من السرطان إلى الطاعون... هل تنجح لقاحات «mRNA» في مكافحة الأمراض الخطيرة؟

اكتسبت تقنية الحمض النووي الريبي المرسال شهرة واسعة بعد تفشي «كورونا» (رويترز)
اكتسبت تقنية الحمض النووي الريبي المرسال شهرة واسعة بعد تفشي «كورونا» (رويترز)
TT

من السرطان إلى الطاعون... هل تنجح لقاحات «mRNA» في مكافحة الأمراض الخطيرة؟

اكتسبت تقنية الحمض النووي الريبي المرسال شهرة واسعة بعد تفشي «كورونا» (رويترز)
اكتسبت تقنية الحمض النووي الريبي المرسال شهرة واسعة بعد تفشي «كورونا» (رويترز)

منذ استخدامها في عدد من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا»، اكتسبت تقنية الحمض النووي الريبي المرسال، أو «mRNA»، شهرة واسعة، وأكد الكثير من العلماء أنها يمكن أن تساعد في علاج مجموعة مختلفة من الأمراض، من بينها السرطان والطاعون.
وتقنية «mRNA»، هي مادة وراثية تحفز الجسم على إنتاج بروتين معين مكافح للمرض.
وفي حالة لقاحات «كورونا»، تقوم التقنية بإنتاج البروتين الموجود على سطح الفيروس، وفور إنتاج ذلك البروتين يعتقد الجهاز المناعي بوجود «كورونا» داخل الجسم، فيبدأ في إنتاج الأجسام المضادة كما لو كان الشخص قد أصابه المرض فعلاً.
ونقلت صحيفة «نيويورك بوست» عن آنا بلاكني، باحثة الحمض النووي الريبي في جامعة كولومبيا البريطانية، قولها إن استخدام هذه التقنية لعلاج السرطان (من بين أمراض أخرى) هو أمر «واقعي تماماً».
وأضافت أن هذا النوع من اللقاحات «سيغير قواعد اللعبة في السنوات القادمة، وسيقضي تماماً على الكثير من الأمراض التي تؤرق العالم الآن».
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن عدد من العلماء عن ابتكار لقاح بجرعة واحدة يمكن أن يحمي الناس بشكل فعال من بكتيريا اليرسينيا الطاعونية، المسؤولة عن مرض الطاعون الذي لُقب بالموت الأسود في العصور الوسطى، والذي لا يزال يقتل الآلاف في آسيا وأجزاء من أفريقيا كل عام.
ويعتقد الكثير من الأشخاص أن الاكتشافات الخاصة باستخدام تقنية «mRNA» في علاج مختلف الأمراض لم تبدأ إلا بعد تفشي وباء «كورونا»، إلا أن هذا الأمر غير صحيح؛ إذ أكد الباحثون أنهم أجروا تجارب على العلاجات التي تعتمد على الحمض النووي الريبي المرسال منذ عقود.

وتقول بلاكني: «بدأ العلماء لأول مرة في دراسة لقاحات الرنا المرسال عام 1990. وبدأت التجربة السريرية الأولى للقاح الحمض النووي الريبي في عام 2009».
ويقول كيث كنوتسون، أستاذ علم المناعة في مستشفى «مايو كلينك» بولاية مينيسوتا الأميركية الذي يبحث في تطوير لقاحات للسرطان، إن «التجارب الخاصة بهذه اللقاحات كانت تواجه الكثير من العقبات والروتين البيروقراطي، وهي الأمور التي تغيرت تماماً بعد تفشي (كورونا)؛ إذ ساهم الوباء في تسريع استخدام هذه التقنية».
ولفت الباحثون إلى أنه، في الوقت الحالي، يتم العمل على استخدام لقاحات «mRNA» لعلاج كل أنواع الأمراض الفتاكة تقريباً، من السل والملاريا إلى ارتفاع الكوليسترول وفيروس نقص المناعة البشرية وسرطان المبيض والقولون والمستقيم والرئة والبنكرياس.
كما يتم إحراز تقدم واعد في مجال لقاح الإنفلونزا الشامل، الذي يمكن أن يقي من سلالات متعددة من الإنفلونزا الموسمية.
وتقول بلاكني إن هناك لقاحاً جديداً يطوره باحثون في جامعة بنسلفانيا، «يمكن أن يقي من عشرين سلالة من الإنفلونزا في آن واحد».
ويعمل عدد من الشركات المصنعة للقاحات «mRNA» مثل «موديرنا» و«جي اس كيه» و«سي اس ال سيكيراس»، حالياً، على تطوير لقاح احتياطي لسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور تسمى «H5N1» التي قتلت ملايين الحيوانات (بما في ذلك الثدييات مثل الراكون والدببة)، ولكنها تظل نادرة جداً، وتقريباً غير مميتة بالنسبة للبشر، على الأقل حتى الآن، ولكن من بين جميع هذه الأمراض، حاز السرطان الاهتمام الأكبر من جهة العلماء.
وتقول بلاكني إن استخدام تقنية «mRNA» في تطوير لقاحات لـ«كورونا» كان أسهل بكثير من استخدامها مع السرطان.
وأوضحت قائلة: «تعتمد لقاحات (كورونا) على إنتاج بروتين شبيه لذلك الموجود على سطح الفيروس، لدفع الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة. أما لقاحات السرطان، فتستهدف الخلايا البشرية التي تحتوي على البروتينات التي تتشكل على الخلايا السرطانية، وقد تستهدف أيضاً تلك التي لا تحتوي على هذه البروتينات. لذلك أحياناً يكون من الصعب التأكد من تأثيرها على الخلايا السرطانية فقط. وهذا ما يجعل تطوير لقاحات السرطان أمراً أكثر صعوبة وتعقيداً».
ويشرف كنوتسون، أستاذ علم المناعة في «مايو كلينك»، حالياً، على 5 تجارب سريرية مختلفة تختبر لقاحات مختلفة لسرطان الثدي أو سرطان المبيض، وهي لقاحات لا تمنع السرطان فحسب، بل تمنعه من التكرار. وعلى الرغم من أن البيانات لا تزال أولية، فإنه متفائل جداً بشأنها.
ويتوقع العديد من الخبراء أنه إذا سارت الأمور على ما يرام في التجارب، فإن اللقاح المضاد للسرطان قد يكون جاهزاً «خلال العامين المقبلين».


مقالات ذات صلة

10 علامات تحذيرية من ارتفاع ضغط الدم... وكيفية التعامل معها

صحتك ارتفاع ضغط الدم تحدٍّ كبير للصحة العامة (رويترز)

10 علامات تحذيرية من ارتفاع ضغط الدم... وكيفية التعامل معها

بعض العلامات التحذيرية التي تنذر بارتفاع ضغط الدم، وما يمكنك القيام به لتقليل المخاطر:

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك المشي اليومي يسهم في تعزيز الصحة ودعم الحالة النفسية (رويترز)

6 فوائد صحية للمشي اليومي

أكدت كثير من الدراسات أهمية المشي اليومي في تعزيز الصحة، ودعم الحالتين النفسية والجسدية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك زيوت البذور يمكن أن تتسبب في إصابة الأشخاص بسرطان القولون (رويترز)

للوقاية من سرطان القولون... تجنب استخدام هذه الزيوت في طهي الطعام

حذَّرت دراسة من أن زيوت البذور -وهي زيوت نباتية تستخدم في طهي الطعام، مثل زيوت عباد الشمس والذرة وفول الصويا- يمكن أن تتسبب في إصابة الأشخاص بسرطان القولون.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق يعاني الكثير من الأشخاص من كثرة التفكير وقت النوم (أ.ف.ب)

كيف تتغلب على كثرة التفكير وقت النوم؟

يعاني كثير من الأشخاص من كثرة التفكير ليلاً؛ الأمر الذي يؤرِّقهم ويتسبب في اضطرابات شديدة بنومهم، وقد يؤثر سلباً على حالتهم النفسية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك مكملات «أوميغا 3» قد تبطئ سرطان البروستاتا (جامعة أكسفورد)

دراسة جديدة: «أوميغا 3» قد يكون مفتاح إبطاء سرطان البروستاتا

توصلت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض في أحماض أوميغا 6 وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يبطئ سرطان البروستاتا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
TT

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا، فتلامس بصدقها الآخرين، مؤكداً في حواره مع «الشرق الأوسط» أن الفيلم يروي جانباً من طفولته، وأن فكرة توقف الزمن التي طرحها عبر أحداثه هي فكرة سومرية بامتياز، قائلاً إنه «يشعر بالامتنان لمهرجان البحر الأحمر الذي دعم الفيلم في البداية، ومن ثَمّ اختاره ليشارك بالمسابقة، وهو تقدير أسعده كثيراً، وجاء فوز الفيلم بجائزة السيناريو ليتوج كل ذلك، لافتاً إلى أنه يكتب أفلامه لأنه لم يقرأ سيناريو كتبه غيره يستفزه مخرجاً».

بوستر الفيلم يتصدره الصبي آدم (الشركة المنتجة)

ويُعدّ الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين كل من العراق وهولندا والسعودية، وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين العراقيين من بينهم، عزام أحمد علي، وعبد الجبار حسن، وآلاء نجم، وعلي الكرخي، وأسامة عزام.

تنطلق أحداث فيلم «أناشيد آدم» عام 1946 حين يموت الجد، وفي ظل أوامر الأب الصارمة، يُجبر الصبي «آدم» شقيقه الأصغر «علي» لحضور غُسل جثمان جدهما، حيث تؤثر رؤية الجثة بشكل عميق على «آدم» الذي يقول إنه لا يريد أن يكبر، ومنذ تلك اللحظة يتوقف «آدم» عن التّقدم في السن ويقف عند 12 عاماً، بينما يكبر كل من حوله، ويُشيع أهل القرية أن لعنة قد حلت على الصبي، لكن «إيمان» ابنة عمه، وصديق «آدم» المقرب «انكي» يريان وحدهما أن «آدم» يحظى بنعمة كبيرة؛ إذ حافظ على نقاء الطفل وبراءته داخله، ويتحوّل هذا الصبي إلى شاهدٍ على المتغيرات التي وقعت في العراق؛ إذ إن الفيلم يرصد 8 عقود من الزمان صاخبة بالأحداث والوقائع.

وقال المخرج عُدي رشيد إن فوز الفيلم بجائزة السيناريو مثّل له فرحة كبيرة، كما أن اختياره لمسابقة «البحر الأحمر» في حد ذاته تقدير يعتز به، يضاف إلى تقديره لدعم «صندوق البحر الأحمر» للفيلم، ولولا ذلك ما استكمل العمل، معبراً عن سعادته باستضافة مدينة جدة التاريخية القديمة للمهرجان.

يطرح الفيلم فكرة خيالية عن «توقف الزمن»، وعن جذور هذه الفكرة يقول رشيد إنها رافدية سومرية بامتياز، ولا تخلو من تأثير فرعوني، مضيفاً أن الفيلم بمنزلة «بحث شخصي منه ما بين طفولته وهو ينظر إلى أبيه، ثم وهو كبير ينظر إلى ابنته، متسائلاً: أين تكمن الحقيقة؟».

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

ويعترف المخرج العراقي بأن سنوات طفولة البطل تلامس سنوات طفولته الشخصية، وأنه عرف صدمة الموت مثله، حسبما يروي: «كان عمري 9 سنوات حين توفي جدي الذي كنت مقرباً منه ومتعلقاً به ونعيش في منزل واحد، وحين رحل بقي ليلة كاملة في فراشه، وبقيت بجواره، وكأنه في حالة نوم عميق، وكانت هذه أول علاقة مباشرة لي مع الموت»، مشيراً إلى أن «الأفلام تعكس قدراً من ذواتنا، فيصل صدقها إلى الآخرين ليشعروا بها ويتفاعلوا معها».

اعتاد رشيد على أن يكتب أفلامه، ويبرّر تمسكه بذلك قائلاً: «لأنني لم أقرأ نصاً كتبه غيري يستفز المخرج داخلي، ربما أكون لست محظوظاً رغم انفتاحي على ذلك».

يبحث عُدي رشيد عند اختيار أبطاله عن الموهبة أولاً مثلما يقول: «أستكشف بعدها مدى استعداد الممثل لفهم ما يجب أن يفعله، وقدر صدقه مع نفسه، أيضاً وجود كيمياء بيني وبينه وقدر من التواصل والتفاهم»، ويضرب المثل بعزام الذي يؤدي شخصية «آدم» بإتقان لافت: «حين التقيته بدأنا نتدرب وندرس ونحكي عبر حوارات عدة، حتى قبل التصوير بدقائق كنت أُغير من حوار الفيلم؛ لأن هناك أفكاراً تطرأ فجأة قد يوحي بها المكان».

صُوّر الفيلم في 36 يوماً بغرب العراق بعد تحضيرٍ استمر نحو عام، واختار المخرج تصويره في محافظة الأنبار وضواحي مدينة هيت التي يخترقها نهر الفرات، بعدما تأكد من تفَهم أهلها لفكرة التصوير.

لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

وأخرج رشيد فيلمه الروائي الطويل الأول «غير صالح»، وكان أول فيلم يجري تصويره خلال الاحتلال الأميركي للعراق، ومن ثَمّ فيلم «كرنتينة» عام 2010، وقد هاجر بعدها للولايات المتحدة الأميركية.

يُتابع عُدي رشيد السينما العراقية ويرى أنها تقطع خطوات جيدة ومواهب لافتة وتستعيد مكانتها، وأن أفلاماً مهمة تنطلق منها، لكن المشكلة كما يقول في عزوف الجمهور عن ارتياد السينما مكتفياً بالتلفزيون، وهي مشكلة كبيرة، مؤكداً أنه «يبحث عن الجهة التي يمكن أن تتبناه توزيعياً ليعرض فيلمه في بلاده».