الدوسري: «سحور الإعلام» يعزز التواصل والتكامل والتعاون

شهد حضور وزراء ومسؤولين وإعلاميين

سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي يلقي كلمته في المناسبة (واس)
سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي يلقي كلمته في المناسبة (واس)
TT

الدوسري: «سحور الإعلام» يعزز التواصل والتكامل والتعاون

سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي يلقي كلمته في المناسبة (واس)
سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي يلقي كلمته في المناسبة (واس)

أكد سلمان الدوسري، وزير الإعلام السعودي، سعيهم، عبر «سحور الإعلام»، الذي أقامته الوزارة، مساء الخميس، إلى «تبادل الرؤى والأفكار؛ من أجل تعزيز التواصل والتكامل والتعاون، ولتحقيق أهدافنا الاتصالية والإعلامية».
وأوضح الدوسري، خلال كلمته في المناسبة، التي حضرها وزراء ومسؤولون وإعلاميون، أن «سحور الإعلام» يهدف للالتقاء بشركاء المنظومة وقيادات المؤسسات الإعلامية والعاملين في الاتصال المؤسسي، وتعزيز التواصل بين الوزارة والمهتمين والمختصين، في لقاء ذي طابع ودي، إلى جانب دعم فرص التعاون والشراكات في مختلف المجالات، لافتاً إلى اتفاقهم لأن يكون حدثاً سنوياً.
https://twitter.com/SalmanAldosary/status/1644122059079835653?s=20
وأضاف: «لا يوجد لدينا إعلام قديم، ولا جديد، كل منصاتنا نسخّرها لخدمة هذا الإعلام الوطني، وأعتقد أننا قادرون، ونتوقع من الجميع التكامل فيما بينهم»، متابعاً بالقول: «إذا كان التحدي كبيراً في عمل الإعلام، فأعتقد أن في منجزات (رؤية 2030) يوجد كثير منها لم تعكس في الإعلام، وهذه فرصتنا الكبيرة».
بدورها، ذكرت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG»، أن «سحور الإعلام» مبادرة جميلة في الشهر الكريم، مؤكدة استبشارهم بنقلة نوعية في قطاع الإعلام والصحافة وصناعة المحتوى، بقيادة الدوسري، الذي عُيِّن وزيراً للإعلام، قبل شهر، بعد أن قضى نحو عقدين من الزمن صحافياً واسع التجربة.
https://twitter.com/jomanaalrashid/status/1644126418673057793?s=20
وجاء «سحور الإعلام»، عقب «لقاء التواصل»، الذي نظّمه مركز التواصل الحكومي بالوزارة، في دورته الثانية، بحضور أكثر من 300 مشارك من مديري الاتصال المؤسسي في الأجهزة الحكومية، والمتحدثين الرسميين، وممثلي البرنامج الإعلامي الموحد «GRID».
واستعرض اللقاء الإنجازات ذات الصلة بالمجال لعدد من القطاعات، خلال عام 2022، ونماذج وقصص نجاح الهويات البصرية للمركز، وآلية العمل عليها، وأعمالاً أخرى لجهات حكومية. كما شهد عدة عروض قدّمتها جهات مختلفة؛ من بينها: أمثلة على الحملات الإعلامية النوعية، وعوامل نجاحها، وأبرز أرقامها ونتائجها.
https://twitter.com/media_ksa/status/1644087342762737664?s=20
وتطرقت شركة «لينكدإن» إلى أفضل ممارسات الأجهزة الحكومية على منصتها، التي تملك 900 مليون مستخدم على مستوى العالم، منهم ما يزيد عن 7 ملايين عضو نشِط في السعودية تتجاوز نسبة مشاهداتهم، عن طريق الجوال، 105 في المائة، وأكثر من 101 في المائة مشاهدات لصفحات الشركات.
واستشهدت رنيم الأمين، مسؤول الشراكات الاستراتيجية الحكومية في الشرق الأوسط للتطبيق، بشركة «نيوم» بوصفها مثالاً يُحتذى به في التأثير على الشبكة، واصفة تجربتها بـ«المثالية»، حيث يُعدّ حسابها الأسرع نمواً في المتابعة بمنطقة الشرق الأوسط، وضمن أعلى 500 شركة متابعة عالمياً، بأكثر من مليون متابع، ويتجاوز معدل نمو المتابعة 8، من أصل 9، مقارنة بالصفحات المماثلة.
https://twitter.com/CGCSaudi/status/1644112785243078657?s=20
وتناولت شركة «ميتا»، خلال جلسة حوارية، التجارب الاتصالية الناجحة في تطبيقها، الذي يبلغ عدد مستخدميه داخل السعودية 17 مليوناً. وشدد أحمد شحادة، رئيس القطاع الحكومي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا للشركة، على أهمية تسخير منصات التواصل الاجتماعي في الجهات الحكومية، لتحقيق الأهداف المرجوّة لها، وإمكانية قياس مدى تأثير الحملات الترويجية على الجمهور المتلقي.


مقالات ذات صلة

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

يوميات الشرق الصحافي سامح اللبودي والزميلة بيسان الشيخ من «الشرق الأوسط»

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة تذكارية لعدد من أعضاء مجلس الإدارة (الشركة المتحدة)

​مصر: هيكلة جديدة لـ«المتحدة للخدمات الإعلامية»

تسود حالة من الترقب في الأوساط الإعلامية بمصر بعد إعلان «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» إعادة تشكيل مجلس إدارتها بالتزامن مع قرارات دمج جديدة للكيان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
إعلام الدوسري أكد أهمية توظيف العمل الإعلامي لدعم القضية الفلسطينية (واس)

السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

أكّد سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي أهمية توظيف العمل الإعلامي العربي لدعم قضية فلسطين، والتكاتف لإبراز مخرجات «القمة العربية والإسلامية» في الرياض.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
المشرق العربي الهواتف الجوالة مصدر معلومات بعيداً عن الرقابة الرسمية (تعبيرية - أ.ف.ب)

شاشة الجوال مصدر حصول السوريين على أخبار المعارك الجارية؟

شكلت مواقع «السوشيال ميديا» والقنوات الفضائية العربية والأجنبية، مصدراً سريعاً لسكان مناطق نفوذ الحكومة السورية لمعرفة تطورات الأحداث.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي جنود إسرائيليون يقودون مركباتهم في منطقة قريبة من الحدود الإسرائيلية اللبنانية كما شوهد من شمال إسرائيل الأربعاء 27 نوفمبر 2024 (أ.ب)

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

أصيب مصوران صحافيان بجروح بعد إطلاق جنود إسرائيليين النار عليهما في جنوب لبنان اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.