استعدادات سعودية لإدارة الحشود في موسم العمرة

جانب من المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن العمرة (تصوير بشير صالح)
جانب من المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن العمرة (تصوير بشير صالح)
TT

استعدادات سعودية لإدارة الحشود في موسم العمرة

جانب من المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن العمرة (تصوير بشير صالح)
جانب من المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن العمرة (تصوير بشير صالح)

عرضت قيادة قوات أمن العمرة في السعودية الثلاثاء خطة وزارة الداخلية واستعداداتها لموسم العمرة للعام الحالي 2023، والمعتمدة على عدة محاور شملت الجانب الأمني وإدارة وتنظيم الحشود وإدارة الحركة المرورية وتقديم الخدمات الإنسانية ودعم وتمكين الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة وتوزيع القوى البشرية عليها.

الفريق البسامي خلال المؤتمر الصحفي (تصوير بشير صالح)
وقال مدير الأمن العام الفريق محمد بن عبد الله البسامي، إنه جرت مراعاة الكثافات المتوقعة على محطات النقل العام في مداخل مكة ومحيط الدائري الثالث وبجانب الحرم المكي الشريف، لدورها في توزيع الكثافات على جهات الحرم كافة، كما جرت إعادة تنظيم مسارات المداخل والمخارج بما يحقق سلامة الحشود أثناء الدخول والخروج، مشدداً على أهمية الالتزام بلبس الكمامة حفاظاً على صحتهم وتوافقاً مع التعليمات الخاصة بالإجراءات الوقائية والتنظيمات الصحية.

جانب من المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن العمرة (تصوير بشير صالح)
وأشار الفريق البسامي، إلى أنه جرى تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي وباب الملك فهد، وباب العمرة، وباب الملك عبد العزيز، وباب السلام، ومدخل المروة للمعتمرين، وسيكون مصلى الركعتين خلف المقام، لافتاً إلى أنه في حال وجود كثافات عالية سيتم توجيه الحشود إلى الدور الأرضي بين المروة وباب الملك عبد الله، منوهاً بأن الدور الأول والتوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية مخصصة للمصلين، مشدداً على أنه سيتم التعامل بحزم مع مرتكبي الظواهر السلبية، ومنها التسول، حيث سيطبق النظام عليهم بصرامة.

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير بشير صالح)
وأكد مدير الأمن العام، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مركز العمليات الموحد 911 بمكة المكرمة، أن أداء العمرة يتطلب وجود حجز موعد في تطبيق «توكلنا» أو «نسك» والأعداد متاحة وكافية جداً وعلى ضيوف الرحمن التقيد بالمواعيد لأنها جزء من جودة التنظيم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
من جهته، قال مدير عام الدفاع المدني اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، إن المديرية العامة للدفاع المدني أكملت استعداداتها في جميع المواقع التي يرتادها المعتمرون والزوار من خلال العمل على التأكد من جاهزية المواقع المستهدفة وتوفر متطلبات الوقاية والحماية من الحريق فيها، خاصة في المنشآت التي تشهد كثافة عالية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق اللوائح وضبط المخالفات.

جانب من الحضور (تصوير بشير صالح)
وأضاف، أن المديرية جاهزة للانتشار المكثف حول المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمواقع المهمة عبر مفتشي السلامة وقوات الدعم في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، وجرى التأكد من جاهزية متطلبات الوقاية والحماية من الحريق، وتنفيذ برامج التوعية الوقائية للزائرين والمصلين والموجودين لرفع مستوى الوعي الوقائي وتلافي السلوكيات الخاطئة للحد من الحوادث، مشدداً على أهمية خدمات الإطفاء والإنقاذ في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمراكز الموسمية، ونشر وحدات متنقلة في أوقات محددة وفق ما يتطلبه الموقف، واستحداث عدد من فرق التدخل السريع، خاصة في المنطقة المركزية في العاصمة المقدسة وحول الحرم النبوي الشريف والمواقع الحيوية، وقوة دعم الحرم في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، إضافة إلى الإسناد الميداني.

(تصوير بشير صالح)
إلى ذلك، قال نائب مدير عام الجوازات اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع، إن المديرية العامة للجوازات عملت على الاستعدادات والتجهيزات البشرية والتقنية المبكرة لموسم العمرة ووضع الخطط والبرامج التنفيذية والتوعية الإعلامية لضيوف الرحمن وتعزيز التواصل معهم والدعم والمساندة للجهات العاملة، إضافة إلى مجالات التعاون والتنسيق مع وزارة الحج والعمرة والجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن.

(تصوير بشير صالح)
وأكملت الجوازات استعداداتها التشغيلية في مختلف المنافذ وفقاً للمربع، الذي قال إنه جرى تجهيزها بالقوى البشرية والتقنيات الحديثة لإنهاء إجراءات المعتمرين بيسر وسهولة في جميع المنافذ الدولية، من خلال كوادر بشرية مؤهلة بعدد من اللغات للتواصل مع المعتمرين وتوجيههم وإرشادهم وتوعيتهم بالالتزام بالتعليمات المنظمة للعمرة كي لا يتعرضوا للمساءلة.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«الصحة السعودية»: 93 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج

الهلال الأحمر السعودي يقدم الرعاية الطبية لحاجة مسنة في مشعر منى (واس)
الهلال الأحمر السعودي يقدم الرعاية الطبية لحاجة مسنة في مشعر منى (واس)
TT

«الصحة السعودية»: 93 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج

الهلال الأحمر السعودي يقدم الرعاية الطبية لحاجة مسنة في مشعر منى (واس)
الهلال الأحمر السعودي يقدم الرعاية الطبية لحاجة مسنة في مشعر منى (واس)

واصلت وزارة الصحة السعودية جهودها لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم حج 1445هـ، حيث استفاد نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.

وأوضحت وزارة الصحة أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح و218 قسطرة قلبية و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكدت الوزارة التزام المنظومة الصحية السعودية بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.