سيدات آرسنال يكتبن تاريخاً جديداً في «دوري أبطال أوروبا»

سيدات آرسنال حظين بمساندة جماهيرية أكثر من 40 ألف متفرج خلال الموسم الحالي (رويترز)
سيدات آرسنال حظين بمساندة جماهيرية أكثر من 40 ألف متفرج خلال الموسم الحالي (رويترز)
TT

سيدات آرسنال يكتبن تاريخاً جديداً في «دوري أبطال أوروبا»

سيدات آرسنال حظين بمساندة جماهيرية أكثر من 40 ألف متفرج خلال الموسم الحالي (رويترز)
سيدات آرسنال حظين بمساندة جماهيرية أكثر من 40 ألف متفرج خلال الموسم الحالي (رويترز)

يعتقد المدرب السويدي يوناس إيدفال، المدير الفني لفريق آرسنال الإنجليزي لكرة القدم للسيدات، أن خوض فريقه مبارياته على ملعب (الإمارات) بالعاصمة البريطانية لندن، تبدو بمثابة «رؤية واقعية».
وتأتي تصريحات إيدفال، بعد تأهل فريقه للدور قبل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا للسيدات، على حساب بايرن ميونيخ الألماني في دور الثمانية للمسابقة القارية.
وفاز آرسنال 2 - صفر على ضيفه بايرن في إياب دور الثمانية للبطولة، ليتمكن من تعويض خسارته صفر - 1 أمام الفريق الألماني في مباراة الذهاب، ليحجز تذكرة الصعود للمربع الذهبي في دوري الأبطال بعد فوزه 2 - 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.
وجاء انتصار آرسنال أمام حشد جماهيري يصل إلى 21307 مشجعين على ملعب الإمارات، ليتواصل الدعم الجماهيري لفريق إيدفال، الذي تمتع بمؤازرة أكثر من 40 ألف متفرج بالمدرجات في 3 مناسبات خلال الموسم الحالي.
أجاب مدرب آرسنال عندما سئل عن قرار نقل المزيد من المباريات إلى ملعب الإمارات قائلاً: «أعتقد أنه عندما نتحدث عن تطوير اللعبة، فهذا أمر أساسي للغاية لخلق هذه اللحظات مع جماهيرنا».
أضاف إيدفال في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «أعتقد أنه كان أمراً أساسياً للغاية، من دون أن نكون قادرين على تجربة اللعب هنا مرات عديدة، ولكن أيضاً للحصول على مشجعين هنا لاكتساب تلك الخبرة عدة مرات معنا».
أوضح مدرب فريق آرسنال للسيدات: «آمل حقاً أن نستمر في الدفع نحو هذا الاتجاه. لدي إحساس بأننا نرى التاريخ يتم كتابته بسرعة كبيرة أمام أعيننا، عندما أرى هذا الحضور وتلك الثقافة هنا في ملعب الإمارات».
وتابع: «قبل 5 سنوات، إذا قال أحد الأشخاص إن خطة آرسنال طويلة المدى هي الانتقال بشكل دائم إلى ملعب الإمارات، فمن المحتمل أن يسأل الناس كيف سيحدث ذلك؟ لكن الآن أعتقد أن الناس يفهمون أن هذا قد يكون رؤية واقعية للمستقبل».
وتعتبر هذه هي المرة الأولى، التي يصعد خلالها آرسنال للدور قبل النهائي في دوري أبطال أوروبا منذ عام 2013. حينما خسر أمام فولفسبورغ الألماني، الذي أطاح بالفريق اللندني أيضاً من دور الثمانية الموسم الماضي.
وربما يتجدد الموعد بين آرسنال وفولفسبورغ في الدور المقبل، لا سيما بعد فوز الفريق الألماني 1 - صفر على مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي في ذهاب دور الثمانية للبطولة، قبل مباراتهما في وقت لاحق اليوم الخميس بألمانيا.


مقالات ذات صلة

بريست يتألق أوروبياً ويعاني محلياً

رياضة عالمية فرحة لاعبي بريست بالفوز الأخير أوروبياً على آيندهوفن (رويترز)

بريست يتألق أوروبياً ويعاني محلياً

مع إحدى أصغر الميزانيات في الدوري الفرنسي، يحقق فريق بريست نجاحا كبيرا في النسخة الحالية بدوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (بريست)
رياضة عالمية دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي (د.ب.أ)

كالابريا قائد ميلان: أرفض التشكيك في التزامي

رفض دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي الانتقادات التي واجهها عبر الإنترنت.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية أرني سلوت يرفض الحديث عن مستقبل صلاح مع ليفربول (إ.ب.أ)

سلوت: لن أتحدث عن مفاوضات صلاح

أكد أرني سلوت، المدير الفني لفريق ليفربول، رفضه الحديث عن مستقبل النجم الدولي المصري محمد صلاح مع النادي الأحمر.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كايل ووكر (أ.ف.ب)

سيتي يدين الإساءة العنصرية ضد قائده ووكر

أدان مانشستر سيتي الإساءات العنصرية، عبر الإنترنت، التي استهدفت قائد فريقه كايل ووكر بعد الخسارة 2 - صفر أمام يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (مانشستر )

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».