واشنطن تنشر 6 مقاتلات «إف- 16» في قاعدة إنغرليك التركية

واشنطن تنشر 6 مقاتلات «إف- 16» في قاعدة إنغرليك التركية

دعمًا للتصدي لتنظيم داعش
الاثنين - 25 شوال 1436 هـ - 10 أغسطس 2015 مـ

نشرت الولايات المتحدة ست مقاتلات من طراز «إف- 16»، في قاعدة إنغرليك بجنوب تركيا «دعما للتصدي لتنظيم داعش»، وفق ما أعلنته البعثة الأميركية لدى الحلف الأطلسي اليوم (الأحد)، على حسابها على موقع «تويتر».

وللمرة الأولى منذ بدأت عمليات التحالف الدولي الذي يقصف التنظيم المتطرف في العراق وسوريا قبل عام، ستتمكن الولايات المتحدة من إرسال مقاتلات انطلاقا من هذه القاعدة الاستراتيجية بموجب اتفاق مع تركيا في نهاية يوليو (تموز).

وقبل السماح لها بنشر مقاتلات فيها، استخدمت الولايات المتحدة قاعدة إنغرليك لإرسال طائرات بلا طيار، منها نفذت هجمات على مواقع لتنظيم داعش.

وأكد مصدر تركي لوكالة الصحافة الفرنسية «وصول ست طائرات أميركية هذا اليوم وتمثل طليعة عملية انتشار»، لهذه الطائرات من دون توضيح عددها الإجمالي. وتأتي هذه الطائرات من قاعدة افيانو في إيطاليا، وفق المصدر ذاته.

وبحسب وكالة دوغان التركية نُشرت قوة من 300 عسكري أميركي في القاعدة التركية، وذلك لتنسيق العمليات على الأرض.

وكانت طائرات سلاح الجو الأميركي تقلع حتى الآن من قواعد أبعد، لضرب مواقع للتنظيم المتطرف، منها قواعد في الأردن والكويت.

وكانت تركيا العضو في الحلف الأطلسي قد رفضت أخيرا المشاركة في عمليات التحالف ضد تنظيم داعش، خشية دعم نشاط أكراد سوريا الذين يقاتلون الإسلاميين المتطرفين قرب الحدود.

لكن الاعتداء الذي نفّذ في سوروتش (جنوب تركيا) وأوقع 32 قتيلاً ونسب إلى تنظيم داعش غيّر المعطيات وأجبر تركيا على القيام بمنعطف استراتيجي في موقفها.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو