مصر: الإعلانات التلفزيونية تلتهم المشاهد الدرامية برمضان

اللجوء إلى المنصات الرقمية وسيلة للتغلب عليها

محمد صلاح وزوجته في إعلان لشركة اتصالات (فيسبوك)
محمد صلاح وزوجته في إعلان لشركة اتصالات (فيسبوك)
TT

مصر: الإعلانات التلفزيونية تلتهم المشاهد الدرامية برمضان

محمد صلاح وزوجته في إعلان لشركة اتصالات (فيسبوك)
محمد صلاح وزوجته في إعلان لشركة اتصالات (فيسبوك)

لم تستطع المخرجة المصرية إنعام محمد علي، متابعة مسلسلات رمضان على النصف الأول من شهر رمضان الحالي، بسبب طول مدة الإعلانات التي تقطع تسلسل المشاهدة، ما أصابها بالضيق والملل، وجعلها تلجأ لضبط جهاز التلفزيون ليستقبل البث الإلكتروني، فتعاود مشاهدتها عبر المنصات بعيداً عما وصفته بـ«سطوة الإعلانات» على الدراما في القنوات التلفزيونية، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط» أن «الإعلانات تجاوزت كل الحدود، وتحولت الدراما لفواصل للإعلانات، وليس العكس، لتقضي على شغف المتابعة لدى أي من يقوده حظه العاثر للجلوس أمام جهاز التلفزيون».
ويشهد الموسم الرمضاني هذا العام «توحش» الإعلانات التلفزيونية التي باتت تلتهم المشاهد الدرامية، وقد تبارت في جذب النجوم، ومن بينهم عمرو دياب، وأحمد عز، وياسمين صبري، ومحمد منير، الذي يشارك بصوته في أربعة إعلانات، ويظهر محمود العسيلي مع الممثلة اللبنانية رزان جمال في إعلان آخر، ولفت إعلان الفنانة شيرين رضا الأنظار بعدما تواصل على مدى أيام بشكل غامض، ليكشف بعدها عن طبيعة الإعلان، كما شارك بإعلانات هذا العام كل من حسين فهمي، دنيا سمير غانم، روبي، خالد النبوي، وقد جمعت الإعلانات بين الغناء والاستعراض والتمثيل، واستحوذت شركات الاتصالات والعقارات على أكبر النجوم في إعلاناتها.

روبي في أحد الإعلانات (فيسبوك)

وتروي الدكتور سامية حبيب وكيل معهد النقد الفني أنها تعرضت لأزمة مماثلة لأزمة إنعام، لأنها من محبي مشاهدة الأعمال الدرامية على شاشة التلفزيون، لذا لجأت هذه الأيام إلى المنصات للهرب من مطاردة الإعلانات، وتضيف قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «أرى أنه قطع جائر للعمل الدرامي، واعتداء صارخ عليه، ويلغي الجهد الفني الذي يبذله صناع المسلسلات، وأن هذه قضية تطرح بلا حل، وأذكر أن الفنانة الكبيرة فاتن حمامة طالبت بعدم عرض إعلانات في آخر مسلسلاتها (وجه القمر)، لكن لا حياة لمن تنادي».
وتطالب حبيب بالاكتفاء بوضع المادة الإعلانية في بداية العمل أو نهايته احتراماً للمتفرج؛ لأن قطع العمل الدرامي بعد كل مشهد يسبب حالة تشويش للمتلقي، وحالة إرغام له لمتابعة الإعلان، كما ينطوي على عدم احترام له، وفي ظل طول الفترة الزمنية لأغلب الإعلانات مثل إعلان كريم عبد العزيز لصالح إحدى الشركات العقارية، والإلحاح المتكرر لعرض الإعلانات يترتب عليه رد فعل عكسي تجاه الإعلان، فيترك الجمهور المشاهدة، ما لا يحقق هدف المعلن، ولا هدف العمل الدرامي في الوقت نفسه، وبعضها إعلانات تستفز المشاهد مثل الملايين التي تدفعها شركات الاتصالات لجذب مشتركين جدد بدلاً من أن تنفقها في تحسين الخدمة لمشتركيها»، على حد تعبيرها.
وتحذر حبيب من أن تكرار هذه السياسة الإعلانية سيلغي وجود التلفزيون، بعدما استحوذت المنصات على الجمهور هرباً من الإعلانات، رغم أهمية جهاز التلفزيون ودوره المهم على كافة المستويات السياسية والاجتماعية.

ياسمين صبري في أحد الإعلانات (فيسبوك)

وأكد الدكتور حسن عماد مكاوي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «دول العالم توجد بها ضوابط معروفة ومقننة لوضع الإعلانات في البرامج والمسلسلات، والقاعدة الأساسية تحدد ست دقائق إعلانية لكل ساعة برامجية، من خلال فقرة واحدة في منتصف العمل أو فقرتين في البداية والنهاية، ويحدث ذلك في وقفات معينة يختارها المخرج والمؤلف حتى لا تقطع سياق المتابعة، لكن الأمر لدينا لا يخضع لأي ضوابط، ولا يؤخذ برأي صناع العمل، ولا برأي المشاهد بالطبع»، حسبما يقول.
ويرى مكاوي أن «التأثير السلبي الذي يتركه قطع التسلسل الدرامي بسبب الإعلانات يجعل من الأعمال الدرامية سلعة تباع وتشترى، ما يلغي دورها في التوجيه والتثقيف الذي تقدمه»، مؤكداً أن «استمرار هذا النهج سيؤدي إلى سيطرة المنصات، التي بدأ بعضها يطرح إعلانات بالفعل وفق شرائح مختلفة للاشتراكات بها، وبعد سنوات سوف تستحوذ تماماً على تورتة الإعلانات من التلفزيون، ما يفقده مصدراً مهماً يعتمد عليه في تمويل البرامج والأعمال الدرامية، منوهاً بأنه من الضروري أن تتصدى الجهات المعنية لذلك، وتتدخل لوضع ضوابط لهذه التجاوزات».


مقالات ذات صلة

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )

أديل... هل هي النهاية حقاً أم أنها استراحة موسيقية وبداية هوليووديّة؟

المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
TT

أديل... هل هي النهاية حقاً أم أنها استراحة موسيقية وبداية هوليووديّة؟

المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)

في وداع لاس فيغاس قبل أيام، بكت أديل أمام جمهورها الذي اعتاد أن يضرب معها موعداً أسبوعياً منذ سنتَين. ليست الدموع غريبةً على عروض الفنانة البريطانية، فهي معروفة بالعفويّة وفائض المشاعر، إلا أنّ لدموع فيغاس نكهة أخرى.

«ويكند مع أديل» هو العرض الغنائي المبهر الذي استثمرت فيه المغنية صاحبة الصوت الاستثنائي السنتَين الأخيرتَين من حياتها، والذي انتقلت من أجله إلى الولايات المتحدة. في الحفل رقم 100 والأخير، وبعد أن قدّمت جزءاً من قائمة الأغاني الـ20 الخاصة بهذا العرض، تحدّثت أديل إلى الـ4100 شخص الحاضرين وهي تبكي: «سأشتاق إلى هذا المكان وإليكم كثيراً. لا أعرف متى سأعود إلى الحفلات، لكنني طبعاً راجعة. فالأمر الوحيد الذي أجيدُه هو الغناء. غير أنني لا أعلم متى أريد أن أصعد إلى المسرح من جديد».

من الواضح أنّ عرض لاس فيغاس استنزفها كثيراً، وهي كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها ستأخذ إجازة طويلة من الموسيقى بعد محطتها الأميركية. تحدّثت أديل (36 عاماً) إلى الإعلام الصيف الفائت قائلةً: «أشعر بأنّ خزّاني فارغٌ تماماً حالياً، ولا مخططات موسيقية لديّ على الإطلاق. أشتاق إلى حياة ما قبل الشهرة». وما كاد يمرّ شهر على هذا الإعلان، حتى عادت وتوجّهت إلى محبّيها بالقول: «لن أراكم قبل وقتٍ طويل جداً. أريد أن أستريح فحسب. أريد أن أعيش الحياة التي أمضيت السنوات الـ7 الأخيرة وأنا أبنيها».

من نوفمبر 2022 حتى نوفمبر 2024 غنّت أديل كل جمعة وسبت أمام 8000 شخص (إنستغرام)

لا موعدَ محدداً لعودة أديل إلى ملعبها المفضّل أي الموسيقى. إلا أنّ المؤكّد هو أن الستارة التي أُسدلت عليها لن يُعاد فتحُها قريباً. وفق ما أعلنت، ستنتقل الفنانة إلى حياةٍ أقلّ صخباً تمضي فيها مزيداً من الوقت مع ابنها أنجيلو (12 عاماً) وشريكها ريتش بول. ربما تُحقّق أحد أحلامها كذلك بأن تُنجب طفلاً ثانياً، وهي كانت قد أخبرت جمهورها من على خشبة المسرح بأنها ترغب بفتاةٍ هذه المرة. قد تتّجه كذلك إلى تنفيذ مشروعٍ مؤجّل وهو دراسة الأدب الإنجليزي.

إلا أن مصادر مقرّبة من أديل تحدّثت إلى صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، كاشفةً أنها خضعت خلال السنة المنصرمة لدروسٍ مكثّفة في التمثيل على يد أحد أشهر المدرّبين في هوليوود، كما أنها تبحث عن فرصٍ للانخراط في العمل السينمائي.

تحدّثت مصادر مقرّبة من الفنانة عن احتمال خوضها تجربة سينمائية في هوليوود (إنستغرام)

ليس من المستبعد إذن أن تفتح استوديوهات هوليوود أبوابها للمغنية البريطانية، كما فُتح باب أحد أبرز مسارح لوس أنجليس أمامها. من الواضح أنها شخصية محبّبة لدى الأميركيين، وقد شهدت على ذلك المقاعد الممتلئة في مسرح «كولوسيوم – سيزرس بالاس» في كل ليلتي الجمعة والسبت منذ نوفمبر 2022. ولم يقتصر الحضور على معجبي أديل من عامة الناس، بل انسحب على عدد كبير من المشاهير.

في طليعة مَن قصدوها، الفنانة سيلين ديون التي بُني هذا المسرح الأسطوري خصيصاً من أجل عرضها التاريخي الذي انطلق عام 2003. وقد جمعت بين الفنانتَين لحظات مؤثّرة لم تخلُ من الدموع أمام جمهور الحفل، مع العلم بأنّ ديون هي من أكثر المغنيات اللواتي تأثّرت بهنّ أديل.

على لائحة الشخصيات المعروفة التي قصدت العرض كذلك، المغنية ليدي غاغا والتي أثارت رهبة أديل وفق تعبير الأخيرة. ومن بين مَن حضروا الحفلات كلٌّ من جنيفر لوبيز، ونيكول كيدمان، وهيلاري كلينتون، وسامويل ل. جاكسون، وميريل ستريب، وكيم كارداشيان.

الممثلة الأميركية ميريل ستريب خلال حضورها إحدى حفلات أديل في لاس فيغاس (إكس)

لم يُثنِ هذا الالتفاف الجماهيريّ أديل عن قرارها الابتعاد عن الأضواء، مستعيدةً بذلك بعض فصول مسيرتها الفنية. فهي لطالما أخذت فواصل طويلة بين إصدارٍ موسيقيّ وآخر. ولعلّ الفاصل الزمني ما بين ألبومَيها الثالث والرابع كان الأطوَل، إذ امتدّ 6 سنوات برّرتها بأنها كانت منشغلة بالاعتناء بطفلها، كما أنها عانت في تلك الفترة من اكتئاب ما بعد الولادة.

بدأت رحلة أديل المضنية مع الاضطرابات النفسية منذ الصغر، فهي لم تختبر طفولةً عاديّة، إذ غادر والدها البيت إلى غير رجعة عندما كانت في الثانية من العمر، فتولّت والدتها تربيتها. ومع دخولها عالم الشهرة في الـ18 من عمرها، تعرّضت لحملات تنمّر على وزنها الزائد. حتى بعد أن خسرت 45 كيلوغراماً في غضون سنتَين، بقيَ شكلُها الخارجيّ الشغل الشاغل للرأي العام والإعلام.

في بداية مسيرتها تعرّضت أديل للتنمّر بسبب وزنها الزائد (رويترز)

أثّر ذلك بشكلٍ كبير على استقرارها النفسي، وفي حديثٍ مع مجلّة «فوغ» قالت مرةً إنّها شعرت وكأنّ جسدها تحوّل إلى غرضٍ تحدّث عنه الناس على مرّ 12 عاماً من مسيرتها الغنائية.

إلّا أنّ أبرز محطات أديل مع الاضطرابات النفسية كان ما بين 2018 و2021، وذلك على خلفيّة طلاقها من زوجها الأوّل سايمون كونيكي. تحدّثت في تلك الآونة عن عيشها في بيتٍ خالٍ من الفرح الحقيقي، كما فاتحت جمهورها بخضوعها لـ5 جلسات علاج نفسي في اليوم الواحد. أما أكثر ما آلمها وأحرجَها حينها، فكان تحوُّل طلاقها إلى عنوانٍ أوّل في الصحافة.

أديل مع شريكها الحالي ريتش بول وهي كانت قد انفصلت عن زوجها الأول عام 2019 (إنستغرام)

من على مسرح فيغاس، فتحت أديل قلبها من جديد لجمهورها بخصوص صحتها النفسية. «لقد عدتُ إلى العلاج النفسي كي أتمكّن من تقديم أفضل ما لديّ لكم. أحب أن أصنع الموسيقى، لكن ثمة ما يرعبني في الأداء المباشر أمام الناس». أضافت صاحبة جوائز الـ«غرامي» الـ16 وإحدى أكثر الفنانات مبيعاً حول العالم، أنها لطالما وضعت نفسها تحت ضغط أنّ كل ما تُقدّم يجب أن يكون مثالياً.

ذلك الصدق حول صحتها النفسية، والذي ترافق مع الكثير من العفويّة وخفّة الدم، وسّعَ قاعدة أديل الجماهيريّة. تماهى كثيرون معها لناحية الهشاشة النفسية، كما أنّ عدداً كبيراً من محبّيها تجرّأوا على خوض تجربة العلاج النفسي، بعد أن سمعوا إحدى أسطَع نجمات الأغنية تتحدّث عن معاناتها مع الاكتئاب بتلك الصراحة والبساطة.