دراسة أميركية: الروبوت والبشر... تكامل لا تنافس

استبعدت تأثيره السلبي في الوظائف

الروبوتات تقوم بدور مهم في صناعة السيارات (Public Domain)
الروبوتات تقوم بدور مهم في صناعة السيارات (Public Domain)
TT

دراسة أميركية: الروبوت والبشر... تكامل لا تنافس

الروبوتات تقوم بدور مهم في صناعة السيارات (Public Domain)
الروبوتات تقوم بدور مهم في صناعة السيارات (Public Domain)

مع تأثير الروبوتات الصناعية على أسواق العمل الأميركية في العقدين الماضيين، والوجود المتزايد باستمرار للتكنولوجيا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل «تشات جي بي تي»، يخشى العديد من الموظفين من أن تحتل الروبوتات مكانهم في الوظائف يوماً ما، ولكن دراسة أميركية حديثة تقول إن «الصورة ليست قاتمة لهذه الدرجة».
ووفقاً للدراسة المنشورة مؤخراً بدورية «آي إل آر ريفيو»، التي قادها يونغ سوك لي، الأستاذ المساعد في كلية كيو للشؤون العالمية بجامعة نوتردام، وشريكه جون تشونغ من جامعة أوبورن، فقد وجد الباحثون أن الروبوتات الصناعية، خصوصاً تلك المستخدمة في صناعة السيارات «تكمل عمل البشر بدلاً من استبدالهم، بل إن بعضها يعمل بشكل تعاوني». وليس هذا فقط، ولكن «من المحتمل أن تزيد الرقمنة والأتمتة المتقدمة لتلك الصناعة من الإنتاجية، إلى جانب خلق مهام جديدة تتطلب توظيف المزيد من البشر، وفي بعض الحالات، قد تسهم تقنية الروبوت في سد الثغرات التي تُركت شاغرة عندما استقال الموظفون أو انتقلوا إلى مناصب أخرى».
ودرس مؤلفو الدراسة تأثير الروبوتات على سوق العمل في الولايات المتحدة بين عامي 2005 و2016، وقاموا بتحليل البيانات على فترات مدتها 5 سنوات، وفي السنوات الخمس الأولى، كان للروبوتات «تأثير سلبي» على عدد الموظفين، وعلى أجورهم المحلية، لكن «هذا التأثير أصبح إيجابياً في السنوات الأخيرة، بدءاً من عام 2010 تقريباً».
وبمقارنة البيانات من مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الدولي للروبوتات، تمكن الباحثون من تتبع هذا الانعكاس وتحديد مصدره، وخلصوا إلى أن «الإنتاجية قد تزداد بسبب 3 عوامل، وهي أتمتة المهام، وخفض تكاليف الإنتاج، وتحسينات تكنولوجيا الروبوت التي تؤدي المهام نفسها، وإنشاء مهام جديدة مدفوعة بتقنيات وقدرات الأتمتة».
وقال الباحثون إن «مكاسب الإنتاجية من أتمتة المهام تحدث عندما تكون الروبوتات قادرة على أداء مهام معينة بشكل أفضل أو أسرع من البشر؛ ما يؤدي إلى توفير في التكلفة، ويمكن للنماذج الأحدث من الروبوتات التي تعمل بشكل أسرع وأكثر دقة من النماذج القديمة أن تزيد الإنتاجية أيضاً، دون إزاحة العمال، حيث تحتاج العديد من مهام الأتمتة الجديدة للبشر لتشغيلها وإدارتها، خصوصاً عندما تصبح أكثر تعقيداً، مما يزيد من الطلب على العمال».
وقال يونغ سوك لي، الأستاذ المساعد في كلية كيو للشؤون العالمية بجامعة نوتردام، في تقرير نشره، أمس (الثلاثاء)، الموقع الإلكتروني للجامعة، إن «هناك تحولاً مؤخراً في كيفية استخدام الروبوتات وماذا تفعل؛ فعندما تم تقديم الروبوتات في البداية، كان الهدف خفض التكاليف واستبدال البشر، ولكن الآن تستخدم الشركات الروبوتات التعاونية المصممة للعمل مع البشر».
وأوضح لي أنه «في صناعة السيارات، على سبيل المثال، تم وضع الروبوتات الصناعية في خط إنتاج، وكان لا بد من فصل العمال البشريين عن الآلات بسبب خطر الاقتراب من الأجزاء الكبيرة والمتحركة، لكن الاتجاه الصناعي الآن هو إنشاء روبوت أصغر يكون أكثر رشاقة ونعومة، بحيث إذا اصطدم بشريكه البشري التعاوني سيتوقف؛ فهو يتفاعل أكثر، مما يجعله أكثر أماناً، وتشير هذه البيئة التعاونية الجديدة إلى أن هدف الروبوتات ليس بالضرورة استبدال البشر، ولكن في الواقع زيادتهم».
وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وتقنيات «تشات جي بي تي» سريعة التطور، يقول لي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنه «يجب أن نتعلم تسخير هذه القدرات الثورية للذكاء الاصطناعي، بدلاً من الخوف منها، حيث يمكن أن تخلق فرصاً جديدة لم نرها أو نفكر فيها بعد، ومن ثم قد تكون هناك مطالب لوظائف جديدة تماماً وموظفين جدد». وأضاف أن «البشر هم من يصنعون هذه التقنيات الجديدة، والتكنولوجيا ستصبح عاملاً أكبر في رفاهية العمال البشريين بالمستقبل».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في مهرجان «بين ثقافتين»

يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)
يسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة (الشرق الأوسط)

تحتفي وزارة الثقافة السعودية بنظيرتها العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين» خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في «ميقا استوديو» بالرياض، لتقدم رحلة استثنائية للزوار عبر الزمن، في محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، تشمل أعمالاً فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين.

ويجوب مهرجان «بين ثقافتين» في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف في هذه النسخة ثقافة العراق ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعاً ثقافياً أنيقاً وإبداعاً في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف»، وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين. ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصوراً لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافيةً من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين.

وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفنين السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

فيما يستعرض قسم «درب الوصل» مجالاتٍ مُنوَّعةً من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، إذ يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافتين، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح.

بينما تقدم منطقة المطاعم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءاً من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة، بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجاربَ فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».