5 مسلسلات رمضانية مصرية سلطت الضوء على «ميراث المرأة»

«عملة نادرة»... «ستهم»... «تحت الوصاية» من بينها

منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية»
منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية»
TT

5 مسلسلات رمضانية مصرية سلطت الضوء على «ميراث المرأة»

منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية»
منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية»

تسلط خمس مسلسلات مصرية خلال موسم رمضان الحالي الضوء على قضايا ميراث المرأة في مصر، وترصد ضعفها وسلب حقوقها وتعرضها للأذى، إذا طالبت بميراثها وميراث أولادها.
ونالت هذه القضية اهتمام صناع المسلسلات الذين طرحوا حالات مختلفة أثارت الجدل والنقاش بقوة حول حق المرأة، الذي أقره الشرع وحجبته بعض العادات والتقاليد.
يأتي في مقدمة هذه الأعمال مسلسل «عملة نادرة»، الذي يطرح قصة بطلته نادرة (تؤدي دورها نيللي كريم) وهي الوحيدة من بين ثلاث زوجات لأبناء أحد كبار رجال الصعيد، التي تنجب ذكراً، فيقرر رب العائلة (يجسد دوره الفنان جمال سليمان) كتابة 50 فداناً لابنه أبو الولد باعتباره امتداده في الحياة، وتأكل الغيرة قلب الشقيق الأكبر فيقوم بقتل شقيقه، ثم تفاجأ نادرة الجميع بأن زوجها كتب الأفدنة باسمها، وتخوض رحلة صعبة للحفاظ على نفسها وولدها أمام المؤامرات العديدة التي تحاك ضدهما.
ورأى مؤلف المسلسل دكتور مدحت العدل أن المرأة مهيضة الجناح في المجتمعات العربية عموماً حتى لو كانت عالمة ذرة، موضحاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «حينما فكر في كتابة المسلسل كان يبحث عن المسكوت عنه في المجتمع الصعيدي، وجمعه لقاء بشخصية كبيرة من الصعيد، وخلال حديثهما الطويل قال له الرجل بشكل عابر إن إخوته البنات لا يرثن حتى لا تذهب أرض أبيه وجده لعائلة أخرى، وأن هذا تقليد متوارث ولا يعترض عليه أحد، ورأى في هذه الفكرة أكثر إلحاحاً» مثلما يؤكد: «اقتضى ذلك مني بحثاً طويلاً فسافرت إلى سوهاج (جنوب مصر) والتقيت شخصيات عديدة من بينهم أحد السفراء من أصل صعيدي، فقال هذا أمر غير مقبول التحدث فيه، وأذهلني هذا التناقض الرهيب في المجتمع».

وبحسب دكتور العدل، فإن الدراما قادرة على إحداث تغيير لحفظ حقوق المرأة، مؤكداً أن المسلسل يحظى برد فعل ونسب مشاهدة كبيرة بالصعيد، كما أن الفنان جمال سليمان يحظى بشعبية لافتة هناك، وبطلته نيللي كريم، التي دفعت عبر مسلسل «فاتن أمل حربي» لإحداث تغيير في قانون الأحوال الشخصية، بما تتمتع به من قدرة مذهلة على تقمص مختلف الشخصيات وتواصل بنجاح مع شخصية (نادرة).
وفي مسلسل «ستهم» المأخوذ عن قصص حقيقية، تؤدي الفنانة روجينا شخصية امرأة صعيدية، يقتل زوجها تاركاً لها طفلين، يرفض شقيقها الأكبر منحها ميراثها بزعم أن النساء لا ترث، وحينما تقرر مواجهته واللجوء للقضاء، يضربها ويطردها من منزلها لتفقد طفلها في حادث مروع، وتنتابها حالة غضب شديدة فتحلق شعرها تماماً، وترتدى جلباب الرجال، وتنزل للعمل متخفية في نفس المكان الذي فقدت فيه ابنها.
وتواجه بطلة مسلسل «ليل أم البنات» (الفنانة سهير رمزي)، وهي أرملة وأم لخمس بنات أزمة مماثلة من عم بناتها، الذي يسعى بكل الطرق للحصول على أموال زوج ليل، ويدبر مع شقيقه الآخر بعض الحيل من أجل الإيقاع بها وتلفيق التهم لها.
كما تواجه دكتورة سميحة التي تلعب دورها الفنانة يسرا في مسلسل «1000حمد الله على السلامة» رحلة صعبة من أجل الحصول على ميراث زوجها، لكنها تفاجأ بأن ابن عم زوجها باع الشقة التي كانت تقيم بها، بتوكيل من زوجها الراحل، وتخوض الكثير من المغامرات لاسترداد حقها وأولادها.

فيما يتناول مسلسل «تحت الوصاية»، الذي يعرض في النصف الثاني من رمضان، قصة (حنان) التي تجسدها الفنانة منى زكي، وهي ربة منزل وأم لطفلين، تجد نفسها بعد وفاة زوجها في مواجهة أسرته التي تريد فرض وصايتها عليها وطفليها، فتقرر الهرب، وتضطر للعمل على مركب صيد وسط مجتمع الرجال.
ورأت الناقدة خيرية البشلاوي أن قضية حرمان بعض النساء من الميراث تستحق عشرات الأعمال الدرامية، لا سيما أنها لا تقتصر على المجتمع الصعيدي، بل تتكرر في كثير من قرى مصر والوجه البحري، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط»: «المشكلة استفحلت وتشهد خصومة تصل إلى حد الجرائم داخل الأسرة الواحدة، وهذه المسلسلات لم يتم إنتاجها إلا لأن هناك نوعاً من اليقظة لدى النساء بعدم التفريط في حقوقهن التي أقرها الدين، ولم يعد السكوت مطلوباً تجاهلها، وقد لاحظت طرحها في مسلسل (عملة نادرة)، و(ستهم)، وأثق أن تعدد الأعمال الفنية وقوتها سيحقق ذلك، فالدراما التي أسقطت من قبل السابقة الأولى للمتهم من صحيفته الجنائية، كما في فيلم (جعلوني مجرماً) قادرة على إحداث تغيير في قضية مسكوت عنها تتعرض فيها المرأة لظلم شديد».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.