«عقد من السفر»... 30 صورة تستكشف الثقافات والديانات

تحت عنوان «عقد من السفر»، يستضيف معهد جوته بالإسكندرية معرضاً فنياً للمصور المصري ياسر علاء مبارك، يضم 30 صورة فوتوغرافية ترصد ملامح من الحياة اليومية في 6 دول، هي مصر والهند ونيبال وأذربيجان ودبي والأردن.
تجوّل المصور المصري على مدار عِقد من الزمان بين هذه الدول، ضابطاً مؤشر عدسته تجاه الشارع والمعمار، تاركاً لها استكشاف ملامح البشر، وتفاصيل الحجر.
يقول صاحب المعرض، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «بدأ التصوير الفوتوغرافي في سن صغيرة كهواية، ثم تحول إليه بشكل احترافي في عام 2012. وكان عمره في ذلك الوقت 19 عاماً فقط، بعد أن درس التصوير في مدرسة (فن الرؤية) في القاهرة، ليمتهن التصوير الفوتوغرافي ويعمل به».

«البقرة المقدسة» في الهندوسية (الشرق الأوسط)

يعمل مبارك محاضراً في كلية دلهي للفوتوغرافيا في الهند، وتم نشر أعماله في «ناشيونال جيوغرافيك الهند وصربيا والمجر»، وصحيفة «الغارديان» البريطانية. وحصل على أكثر من 100 جائزة دولية من 32 دولة، منها جائزة «ناشيونال جيوغرافيك الهند الكبرى»، والجائزة الوطنية في مسابقة سوني العالمية، والميدالية الذهبية من الجمعية الأميركية للتصوير، والميدالية الذهبية من الرابطة الدولية لمصوري الفن. كما قام بتحكيم عدة مسابقات دولية في الصين وأذربيجان ورومانيا وغيرها.
تأتي فكرة المعرض الأساسية وأعماله كحصيلة لعِقد من السفر والفوتوغرافيا، حيث يدعو صاحبه الجمهور لمشاهدة أفضل الصور التي التقطها خلال هذا العقد، بعد أن تنقل بين عدة دول، ملتقطاً عشرات الوجوه ومستكشفاً الثقافات والديانات المختلفة. يقول مبارك إنه «خلال رحلاته اهتم بتصوير الشارع، والمعمار، والبورتريه، حيث يستهويه تصوير الأشخاص في المقام الأول، لأن تصوير الوجوه والعيون يحكي الكثير من القصص، لا سيما لو كان الشخص من ثقافة مختلفة».
من بين الوجوه التي ينقلها صاحب المعرض بورتريه لرجل نوبي من القرية النوبية في أسوان (جنوب مصر)، على الضفة الغربية لنهر النيل. وبورتريه لزاهد هندوسي يعيش أمام محرقة الهندوس في معبد باشوباتيناث في نيبال.

حِداد في دولة الهند (الشرق الأوسط)

ومن أبرز الأعمال التي ينقل بها مبارك ملامح من الثقافات والديانات المختلفة، لقطة تُظهر امرأة هندية ترتدي الساري الهندي التقليدي، وأخرى تظهر «البقرة المقدسة» في الهندوسية.
وينقل المعرض ملامح المعمار الحديث والقديم، من خلال صور لمركز حيدر علييف، وهو أحد المراكز الثقافية المشهورة عالمياً، الذي صمم بواسطة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، ويقع في باكو بأذربيجان. ومسجد الملك عبد الله الأول، أحد معالم العاصمة الأردنية عمّان، حيث يمزج تصميمه بين الكلاسيكية والحداثة.
من «أقرب» اللقطات لصاحب المعرض صورة لعجوز نيبالية، تُظهر ابتسامتها، مما يكشف عن جمالها رغم بلوغها من العمر عتياً. بينما كانت أكثر اللقطات التي توقف أمامها الجمهور الزائر للمعرض صورة لرجل من طائفة السيخ الهندية يصلي داخل المياه المقدسة في المعبد السيخي.
ولا ينسى المصور المصري بعض اللقطات، من بينها صورة الحِداد في دولة الهند، ويقول إن «مشهد الحِداد كان قوياً، وفيه من يبكي بشدة، ومن يصرخ، إلى جانب زحام شديد نتج عنه بعض العنف، مما أصابه ببعض الخوف أثناء التصوير، ورغم ذلك فقد التقط صورة تحمل بعض التناقضات، حيث يظهر في الخلفية رجل يبكي حزناً ويبدو عليه التأثر الشديد، وفي المقابل تظهر في الأمام طفلة بملامح بريئة».
يُشار إلى أن المعرض، المستمر حتى 13 أبريل (نيسان) المقبل، يأتي ضمن مشروع «شباك الفن»، الذي يعد مبادرة من معهد جوته، تتيح للفنانين الشباب الفرصة لتقديم أعمالهم الفنية، ومشاركة الجمهور بإبداعهم.