أداة جديدة قد تحدد سرطان الرئة

أداة تحديد الإصابة بسرطان الرئة (جامعة أكسفورد)
أداة تحديد الإصابة بسرطان الرئة (جامعة أكسفورد)
TT

أداة جديدة قد تحدد سرطان الرئة

أداة تحديد الإصابة بسرطان الرئة (جامعة أكسفورد)
أداة تحديد الإصابة بسرطان الرئة (جامعة أكسفورد)

يقول الباحثون إن هناك أداة جديدة تستطيع تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، وذلك حسب موقع (جامعة أكسفورد). ويمكن بهذه الأداة الجديدة إنقاذ الأرواح بعد تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة، بحسب الباحثين. وقال باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة نوتنغهام إن أداة «كان بريدكت» يمكنها تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر تطور المرض خلال العقد المقبل ووضعهم تحت الفحص المبكر.
وقد قام الباحثون باختبار برنامج «كان بريدكت» باستخدام السجلات الصحية غير المسماة لأكثر من 19 مليون بالغ من جميع أنحاء المملكة المتحدة، ويأملون في أن يوفر هذا البرنامج «الوقت والمال، والأهم من ذلك، الحياة».
ويعد سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم والشكل الثاني الأكثر شيوعا للمرض، ولكن ثبت أن التشخيص المبكر يحسن معدلات البقاء على قيد الحياة.
وكان قد تم نشر ورقة الباحثين حول «التنبؤ بخطر الإصابة بسرطان الرئة في المستقبل» في مجلة «لانسيت ريسبيراتوري ميديسين» يوم الأربعاء.
ويقول الدكتور ويكي لياو، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، وعالم البيانات في قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية في جامعة أكسفورد: «تعمل أداة كان بريدكت، التي نقدمها، عبر فحص السجلات الصحية الحالية للمرضى، بحيث يمكن تشغيلها على أساس جراحة الممارس العام أو على الصعيد الوطني، ثم منح الأولوية - بشكل تلقائي وموضوعي - للمرضى وتنبيه الأطباء العوام لديهم بأنهم قد يستفيدون من إجراء المزيد من الفحوصات».
ولهذا السبب، فإن أداة «كان بريدكت» لديها القدرة على تقليل الأعباء بشكل كبير على موظفي قسم الصحة الوطنية، وتوفير الوقت والمال وتبسيط العملية الإدارية من أجل تجربة أفضل للمرضى.


مقالات ذات صلة

منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة

صحتك الأسبستوس يشكل خطراً على الحياة (أرشيفية - رويترز)

منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة

صنّفت «الوكالة الدولية لبحوث السرطان» التابعة لمنظمة الصحة العالمية، معدن التلك (أو الطلق - Talc) على أنه مادة مسرطنة محتملة.

«الشرق الأوسط» (ليون)
يوميات الشرق الدراسات تثبت فاعلية الرياضة في الحد من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان (جامعة هارفارد)

تمارين بسيطة تحمي الأعصاب أثناء علاج السرطان

وجدت دراسة سويسرية أن التمارين البسيطة يمكن أن تمنع تلف الأعصاب الناجم عن علاجات السرطان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الشرطة الأسترالية (رويترز)

استهدف المصارف... السجن 35 عاماً لـ«لص الدراجة» في أستراليا

حُكم على أسترالي ملقّب بـ«لصّ الدراجة» لسرقته مصارف خلال العقدين الماضيين، بالسجن 35 عاماً اليوم (الاثنين).

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

نجاح تجارب المرحلة الثانية من دواء «تراميتينيب» في علاج نوع نادر وعنيف.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
يوميات الشرق النور المتدفّق من الأعماق يصنع المعجزات (حسابها الشخصي)

لبنانية قلَبَت معادلة «الموت الحتمي» إلى الشفاء العجائبي

حدث إجراء العملية بعد الظنّ بأن الجسد لن يتحمّل ولن تنفع المجازفة. تُشارك اللبنانية ماريا بريسيناكيس قطان قصّتها إيماناً بالأمل ولتقول إنه واقع يهزم وقائع أخرى.

فاطمة عبد الله (بيروت)

خامنئي يطالب بزشكيان بمواصلة «نهج رئيسي»

خامنئي يطالب بزشكيان بمواصلة «نهج رئيسي»
TT

خامنئي يطالب بزشكيان بمواصلة «نهج رئيسي»

خامنئي يطالب بزشكيان بمواصلة «نهج رئيسي»

حضّ المرشد الإيراني علي خامنئي، الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، على مواصلة نهج الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، واصفاً الانتخابات الرئاسية بـ«الحرة والشفافة». وأضاف: «أُوصي الجميع بالتعاون والتفكير الإيجابي من أجل تقدم البلاد ورفع عزتها».

وفاز بزشكيان بحصوله على 16.3 مليون صوت، متفوقاً على المرشح المحافظ سعيد جليلي الذي حصد 13.5 مليون صوت، في جولة الإعادة التي شارك فيها 30 مليون ناخب، ما يعادل 49.6 في المائة، وفقاً للأرقام الرسمية.

وفي أول كلمة له بعد فوزه من ضريح الخميني، أعرب بزشكيان عن أمله في أن يتعاون البرلمان مع حكومته «تماشياً مع إرادة غالبية الشعب».

وقوبل فوز بزشكیان بترحیب واسع في الداخل، وقال قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي، إن قواته ستدعم الحكومة في إطار الاستراتيجية المعلنة من المرشد.

وهنّأت القيادة السعودية وقادة دول خليجية وعربية، بزشكيان على فوزه. وأكّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تطلّع المملكة إلى «الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي».