تقرير: الفطريات القاتلة تنتشر في نصف الولايات المتحدة

تقرير: الفطريات القاتلة تنتشر في نصف الولايات المتحدة
TT

تقرير: الفطريات القاتلة تنتشر في نصف الولايات المتحدة

تقرير: الفطريات القاتلة تنتشر في نصف الولايات المتحدة

تنتشر بكتيريا فطرية خارقة تسمى «Candida auris» بسرعة عبر المستشفيات ودور رعاية المسنين في الولايات المتحدة.
تم تحديد الحالة الأولى عام 2016. ومنذ ذلك الحين، انتشرت إلى نصف الولايات الخمسين في البلاد. لكن، وفقًا لتقرير جديد، تضاعفت الإصابات ثلاث مرات بين عامي 2019 و 2021. وهذا أمر مقلق للغاية لأن «المبيضات أوريس» مقاومة للعديد من الأدوية، ما يجعل هذه العدوى الفطرية واحدة من أصعب أنواع العدوى.
فـ«المبيضات أوريس» نوع من فطريات الخميرة وهو أول من لديه العديد من التنبيهات المرتبطة. فقد تم العثور عليها بأكثر من 30 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة منذ أن تم تحديدها لأول مرة في اليابان عام 2009.
وترتبط هذه البكتيريا بأنواع أخرى من الخميرة التي يمكن أن تسبب العدوى، مثل «المبيضات البيضاء»؛ التي تسبب مرض القلاع. ومع ذلك، فإن «Candida auris» مختلفة تمامًا عن الفطريات الأخرى وفي بعض النواحي غير عادية للغاية. إذ يمكن أن تنمو أو «تستعمر» جلد الإنسان. وعلى عكس العديد من أنواع المبيضات الأخرى التي تحب أن تنمو في أحشائنا كجزء من الميكروبيوم، لا تنمو «المبيضات أوريس» في هذه البيئة، ويبدو أنها تفضل الجلد؛ الأمر الذي يلوث الملابس والسرير والأسطح بالفطريات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفشي المرض، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص، نقلا عن The Conversation.
ومن غير المعتاد أن تنتشر العدوى الفطرية من شخص لآخر. لكن يبدو أن هذه هي الطريقة التي تنتشر بها عدوى المبيضات أوريس. إذ يمكن أن يحدث تفش لهذه الفطريات، خاصة في وحدات العناية المركزة (ICU) ودور رعاية المسنين حيث يكون الناس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية بشكل عام.
يمكن للفطر أن يعيش على الأسطح لعدة أسابيع. أما التخلص منه فقد يكون صعبًا. هناك حاجة إلى تحسين جودة التنظيف وغسل اليدين لمحاولة الحد من انتشار الفطريات والتعرض للمرضى الذين يصابون به.
لن يمرض معظم الأشخاص المستعمرين بمبيضات «الكانديدا أوريس» أو حتى يعرفوا أنها موجودة. والفطر يسبب التهابات عندما يدخل في الجروح أو الدم من الوريد. وبمجرد دخوله إلى الجسم يمكن أن يصيب الأعضاء والدم مسببا مرضًا خطيرًا للغاية ومميتًا.
وفي هذا الاطار، فان معدل الوفيات للأشخاص المصابين (على عكس المستعمر) بالفطر يتراوح بين 30 و 60 في المائة. لكن قد يكون من الصعب تحديد معدل الوفيات الدقيق لأن الأشخاص المصابين غالبًا ما يكونون في حالة حرجة.
وقد يكون تشخيص العدوى صعبًا حيث يمكن أن تكون هناك مجموعة واسعة من الأعراض بينها الحمى والقشعريرة والصداع والغثيان. ولهذا السبب نحتاج إلى مراقبة «المبيضات أوريس» عن كثب حيث يمكن بسهولة الخلط بينها وبين حالات مرضية أخرى.
جدير بالذكر، أنه في السنوات القليلة الماضية، تم تطوير اختبارات جديدة للمساعدة في التعرف على هذه الفطريات بدقة. فقد تم الإبلاغ عن أول عدوى «كانديدا أوريس» في المملكة المتحدة عام 2013. ومع ذلك، ربما كانت هناك حالات أخرى قبل ذلك. وهناك دليل على أن بعض الحالات المبكرة تم التعرف عليها بشكل خاطئ على أنها خمائر غير مرتبطة.
من جانبها، تمكنت المملكة المتحدة حتى الآن من وقف أي تفش كبير، وكانت معظم الحالات محدودة في انتشارها. وقد سافر معظم المرضى الذين أصيبوا بهذا المرض في المملكة المتحدة أخيرًا إلى أجزاء من العالم حيث يكون الفطر أكثر شيوعًا أو ينتشر لفترة أطول.
ويُعتقد أن الأعداد المتزايدة من عدوى المبيضات أوريس مرتبطة جزئيًا بوباء كوفيد. وقد يحتاج الأشخاص الذين يصابون بأعراض شديدة من كوفيد إلى تهوية ميكانيكية وإقامة طويلة في وحدة العناية المركزة. وكلاهما من عوامل الخطر لاستعمار المبيضات أوريس والعدوى.
سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة بالضبط كيف أثر الوباء على معدلات وأعداد العدوى الفطرية بجميع أنحاء العالم. لكن هناك أسئلة مهمة يجب الإجابة عليها من أجل المساعدة في التنبؤ بكيفية تقلب حالات «مبيضات أوريس» في المستقبل؛ فبالنسبة لمعظم الالتهابات الفطرية التي تهدد الحياة، فإن العلاج صعب ومحدود. لدينا عدد قليل فقط من الأدوية المضادة للفطريات لمحاربة هذه العدوى، لذلك عندما يكون نوع ما مقاومًا لواحد أو أكثر من هذه الأدوية تكون خيارات العلاج محدودة للغاية. حيث تقاوم بعض عدوى المبيضات أوريس الأنواع الثلاثة من الأدوية المضادة للفطريات.
يجب أن يظل اختصاصيو الرعاية الصحية يقظين تجاه هذه الفطريات المقاومة للأدوية. فبدون المراقبة الوثيقة والوعي المعزز ضد هذه العدوى يمكننا أن نرى المزيد من الفاشيات والأمراض الخطيرة المرتبطة بها في المستقبل، وفق الدكتورة ريبيكا أدروموند الأستاذة المساعدة بعلم المناعة والعلاج المناعي بجامعة برمينغهام.


مقالات ذات صلة

للمساعدة على خسارة الوزن... تناولوا هذه الأطعمة

صحتك استهلاك الأفوكادو يرتبط بانخفاض دهون البطن (أرشيفية-رويترز)

للمساعدة على خسارة الوزن... تناولوا هذه الأطعمة

تشير الدراسات إلى وجوب تقديم المزيد من الأطعمة المغذية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستدام وصحي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك مشاهدة التلفزيون تؤثر سلباً على صحتك مع التقدم في العمر (رويترز)

كيف تؤثر مشاهدة التلفزيون على صحتك مع تقدمك في العمر؟

أكدت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفزيون تؤثر سلباً على صحتك مع التقدم في العمر وأن استبدال نشاط بدني بها يرتبط بفرص أفضل بكثير للتمتع بشيخوخة صحية

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)

كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

مع وصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا الصيف... كيف نتجنب الإجهاد الحراري؟

يسرا سلامة (القاهرة)
العالم العربي سودانيون خارج عيادة تغذية في مركز عبور في رينك جنوب السودان في 16 مايو 2023 (صورة من أسوشييتد برس)

دبلوماسي أميركي يحذر من أن مناطق في السودان باتت تعاني من المجاعة

قال توم بيرييلو المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان لوكالة أنباء «رويترز» إن هناك مناطق في السودان تشهد مجاعة وإن مدى الجوع الشديد لا يزال غير واضح.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك نصائح للحجاج... مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

نصائح للحجاج... مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

نصائح للحجاج لتفادي الإصابة بالأمراض الناجمة عن التزاحم والحرارة.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (مكة المكرمة (منطقة المشاعر المقدسة))

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)
TT

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن علاقات غرامية متعددة لمالك شركة «سبيس إكس» إيلون ماسك؛ أبرزها مع متدربة سابقة في الشركة، قام بتعيينها لاحقاً في فريقه التنفيذي. كما زعمت إحدى النساء، وهي مضيفة طيران في الشركة، أنه في عام 2016 عرض ماسك شراء حصان لها مقابل إقامة علاقة غرامية. وزعمت امرأة أخرى أن ماسك طلب منها عام 2013 أن تنجب له أطفالاً. كما أقامت امرأة رابعة في الشركة علاقة جنسية لمدة شهر مع ماسك في عام 2014.

المتدربة

قالت إحدى النساء إنها التقت ماسك قبل سنوات أثناء فترة تدريبها، عندما كانت لا تزال في الكلية. وأضافت أنها اتصلت به لتطرح أفكاراً من شأنها تحسين شركة «سبيس إكس». وأخبرت المرأة أصدقاءها أن تواصلها أدى إلى علاقة جنسية مع ماسك في النهاية.

وبحسب الصحيفة، التقت المرأة ماسك في أوائل عام 2010 خلال فترة تدريبها الصيفي في شركة «سبيس إكس» وبعد مرور عام رتّب الرئيس التنفيذي للشركة لمقابلة المرأة في منتجع في صقلية، حيث كان يحضر مؤتمراً. وقالت المرأة في إحدى الإفادات الخطية إنه بعد أن قطعت علاقتها مع ماسك ظلا صديقين لكن في عام 2017، اتصل ماسك شخصياً بها بشأن وظيفة بدوام كامل في الشركة. انتقلت المرأة من نيويورك إلى لوس أنجليس لتصبح موظفة في فريق ماسك التنفيذي.

قال موظفون سابقون إنها على الرغم من كونها مهندسة موهوبة، فإنهم وجدوا أنه من الغريب أن يُمنح شخص مبتدئ مثل هذا الدور رفيع المستوى بالقرب من رئيسه. قالت في إحدى الإفادات الخطية إنها تعتقد أنها كانت واحدة من العديد من المرشحين لهذا الدور. وبعد وصولها إلى كاليفورنيا، دعاها ماسك لتناول مشروب، وجاء إليها ولمس صدرها، كما قال أصدقاؤها إنها أخبرتهم بذلك في ذلك الوقت. وقالت المرأة إن ماسك حاول إحياء علاقتهما من جديد، التي بدأت قبل تعيينها في الشركة، إلا أنها رفضت هذا العرض. ولفتت المرأة إلى أنه لم يكن هناك أي علاقة جنسية مع ماسك في أي وقت أثناء عملها في «سبيس إكس» من عام 2017 إلى عام 2019.

مضيفة الطائرة

ظهرت أحد حوادث التحرش الجنسي المزعومة تجاه ماسك علناً، في تقرير صدر عام 2022 بواسطة Business Insider حول المضيفة التي أخبرت «سبيس إكس» أن ماسك كشف عن نفسه لها وطلب منها ممارسة الجنس. زعمت المرأة، التي عملت بموجب عقد مع الشركة، أن ماسك تعرى أمامها وعرض عليها حصاناً مقابل ممارسة الجنس أثناء قيامها بتدليكه خلال الرحلة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. كما زعمت أن شركة «سبيس إكس» خفضت نوبات عملها بعد أن رفضت محاولاته. وافقت الشركة على دفع مبلغ 250 ألف دولار لها. ووصف ماسك ادعاءات المضيفة بأنها «غير صحيحة على الإطلاق».

عرض «الإنجاب»

في صيف عام 2013، زعمت امرأة أن ماسك طلب منها في مناسبات عدة إنجاب أطفاله، وفقاً لأشخاص مطلعين على هذه الادعاءات. لكن المرأة التي تعمل في الشركة رفضت العرض وواصلت العمل، لكن علاقتهما تدهورت. إلى جانب مزاعم «الإنجاب»، حرم ماسك المرأة من زيادة في الراتب واشتكى من أدائها. تلقت المرأة حزمة خروج من النقد والأسهم تقدر قيمتها بأكثر من مليون دولار.

«مفاجأة كبيرة»

في خريف عام 2014، بدأ ماسك علاقة جنسية مع امرأة جديدة، كانت تعمل لصالحه. كان ماسك لا يزال متزوجاً بـ«رايلي». في أواخر خريف عام 2014، بناءً على طلب ماسك، اقترب من المرأة الجالسة على مكتبها وسألها عما إذا كانت تريد تناول مشروب والتحدث في قصره في بيل إير، مقر إقامته الرئيسي في لوس أنجليس. وأصبح ماسك والمرأة قريبين من الناحية المهنية، ووفق التقرير، فقد جلسا على مرأى من بعضهما في المكتب وكانا على اتصال متكرر بشأن شؤون العمل. جاءت دعوة ماسك بمثابة «مفاجأة كبيرة» للمرأة وعندما وصلت إلى منزل ماسك في تلك الليلة، ومعها جهاز الكومبيوتر الخاص بها وحقيبة العمل، ذهبا إلى غرفة معيشته. وأخبرت المرأة أصدقاءها في الأيام التالي أنها شربت الخمر هي وماسك وتحدثا، وأن ماسك قد أخبرها بأنها تتمتع بالجمال والذكاء معاً، واستمر في مدحها. وأنهما أقاماعلاقة عاطفية، وقضيا معظم بقية الليل وهما يتحدثان.