلمات كاظم وألحانه. ومن بين الأغاني التي تصدّرت أرقام الاستماع، «بيانو»، وهي من شعر نزار قبّاني. كذلك حافظت «يا وفيّة» على صدارتها بعد شهرٍ على طرحها.

13 أغنية جديدة تضمّنها ألبوم كاظم الساهر الجديد «مع الحب» (إنستغرام)

تامر يختتم «هرمون السعادة»

مثل الساهر وأصالة، وقّتَ الفنان المصري تامر حسني استكمال ألبومه «هرمون السعادة» تزامناً مع عيد الحب. إصدار أغاني الألبوم المستمر منذ أشهر، اختُتم بـ3 أغنيات جديدة هي «موضوع رجوعنا»، و«ولا يهمّك»، و«30 حياة» في ديو مع المطربة اللبنانية مهى فتوني.

من بين الأغاني الجديدة، لاقت «موضوع رجوعنا» رواجاً كبيراً وهي من كلمات تامر حسين وألحان مدين. في ألبوم «هرمون السعادة»، حرص حسني على التنويع في الأنماط الموسيقية، كما تولّى شخصياً إخراج غالبية الفيديو كليبات المرافقة للأغاني.

اختتم الفنان المصري تامر حسني إصدار ألبوم «هرمون السعادة» الذي ضمّ 9 أغنيات (إنستغرام)

مايا دياب والثلاثيّة الغنائية

إصداراتٌ بالجملة كذلك لمايا دياب التي قدّمت 3 أغنيات جديدة. اعتمدت الفنانة اللبنانية استراتيجية خارجة عن المألوف، فبفارق ساعة واحدة بين الأغنية والأخرى، كشفت مايا دياب عن «كلّن قالولي» و«تعال وافرح» و«قولي». أما الفيديو كليبات المرافقة، فقد اعتُمد فيها أسلوب التصوير البسيط والمواقع الطبيعية المتشابهة. وتعاونت دياب مع أحمد المالكي ومديَن في «تعالى وافرح»، ومع محمد المرابط في «قللي». أما أغنية «كلّن قالولي» فهي من تأليف زياد برجي كلاماً ولحناً.

«حقّك عليّي»، زياد برجي

بمناسبة عيد الحب كذلك، أصدر الفنان اللبناني زياد برجي أغنية «حقّك عليّي» من ألحانه وكلمات أحمد ماضي. أما الفيديو كليب الذي أخرجه جان كلود ديب، فقد ترجمَ المعاني الرومانسية للأغنية.

انسحبت غزارة الإصدارات على الفنانة اللبنانية نوال الزغبي التي أصدرت «بحكي عنك» من كلمات عمرو المصري وألحان عمرو الشاذلي. أما الفنانة المغربية سميرة سعيد فعادت مع أغنية «فن التغافل» من كلمات هاني عبد الكريم وتلحين عمرو مصطفى.

«فن التغافل» جديد الفنانة المغربية سميرة سعيد (إنستغرام)

ومن ضمن إصدارات الشهر، أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي «أتاني»، من كلمات مصطفى المرزة وألحان علي بن سالم. كذلك احتفى الفنان اللبناني وليد توفيق بعيد الحب، مقدّماً جديده «لسه بيسألوني» من ألحانه وكلمات صالح حسين.


نيوزيلندا تلغي حظراً على السجائر للأجيال الجديدة

نيوزيلندا صدقت على قانون خلال 2022 من شأنه إنهاء بيع التبغ لأي شخص ولد بعد عام 2008 (رويترز)
نيوزيلندا صدقت على قانون خلال 2022 من شأنه إنهاء بيع التبغ لأي شخص ولد بعد عام 2008 (رويترز)
TT

نيوزيلندا تلغي حظراً على السجائر للأجيال الجديدة

نيوزيلندا صدقت على قانون خلال 2022 من شأنه إنهاء بيع التبغ لأي شخص ولد بعد عام 2008 (رويترز)
نيوزيلندا صدقت على قانون خلال 2022 من شأنه إنهاء بيع التبغ لأي شخص ولد بعد عام 2008 (رويترز)

أعلنت الحكومة النيوزيلندية اليوم (الخميس) أنه تم إلغاء قوانين من شأنها حظر بيع السجائر للأجيال الجديدة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

ويذكر أنه في عهد رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة جاسيندا أرديرن، صدقت نيوزيلندا على قانون خلال عام 2022 من شأنه إنهاء بيع التبغ لأي شخص ولد بعد عام 2008.

كما نص القانون أيضاً على الحد من محتوى النيكوتين في السجائر وعدد منافذ بيع التبغ.

مع ذلك، ألغت الحكومة الائتلافية الوطنية الجديدة القانون بصورة عاجلة أمس (الأربعاء)، متخطية عملية التدقيق الاعتيادية وعملية الإفادات العامة.

وقالت مساعدة وزير الصحة كيسي كوستيلو إن الحكومة ما زالت ملتزمة تجاه جعل البلاد خالية من التدخين.

وأضافت: «نيوزيلندا سجلت واحداً من أكبر الانخفاضات في معدلات التدخين في أنحاء العالم خلال الأعوام الأخيرة، ونحن نريد أن نستغل الأدوات والأساليب العملية التي أثبتت فعاليتها حتى الآن».

وأشار زعيم حزب العمال كريس هيبكنز الى إن هذا «تطور مأساوي» للبلاد.

وأضاف: «تمسك الحكومة بالتبغ والتظاهر بالاهتمام بصحة المواطنين يعد كوابيس بائسة. هذا الأمر يفتقر للبوصلة الأخلاقية، ويعمل على الاستمرار في تعزيز ودعم القطاع الذي يقتل فعلياً المستهلكين لمنتجاته».

وقال «ائتلاف أوتياراو الصحي» إن الآلاف من مواطني نيوزيلندا سوف يدمنون التبغ.

وأفاد بويد سوينبورن، الرئيس المشارك للائتلاف «قطاع التبغ سوف يحتفل بانتصاره في جعل الأحزاب الائتلافية الحكومية، التي تربطها جميعها علاقات بالقطاع، ينفذ أجندته لجعل 284 ألف مدخن يدمنون على منتجاتهم لأطول فترة ممكنة».


«أكوا باور» السعودية توقع اتفاقيات بـ738 مليون دولار لتمويل مشروع تحلية مياه بالإمارات

«أكوا باور» السعودية توقع اتفاقيات بـ738 مليون دولار لتمويل مشروع تحلية مياه بالإمارات
TT

«أكوا باور» السعودية توقع اتفاقيات بـ738 مليون دولار لتمويل مشروع تحلية مياه بالإمارات

«أكوا باور» السعودية توقع اتفاقيات بـ738 مليون دولار لتمويل مشروع تحلية مياه بالإمارات

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية، يوم الخميس، توقيع اتفاقات مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية بقية 2.8 مليار ريال (739.97 مليون دولار) لتمويل مشروع حصيان لتحلية المياه في الإمارات لمدة 32.5 عام.

وقالت «أكوا باور»، في بيان إلى السوق المالية السعودية (تداول)، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع الذي تبلغ حصتها فيه 20.4 في المائة تصل إلى 3.448 مليار ريال (919.623 مليون دولار).

وأضافت أن المصارف التي تقدم التمويل تشمل «ستاندرد تشارترد» و«إم يو إف جي» و«بنك الإمارات دبي الوطني» و«بنك التنمية الكوري» و«بنك دبي التجاري» و«بنك أبوظبي التجاري» و«بنك التعمير الصيني» و«البنك الزراعي الصيني» و«الشركة العربية للاستثمارات البترولية» و«بنك سوميتومو ميتسوي ترست» و«بنك الصين للصناعة والتجارة» و«بنك بوبيان» و«بنك التصدير والاستيراد السعودي». وأضافت أن السعة الإنتاجية للمشروع تصل إلى 818 ألفاً و280 متراً مكعباً من المياه المحلاة يومياً في دبي، مشيرة إلى أن الشركة التي قامت بالتوقيع على اتفاقات التمويل هي شركة المشروع «حصيان» للمياه.

بنك التصدير والاستيراد

من جانبه، أعلن بنك التصدير والاستيراد السعودي أنه وقع اتفاقية تمويل مع «أكوا باور» بقيمة 75 مليون دولار لتمويل مشروع مجمع «حصيان». وقال البنك، في منشور على منصة «إكس»، إن الهدف من التمويل «تمكين المحتوى السعودي في المشاريع الدولية، بما يعزز من تنمية الصادرات السعودية غير النفطية، وتحفيز المشاريع المتوافقة مع مبادئ الاستدامة».


سيدات ألمانيا يحجزن مقعداً في «أولمبياد باريس»

سيدات ألمانيا يحتفلن بالفوز وسط خيبة منتخب هولندا (د.ب.أ)
سيدات ألمانيا يحتفلن بالفوز وسط خيبة منتخب هولندا (د.ب.أ)
TT

سيدات ألمانيا يحجزن مقعداً في «أولمبياد باريس»

سيدات ألمانيا يحتفلن بالفوز وسط خيبة منتخب هولندا (د.ب.أ)
سيدات ألمانيا يحتفلن بالفوز وسط خيبة منتخب هولندا (د.ب.أ)

تأهل المنتخب النسائي الألماني لكرة القدم للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس بعد فوزه 2 - صفر على نظيره الهولندي في مباراة تحديد المركز الثالث في دوري الأمم الأوروبية للكرة النسائية مساء الأربعاء، في هيرنفين الهولندية.

وحقق المنتخب الألماني الفوز بفضل هدفين من كلارا بول في الدقيقة 66 وليا شولير في الدقيقة 78.

وبهذا ضمن الفريق الألماني المتوج بالذهبية الأولمبية في 2016 العودة للألعاب الأولمبية بعد أن غاب عن دورة طوكيو 2020.

منتخب ألمانيا فاز على هولندا 2-0 (رويترز)

وتوجت إسبانيا بطلة العالم بلقب الدوري الأوروبي النسائي بعد فوزها مساءً أيضاً 2 - صفر على فرنسا في المباراة النهائية بفضل هدفين من أيتانا بونماتي الفائزة بالحذاء الذهبي وماريونا كولدنتي.

وضمنت فرنسا وإسبانيا التأهل للدورة الأولمبية الصيفية المقبلة قبل ذلك.

وبعد حصول اليابان وأستراليا على مقعدي آسيا في الدورة الأولمبية، الأربعاء، يتبقى فقط تحديد منتخبي أفريقيا في أولمبياد 2024.

وسيشارك في بطولة القدم النسائية الأولمبية 12 منتخباً.


راين غوسلينغ سيؤدي «آيم دجاست كين» في حفل «الأوسكار»

نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)
نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)
TT

راين غوسلينغ سيؤدي «آيم دجاست كين» في حفل «الأوسكار»

نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)
نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)

سيؤدي نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ، المرشّح لنيل أوسكار عن أفضل ممثل مساعد وعن أفضل أغنية أصلية، أغنيته «آيم دجاست كين» (I'm Just Ken) خلال احتفال توزيع أبرز المكافآت السينمائية الأميركية في 10 مارس (آذار)، على ما أفاد منظمو الحدث أمس (الأربعاء)، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وخلال أداء الأغنية في فيلم «باربي» الذي حقق نجاحاً كبيراً في صالات السينما، يظهر الممثل الكندي في دور «كين» وهو يرتدي معطفاً من الفرو ويلف رأسه بعصابة.

وحظيت الأغنية التي كتبها مارك رونسون وأندرو وايت، بنجاح واسع خلال الصيف الفائت وبرزت ضمن تصنيف «بيبلورد هوت 100» الموسيقي في الولايات المتحدة.

وستعتلي الأميركية بيلي إيليش وشقيقها فينياس المسرح ليلة الأوسكار لأداء أغنية أخرى من فيلم «باربي»، هي «وات واز آي مايد فور» (What Was I Made For؟)، المرشحة أيضاً في فئة أفضل أغنية أصلية.

وسيؤدي الممثل سكوت جورج إلى جانب مغنيين من مجموعة «أوساج» أغنية «وازازي» (Wahzhazhe) من فيلم «كيلرز أوف ذي فلاور مون». وسيشهد مسرح الأوسكار أداء لأسماء غير مُرشّحة للجوائز على غرار مغني الجاز جون باتيست والمغنية بيكي جي.


البحرية الألمانية كادت أن تسقط مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ بالبحر الأحمر

الفرقاطة الألمانية «هيسين» تصدت لمسيرتين حوثيتين في البحر الأحمر في أول عملية لها مطلع الشهر الحالي (أ.ف.ب)
الفرقاطة الألمانية «هيسين» تصدت لمسيرتين حوثيتين في البحر الأحمر في أول عملية لها مطلع الشهر الحالي (أ.ف.ب)
TT

البحرية الألمانية كادت أن تسقط مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ بالبحر الأحمر

الفرقاطة الألمانية «هيسين» تصدت لمسيرتين حوثيتين في البحر الأحمر في أول عملية لها مطلع الشهر الحالي (أ.ف.ب)
الفرقاطة الألمانية «هيسين» تصدت لمسيرتين حوثيتين في البحر الأحمر في أول عملية لها مطلع الشهر الحالي (أ.ف.ب)

كادت فرقاطة ألمانية تنشط في البحر الأحمر ضمن مهمة أوروبية لحماية السفن التجارية أن تُسقط طائرة مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ، وفق ما ذكرت وسائل إعلام ألمانية.

وأكدت وزارة الدفاع الألمانية وقوع حادث يتعلق بطائرة مسيّرة لدولة حليفة الاثنين، دون أن تذكر اسم هذه الدولة، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن الفرقاطة «هيسن» فتحت النار بعد «فشل» جهود تحديد هوية طائرة مسيّرة مجهولة، لكنه أوضح أن الهدف «لم يُضرب».

وأضاف أنه تبين فيما بعد أن المسيّرة هي «طائرة استطلاع».

ووفق مجلة دير شبيغل الأسبوعية، أطلقت الفرقاطة الألمانية صاروخين على الطائرة المسيّرة لكنهما سقطا في البحر بسبب «خلل فني».

وذكرت دير شبيغل دون أن تسمي مصادرها أن الطائرة المسيّرة التي كاد أن يتم إسقاطها أميركية من طراز «ريبر».

وأضافت أنها ربما كانت تنشط في المنطقة «كجزء من مهمة أميركية لمكافحة الإرهاب» ولا علاقة لها بمهمة البحر الأحمر.

من جهتها، أكدت صحيفة فرانكفورتر ألغيماين أنه «من المعروف أن طائرات أميركية مسيّرة تُستخدم في المنطقة ولا علاقة لها بالعملية في البحر الأحمر».

وأشارت وزارة الدفاع الألمانية إلى أن الفرقاطة أطلقت نيرانها فقط بعد عدم تبلغها من حلفائها عن وجود طائرات مسيّرة في المنطقة.

وقالت شبيغل إن المسؤولين العسكريين يعتقدون أن حادثة النيران الصديقة أظهرت أن التنسيق بين الحلفاء المشاركين في مختلف المهام في المنطقة المحيطة باليمن «يحتاج إلى تحسين».

ووصلت «هيسن» إلى المنطقة في نهاية الأسبوع كجزء من مهمة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في ضمان سلامة الشحن الدولي في البحر الأحمر وحماية السفن التجارية من هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.

وأعلن الجيش الألماني في وقت سابق الأربعاء أن الفرقاطة أحبطت بنجاح هجوماً مساء الثلاثاء بإسقاطها طائرتين مسيرتين للحوثيين.


فحص طبي يكشف: هل بايدن مؤهل للقيام بمهام الرئاسة؟

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

فحص طبي يكشف: هل بايدن مؤهل للقيام بمهام الرئاسة؟

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

أفاد تقرير طبي بأن الرئيس الأميركي جو بايدن «مؤهل للقيام بمهام الرئاسة» ولم تطرأ أي مخاوف جديدة متعلقة بصحته، وذلك بعد إجراء الرئيس البالغ 81 عاماً فحصه الطبي السنوي، الأربعاء، بينما يستعد لانتخابات رئاسية تُعد فيها سنّه المتقدمة قضية رئيسية، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وجاءت نتائج الفحص السنوي المرتقب الذي أُجري في مركز والتر ريد الطبي العسكري خارج واشنطن بعد أسابيع فقط من إشارة محقق خاص إلى أن بايدن مسنّ وكثير النسيان.

وقال كيفن أوكونور، طبيب بايدن، في ملخص عن تقريره أن الرئيس يظل «مؤهلاً للقيام بمهام الرئاسة بنجاح» وتنفيذ «جميع مسؤولياته بالكامل من دون أي استثناءات أو تسهيلات».

أضاف: «لم يحدد الفحص الطبي لهذا العام أي مخاوف جديدة».

وقال بايدن ممازحاً بعد الفحص إن الأطباء يرون أنه يبدو «أصغر من سنّه بكثير»، في وقت ينصب الاهتمام على مسألتي اللياقة البدنية للرئيس وقدرته العقلية قبيل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وأضاف بايدن: «كل شيء جيد».

وأشار أوكونور في تقريره إلى أن المشكلة الوحيدة الجديدة هذا العام هي استعانة بايدن بآلة لتقليل اضطرابات النوم، إلى جانب إجراء طارئ للأسنان.

وأورد التقرير أن بايدن لا يزال يعاني مجموعة من المشكلات البسيطة، بينها سيره بشكل ثابت بسبب تآكل في عموده الفقري ومشكلة بسيطة في صمام القلب لم يطرأ عليها أي تغيير عن العام الماضي.

وأضاف أن الفحص «المطمئن» و«المفصل إلى حد كبير» لم يجد أي علامة على وجود مشكلات عصبية بما في ذلك مرض باركنسون أو جلطة دماغية.

واختتم أوكونور كلامه بالقول: «الرئيس بايدن رجل في الـ81 من عمره يتمتع بصحة جيدة ونشيط وقوي، ويظل مؤهلاً للقيام بمهام الرئاسة بنجاح».

كان بايدن الذي من المتوقع أن يواجه الرئيس السابق دونالد ترمب (77 عاماً) في انتخابات نوفمبر قد توجه على متن مروحية إلى المركز الطبي الذي غالباً ما يقصده الرؤساء الأميركيون. وغادر بعد ساعتين ونصف الساعة تقريباً في موكب سياراته.

ويأتي الفحص الطبي الروتيني لبايدن فيما يزداد قلق الناخبين إزاء عمر الرئيس الذي سيكون في سن 86 عاماً مع انتهاء ولايته الثانية.


مقتل أكثر من 100 وإصابة نحو 1000 بالقصف الإسرائيلي على دوار النابلسي في غزة

جندي في الجيش الإسرائيلي يطلق النار من سلاح في مكان غير محدد في قطاع غزة (أ.ف.ب)
جندي في الجيش الإسرائيلي يطلق النار من سلاح في مكان غير محدد في قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

مقتل أكثر من 100 وإصابة نحو 1000 بالقصف الإسرائيلي على دوار النابلسي في غزة

جندي في الجيش الإسرائيلي يطلق النار من سلاح في مكان غير محدد في قطاع غزة (أ.ف.ب)
جندي في الجيش الإسرائيلي يطلق النار من سلاح في مكان غير محدد في قطاع غزة (أ.ف.ب)

أفاد تلفزيون الأقصى اليوم الخميس بمقتل أكثر من 100 وإصابة نحو 1000 في القصف الإسرائيلي على دوار النابلسي جنوب غربي مدينة غزة.

واستهدفت قوات إسرائيلية مدنيين كانوا ينتظرون شاحنات مساعدات في المنطقة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام فلسطينية في وقت سابق اليوم، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقالت وزارة الصحة في غزة أمس الأربعاء إن عدد قتلى الهجوم الإسرائيلي على غزة بلغ 29 ألفاً و954 قتيلاً، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 70 ألفاً و325 منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


الولاية الثالثة... قاضية في إلينوي تستبعد ترمب من الانتخابات التمهيدية

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)
TT

الولاية الثالثة... قاضية في إلينوي تستبعد ترمب من الانتخابات التمهيدية

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

أعلنت قاضية في إلينوي بوقت متأخر من أمس (الأربعاء) أنه تم استبعاد الرئيس السابق دونالد ترمب من الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري في الولاية لعام 2024، بسبب دوره المزعوم في أعمال الشغب بالكابيتول في 6 يناير (كانون الأول) عام 2021.

منعت قاضية دائرة مقاطعة كوك، تريسي بورتر، ترمب من المشاركة بعملية الاقتراع في إلينوي بعد شهر واحد من رفض الطعن من قبل مجلس انتخابات الولاية.

وفقاً لوثائق المحكمة التي حصلت عليها شبكة «فوكس نيوز»، أصدرت بورتر الأمر يوم الأربعاء، وحثّت فيه مجلس الإدارة على عزل ترمب أو «التسبب في قمع أي أصوات تم الإدلاء بها له»، لانتهاكه المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر، أو «شرط عدم الأهلية للانخراط في التمرد».

ويعكس حكم بورتر القرار الذي اتخذه مجلس الانتخابات في إلينوي، الشهر الماضي، بإبقاء اسم ترمب في الاقتراع الأولي بعد أن اتهمت مجموعة من الناخبين في هذه الولاية الرئيس السابق بالانخراط في التمرد.

مع ذلك، تم تأجيل الأمر الذي أصدرته حتى يوم الجمعة، في حالة استئناف محامي ترمب أمام المحكمة في إلينوي، أو المنطقة الأولى أو المحكمة العليا.

وأصدر متحدث باسم حملة ترمب بياناً قال فيه إن هذا «حكم غير دستوري وسنستأنفه بسرعة».

تدرس المحكمة العليا في الولايات المتحدة للمرة الأولى معنى ونطاق القسم 3 من التعديل الرابع عشر للدستور، الذي يحظر على أصحاب المناصب السابقين الذين «شاركوا في التمرد» تولي مناصب عامة مرة أخرى.

ولم يُتهم ترمب رسمياً قط بالتحريض على التمرد.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أثناء حديثه خلال تجمع حاشد في واشنطن (رويترز)

توجهت نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب الأميركي السابقة، إلى موقع «إكس» (تويتر سابقًا)، لمشاركة أفكارها حول الحكم، وكتبت: «المحكمة العليا تحاكم نفسها بقرارها الاستماع إلى دعوى الحصانة الكاملة للرئيس السابق. ويبقى أن نرى ما إذا كان القضاة سيتمسكون بالقيمة الأميركية الأساسية المتمثلة في أنه لا أحد فوق القانون - ولا حتى رئيس سابق».

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن المحكمة ستتخذ قراراً في موعد أقصاه نهاية يونيو (حزيران) بشأن ما إذا كان من الممكن محاكمة ترمب بتهمة التدخل في الانتخابات.

وإلينوي هي الآن الولاية الثالثة التي يُطرد فيها ترمب من الاقتراع، بعد كولورادو وماين.

لكن هذه القرارات توقفت مؤقتاً في انتظار الاستئناف أمام المحكمة العليا الأميركية.

ومن المقرر إجراء الانتخابات التمهيدية في 19 مارس (آذار).