ضغوط حزبية متزايدة على نتنياهو لتعليق التعديلات القضائية

انضم نائب بارز في الكنيست الإسرائيلي من حزب «ليكود»، الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم (الأحد)، لدعوة أطلقها وزير الدفاع لتعليق تعديلات مقترحة على النظام القضائي تسببت في جدل وانقسام وأثارت احتمال تقلص الأغلبية البرلمانية التي تحظى بها الحكومة.
وتفاقم تلك الانشقاقات في حزب رئيس الوزراء وفي حكومته الضغوط الناجمة عن احتجاجات حاشدة غير مسبوقة مستمرة منذ أشهر نظمها إسرائيليون يرون أن حزمة التعديلات تعرض استقلال المحاكم والقضاء للخطر.
ويقول نتنياهو الذي يخضع لمحاكمات بتهم فساد، إن تلك التعديلات ستحقق توازناً بين دوائر الحكم.
ومن المقرر أن يُطرح مشروع قانون أساسي يمنح ائتلافه الحاكم مزيداً من السيطرة على تعيين القضاة في الكنيست للتصديق عليه هذا الأسبوع. ولنتنياهو وحلفائه 64 مقعداً من إجمالي مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.
لكن وجود معارضة من داخل «ليكود» ألقى بظلال الشك على ما إذا كان هذا التصويت، الذي لم يتحدد له موعد نهائي بعد، سيجرى من الأصل، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.
وأمس (السبت)، خالف وزير الدفاع يوآف جالانت، وهو نائب عن «ليكود» أيضاً، موقف الحزب العام، وحث نتنياهو علناً على تعليق إقرار التشريع لمدة شهر، وقال إن الاحتجاجات التي خرجت على مستوى إسرائيل ضد التعديلات وانضم لها عدد متزايد من جنود الاحتياط تؤثر على عمل القوات النظامية وتهدد الأمن القومي.
وقال جالانت في تصريحات بثها التلفزيون، «لن أجعل ذلك يسيراً»، في إشارة إلى احتمال امتناعه عن التصويت على التصديق على مشروع القانون إذا ما جرى هذا الأسبوع.
ودعا يولي أدلشتين النائب عن «ليكود» ورئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست، اليوم الأحد، أيضاً لتعليق التعديلات القضائية لإتاحة الفرصة للنقاش والمراجعة.
ولدى سؤاله خلال مقابلة عما إذا كان سيمتنع عن التصويت أو يصوت ضد مشروع القانون، لم يجب بشكل مباشر لكنه أشار لعدم حضوره جلسات في الكنيست هذا الشهر.
وقال أدلشتين لراديو الجيش الإسرائيلي، «أحتاج لأن أذكركم بأنني لم أحضر القراءات الأولى لمشاريع القوانين تلك عندما لم يستمعوا لي في (ليكود)، وتجاهلوا دعوتي للحوار».
وأضاف: «لا نريد أن نتخلى تماماً عن التعديلات (لكن)... طرحها للتصويت قبل أن يتضح وجود دعم لها سيكون مخاطرة من الأفضل تجنبها».
ورحب النائب البارز عن «ليكود» ديفيد بيتان، بتصريحات جالانت، كما تحدث النائب إيلي دالال، عن تفضيله لتعليق التصديق على التشريع. لكن لم يتضح بعد إن كان هناك نواب آخرون من (ليكود) قد يمتنعون عن التصويت خلال طرح التشريع للتصديق عليه.
وعاد نتنياهو في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد لإسرائيل بعد أن أنهى زيارة للندن، لكنه لم يعلق بعد على دعوة أعضاء من حزبه لتعليق التعديلات.
لكن النائبة عن «ليكود» تالي جوتليب المؤيدة للتعديلات القضائية، بدت غير منزعجة من تلك الاعتراضات. وقالت لمحطة «103 إف إم» الإذاعية في تل أبيب، «لدينا 62 (سيصوتون بنعم) وحتى إن لم يحضر شخص ما فسيكون لدينا 61، سيجرى التصويت هذا الأسبوع».