إسرائيل: معارضو الخطة الانقلابية يحذرون من عنف دام

بعد أن شارك حوالي 30 ألفاً في مظاهرات اليمين الإسرائيلي المؤيد لخطة حكومة بنيامين نتنياهو إحداث انقلاب في منظومة الحكم وإضعاف القضاء، رافعين شعارات تهديد ووعيد لليسار وللعرب، توجه قادة الاحتجاج إلى جمهورهم داعين إلى مضاعفة عدد المشاركين في مظاهرات السبت الأسبوعية من 250 إلى 500 ألف متظاهر، قائلين إن «اليمين يتمادى في تهديداته» و«إن لم ير أن في مواجهته توجد قوة كبيرة فسيسهل عليه أن يسفك دماء».
وقال رئيس الدولة العبرية، يتسحاق هيرتسوغ، إن الحوار الذي يديره بين طرفي الصراع لأجل التوصل إلى تفاهمات يتقدم بشكل جيد، ولذلك لا حاجة لمواصلة تراشق الاتهامات والتهديدات. وطالب الجميع بإعطاء فرصة للحوار.
لكن تصريحاته تبدو كصخرة في واد، إذ إن هناك إصراراً على مواصلة المعركة من الطرفين.
وكان اليمين المؤيد للحكومة نزل بعشرات الآلاف في مظاهرة كبيرة في مدينة تل أبيب، مساء الخميس، للتعبير عن الدعم لخطة حكومة نتنياهو، وذلك بدعوة من حزب الليكود وحركة «إم تيرتسو» المتطرفة. وشارك في المظاهرة حوالي عشرة آلاف شخص قدموا من مستوطنات الضفة الغربية بسفر منظم.
وأقدمت الشرطة على إغلاق مسالك شارع «أيالون» الرئيسي المتجه شمالاً، في محاولة لتجنب التصادم مع المتظاهرين الذين وصلوا من جميع المناطق، فيما أغلق المتظاهرون مسالك «أيالون» المتجهة جنوباً. وردد بعض المتظاهرين الذين يحملون العلم الإسرائيلي، هتافات على غرار: «الشعب يريد إصلاحا قضائيا» و«بيبي ملك إسرائيل»، وحرصوا على الامتناع عن العنف. ولكن مجموعة صغيرة منهم أطلقت هتافات أخرى هاجمت من خلالها وسائل الإعلام والحركة الاحتجاجية الرافضة لخطة الحكومة للتعديلات القضائية، واتهمت المعسكر الآخر بأنه «يخدم أجندات خارجية». وأطلق بعض المتظاهرين هتافات مثل «الموت للعرب» و«الموت لليسار» و«أغلقوا أفواه الصحافة الخائنة».
واعتقلت الشرطة أحد سكان نتانيا لاستجوابه للاشتباه في أنه هدد بإيذاء الصحافيين والمتظاهرين على وسائل التواصل الاجتماعي. ونشر المشتبه فيه رسالة صوتية في مجموعة الواتس آب: «لسنا خائفين! الخميس في تل أبيب»، جاء فيها: «علينا التوجه إلى المجمع الصحافي والاعتداء عليهم». كما ورد في التسجيل أنه «يجب قطع الرؤوس وكسر العظام. يجب حرق كل شيء هناك، وضربهم إذا لزم الأمر. كل شيء متاح! كل شيء. لا يوجد شيء اسمه دون استخدام العنف».
وشارك في المظاهرة العديد من الوزراء وأعضاء الكنيست عن كتل الائتلاف الحكومي، من بينهم وزير الاتصالات، شلومو كرعي، وعضو الكنيست تالي غوتليب (الليكود).
وحيا نتنياهو المتظاهرين من اليمين، وقال: «مئات الآلاف الذين غزوا تل أبيب يقوون الحكومة ويعززون صمودها في إصلاح القضاء». ورد عليه رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد في تغريدة: «المظاهرات هي شريان الحياة للديمقراطية، لكن ما نراه هنا ليس احتجاجاً، إنه هجوم عنيف على الديمقراطية يهدف إلى إراقة الدماء وإرهاب الجمهور والاعتداء على وسائل الإعلام». وأرفق لبيد التغريدة بمقطع مصور يظهر محاولة المتظاهرين الاعتداء على صحافية إسرائيلية كانت تغطي الحدث، قبل أن تجليها الشرطة من المكان تحت حمايتها. وأضاف: «يريدون تكرار ما حدث في مبنى الكابيتول»، في إشارة إلى الهجوم الذي شنه يمينيون في الولايات المتحدة ضد مبنى الكونغرس بواشنطن قبل نحو عامين.
من جهة أخرى، قالت كبيرة الدبلوماسيين الأميركيين لشؤون الشرق الأوسط، باربرا ليف، إن العديد من قادة المنطقة، بما في ذلك زعماء دول عربية، «قلقون مما يجري في إسرائيل وكيفية تأثيره على المساس بالاستقرار في الضفة الغربية». وأضافت ليف، في تصريحات أوردتها هيئة البث الإسرائيلية («كان 11»)، أنها زارت عدة دول في المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية، ووجدت قادة دول عربية يعبرون عن قلقهم من الأحداث المتعلقة بالاحتجاجات والخلاف العام حول المخطط القضائي للحكومة في إسرائيل. وأكدت أنها «سمعت مؤخراً مخاوف من القادة العرب بشأن الوضع بين إسرائيل والفلسطينيين»، بما في ذلك القدرة على الحفاظ على حالة من الاستقرار الأمني في المنطقة.