«وماذا بعد الأحمر؟» لمنى عبد اللطيف

في سلسلة «الكتاب الأول» التي يصدرها المجلس الأعلى للثقافة بمصر، صدر للفنانة التشكيلية منى عبد اللطيف ديوانها الأول بعنوان «وماذا بعد الأحمر؟». يقع الديوان في نحو مائة صفحة من القطع المتوسط، ويضم مجموعة من القصائد تنتمي لشعر التفعيلة، يبرز فيها الهم الإنساني، والبحث عن الحرية والعدل والجمال والحب كمحور أساس لعالم الرؤية، فالذات الشاعرة دائماً مسكونة بالأشياء وما وراءها، تلامسها وتعايشها في أقصى لحظات توهجها وذبولها، كأنها مرآتها الخاصة، وحلمها الهارب من قسوة الزمن والحياة.
يكشف الديوان عن طاقة شعرية تتمتع بحيوية خاصة، مفتوحة على براح الحواس ومناخات الطفولة، ومسكونة بمشهدية لا تتشكل من رحم اللغة الشعرية وتواتر الإيقاع العروضي، فحسب، إنما من قدرة الذات على التعامل بحيوية وعمق مع قضايا الوجود، ومساءلة الذات ومشاكساتها بحثاً عن أوجه الحقيقة لمعنى الوجود نفسه، الذي يبدو في كثير من قصائد الديوان كحياة مسروقة وغائبة، أو معاشة لكنها مكبلة بالرتابة والفوضى إلى حد الشعور باليأس والضجر وفقدان الأمل.
يتعزز هذا الهم فنياً بارتكاز الديوان على بنية السؤال المفتوحة على الماضي والحاضر، الذي وسم عنوانه اللافت «وماذا بعد الأحمر»، كما أن أغلب القصائد تتخذ من السؤال معولاً لإثارة الدهشة والقلق، وتحريك الساكن والمألوف، والبحث عن الدفء والحوار المفتقد، بين أكثر الأشياء ألفة وغرابة.
ومن ثم، لا تبتعد أجواء قصائد الديوان عن هموم الشاعرة كفنانة تشكيلية، فكثيراً ما تباغتنا انبثاقات خاطفة للون وحركة الضوء والظل والفراغ، تعضد من نسيج الصورة الشعرية، وتكسبها سيولة وانسيابية في القصائد، كما تساهم في تكثيف الإحساس بالدلالة والمعنى، وتوسع من حقولهما الرمزية والمعرفية، ودفع العلاقة ما بين الذاكرة والحلم والواقع إلى تخوم ومشارف جديدة، بعيداً عن نمطية العادة والمألوف.
من أجواء الديوان:
«وصايا الغروبِ مراهقة
لا تدومُ
وأبعدُ من فتنة النَّصِ
توقُ الحنينِ إلى قبلة لا تُرى.
أستعيدُ كِتابة اسمي وقوسَ الكمانِ
أُرَوِّضُ سِرِّي وعينُ المرايا تبوحُ
فمن أي زاوية يصعدونَ
يعيدون نقشَ الضياءِ...
سحابٌ شفيفٌ
وفي قَدَمي بحارٌ تفورُ
نجومٌ تراودُ خفَّتَهَا
كيف أفتحُ كهفي
أُلَوِّنَهُ بالنَّدى والحكايا
أُعَتِّقَهُ برذاذ البريقِ
أحِلُّ لجامَ الحنانِ
أفُضُّ جبيرة قلبي
أنادي سمائي
وأصعدْ».