وفاة ضحية «كلب المذيعة» في مصر

تثير حالة من الحزن

محمد محب ضحية «كلب المذيعة» في مصر (أرشيفية)
محمد محب ضحية «كلب المذيعة» في مصر (أرشيفية)
TT

وفاة ضحية «كلب المذيعة» في مصر

محمد محب ضحية «كلب المذيعة» في مصر (أرشيفية)
محمد محب ضحية «كلب المذيعة» في مصر (أرشيفية)

توفي الشاب المصري محمد محب، المعروف إعلامياً بضحية «كلب المذيعة»، إثر تعرضه للعض من قبل كلب «بيتبول» تملكه مذيعة مصرية في أحد التجمعات السكنية بمنطقة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة.
ودخل محب في غيبوبة بأحد المستشفيات قبل أكثر من شهر، وتدهورت حالته الصحية، قبل أن يفارق الحياة.
وأعرب كثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن حزنهم لوفاة محب، ووصفوا نهايته بـ«الحزينة والمأساوية»، مطالبين بوضع ضوابط خاصة بتربية هذه النوعية من الكلاب.
وأمر النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي، بحبس زوج المذيعة احتياطياً على ذمة التحقيق لاتهامه بـ«التسبب خطأً في إصابة جاره المجني عليه (محاسب) بإهماله وعدم احترازه بترك الكلب دون قيد أو تكميم، ما أسفر عن عقر الكلبِ للمجني عليه، وإصابته إصابات بالغة، ودخوله في غيبوبة تامة حتى تاريخه». وتلقت النيابة بلاغاً في 27 من فبراير (شباط) الماضي من زوجة المجني عليه بإصابته، ونقله للمستشفى، ودخوله في غيبوبة بعدما عقره الكلب الخاص بالمتهم (زوج الإعلامية أميرة شنب)، في العقار نفسه محل إقامتهما بمجمع سكني.
واستمعت النيابة لأقوال ذوي المجني عليه، وإحدى الجيران بالعقار نفسه، و3 من العاملين بالمجمع السكني. وقالت النيابة في بيان سابق: «كان حاصل أقوالهم في التحقيقات أن المجني عليه حال عودته برفقة ابنه للعقار محل سكنهما، أبصرا الكلب الخاص بالمتهم طليقاً غير مكمم بشرفة مسكنه، فانتابتهما حالة من الرعب والفزع، وتوجها لمسكن المتهم ليطلبا منه إحكام وثاقه حتى لا يصاب أحد بأذى منه، فطرقا باب مسكنه وفتحت لهم عاملة به، وفوجئ حينها المجني عليه بهجوم الكلب عليه، وتمكنه من عقره دون إفلاته، فاستغاث ابنه بقاطني المسكن لنجدة والده، فخرج ابن المتهم، وتمكن من السيطرة على الكلب، وإفلات المجني عليه منه، بعدما أصيب المجني عليه من جراء ذلك بإصابات بالغة».
وأوضحت أنه «جرى نقله إلى المستشفى لإسعافه، حيث توقف قلبه إبَّان التحضير لتدخل جراحي عاجل له، فجرى إنعاشه ونقله إلى غرفة الرعاية المركزة، وكانت درجة وعيه ضعيفة جداً في غيبوبة تامة».
وعرضت جهات التحقيق المصرية الكلب المتسبب في الحادث بعد ضبطه إنفاذاً لقرار النيابة العامة على مديرية الطب البيطري بالجيزة لفحصه، والتي أكدت خلوه من أي أعراض غير طبيعية، وتلقيه كافة التطعيمات اللازمة، والترخيص بحيازته من الجهة المختصة، قبل أن تأمر النيابة العامة بإيداعه أحد المستشفيات البيطرية.
وأشارت النيابة العامة إلى أن حرية المرء في تربية الحيوانات للحراسة أو غيرها لا تعني تعريض الناس للخطر، وتهديد سلامتهم، وترهيب معاشهم، وتخويفهم بما قد يؤذيهم، وأهابت بالكافة إلى التمسك بقيمِ هذا المجتمع الأصيلة التي تقدس احترام آداب الجيرة، والإحسان إلى الجيران، والحفاظ على حياة وأمن الغير، في مناخ يسوده التراحم والتآلف والحرص المتبادل.
وشغلت هذه القضية الرأي العام المصري في بداية شهر أبريل (نيسان)، وأعادت إلى الأذهان وقائع مماثلة أثارت جدلاً بشأن تربية كلاب شرسة في المنازل، فقبل 3 أعوام تعرَّض الطفل محمد إيهاب إلى العقر من كلب يمتلكه أحد سكان حي «مدينتي» بالقاهرة، ما أثار حديثاً حول معايير السلامة وقواعد تربية الكلاب، وانتهت الواقعة بالصلح بين أهل الطفل وصاحب الكلب.
ويؤكد خبراء أن «فصيلة (البيتبول) قوية البنية، غير أن ذلك لا يعني أنها شرسة بطبيعتها، وما يحدث أن بعض من يمتلكون هذا النوع من الكلاب يدربونه ليصبح شرساً». وأشاروا إلى أن «هذا النوع غير مسموح باستيراده في عدد كبير من الدول خوفاً من عمليات التشريس المتعمد».
وطالبت عضو مجلس النواب ورئيسة جمعية حقوق المواطن بمصر فريدة الشوباشي بوقف استيراد الكلاب الشرسة نهائياً من خارج مصر. وقالت الشوباشي في تصريحات صحافية اليوم (الأحد) إنه «تجب محاسبة مالك الكلب المتسبب في وفاة مدير البنك وتحمله المسؤولية الكاملة، ليكون عبرة لكل من تسوّل له نفسه أن يشتري كلباً ويدعه طليقاً».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.