اليابان تطلق وكالة جديدة للتصدي لتراجع معدل المواليد

أعداد المواليد الجدد في اليابان تراجعت خلال عام 2022 إلى أقل من 800 ألف (رويترز)
أعداد المواليد الجدد في اليابان تراجعت خلال عام 2022 إلى أقل من 800 ألف (رويترز)
TT

اليابان تطلق وكالة جديدة للتصدي لتراجع معدل المواليد

أعداد المواليد الجدد في اليابان تراجعت خلال عام 2022 إلى أقل من 800 ألف (رويترز)
أعداد المواليد الجدد في اليابان تراجعت خلال عام 2022 إلى أقل من 800 ألف (رويترز)

أطلقت الحكومة اليابانية اليوم (السبت)، وكالة جديدة للتصدي لتراجع معدل المواليد؛ إذ دعا خبراء إلى اتخاذ خطوات حاسمة أكثر من الإجراءات التي أعلنها رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، أخيراً، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية».
وتهدف وكالة الأطفال والعائلات إلى الإشراف على سياسات الطفل، بما في ذلك الاعتداء على الأطفال والفقر، وتأتي في ظل تراجع أعداد المواليد الجدد في اليابان خلال عام 2022 إلى أقل من 800 ألف، وهو رقم تم تسجيله قبل أكثر من عقد من تقديرات الحكومة.
ويمثل عدد المواليد البالغ 799 ألفاً و728 نسمة تراجعاً بنسبة 5.1 في المائة عن العام الماضي، وانخفاضاً سنوياً للعام السابع على التوالي. وأظهرت بيانات حكومية أولية صدرت في فبراير (شباط) أن عدد المواليد المسجل في 2022، يمثل أول تراجع عن مستوى 800 ألف نسمة منذ بدء السجلات في عام 1899 .

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عن هيروكي كومازاكي، مؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة «فلورينس» غير الهادفة للربح المعنية برعاية الأطفال، قوله: «التراجع الذي كان أسرع من المتوقع في أعداد المواليد يشكل أزمة وطنية... إنها كارثة من صنع الإنسان بسبب فشل الحكومة في اتخاذ إجراءات فعالة».


مقالات ذات صلة

«يونيسيف» تحذّر من بطء تراجع معدلات زواج الأطفال حول العالم

يوميات الشرق «يونيسيف» تحذّر من بطء تراجع معدلات زواج الأطفال حول العالم

«يونيسيف» تحذّر من بطء تراجع معدلات زواج الأطفال حول العالم

أعلنت «يونيسيف» في تقرير اليوم (الأربعاء)، أنّ معدّلات زواج الأطفال، لا سيّما الفتيات، واصلت التراجع في العقد الأخير في العالم لكن بوتيرة بطيئة للغاية، محذّرة من أنّ القضاء على هذه الظاهرة سيستغرق أكثر من 300 سنة إذا ظلّت الأمور على حالها. وقالت المعدّة الأساسية للتقرير، كلوديا كابا، لوكالة الصحافة الفرنسية: «لقد أحرزنا بلا شكّ تقدّماً على صعيد التخلي عن ممارسة زواج الأطفال، خصوصاً في العقد الماضي، لكنّ هذا التقدم ليس كافياً». وفي تقريرها قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة إنّه «رغم التراجع المستمرّ في معدّلات زواج الأطفال في العقد الأخير، ثمّة أزمات كثيرة تهدّد بتراجع المكتسبات التي تحقّقت بشِق

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق نقص في أدوية الأطفال بألمانيا

نقص في أدوية الأطفال بألمانيا

حذرت الجمعية المهنية لأطباء الأطفال في ألمانيا من نقص متزايد في أدوية الأطفال. وفي تصريحات لصحيفة «نويه أوسنابروكر تسايتونغ» الألمانية الصادرة، السبت، قال رئيس الجمعية توماس فيشباخ: «حالياً نحن نعالج المرضى بعيداً عن الإرشادات العلاجية، والخريف التالي على الأبواب، وسنواجه مرة أخرى أزمة إمدادات قد تكون أسوأ»، مشيراً إلى وجود نقص في أدوية الحمى والألم بجرعات مناسبة للأطفال، وتابع أنه لا يوجد بنسلين أيضاً. يذكر أن فيشباخ ضمن الموقّعين على خطاب مفتوح من أطباء أطفال ألمانيا وفرنسا وجنوب تيرول والنمسا وسويسرا إلى وزراء الصحة في هذه البلاد. وجاء في الخطاب الموجّه لوزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ،

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق «الصحة العالمية» تخشى تأثير أحداث السودان على استئصال «شلل الأطفال»

«الصحة العالمية» تخشى تأثير أحداث السودان على استئصال «شلل الأطفال»

أعربت «منظمة الصحة العالمية» عن قلقها من تأثير الأحداث الدائرة في السودان على تنفيذ خطط «برنامج استئصال شلل الأطفال».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق الاشتباه بتورّط صبي يبلغ 11 عاماً في مقتل فتاة بأحد المراكز الألمانية

الاشتباه بتورّط صبي يبلغ 11 عاماً في مقتل فتاة بأحد المراكز الألمانية

يُشتبه في تورّط صبي يبلغ 11 عاماً في مقتل فتاة عمرها عشر سنوات داخل مركز لحماية الأطفال والمراهقين في جنوب ألمانيا، على ما أفادت الشرطة أمس (الجمعة). وكان عُثر الثلاثاء على جثة الطفلة الصغيرة داخل غرفتها في هذه المؤسسة الواقعة في بلدة فونزيدل الصغيرة في بافاريا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وأوضح المدّعون العامون المحليون والشرطة، في بيان مشترك، أنّ الأدلة التي جُمعت من موقع الجريمة «تشير إلى تورّط صبي يبلغ 11 سنة» يقيم في المركز نفسه. وأضاف البيان «بما أن الصبي هو ما دون سنّ المسؤولية الجنائية، وُضع في مركز آمن كإجراء وقائي».

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق موسكو مستعدّة لأن تعيد إلى أوكرانيا أطفالاً نقلتهم إلى روسيا

موسكو مستعدّة لأن تعيد إلى أوكرانيا أطفالاً نقلتهم إلى روسيا

أعلنت المفوّضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا-بيلوفا التي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقّها مذكرة توقيف، أنّ موسكو مستعدّة لأن تعيد إلى أوكرانيا أطفالاً نقلتهم إلى أراضيها «لإنقاذهم» من الحرب، بشرط أن تطلب عائلاتهم ذلك. وتتّهم كييف موسكو بـ«خطف» أكثر من 16 ألف طفل من أوكرانيا منذ بدء الهجوم قبل عام. أما موسكو فتؤكد أنّها أنقذت هؤلاء الأطفال من القتال ووضعت إجراءات للمّ شملهم بأسرهم. وأكّدت لفوف-بيلوفا خلال مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، أنّه لم يتمّ الاتّصال بها من جانب «أيّ ممثّل للسلطات الأوكرانية» بشأن الأطفال الذين تمّ ترحيلهم منذ بداية النزاع.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟
TT

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟

غالباً ما يُنظَر إلى أساتذة الشطرنج المحترفين على أنهم مثال بارز للتفكير بعيداً في المستقبل أو «التخطيط العميق»، لكن هل يمكن لغالبية البشر تعلُّم هذه المهارة عبر بعض الممارسات البسيطة؟

في محاولة للإجابة، أنشأ فريق من علماء الإدراك نموذجاً عبر الحاسب الآلي يكشف عن القدرة على التخطيط للأحداث المستقبلية.

ووفق باحثين، يعزِّز هذا النموذج فهم العوامل المؤثرة في صناعة القرار، ويُظهِر كيف يمكن تعزيز مهارات التخطيط من خلال الممارسة.

يركز البحث، الذي أجراه علماء في «مركز العلوم العصبية» بجامعة نيويورك، ونشرته دورية «نيتشر» أخيراً، على دور «التخطيط العميق»؛ وهو عدد الخطوات التي يفكر فيها الفرد مسبقاً، خلال اتخاذ القرار.

في هذا السياق، يوضح أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة نيويورك وكبير باحثي الدراسة، وي جي ما: «رغم أن الذكاء الاصطناعي يحقّق تقدّماً مثيراً للإعجاب في حلّ مشكلات التخطيط المعقّدة، فإنّ غالبية البشر لا يعرفون كثيراً عن طبيعة التخطيط العميق»، ويقول إنّ «البحث يضيف إلى رصيد المعرفة في هذا المجال، من خلال كشف أنّ قدراً متواضعاً نسبياً من الممارسة يمكن أن يُحسّن مهارة التخطيط العميق».

ثبت، منذ فترة طويلة، أنّ السمة المميزة للذكاء البشري هي القدرة على التخطيط لخطوات متعدّدة الأبعاد في المستقبل. ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان صانعو القرار المَهرة يخطّطون أكثر، مقارنة بالمبتدئين قليلي الخبرة، أم لا؛ ذلك لأنّ طرق قياس هذه الكفاءة (على سبيل المثال، التجارب التي تتضمّن ألعاباً تؤدَّى على الطاولة وتتضمّن تحريك بعض العناصر مثل الشطرنج)، فيها عيوب ملحوظة جزئياً؛ لأنها لا تستطيع تقدير مدى عمق التخطيط بشكل موثوق به.

جعل باحثو الدراسة المشاركين يلعبون لعبة بسيطة نسبياً، وهي نسخة أكثر تعقيداً من لعبة «تيك تاك تو» التي تتطلب من اللاعبين التخطيط بعمق (أداء خطوات متعدّدة للأمام).

بعد ذلك، صمّم الباحثون نموذجاً على الحاسب الآلي يعتمد مبادئ الذكاء الاصطناعي؛ لفهم ما يدور في أذهان المشاركين بدقة وهم يفكرون في خطواتهم التالية المتعلّقة باللعبة.

يتيح هذا النموذج وصف تحركات الأشخاص عند مواجهة مواقف جديدة في اللعبة، والتنبؤ بها. ومن خلاله أيضاً «يبني اللاعبون شجرة قرار في رؤوسهم بالطريقة التي قد يخطَّط بها لسيناريوهات متعدّدة مُحتملة لمسار رحلة معقّد».

بدورها، أظهرت حسابات الباحثين أنه يمكن وصف السلوك البشري باستخدام نموذج معرفي صُمم عبر الحاسب الآلي يعتمد على خوارزمية بحث إرشادية واحدة ترسم سلسلة من الحركات الواعدة للاعبين.

وللتحقق من صحة النموذج، أجرى الباحثون سلسلة تجارب سلوكية مع المشاركين، فتتبّعوا كيفية تخطيط اللاعبين لحركاتهم، في ظلّ سيناريوهات مختلفة، مع اختبار ذاكرتهم وقدرتهم على التعلُّم من تجارب لعبهم وكيفية إعادة بنائها.

«من المعلوم أن القدرات المعرفية للبشر تتحسّن في مرحلة البلوغ من خلال الممارسة»، يقول ما، موضحاً أن «النتائج تُظهِر أنه حتى القدر المتواضع نسبياً من الممارسة يمكن أن يُحسّن مهارات التخطيط العميق لدى الفرد».

ويضيف: «هذا يفتح آفاقاً جديدة للبحث. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه الأساليب لدراسة تنمية قدرات التخطيط لدى الأطفال، أو اختبار ما إذا كانت قدرات التخطيط يمكن الاحتفاظ بها في سنّ الشيخوخة».


«القومي للمرأة» بمصر يُكرم بطلات موسم دراما رمضان

الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)
الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)
TT

«القومي للمرأة» بمصر يُكرم بطلات موسم دراما رمضان

الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)
الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)

احتفى المجلس القومي للمرأة في مصر بعدد من بطلات الأعمال الدرامية التي عُرضت خلال موسم دراما رمضان الماضي، وتم تكريمهن تحت شعار «المرأة في دراما رمضان»، وحضر حفل التكريم عدد من الفنانات المصريات المكرمات عن أعمالهن الدرامية، أبرزهن الفنانة منى زكي، التي كُرمت عن دورها في مسلسل «تحت الوصاية»، والفنانة نيللي كريم وكُرمت عن مسلسل «عملة نادرة»، والفنانة روجينا عن مسلسل «ستهم»، والفنانة ريهام حجاج عن مسلسل «جميلة»، والفنانة دنيا سمير غانم عن مسلسل «جت سليمة»، بالإضافة لصُناع مسلسل «حضرة العمدة» من بطولة الفنانة روبي.

بعض صناع مسلسل «تحت الوصاية» (منى زكي - إنستغرام)

وشهد الحفل أيضاً حضور وتكريم بعض صُناع الأعمال الدرامية، من بينهم المنتج محمد السعدي، والفنان محمد محمود عبد العزيز، والسيناريست أيمن سلامة، والفنان عصام السقا، والطفل عمر شريف، والمخرج ماندو العدل، والفنانة منال سلامة، وزوجها المخرج المصري عادل أديب مخرج مسلسل «حضرة العمدة»، الذي تم تكريمه خلال الفعالية.

عن مسلسل «حضرة العمدة»، قال عادل أديب لـ«الشرق الأوسط»، إن «الطرح الفني المباشر كان أهم أسباب نجاح المسلسل، بجانب تطرق العمل لمناطق صعبة كثيرة تخص المرأة، لا يمكننا استبعادها؛ بل عرضها بشكل (جاد)، وهو أمر مطلوب»، مضيفاً أن «الدراما هدفها مناقشة الموضوعات المجتمعية المؤثرة، التي تطمح لإعادة تغيير بعض القوانين من خلال هذا الطرح الدرامي». وأشاد أديب بشجاعة منتجي أعمال المرأة، قائلاً: «أرى أن الإنتاج كانت له بصمة واضحة في الدعم لهذه الأعمال، والاستمرارية أمر ضروري لإحداث متغيرات تعود بالنفع على الأجيال القادمة».

الفنانة دنيا سمير غانم والطفل عمر شريف (المجلس القومي للمرأة - فيسبوك)

وخلال كلمتها الافتتاحية بالحفل، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة: «لأول مرة أجد هذا العدد من الأعمال الدرامية التي تخص المرأة وتطرح موضوعاتها المهمة بـ(جدية) بعيداً عن الأعمال الفنية المستهلكة». وأضافت: «نحن في عصر حافظ على مكتسبات المرأة المصرية، والدراما كانت لها قيمة كبيرة ومشاركة (فاعلة) في هذا التغيير والحفاظ على هذه المكتسبات أيضاً، لأنها صناعة كبيرة ومهمة في نشر الوعي المجتمعي».

الفنانة منى زكي (المجلس القومي للمرأة - فيسبوك)

من جهتها ترى الناقدة الفنية المصرية حنان شومان أن «تكريم المجلس القومي للمرأة لصُناع الأعمال الدرامية النسائية (أمر إيجابي) ويحسب للمجلس». وأضافت لـ«الشرق الأوسط»، أنه «لا بد أن تكون هناك (ضوابط) لتكريم الأعمال كافة، خاصة أن بعض التكريمات لم تكن موفقة»، موضحة أن «موضوعات المرأة كثيرة ومتشعبة وطرحها الدرامي أمر متاح للجميع؛ لكن المؤثر منها قليل، لذلك تكريم الأعمال المؤثرة، هو الأهم».


الرباط: المعرض الدولي للنشر والكتاب يفتح أبوابه باستضافة 51 بلداً

من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)
من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)
TT

الرباط: المعرض الدولي للنشر والكتاب يفتح أبوابه باستضافة 51 بلداً

من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)
من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)

انطلقت، الخميس، في الرباط، فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ28 التي تتميز بمشاركة 737 عارضاً، منهم 287 عارضاً مباشراً و450 عارضاً غير مباشر، يمثلون 51 بلداً، ويقدّمون عرضاً وثائقياً يتجاوز 120 ألف عنوان، بحقول معرفية مختلفة ورسالة ثقافية مشتركة.

تمتاز التظاهرة ببرنامج ثقافي غني بالمحاضرات والندوات، إلى عدد مهم من الأروقة المؤسّساتية والمدنية وتلك الموجّهة للأطفال. وترأس حفل افتتاح فعالياتها وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد المهدي بنسعيد، في حضور مسؤولين محليين وعدد من السفراء والشخصيات.

تشهد الدورة فعاليات منوّعة يحضرها 661 من الكتّاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)

كان المعرض شهد منذ دورة 2022، انتقالاً استثنائياً من الدار البيضاء، التي احتضنت تنظيمه، إلى الرباط. وهذا الانتقال هو جزء من الانخراط في الحركة الثقافية والفنية التي تشهدها العاصمة الإدارية للمغرب لمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الأفريقية.

يعود تنظيم أولى دورات المعرض إلى عام 1987، أيام الوزير محمد بن عيسى؛ وتحوّلت هذه التظاهرة الثقافية، على مدى سنوات، موعداً ثقافياً سنوياً يحظى بمكانة مميزة على أجندة المعارض الدولية.

ويؤكد مسؤولون مغاربة أنّ الثقافة كانت على الدوام جسراً رابطاً بين الشعوب لِما تحمله من بصمات إنسانية؛ وقد أصبحت أخيراً قاطرة للتنمية لِما تختزنه من مؤهلات الصناعات الثقافية والإبداعية.

وتحتفي دورة هذه السنة بالمقاطعة الكندية كيبيك، ضيفاً خاصاً، تخليداً للذكرى الـ60 للعلاقات الدبلوماسية المغربية - الكندية، التي تشهد دينامية ملحوظة، تتعزّز بوجود «دياسبورا» مغربية نشيطة في هذا البلد.

ويكتسي تكريم كيبيك، وفق المنظمين، بـ«طابع خاص»، يتيح إمكان اللقاء بألمع مؤلّفي الأدب الغني والواعد، وذلك «انطلاقاً من تنوّع جميل في الأساليب والأنماط». فالأدب الكيبيكي «يذكرنا بأنه رغم التباين الجغرافي والتاريخي والثقافي، يظلّ ما يجمعنا في المشترك الإنساني أكبر ممّا يفرقنا، لأن قصص الإنسانية منسوجة بالخيوط عينها: الأحلام والكوابيس، الآمال والخيبات، الذكريات والجراح. أما الباقي فمجرّد لون يضيفه كل واحد بحسب الأيام والفصول والظروف».

وتشهد الدورة تنظيم فعاليات منوّعة، يحضرها 661 من الكتّاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب، تناهز 221 نشاطاً، تتضّمن ندوات موضوعاتية واستعادة لإبداع بعض الرموز الثقافية التي أسّست مسارات فكرية متميزة، إلى لقاءات مباشرة بين الضيوف وجمهورهم.

ومن أبرز فقرات الدورة، «ميديا وتكنولوجيا» التي تتناول «الإعلام الثقافي بين الورقي والمسموع والمرئي والإلكتروني» و«صناعة المحتوى الثقافي» و«الرقمي والأوجه الجديدة الاستلاب» و«المنعطف المرئي في تحوّلات النظر والفهم»، والعديد غيرها. وهي تتناول حصيلة تجارب كل من محمد برادة ومحمد بنيس وأحمد اليابوري وعبد الفتاح كيليطو وإبراهيم الخطيب وخناثة بنونة؛ إلى فقرة «الأدب أفقاً للتفكير»، وتتناول «أثر الجوائز في صناعة الكتاب وتعزيز القراءة في العالم العربي» و«الأدب العربي والعالمية» و«الروائيين الشباب ورهانات التجديد»، إلى ندوات تحاكي الأدب الأمازيغي و«تجديد النظر إلى الشعر العربي» (في الذكرى المئوية لميلاد نازك الملائكة)، إلى فقرة عن «الترجمة أداة لتحديث الثقافة العربية» و«أنفاس جديدة في الترجمة»؛ وأخرى عن «صورة المرأة في الأدب الجديد للهجرة»؛ تُضاف إليها «مكرّمون... أو فن التميز»، والكثير من الفقرات المنوّعة.

تخصّص الدورة فضاءً موجّهاً إلى الأطفال، يتضمّن ورشات علمية وفنية (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)

وإسهاماً منها في دعم التنشئة السليمة، تخصّص الدورة فضاءً موجّهاً إلى الأطفال، يتضمّن ورشات علمية وفنية تعزّز علاقة الطفل بالمعرفة والكتاب، إلى مضامين تتناول ما يستجد في مجال صناعة الكتاب وما يتصل به من شؤون القراءة، انسجاماً مع مكانة المعرض الرائدة في قائمة المعارض الدولية للكتاب.

ويعوّل مسؤولون على أن تحقق الدورة جذباً لثقافات العالم وتعزيزاً للتعريف بالثقافة المغربية لدى الآخر، في سياق دولي تتزايد فيه الحاجة إلى الثقافة جسراً تعبُر منه قيم التسامح والعيش المشترك.

وشدّد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، على أنّ النهوض بالكتاب والصناعات المرتبطة به، يظلّ رهاناً لا ينفصل عـن انشغالات التنمية الشاملة التي ينخرط فيها المغرب، مشيراً إلى أنّ الحكومة تولي أهمية بالغة لمختلف العناصر المكوّنة للتعدّد الثقافي الوطني، وتسخّر مختلف آليات التدبير العمومي لبناء أُسس مجتمع المعرفة وتعزيز الإشعاع الثقافي الوطني والدولي للمغرب.

ورأى أنّ المعرض لطالما شكّل آلية يضعها قطاع الثقافة بتصرّف الفاعلين في الحقل الثقافي للمساهمة في النهوض بمجال الكتاب والنشـر وما يرتبط بهما من فكر وإبداع وصناعة ثقافية، مشدداً على أنّ البرنامج سيظلّ وفياً لهويته الثابتة في الاحتفاء بالتعدّد اللغوي والتنوع الثقافي عبر حضور المكوّنات العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية والمتوسطية؛ وللعمق الأفريقي للمغرب بمواصلة الاحتفاء بالثقافات الأفريقية، مع الانفتاح على باقي العالم انسجاماً مع الهوية الحضارية المغربية المبنية على الحوار والتعايش.


الأمير هاري أول فرد من الأسرة المالكة يدلي بشهادة أمام محكمة منذ 130 عاماً

الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)
الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)
TT

الأمير هاري أول فرد من الأسرة المالكة يدلي بشهادة أمام محكمة منذ 130 عاماً

الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)
الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)

سيصبح الأمير هاري أول فرد رفيع المستوى بالأسرة المالكة البريطانية يقدم أدلة أمام محكمة منذ 130 عاماً، عندما يدلي بشهادته بعد أيام في دعوى أقامها على مؤسسة صحافية يتهمها بسلوك غير قانوني.

وسيظهر هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز، على منصة الشهود بالمحكمة العليا في لندن في إطار القضية التي رفعها هو وأكثر من مائة من المشاهير والشخصيات البارزة الأخرى ضد «ميرور غروب نيوزبيبرز» (إم جي إن)، وهي المؤسسة التي تصدر صحف «ديلي ميرور» و«صنداي ميرور» و«صنداي بيبول».

وستكون تلك هي المرة الأولى التي يقدم فيها أحد كبار أفراد العائلة المالكة أدلة منذ أن أدلى إدوارد السابع بشهادته حول قضية طلاق عام 1870، ثم بعد ذلك بعشرين عاماً في قضية تشهير تتعلق بلعبة ورق قبل أن يصبح ملكاً.

وتصدر الأمير هاري عناوين الصحف على مدى الأشهر الستة الماضية بسبب خلافات قانونية مع الصحافة البريطانية، وإصدار مذكراته ومسلسل وثائقي على «نتفليكس»، اتهم فيهما أفراداً بارزين من العائلة المالكة بالتواطؤ مع صحف ضده.

ومن المرجح أن يجتذب ظهوره أمام المحكمة أنظار العالم.

ويقاضي أكثر من 100 شخص «إم جي إن»، وتم اختيار دعاوى الأمير هاري وثلاثة آخرين قضايا اختبار.

وفي المحاكمة التي بدأت الشهر الماضي، استمعت المحكمة لمزاعم عن قيام صحفيين من «إم جي إن» أو محققين خاصين كلفهم هؤلاء الصحفيون باختراق هواتف على «نطاق واسع»، وارتكاب أعمال غير قانونية أخرى، للحصول على معلومات عن الأمير والمدعين الآخرين في القضية.

وقال محامي المدعين ديفيد شيربورن، إن ذلك تم بمعرفة وموافقة كبار المحررين والمديرين التنفيذيين. وترفض «إم جي إن» تلك الاتهامات، وتقول إن كبار مسؤوليها أنكروا معرفة أي شيء عن اختراق الهواتف، طبقاً لتقرير وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي بداية المحاكمة اعتذرت «إم جي إن» في وثائق المحكمة، واعترفت بأن صحيفة «صنداي بيبول» ذات مرة سعت للحصول على معلومات بشكل غير قانوني عن الأمير هاري، وبالتالي يحق له الحصول على تعويض عن ذلك.

لكن المؤسسة رفضت اتهاماته الأخرى، وقالت إنه لا يملك أدلة على ما يقول. ومن المرجح أن يأتي ذكر قصر باكنغهام في أسئلة الدفاع للأمير هاري، إذ تقول المؤسسة الصحفية إن بعض المعلومات جاءت من مساعدين ومستشارين للعائلة المالكة.


أكبر سفينة شحن في العالم تغادر بريطانيا

السفينة «لوريتو» قادرة على حمل أكثر من 24 ألف حاوية (د.ب.أ)
السفينة «لوريتو» قادرة على حمل أكثر من 24 ألف حاوية (د.ب.أ)
TT

أكبر سفينة شحن في العالم تغادر بريطانيا

السفينة «لوريتو» قادرة على حمل أكثر من 24 ألف حاوية (د.ب.أ)
السفينة «لوريتو» قادرة على حمل أكثر من 24 ألف حاوية (د.ب.أ)

أبحرت أكبر سفينة شحن مشتركة في العالم، من المملكة المتحدة، بعد أول زيارة لها.

والسفينة «إم إس سي لوريتو»، التي يبلغ طولها 400 متر، قادرة على حمل 24 ألفاً و346 حاوية قياسية، وهو الرقم القياسي حالياً، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا»، الجمعة.

وتشترك في هذا الرقم القياسي مع سفينتها الشقيقة «إم إس سي إيرينا».

وكانت السفينة «إم إس سي لوريتو» قد وصلت في وقت مبكر صباح الثلاثاء الماضي إلى ميناء «فيليكستو» في «سوفولك»، وهو ميناء الحاويات الأكبر والأكثر ازدحاماً في بريطانيا، حسب تقرير وكالة «الأنباء الألمانية».

وبدأت في التحرك من الرصيف، بعد الساعة الخامسة صباحاً بفترة قصيرة (04:00 بتوقيت غرينتش)، الجمعة، بعد تبادل آلاف الحاويات.

ووصلت السفينة، التي تديرها شركة «البحر المتوسط للشحن»، ومقرها سويسرا، إلى المملكة المتحدة قادمة من ميناء «روتردام» الهولندي.

وبدأت رحلتها الأولى من نيجبو، في الصين، في أبريل (نيسان) الماضي.


اكتشاف أقل المجرات سطوعاً في بدايات عمر الكون

المجرة JD1 الواقعة خلف المجرة العنقودية الساطعة (الفريق البحثي)
المجرة JD1 الواقعة خلف المجرة العنقودية الساطعة (الفريق البحثي)
TT

اكتشاف أقل المجرات سطوعاً في بدايات عمر الكون

المجرة JD1 الواقعة خلف المجرة العنقودية الساطعة (الفريق البحثي)
المجرة JD1 الواقعة خلف المجرة العنقودية الساطعة (الفريق البحثي)

يواصل تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي اكتشافاته للفترة الأولى من عمر الكون، والاكتشاف هذه المرة، الذي نشرت نتائجه في العدد الأخير من دورية «نيتشر»، يتعلق بأقل المجرات سطوعاً في الكون المبكر.

وقاد بحث دولي لعلماء الفيزياء الفلكية بجامعة كاليفورنيا الأميركية إلى اكتشاف هذه المجرة، التي تسمى «JD1»، وهي واحدة من أبعد المجرات التي تم تحديدها حتى الآن، وهي نموذجية لأنواع المجرات التي احترقت من خلال ضباب ذرات الهيدروجين المتبقية من الانفجار العظيم، ما سمّح للضوء بالسطوع عبر الكون، ليكون شكله كما هو موجود اليوم.

وكانت المليارات الأولى من عمر الكون فترة حاسمة في تطوره، فبعد الانفجار العظيم، منذ ما يقرب من 13.8 مليار سنة، توسع الكون وبرد بما يكفي لتتشكل ذرات الهيدروجين، حيث تمتص ذرات الهيدروجين فوتونات الأشعة فوق البنفسجية من النجوم الفتية.

وحتى ولادة النجوم والمجرات الأولى، كان الكون مظلماً ودخل فترة تُعرف باسم العصور المظلمة الكونية، وأدى ظهور النجوم والمجرات الأولى بعد بضع مئات الملايين من السنين إلى غمر الكون في ضوء الأشعة فوق البنفسجية النشط الذي بدأ في حرق ضباب الهيدروجين أو تأينه، وهذا بدوره مكن الفوتونات من السفر عبر الفضاء، مما جعل الكون شفافاً.

ويعد تحديد أنواع المجرات التي سادت تلك الحقبة، التي أُطلق عليها اسم «عصر إعادة التأين»، هدفاً رئيسياً في علم الفلك اليوم؛ لكن حتى تطوير تلسكوب ويب، كان العلماء يفتقرون إلى أدوات الأشعة تحت الحمراء الحساسة اللازمة لدراسة الجيل الأول من المجرات.

ويقول غويدو روبرتس بورساني، من جامعة كاليفورنيا، الباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره (الخميس) الموقع الإلكتروني للجامعة، إن «المجرة (JD1) المكتشفة حديثاً قاتمة جداً وبعيدة جداً لدرجة يصعب معها الدراسة دون تلسكوب قوي، حيث تقع خلف مجموعة كبيرة من المجرات القريبة تسمى (Abell 2744)، التي تعمل قوتها الجاذبية مجتمعة على انحناء وتضخيم الضوء من المجرة (JD1)، وهذا التأثير، المعروف باسم عدسة الجاذبية، مشابه لكيفية تضخيم العدسة المكبرة للضوء في مجال رؤيتها». ويضيف أنه «باستخدام أداة مطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة من تلسكوب جيمس ويب أمكن الحصول على طيف ضوء الأشعة تحت الحمراء للمجرة، ما يسمح لهم بتحديد عمرها بدقة وبعدها عن الأرض، وكذلك عدد النجوم وكمية الغبار والعناصر التي شكلتها، ومن خلال الرحلة التي يقطعها الضوء للسفر إلى الأرض، تمكن الباحثون من تحديد عمر المجرة وهو (13.3 مليار سنة) عندما كان الكون نحو 4 في المائة فقط من عمره الحالي».


في اليابان... آلات بيع ذاتي تقدّم الطعام مجاناً وتلقائياً في حال حدوث زلزال

الآلات مصممة «للفتح» وإتاحة محتوياتها مجاناً في حالة حدوث تحذير من هطول أمطار غزيرة أو أمر بالإخلاء بعد زلزال (رويترز)
الآلات مصممة «للفتح» وإتاحة محتوياتها مجاناً في حالة حدوث تحذير من هطول أمطار غزيرة أو أمر بالإخلاء بعد زلزال (رويترز)
TT

في اليابان... آلات بيع ذاتي تقدّم الطعام مجاناً وتلقائياً في حال حدوث زلزال

الآلات مصممة «للفتح» وإتاحة محتوياتها مجاناً في حالة حدوث تحذير من هطول أمطار غزيرة أو أمر بالإخلاء بعد زلزال (رويترز)
الآلات مصممة «للفتح» وإتاحة محتوياتها مجاناً في حالة حدوث تحذير من هطول أمطار غزيرة أو أمر بالإخلاء بعد زلزال (رويترز)

وسعت اليابان استعداداتها للكوارث الطبيعية لتشمل آلات البيع الذاتي، التي ستوفر الطعام والشراب مجاناً في حالة حدوث زلزال أو إعصار.

تم تركيب جهازين في مدينة أكو الساحلية الغربية، الواقعة في منطقة يقول علماء الزلازل إنها معرضة لزلزال قوي من المتوقع أن يضرب وسط وجنوب غرب المحيط الهادي في العقود القليلة القادمة، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وضعت الآلات، التي تحتوي على نحو 300 زجاجة وعلبة من المشروبات الغازية و150 مادة غذائية للطوارئ، بما في ذلك المكملات الغذائية، بالقرب من المباني التي تم تخصيصها كملاجئ.

وهذه الآلات مصممة «للفتح» وإتاحة محتوياتها مجاناً في حالة حدوث تحذير من هطول أمطار غزيرة، أو أمر بالإخلاء بعد زلزال بقوة خمس درجات أو أعلى، وفقاً لـصحيفة «ماينيتشي شيمبون».

وأضافت الصحيفة أنه يجب دفع ثمن محتويات الآلات في الأوقات العادية.

تقول الشركة المصنعة، «إيرث كورب»، إن الآلات هي الأولى من نوعها في اليابان، وهي واحدة من أكثر دول العالم النشطة زلزالياً، حيث تسببت الأعاصير القوية المتزايدة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية واسعة النطاق في السنوات الأخيرة.

وقال ممثل الشركة: «نرغب في تركيب الآلات في جميع أنحاء البلاد».

وأشار مسؤول بالمدينة إلى أنه «نتوقع أن يساهم هذا المخزون في سلامة وأمن سكاننا».

في خطوة أخرى، ابتُكرت آلة بيع مزودة بجهاز راديو يصدر تلقائياً إنذاراً في حالات الطوارئ في حديقة في طوكيو بوقت سابق من هذا العام.

ذكرت تقارير إعلامية أن الراديو سوف يتم تنشيطه عن طريق الزلازل التي تسجل 5 درجات أو أعلى، لبث معلومات الإخلاء من محطة إذاعية محلية.

ورفع الخبراء مؤخراً توقعاتهم بإمكان حدوث «زلزال هائل» على طول حوض نانكاى، قبالة ساحل المحيط الهادي لليابان، خلال العشرين عاماً المقبلة من 50 إلى 60 في المائة، وتصل النسبة إلى نحو 90 في المائة بغضون الأربعين عاماً المقبلة.


معجبو تايلور سويفت يشكون من «فقدان الذاكرة» بعد حضور حفلها

المغنية الأميركية تايلور سويفت (رويترز)
المغنية الأميركية تايلور سويفت (رويترز)
TT

معجبو تايلور سويفت يشكون من «فقدان الذاكرة» بعد حضور حفلها

المغنية الأميركية تايلور سويفت (رويترز)
المغنية الأميركية تايلور سويفت (رويترز)

تخيّل أن تدفع مئات الدولارات مقابل تذكرة وتتحدى الأمطار الغزيرة لمشاهدة فنانك المفضل على المسرح، في أمسية يجب أن تكون مميزة ولا تُنسى، لكن بعد ثلاث ساعات وأكثر من 40 أغنية، تعود إلى المنزل لتدرك أنك لا تتذكر أي شيء.

يبدو الأمر غير معقول تقريباً، لكن العديد من معجبي المغنية الأميركية تايلور سويفت يشكون من «فقدان الذاكرة» بعد حفلها الموسيقي، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

يقول علماء النفس إن العواطف والوقت قد يكونان وراء هذه الظاهرة.

من تجارب الخروج من الجسد إلى الدخول في حالة تشبه الحلم، انتقل معجبو سويفت إلى وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة للكشف عن شعورهم بالذنب لعدم قدرتهم على تذكر اللحظات الرئيسية من حفل «إيراس».

قد يكون فقدان الذاكرة عرضاً خطيراً جداً، يشير إلى فقدان الذكريات والخبرات والمعلومات.

لكن الدكتورة ميشيل فيليبس، وهي محاضرة في علم النفس الموسيقي في بريطانيا، تقول إن فكرة فقدان الذاكرة بعد الحفلة الموسيقية ليست مخيفة كما تبدو.

ونادراً ما يكون الحال أن المعجبين لا يتذكرون أبداً حضورهم حفلة موسيقية.

تقول فيليبس: «في الواقع، من المحتمل أن يكون ذلك أحد الأشياء التي يتذكرون حضورها لبقية حياتهم... الأمر ببساطة أنهم يشفرون بعض جوانب الحدث في الذاكرة، وليس البعض الآخر».

لذا، سواء كنت تميل إلى التركيز أكثر على حركات رقص الفنان المفضل لديك، أو مجرد الاستمتاع بالعرض مع أحبائك، فإن الناس ينتبهون إلى كل ما هو مهم بالنسبة لهم - ويقومون بترميز ذكريات هذه الأشياء، بدلاً من الموسيقى.

يُعد القول المأثور «الوقت يمر عندما تستمتع بوقتك» طريقة سهلة للتفكير في فقدان الذاكرة بعد الحفلة الموسيقية.

وفقاً لفيليبس، عندما يكون المعجبون متحمسين ومنغمسين جداً في لحظة، يمكن أن يشعروا كما لو أن «الوقت قد مر فجأة» ولم يتمكنوا من معالجة كل ما رأوه وسمعوه وشعروا به بشكل صحيح.

وبالنسبة للأشخاص القلقين بشأن نسيان أجزاء من العرض، فإن الاستماع إلى قائمة الأغاني مرة أخرى قد يجعل كل تلك الذكريات تعود.


توقيف 3 فتيان في ريف نيويورك بسبب التهامهم... بجعة

عناصر من شرطة  نيويورك (أرشيفية-رويترز)
عناصر من شرطة نيويورك (أرشيفية-رويترز)
TT

توقيف 3 فتيان في ريف نيويورك بسبب التهامهم... بجعة

عناصر من شرطة  نيويورك (أرشيفية-رويترز)
عناصر من شرطة نيويورك (أرشيفية-رويترز)

أوقفت سلطات نيويورك 3 مراهقين في ريف الولاية الشمالي لقتلهم وأكلهم على مائدة العائلة بجعة قالوا إنهم اعتقدوا أنها بطة كبيرة، بحسب الشرطة المحلية.

وقُتلت هذه البجعة، وهي أنثى تدعى «فاي» معروفة في هذه المنطقة من سيراكيوز، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي المطولة لمناسبة ذكرى قدامى المحاربين في الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت شرطة بلدة مانليوس، على بُعد مئات الكيلومترات إلى الشمال من مدينة نيويورك.

وتتهم الشرطة الفتيان الثلاثة الذين تبلغ أعمارهم 16 و17 و18 عاماً، بالضلوع في جرائم تخريب وسرقة.

وبحسب الرواية التي قدمها الضابط في الشرطة، كينيث هاتر، للصحافة المحلية، فإن المشتبه بهم متهمون بسرقة البجعة «فاي» وصغارها الأربعة لجعلها حيوانات منزلية أليفة.

وسرعان ما عُثر على صغار البجع سالمة، لكن والدتها كانت أقل حظاً.

وأوضح هاتر أن «أفراد العائلة والأصدقاء أكلوا البجعة التي اعتقدوا أنها بطة كبيرة جداً»، لافتاً إلى أن الفتيان الثلاثة «لم يكونوا يعلمون أن (هذا الطائر) ليس حيواناً برياً، وأنه ينتمي إلى بلدة مانليوس».

وتشكّل طيور البجع رمزاً لهذه البلدة التي تضم 4600 نسمة منذ أن أقامت، في بداية القرن العشرين، في البرك الصغيرة التابعة لها.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس البلدية بول وورال قوله: «إنه لأمر محزن... كأننا فقدنا أحد أفراد الأسرة».


دواين جونسون ينهي خلافه مع فين ديزل... ويعود إلى «فاست آند فيوريوس»

الممثل الأميركي دواين جونسون (رويترز)
الممثل الأميركي دواين جونسون (رويترز)
TT

دواين جونسون ينهي خلافه مع فين ديزل... ويعود إلى «فاست آند فيوريوس»

الممثل الأميركي دواين جونسون (رويترز)
الممثل الأميركي دواين جونسون (رويترز)

أعلن الممثل الأميركي دواين جونسون، المعروف بـ«ذا روك»، أنه سيعود إلى سلسلة أفلام «فاست آند فيوريوس» بعد أن حلّ خلافه مع زميله فين ديزل، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

لعب الممثل دور «لوك هوبز» في 5 أفلام عبر السلسلة الشهيرة، بما في ذلك فيلمه عام 2019 Fast & Furious Presents: Hobbs & Shaw، مع جيسون ستاثام.

ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، انخرط جونسون في خلاف مع ديزل، ولم يُعِد تمثيل دور هوبز في «إف 9» عام 2019. لقد كان غائباً عن فريق الممثلين الرئيسيين في «فاست إكس» لهذا العام، على الرغم من أنه ظهر بطريقة مفاجئة في نهاية الفيلم.

وأعلن جونسون عبر «تويتر»، أمس (الخميس)، أن فيلماً جديداً قيد الإعداد حالياً، وقال إنه وديزل تركا كل الماضي وراءهما.

الممثل فين ديزل (أ.ف.ب)

وكتب: «(هوبز) عاد... سيعود (لوك هوبز) إلى سلسلة (فاست آند فيوريوس)».

وتابع جونسون: «الفيلم التالي من (فاست آند فيوريوس) سيكون فيلم (هوبز)... وسيعتبر فصلاً جديداً يتم إعداده لـ(فاست إكس)- الجزء الثاني».

وأضاف: «في الصيف الماضي، تركنا أنا وفين الماضي وراءنا... سنقود بأخوة وتصميم... وسنعتني دائماً بالامتياز، والشخصيات، والمعجبين الذين نحبهم».

وبرز الخلاف بين جونسون وديزل في عام 2016، عندما شارك «ذا روك» منشوراً على «إنستغرام» يهاجم عبره نجماً مشاركاً لم يذكر اسمه، تبيّن لاحقاً أنه ديزل.