يتجدّد السؤال عن «خطر» يكمن لمستقبل الإبداع في الرسم والتأليف الموسيقي، مع تولّي أجهزة الكمبيوتر هذه المَهمّات الخلّاقة، بالإضافة إلى كتابتها نصوصاً لها معنى واضح تكاد تقترب مما تكتبه اليد الإنسانية. ولنقاش هذه الإشكالية، تطرّق تحقيق لـ«وكالة الأنباء الألمانية» إلى صعوبة تمييز نصوص هي من صنع تقنية الذكاء الصناعي ذات الشعبية الواسعة، «تشات جي بي تي»؛ عن أعمال من صنع الإنسان، أقله للوهلة الأولى. ويطلب مستخدمو الإنترنت من «تشات جي بي تي» كتابة نصوص بشأن كل ما يمكن تخيّله؛ تماسكها ليس سيئاً للغاية، ولا يمكن للمرء أن يعرف أنّ برنامجاً ذكياً هو بالفعل من قام بذلك.
وتمكن الذكاء الصناعي قبل مدّة من إكمال السيمفونية العاشرة للموسيقار الراحل لودفيغ فان بيتهوفن، عبر نموذج «دال - إي»، وهو برنامج يبتكر في الفنون، طوّرته شركة «أوبن إيه آي» الأميركية؛ تماماً مثل تطويرها «تشات جي بي تي».
ويمكن الآن لأي شخص يتصل بالإنترنت، استخدام الـ«روبوت» لإعداد نص أدبي، مع إمكان قيام التقنية الأحدث بإرفاق صور مع النص.
ويُعدّ مثل هذا الذكاء الصناعي التوليدي، مخيفاً جداً بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يخشون من أن يكون الفن محاصراً من جانب الـ«روبوتات»، علماً بأن الذكاء الصناعي هو سلاح ذو حدين، له نتائج مختلطة، إذ من الممكن أن يمثّل تهديداً، ولكنه يمكن أن يمثّل أيضاً فرصة للفنون، بناء على طريقة استخدامه.
وفي هذا السياق، يقوم الأستاذ في التسويق وأبحاث السوق وأبحاث الاتصالات في فورتسهايم بألمانيا، كونراد تسير؛ وهو واحد من الأفراد الذين ينتمون للقطاعات الإبداعية أيضاً؛ بموازنة المشهد المتغيّر، فيقول: «أعتقد أنّ الذكاء الصناعي له إمكانات هائلة». لإثباتها، يكلّف طلابه بصنع عمل فني باستخدام هذا الذكاء، فيطلبون من «تشات جي بي تي» تأليف قصيدة شعرية بأسلوب الشاعر الألماني هاينريش هاينه، تصف شخصين يذهبان إلى سوق خاصة ببيع منتجات عيد الميلاد، ثم يتعاركان.
وسط نتائج مسلّية، كانت للطلاب وجهة نظر مفادها أنّ «إمكان رؤية الشاعر العظيم في قصائدنا التي تم صنعها بواسطة تقنية الذكاء الصناعي، أمر مشكوك فيه في هذه المرحلة».
ولفتهم أنّ هذه النصوص لا تتّسم بإحساس أدبي. فإذا طلب المرء من «تشات جي بي تي» كتابة قصيدة بشأن قطة بأسلوب الكاتب التشيكي الراحل فرانتس كافكا، على سبيل المثال، فإنّ النتيجة ولادة عمل غير ملهم إلى حد ما عن «كيكي»، وهو قط يستيقظ يوماً ما ويلاحظ شيئاً غريباً من خلال أسلوب «التحول الشكلي».
ثمة أمثلة أخرى أكثر إثارة للإعجاب، وفي آن تسببت باستياء البعض، مثل صورة «الفتاة ذات الأقراط اللامعة»، التي صنعها المصوّر و«المبدع الرقمي» يوليان فان ديكين، باستخدام الذكاء الصناعي؛ وهو العمل المقتبس من لوحة أخرى أصلية باسم «الفتاة ذات القرط اللؤلؤي»، للرسام الهولندي يان فيرمير، المعروضة حالياً في متحف «ماورتشهاوس» للفنون في لاهاي بهولندا.
وتساءل بعض مشاهدي اللوحات بامتعاض عن سبب اختيار المتحف هذا العمل تحديداً لعرضه، ليردّ متحدّث باسمه: «لأنه وبكل بساطة، أعجبنا».
السؤال المطروح: هل يمثّل الذكاء الصناعي خطراً على الفن؟ وهل نشهد سيطرة الـ«روبوتات» على عالم الفنون؟ الإجابة: «ليس تماماً»، وفق مراقبين. وتعدّ المحاضرة يسيكا هيسن من جامعة «توبنغن»، التي تركز على القضايا الأخلاقية والفلسفية المتعلقة بالإعلام والعالم الرقمي، الفن «تجربة تفاعلية متواصلة، يفكّر فيها الأفراد بردود أفعالهم تجاه الواقع»، ترى أنّ ما يقوم به الذكاء الصناعي هو التركيز على الأنماط والاحتمالات. ولكن ما ينقصه هو «الفنان كشخص، وهالة الحسّ الأصلي، وروح التحدّي أيضاً».
لذلك، عندما يُطرح سؤال بشأن ما إذا كانت الـ«روبوتات» تشكل خطراً على الفنّ، فإن ذلك يعتمد كلياً على فكرة الفن الموجود لدى المرء، وفق هيسن: «الأكيد أنّ أعمالاً كثيرة ستُصنع من خلال الذكاء الصناعي في المستقبل. مثل أعمال زخرفية يمكن وضعها في المطبخ أو غرفة المعيشة».
ووفق تسير وهيسن، يمكن للذكاء الصناعي أن يساعد في ابتكار الفن، فيعتبران أنه «يمكن للفنان أن يضع إطاراً للعمل في سياقه ويقدّمه. ثم يعمل الذكاء الصناعي كمُساعد. ومن الممكن أيضاً أن يُسهل تقديم أشكال فنية جديدة».