تقرير: السنغال تدفع باتجاه توسيع صناعاتها التعدينية

صورة من أحد مناجم السنغال
صورة من أحد مناجم السنغال
TT

تقرير: السنغال تدفع باتجاه توسيع صناعاتها التعدينية

صورة من أحد مناجم السنغال
صورة من أحد مناجم السنغال

تعمل السنغال على أن تصبح الصناعة التعدينية أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد الوطني. وتمنح الحكومة نفسها وسائل واسعة لتحقيق هذه الرؤية؛ إذ تطمح إلى جعل البلاد مركزاً للصناعة في غرب أفريقيا. ولتحقيق ذلك، قامت، بداية من منتصف فبراير (شباط)، بعملية تقييم لقطاع الصناعة التعدينية.

وفق تقرير نشرته اليوم مجلة «أفريقيا الشابة» (جون أفريك)، فإن السنغال مثل العديد من الدول في القارة لديها موارد طبيعية مثل الحديد، الزركون، الأسمدة، ومواد البناء، تحتاج إلى استغلال أكبر. وقد قررت حكومة الرئيس السنغالي ماكي سال تسريع عملية الاستخراج.
وتسعى الحكومة إلى تطوير صناعة الفوسفات، بما في ذلك استئناف إنتاج مشروع «شيريف لونغاخام» التابع لشركة «بي إم سي سي» السنغالية، واستغلال منجم في كيبيمر من قبل مجموعة الاستثمار الأفريقية (أفريغ) يُقدر بنحو 49 مليون طن، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الفوسفات بشركة التعدين «سوميفا»، في بلدة ماتام السنغالية.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الخطة مشروع الحديد في فاليمي بمنطقة كيدوغو، الذي يُقدَّر احتياطه بنحو 630 مليون طن، من بين المشاريع الكبرى لخطة السنغال.

* الذهب يحتل المرتبة الأولى
لا يزال قطاع التعدين الذهبي متميزاً، حيث لمشروع «بوتو» قاعدة احتياطية تبلغ 50 طناً (من الذهب) سبق لشركة «آي إم غولد» استغلالها، واشترتها في ديسمبر (كانون الأول) الماضي شركة التعدين المغربية «مناجم»، وكذلك مشروع «ماكو» Mako الخاص بالشركة الأسترالية «ريزولوت»، الذي زادت إمكاناته 39 في المائة عام 2020 ليصل إلى قدرة استخراج تبلغ أكثر من 35 طناً، بالإضافة إلى منجم «سابودالا - ماساوا» الذي تشغّله شركة التعدين الكندية «إنديفور ماينينغ»، التي أعلنت، في أبريل (نيسان) 2022، بدء أعمال توسيع الموقع.

كما تجب الإشارة إلى أن عام 2021 كان عام الأرقام القياسية لشركة «غروند كوت أوبيراسيون»، وهي الشركة التابعة لشركة «إراميت» الفرنسية في السنغال، حيث تم تقييم أكثر من 804 آلاف طن من تركيز الرمل المعدني. وأعلنت الشركة خطة للتوسع أيضاً.

ارتفعت إيرادات الدولة من قطاع التعدين بنسبة 21.8 في المائة في عام 2021 مقارنة بالسنة المالية (2020)، وفقاً لبيانات مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية السنغالية (إيتي)، كما أنها تمثل ما يقرب من 7 في المائة من الإيرادات العامة للدولة، بمبلغ 203 مليارات فرنك أفريقي (310 ملايين يورو).

وبلغ إنتاج الذهب الصناعي ما يزيد قليلاً على 16 طناً في عام 2021، مرتفعاً أيضاً عن عام 2020 (24 في المائة)، يليه الفوسفات (الطبيعي وفي شكل حمض الفوسفوريك، 2.9 مليون طن في المجموع). كما أن الذهب هو المساهم الرئيسي في صادرات القطاع الاستخراجي بنسبة 66 في المائة.

وفي منتصف فبراير، أطلق مامادو ساليو سو، وزير العدل المسؤول عن تعزيز حقوق الإنسان والحكم الرشيد، مهمة التقييم المستهدفة للقطاع في السنغال، من خلال الاجتماعات والزيارات الميدانية لمختلف الجهات المعنية (المجتمع المدني، الجمعيات المحلية، الهيئات العامة، الشركات والخبراء)، بهدف التخفيف من المشكلات القائمة.


مقالات ذات صلة

تصاعُد الجدل بين المعارضة والسلطة في السنغال

العالم تصاعُد الجدل بين المعارضة والسلطة في السنغال

تصاعُد الجدل بين المعارضة والسلطة في السنغال

قبل أشهر من إجراء انتخابات رئاسية، يزداد الجدل الذي يثيره المعارض السنغالي البارز عثمان سونكو، الذي دعا إلى «عصيان مدني وطني» ضد القضاء، وسط نقاش متصاعد حول فرص المعارضة في التنافس في الانتخابات بعد تحالف مختلف قواها ضد ترشح الرئيس الحالي ماكي سال لعهدة ثالثة. وهذا الأسبوع، دعا عثمان سونكو، لعصيان مدني ضد القضاء، رافضاً «أي حوار مع الرئيس سال»، كما ندد سونكو بـ«ادّعاءات أنه يقوّض نظام العدالة». يأتي ذلك بعد أن ادّعى سونكو سابقاً أن «حياته في خطر وأن لديه أدلة تُظهر أنه تعرض لمحاولة اغتيال» في 16 مارس (آذار) الماضي، وهو في طريقه إلى المحكمة لمواجهة اتهامات بالاغتصاب. وكانت محكمة سنغالية في 30 م

العالم هل ينجح رئيس السنغال في الترشح لولاية ثالثة؟

هل ينجح رئيس السنغال في الترشح لولاية ثالثة؟

قبل نحو 10 أشهر على موعد الانتخابات الرئاسية، تشهد السنغال غرب أفريقيا، جدلاً سياسياً ودستورياً، حول أحقية الرئيس الحالي ماكي سال في الترشح لولاية ثالثة، تمتد حتى 2029. ولم يعلن الرئيس سال، الذي يتولى السلطة منذ 2012، عزمه تقديم أوراق ترشحه، لكنه رفض الادعاء بأن «ترشحه لولاية ثالثة أمر غير دستوري». وأجرى سال استفتاء عام 2016 قلّص فترة الرئاسة من 7 إلى 5 أعوام، وبينما ولايته الأولى لمدة 7 أعوام، فاز في انتخابات 2019 بولاية ثانية مدتها 5 أعوام. وفي تصريح سابق، قال إن «هذا التعديل يلغي بشكل فعلي ولايته الأولى»، بحيث تبدأ فترتان جديدتان. وفي محاولة لإيقاف ترشّح محتمل لولاية ثالثة، حشدت المعارضة ال

محمد عبده حسنين (القاهرة)
العالم العربي الملك محمد السادس (ماب)

نزلة برد تحول دون زيارة ملك المغرب للسنغال

حالت نزلة برد دون قيام العاهل المغربي الملك محمد بزيارة رسمية للسنغال.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
العالم صدامات وأعمال نهب في السنغال على خلفية توتر يسبق الانتخابات

صدامات وأعمال نهب في السنغال على خلفية توتر يسبق الانتخابات

جرت صدامات وعمليات نهب مساء الجمعة في مدينة وسط غرب السنغال منعت فيها السلطات تجمعاً للمعارض عثمان سونكو، المرشح للاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في 2024، كما كشفت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. وتحدثت مواقع إلكترونية إخبارية عن اشتباكات بين أنصار سونكو وقوات الأمن بعد ظهر الجمعة في بلدة توبا - مباكي.

«الشرق الأوسط» (دكار)
الرياضة حصد المنتخب السنغالي لقبه الأول لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين (ا.ف.ب)

أمم أفريقيا للمحليين: الجزائر تخفق على أرضها والسنغال تجمع اللقبين القاريين

فشل المنتخب الجزائري في حصد لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين، بعدما خسر في المباراة النهائية 4-5 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 0-0)، السبت، على ملعب "نيلسون مانديلا" في براقي بضواحي العاصمة الجزائرية أمام أكثر من أربعين ألف متفرج. وجمعت السنغال اللقبين القاريين بعدما كان منتخبها الأول بقيادة ساديو مانيه، قد توج بلقب كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في الكاميرون على حساب نظيره المصري بركلات الترجيح قبل نحو عام. وهذا اللقب الأول للمنتخب السنغالي، الذي أوقف الهيمنة المغربية على اللقب بعدما توج "اسود الأطلس" بالنسختين السابقتين (2018 و2020)، كما توجت الكونغو الديموقراطية في نسخت

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
TT

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)

اتفقت دول مجموعة العشرين على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون التوصل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان تمّ تبنيه بعد اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنه «مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ «عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية». ودعا الإعلان إلى «سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية».

وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه «من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أنّ لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء».

ورحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الجمعة، بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد «للعدالة المالية»، معتبرةً أنّه «جاء في الوقت المناسب ومرحّب به».

وقالت غورغييفا في بيان إنّ «الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان». وأضافت أنّ «تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات».