تترات مسلسلات رمضان في صدارة الاستماعات

لكل مسلسل أغنيته. هذا هو التقليد المتعارف عليه والمرافق للإنتاجات التلفزيونية خلال الشهر الكريم. ورغم أن هذه السنة شهدت انكفاء لأسماء كبيرة عُرفت بتقديم شارات المسلسلات، إلا أن التترات الجديدة تصدّرت الاستماعات في مختلف الدول العربية، بأصوات فنانين بعضهم يخوض التجربة للمرة الأولى.

«أنا قادر» أحمد سعد وهشام الجخ
يمكن اعتبار الفنان المصري أحمد سعد الصوت الرسمي لمسلسل «جعفر العمدة» من بطولة محمد رمضان. فهو إضافة إلى أدائه تترَي البداية والنهاية للمسلسل الرمضاني، انضمّ إلى الشاعر هشام الجخ ليقدّما معاً الأغنية الدعائية للمسلسل بعنوان «أنا قادر».
احتلت هذه الأغنية التي كتبها الجخ وألّف لحنها سعد، صدارة الاستماعات في مصر. وبدت لافتة مشاركة الجخ من خلال أدائه الصوتي. مع العلم أنها ليست التجربة الجديدة الوحيدة التي يخوضها الشاعر في هذا الموسم الرمضاني، فهو يطل للمرة الأولى كممثل في مسلسل «سره الباتع».


الشاعر هشام الجخ والفنان أحمد سعد
«ولعانه» أحمد مكي
رافقت الجزء السابع من مسلسل «الكبير» أغنية «ولعانه» لأحمد مكي الذي يؤدي بطولة العمل الكوميدي. وإضافة إلى التمثيل والغناء، فقد كتب مكّي كلام الأغنية ووضع لحنها، كما أخرج الفيديو كليب المرافق لها، والذي أطلّ فيه عدد من نجوم المسلسل. أما غناءً فقد شاركته الفنانة هدى السنباطي، عضو فرقة الفنون الشعبية المصرية. وكانت مميزة اللفتة التي خص بها مكي الفنان الراحل سعيد صالح؛ إذ ضمّن صوراً له في الفيديو كليب.

«ضاع القلب» نادر الأتات
بعد غياب طويل عن أداء شارات المسلسلات، عاد الفنان اللبناني نادر الأتات ليُرفق صوته بالعمل الدرامي «وأخيراً» من بطولة نادين نجيم وقصي خولي. الأغنية التي كتبها الشاعر منير بو عساف ولحّنها المؤلف الموسيقي هشام بولس، هي تتر نهاية المسلسل وتتوافق معانيها مع حكاية «خيال» و«ياقوت»، وهما الشخصيتان المحوريتان في العمل الدرامي.

«كلمة» مسار إجباري
في تجربة هي الأولى من نوعها في مسيرة الفريق الغنائي المصري، قدّم «مسار إجباري» تتر مسلسل «الهرشة السابعة» من بطولة أمينة خليل. الأغنية التي تحمل عنوان «كلمة» كتبتها آمار مصطفى ولحّنها هاني الدقاق الذي أدّى الأغنية بمشاركة بستان مجدي. يحمل التتر طابعاً كلاسيكياً رومانسياً يعكس قصة المسلسل، المتمحورة حول التحديات التي يواجهها ثنائي للحفاظ على حبهما بعد الزواج.

«بدل ماضي» رحمة رياض
صوتٌ شاب آخر انضمّ إلى مؤدّي تترات مسلسلات رمضان، هي الفنانة العراقية رحمة رياض التي قدمت شارة مسلسل «النار بالنار» من بطولة عابد فهد وكاريس بشار وجورج خباز. باللهجة اللبنانية غنّت رياض التتر الذي كتبه مازن ضاهر ووضع لحنه فضل سليمان. ولم تقتصر إطلالة رياض الرمضانية على المسلسل اللبناني - السوري، فهي وضعت صوتها على شارة المسلسل العراقي «خان الذهب» تحت عنوان «ها خويا».

«جامدة» مصطفى حجاج
بإيقاع سريع وراقص يتناسب والأجواء الكوميدية الخفيفة لمسلسل «كامل العدد» من بطولة دينا الشربيني وشريف سلامة، قدّم الفنان المصري مصطفى حجاج أغنية «جامدة». كتبت الأغنية منة القيعي ولحّنها إيهاب عبد الواحد، وهي تتحدث عن شخصية «ليلى» الحيوية التي تؤدّيها الشربيني في المسلسل المؤلف من 15 حلقة.

«شكراً من هنا لبكرا» عمرو دياب
بعيداً عن تترات المسلسلات ومن بين الأغنيات المرافقة للشهر الكريم، تلك التي قدّمها النجم المصري عمرو دياب ضمن إعلان لإحدى شركات الاتصالات. تحمل «شكراً من هنا لبكرا» طابعاً إنسانياً من خلال كلامها البسيط إنما العميق الذي يثمّن العلاقات البشرية القائمة على المحبة والاهتمام الحقيقيين.
أما أكثر ما ميّز العمل الذي كتبه نصرالدين ناجي ولحّنه عزيز الشافعي، فهو إطلالة نجم كرة القدم محمد صلاح في الفيديو كليب برفقة زوجته ماجي وابنتيه مكّة وكيان.

«زهرة هي» محمود العسيلي
وضمن إعلان لإحدى الشركات العقارية، قدّم الفنان المصري محمود العسيلي أغنية «زهرة هي» بمشاركة الممثلة اللبنانية رزان جمّال التي لم تكتفِ بالتمثيل والرقص في الفيديو كليب، بل ضمّت صوتها غناءً إلى صوت العسيلي، مع العلم أنها ليست مغنّية. يشار إلى أن كلام الأغنية هو لأمير طعيمة، بينما لحّنها العسيلي نفسه.

«الألبوم الذهبي» كارول سماحة
بعد إطلاق أولى أغاني ألبوم «ستنتهي الحرب» الشهر الماضي، أصدرت الفنانة اللبنانية كارول سماحة باقي أغنيات العمل الذي يحمل عنوان «الألبوم الذهبي». ضم الألبوم مجموعة من قصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، من أبرزها «ونحن نحب الحياة»، و«أيها المارّون»، و«فكّر بغيرك». وفي وقت كان قد أثير سجال ثقافي تحوّل إلى قانوني حول كلمات «ستنتهي الحرب»، واصلت سماحة الحملة التسويقية للألبوم الذي وصفته بـ«إحدى أحلى التجارب والمغامرات» في مسيرتها الفنية.

«رابع مرة» ناصيف زيتون
يكثّف الفنان السوري ناصيف زيتون إطلالاته مؤخراً، ومن أحدث إصداراته أغنية «رابع مرة» من تأليف نبيل خوري. تأتي الأغنية التي تخطّت الـ3 ملايين مشاهدة على «يوتيوب» بعد 3 أشهر على إصدارها، بعد النجاح الذي حققته أغنية «بالأحلام» الصادرة في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي. ويستعد زيتون لحفل يحييه في أبوظبي بمناسبة عيد الفطر.