«الإصلاحات القضائية» تدفع بالخلاف الأميركي ـ الإسرائيلي إلى العلن

شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلافاً علنياً نادراً، تجلى في رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول خطط الأول لإجراء تعديلات قضائية مثيرة للجدل، وتأكيده أن إسرائيل «دولة ذات سيادة» ترفض التدخل في شؤونها الداخلية حتى من أقرب حلفائها على الإطلاق.
وجاء هذا التطور بعد أسابيع من الضغط الدبلوماسي الهادئ الذي مارسته إدارة الرئيس بايدن على الحكومة اليمينية المتطرفة بقيادة نتنياهو من أجل تراجع الأخير عن خطط فجرت احتجاجات واسعة النطاق في إسرائيل، وأدت إلى ما يعدّه البعض «نزاعاً مفتوحاً بين البلدين»، في وقت اتهم فيه المعارضون الإسرائيليون نتنياهو بأنه يهدد العلاقة الاستراتيجية الحاسمة لإسرائيل مع الولايات المتحدة، مما يمكن أن يضر بقدرتها على مواجهة التحديات الأمنية الهائلة؛ بما في ذلك الملف النووي الإيراني.
ورداً على أسئلة الصحافيين عما يأمله من نتنياهو حيال الإصلاح القضائي المقترح، أجاب بايدن: «حكومة نتنياهو (لا يمكنها الاستمرار في هذه الطريق)». وعندما سئل عن تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نايدس، بشأن دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض قريباً، أجاب بايدن بصراحة: «لا؛ ليس في المدى القريب».
وقال بايدن: «آمل في أن يتصرف رئيس الوزراء بطريقة تمكنه من محاولة التوصل إلى حل وسط حقيقي، لكن هذا لم يتضح بعد».
وكان يشير بذلك إلى التعديلات القضائية التي قسمت إسرائيل بين من يرون أنها «محاولة استيلاء على السلطة من قبل الأكثرية الحاكمة التي ستدمر الديمقراطية الإسرائيلية»، وأولئك الذين ينتمون إلى اليمين بشكل أساسي ويعدّون المحكمة العليا مفرطة في نشاطها.
ورد نتنياهو، في بيان نُشر بالإنجليزية على «تويتر»، في وقت غير معتاد في نحو الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، جاء فيه: «عرفت الرئيس بايدن منذ أكثر من 40 عاماً، وأنا أقدر التزامه الطويل الأمد تجاه إسرائيل». لكنه أضاف أن «إسرائيل دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها بإرادة شعبها، وليس على أساس ضغوط من الخارج، بما في ذلك من أفضل الأصدقاء».
وفي وقت لاحق، تحدث نتنياهو بنبرة أكثر تصالحية، فقال إن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة شهدت «خلافات عرضية»، مضيفاً أن التحالف بينهما «لا يتزعزع»، وأكد أنه «لا شيء يمكن أن يغير ذلك». ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن خبراء في الشؤون الإسرائيلية أن تأجيل الخطة أدى إلى تخفيف التوتر مع واشنطن، فقد أوضحت تصريحات بايدن أن الولايات المتحدة لا تزال حذرة بشأن خطط نتنياهو، وستنتظر نتيجة المفاوضات في إسرائيل خلال الأسابيع المقبلة, وأعاد هذا الخلاف العلني بين بايدن ونتنياهو صداماً دبلوماسياً سابقاً لنتنياهو مع الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، حول سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين والملف النووي الإيراني، ففي عام 2015 ذهب نتنياهو من وراء ظهر البيت الأبيض لمخاطبة الكونغرس والتنديد بالاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران.