طريقة لعلاج ألزهايمر عبر تجاوز الحاجز الدموي بالدماغ

الحاجز الدموي يحمي المخ لكنه يعوق وصول الأدوية
الحاجز الدموي يحمي المخ لكنه يعوق وصول الأدوية
TT

طريقة لعلاج ألزهايمر عبر تجاوز الحاجز الدموي بالدماغ

الحاجز الدموي يحمي المخ لكنه يعوق وصول الأدوية
الحاجز الدموي يحمي المخ لكنه يعوق وصول الأدوية

تمكن فريق بحثي ياباني من إقرار آلية يمكن استخدامها لتجاوز الحاجز الدموي للدماغ، لتوصيل جزيئات الدواء، المفيدة في علاج ألزهايمر.
ويوفر الحاجز الدموي الحماية للمخ من أي بكتيريا أو مواد ضارة يمكن أن تصل إليه، وتؤثر في مركز التحكم في الجسم، ولكن تتحول هذه الميزة إلى عقبة كبيرة عندما يصاب الدماغ بمرض، وتصبح هناك حاجة لتوصيل الدواء إليه، وهي المشكلة التي حاولت أكثر من فرقة بحثية حول العالم المساهمة في حلها، وقدم الفريق البحثي من «جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان»، خلال الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية «جورنال أوف نانو تكنولوجي»، حلا يعتمد على كرات نانونية صغيرة مجوفة، يمكنها تجاوز هذا الحاجز، وتوصيل المادة الدوائية لعلاج ألزهايمر.
وألزهايمر مرض تنكسي عصبي شائع يسبب الخرف، ويتميز بتراكم بروتين يسمى (أميلويد بي) في الدماغ، وقد تم تحديد عدد من الأشكال السامة المختلفة لهذا البروتين، والتي تضعف وظائف المخ.
ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة أكيكو أمانو في تقرير نشره الأحد الموقع الإلكتروني لجامعة طوكيو للطب - طب الأسنان: «حاولت تجارب سريرية كثيرة استخدام الجسم المضاد لبروتين (أميلويد بي) لعلاج مرض ألزهايمر لكن النتائج كانت غير مرضية، وأحد التفسيرات المحتملة لذلك هو أن الحاجز الدموي الدماغي يمنع معظم الأجسام المضادة كاملة الطول من دخول الدماغ».
ولمواجهة هذا التحدي، طوّر الباحثون كرات نانوية صغيرة مجوفة يمكنها عبور الحاجز بنجاح عبر التحول الخلوي في الخلايا البطانية الشعيرية في الدماغ، ويتوسط في تلك العملية (ناقل الجلوكوز 1)، ويتم تحفيز هذه الكرات عن طريق زيادة مستويات السكر في الدم، والآلية لتحقيق ذلك هي الصيام.
وقام الباحثون بملء الكرات النانوية بشظايا من الأجسام المضادة، وحقنوها في نموذج فئران مصابة بمرض ألزهايمر، وقيموا التأثيرات على الدماغ والسلوك.
ويقول نوبو سانغو، الباحث المشارك بالدراسة إن «النتائج كانت واضحة جداً، وهي أن إعطاء شظايا الأجسام المضادة للبروتين من خلال الكرات النانوية قلل بشكل كبير من كميات الأنواع السامة المختلفة من البروتين، كما وجدنا أن الفئران التي عولجت كانت تتمتع بذاكرة مكانية، وتعلم أفضل من الفئران غير المعالجة».
ويضيف «تشير النتائج إلى أن توصيل مستويات كافية من الأجسام المضادة إلى الدماغ باستخدام الكرات النانوية يمكن أن يبطئ تقدم مرض ألزهايمر».


مقالات ذات صلة

هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب

صحتك هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب

هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب

يتمتع العسل بتاريخ طويل كعلاج طبيعي محترم في العديد من الثقافات. فقد أدركت الحضارات القديمة إمكاناته العلاجية، فوظفته في أغراض طبية مختلفة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أطعمة على مريض قرحة المعدة تجنّبها

أطعمة على مريض قرحة المعدة تجنّبها

تعد الأعراض مثل عدم الراحة في البطن والأحاسيس الحارقة في الصدر والانتفاخ والغثيان من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك 9 نصائح فعّالة لإزالة هرمون الأستروجين الزائد من الجسم

9 نصائح فعّالة لإزالة هرمون الأستروجين الزائد من الجسم

في عالمنا الحديث، أصبح اختلال التوازن الهرموني شائعًا بشكل متزايد، حيث يشكل هرمون الاستروجين الزائد مصدر قلق خاص للعديد من الأفراد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة تورونتو ميسيسوجا كيف يمكن لتغير المناخ أن يغير بشكل أساسي الأنواع الحيوانية التي تسكن مدن أميركا الشمالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك كيف نتجنب الضمور العضلي؟

كيف نتجنب الضمور العضلي؟

يعد الضمور العضلي أو ما يسمى بـ «ضعف العضلات الحاد» مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا الذي أدى لانخفاض النشاط البدني.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

حقوقيون تونسيون يرفضون أحكام الإعدام في ملف اغتيال بلعيد

 شكري بلعيد (أ.ف.ب)
شكري بلعيد (أ.ف.ب)
TT

حقوقيون تونسيون يرفضون أحكام الإعدام في ملف اغتيال بلعيد

 شكري بلعيد (أ.ف.ب)
شكري بلعيد (أ.ف.ب)

عبّر «الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام» (منظمة حقوقية مستقلة) عن رفضه للأحكام القضائية الابتدائية في قضية اغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد، التي قضت بإعدام أربعة متهمين، مجدِّداً معارضته لقانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال في الصيغة التي تمت المصادقة عليها سنة 2015، وعلى وجه الخصوص تنصيصه على عقوبة الإعدام التي يسعى إلى إلغائها من القوانين التونسية.

وقال شكري لطيف، رئيس «الائتلاف» على موقعه الرسمي، إن محاولة التوظيف السياسي لقضية اغتيال شكري بلعيد قد يؤدي إلى التطبيع مع عقوبة الإعدام، والسعي لتفعيلها بعد سنوات طويلة من وقف تنفيذها. ودعا في المقابل إلى الاهتمام بالعناصر التي نفذت جريمة الاغتيال، موضحا أن الأحكام القضائية الصادرة، فجر يوم الأربعاء، لم تحاكم المسؤولين عن التحريض والتخطيط والأمر بالتنفيذ، والتغطية على ارتكاب الجريمة على حد تعبيره. كما أوضح لطيف أن تلك الأحكام «تحاشت الكشف، أو حتى الإشارة للارتباطات والأطراف الخارجية الإقليمية والدولية التي رعت وحمت ووجّهت منفذي عملية الاغتيال» ضد بلعيد.

أنصار بلعيد تجمعوا قرب محكمة تونس العاصمة رافعين شعارات تطالب بالعدالة (أ.ف.ب)

وبخصوص ارتباط عقوبة الإعدام هذه المرة بملف إرهابي، قال رئيس الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام، الذي تأسس منذ سنة 2007، إن اجتثاث الإرهاب التكفيري، والحيلولة دون إعادة إنتاج جرائمه، يتطلبان معالجة الأسباب والدوافع السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية والنفسية، التي أدّتْ إلى ولادته وتوسّعه في تونس، مبيناً أن المحاربة الفعلية للإرهاب «تكمن في اجتثاثه من جذوره، وهي عملية متكاملة مشروطة بالتفكيك الفعلي للمنظومة الفكرية والسياسية لأخطبوط العنف السياسي التكفيري، الذي نشأ وعاث فساداً وإجراماً في تونس عبر الاغتيالات، وخارجها عبر التسفير لجحافل المقاتلين إلى سوريا وليبيا والعراق»، على حد قوله.

وجهت أطراف يسارية انتقادات كثيرة للأحكام المتعلقة بقضية بلعيد لعدم إشارتها لمسؤولية أي طرف سياسي في هذه الجريمة (أ.ف.ب)

في سياق متصل، وجهت أطراف يسارية انتقادات كثيرة للأحكام القضائية المتعلقة بقضية اغتيال بلعيد، وعبرت عن غضبها بسبب عدم إشارتها لمسؤولية أي طرف سياسي في هذه الجريمة. وانتقد العشرات من أنصار بلعيد، الذين تجمعوا قرب محكمة تونس العاصمة هذه الأحكام، رافعين شعارات تطالب بالعدالة، وهتفوا بعبارات، من بينها «شكري ديما حي»، و«أوفياء لدماء الشهداء». كما عبرت قيادات يسارية عن غضبها الشديد من هذه الأحكام، وعدّت على لسان زياد الأخضر، رئيس حزب «الوطنيين الديمقراطيين الموحد» (الوطد)، أن «معركة كشف الحقيقة في قضية اغتيال شكري بلعيد ما زالت متواصلة، خاصة في الشق المتعلق بمسار ملف الجهاز السري لـ(حركة النهضة)، الذي له علاقة وثيقة بملف الاغتيال».

وقال محمد جمور، عضو هيئة الدفاع عن بلعيد، إن الأحكام كانت منتظرة، لكن ما يلفت الانتباه هو صدور أحكام بالسجن مع النفاذ العاجل في حق بعض المتهمين الذين كانوا في حال سراح. وأضاف جمور في تصريح إذاعي أن تلك الأحكام تحمل تساؤلات حول ما إذا كان هؤلاء سيمتثلون للحكم وقضاء العقوبة، وتساءل عن الاحتياطات التي اتخذتها الأجهزة القضائية والأمنية التونسية لتنفيذ الحكم في حقهم.

كما علق جمور على بيان حركة «النهضة» بعد صدور الأحكام القضائية، التي عدَّت فيه الأحكام القضائية «دليل براءة للحركة ولرئيسها راشد الغنوشي»، وقال جمور في تصريح لـ«وكالة تونس أفريقيا» للأنباء إن الأحكام «تتعلق فقط بمجموعة تنفيذ عمليّة الاغتيال، وليس بجميع الأطراف الضالعة في العمليّة، ممن خطط وأعدّ أو ممن تستّر على الجريمة لاحقاً، وعليه فمن السابق لأوانه أن تتحدث حركة (النهضة) عن براءتها».

جبور أكد أنه من السابق لأوانه أن تتحدث حركة «النهضة» عن براءتها وبراءه رئيسها راشد الغنوشي (د.ب.أ)

في السياق ذاته، كشف جمور عن عدم اتخاذ قرار باستئناف تلك الأحكام، موضحاً أن هيئة الدفاع ستجتمع لتدارس الحكم بصفة معمقة وتقييمه من جميع جوانبه، بما فيها الجانب المدني وما يتعلق بحقوق هيئة الدفاع، قبل التعليق على الحكم من الناحية القانونية والسياسية. كما أوضح أن قرار الاستئناف يتوقف على مدى استجابة الحكم القضائي لطلبات القائمين بالحق الشخصي لحزب الوطنيين الديمقراطيين (الوطد)، والاتحاد العام التونسي للشغل (نقابة العمال)، والهيئة الوطنية للمحامين، وكذا جمعية المحامين الشبان، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، والرابطة التونسية لحقوق الإنسان، باعتبار أن هذه الأطراف هي التي تقدمت بشكاوى إلى القضاء التونسي، وهي التي ستتولى دراسة الحكم وتقرر ما تراه مفيداً وصالحاً على حد تعبيره.

يذكر أن الدائرة الجنائية الخامسة، المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، قضت فجر الأربعاء، بالإعدام في حق 4 متهمين باغتيال القيادي اليساري بلعيد في السادس من فبراير (شباط) 2013، والسجن المؤبد في حق متهمين اثنين آخرين، علاوة على عقوبات بالسجن في حق عدد من المتهمين، تراوحت بين عامين و120 عاماً سجناً.


بايدن وترمب يقومان بحملات انتخابية في نيويورك... الخميس

جو بايدن ودونالد ترمب (رويترز)
جو بايدن ودونالد ترمب (رويترز)
TT

بايدن وترمب يقومان بحملات انتخابية في نيويورك... الخميس

جو بايدن ودونالد ترمب (رويترز)
جو بايدن ودونالد ترمب (رويترز)

يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترمب المرشحان للانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، بحملتين انتخابيتين اليوم (الخميس) في نيويورك، إحداهما لحفل جمع تبرعات ضخم والأخرى لتكريم ذكرى شرطي توفي أثناء أداء خدمته.

وسيشارك الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً في أمسية لجمع التبرعات إلى جانب اثنين من أسلافه، بيل كلينتون (1993-2001) وباراك أوباما (2009-2017).

وقد أعلن فريق حملته من الآن عن جمع مبلغ «تاريخي» يزيد عن 25 مليون دولار.

وسيدير النجم التلفزيوني ستيفن كولبيرت نقاشاً بين الرؤساء الديمقراطيين الثلاثة، كما ستقيم المغنيتان ليزو وكوين لطيفة، من بين آخرين، حفلة في قاعة راديو سيتي ميوزيك هول في قلب مانهاتن أمام نحو خمسة آلاف شخص.

وذكرت محطة «إن بي سي نيوز» أن كلفة التقاط صورة مع الرؤساء الـ42 و44 و46 للولايات المتحدة ستبلغ 100 ألف دولار على الأقل، وفق ما نقلته وكالة «الصحافة الفرنسية».

وقال جيفري كاتزنبرغ الممول الكبير للحملة الديمقراطية، في بيان يفيد بأن خلال أمسية واحدة سيجمع بايدن أكثر مما فعل ترمب طوال شهر فبراير (شباط)، إن «الأرقام لا تكذب: حدث اليوم هو عرض قوة ضخم».

ويحظى الرئيس الديمقراطي بمصادر تبرعات أفضل من تلك التي بحوزة منافسه الجمهوري الذي يستخدم جزئياً الأموال التي تم جمعها من أنصاره لتغطية النفقات المرتبطة بالإجراءات القانونية المتعددة التي يخضع لها.

وستبدأ محاكمة ترمب في نيويورك في 15 أبريل (نيسان) المقبل، في قضية دفع أموال لممثلة أفلام إباحية عام 2016.

والخميس، لن يكون الملياردير الذي وجهت إليه التهم في أربع قضايا في قفص الاتهام إنما يريد أن يقدم نفسه كمدافع عن قوات الأمن.

ويعتزم رجل الأعمال الجمهوري الذهاب لحضور مراسم تكريم للشرطي جوناثان ديلر الذي قُتل (الاثنين) بالرصاص خلال عملية على طريق عام.

وكان علّق (الثلاثاء) على شبكته «تروث سوشيال» للتواصل الاجتماعي «أريد أن أقول لعائلة الشرطي ديلر ولجميع عناصر الشرطة الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم: نحن نحبكم، ونحن ممتنون لكم وسنكون دائماً إلى جانبكم».

ويخصص الجمهوري البالغ من العمر 77 عاماً جزءاً كبيراً من خطاباته خلال الحملة الانتخابية لانتقاد الهجرة غير الشرعية ومنافسه الديمقراطي لتراخيه في الحفاظ على النظام.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان - بيار، الأربعاء، إن جو بايدن «ممتن بشدة للتضحيات التي يقدمها أفراد الشرطة للحفاظ على أمننا».


تعديل طفيف يرفع النمو الاقتصادي الأميركي إلى 3.4 % في الربع الأخير

انخفض التضخم بشكل مطرد مما أثار الآمال في «هبوط ناعم» للاقتصاد الأميركي (رويترز)
انخفض التضخم بشكل مطرد مما أثار الآمال في «هبوط ناعم» للاقتصاد الأميركي (رويترز)
TT

تعديل طفيف يرفع النمو الاقتصادي الأميركي إلى 3.4 % في الربع الأخير

انخفض التضخم بشكل مطرد مما أثار الآمال في «هبوط ناعم» للاقتصاد الأميركي (رويترز)
انخفض التضخم بشكل مطرد مما أثار الآمال في «هبوط ناعم» للاقتصاد الأميركي (رويترز)

تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة للربع الماضي بشكل طفيف ليصل إلى معدل سنوي صحي قدره 3.4 في المائة. وصرحت الحكومة الأميركية يوم الخميس بأن الاقتصاد نما بمعدل سنوي ثابت قدره 3.4 في المائة في الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) إلى ديسمبر (كانون الأول)، وذلك في تعديل لتقديرها السابق.

وكانت الحكومة قد قدرت سابقاً أن الاقتصاد نما بمعدل سنوي قدره 3.2 في المائة في الربع الماضي، وفق وكالة «أسوشييتد برس».

وأكد القياس المعدل لوزارة التجارة للناتج المحلي الإجمالي للبلاد - وهو إجمالي إنتاج السلع والخدمات - أن الاقتصاد تباطأ مقارنة بمعدل التوسع القوي الذي بلغ 4.9 في المائة في الربع الثالث الممتد من يوليو (تموز) إلى سبتمبر (أيلول).

لكن أداء النمو في الربع الماضي لا يزال جيداً، حيث جاء ذلك في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة ودعمه النمو المتزايد في إنفاق المستهلكين والصادرات واستثمارات الأعمال في المباني والبرمجيات. وهذا هو الربع السادس على التوالي الذي ينمو فيه الاقتصاد بمعدل سنوي يزيد على 2 في المائة.

وبالنسبة لعام 2023 بأكمله، نما الاقتصاد الأميركي - وهو الأكبر في العالم - بنسبة 2.5 في المائة، ارتفاعاً من 1.9 في المائة في عام 2022. ويُعتقد أن الاقتصاد ينمو بمعدل أبطأ، ولكن لا يزال جيداً بنسبة 2.1 في المائة سنوياً في الربع الحالي؛ وفقاً لنموذج توقعات صادر عن الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا.

وتحدت مرونة الاقتصاد على الصمود خلال العامين الماضيين مراراً وتكراراً التوقعات بأن معدلات الاقتراض المرتفعة على الدوام التي هندسها الاحتياطي الفيدرالي لمحاربة التضخم ستؤدي إلى موجات من التسريح وربما لركود. وبدءاً من مارس (آذار) 2022، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي 11 مرة إلى أعلى مستوى له في 23 عاماً، مما جعل الاقتراض أكثر تكلفة بالنسبة للشركات والأسر.

ومع ذلك، استمر الاقتصاد في النمو، واستمر أصحاب العمل في التوظيف - بمعدل متوسط قوي بلغ 251,000 وظيفة جديدة شهرياً في العام الماضي، و265 ألف وظيفة شهرياً من ديسمبر إلى فبراير (شباط).

وفي الوقت نفسه، انخفض التضخم بشكل مطرد. وبعد أن بلغ ذروته عند 9.1 في المائة في يونيو (حزيران) 2022، انخفض إلى 3.2 في المائة، على الرغم من أنه لا يزال أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة.

وأثار الجمع بين النمو القوي وانخفاض التضخم الآمال في أن يتمكن الاحتياطي الفيدرالي من تحقيق «هبوط ناعم» من خلال التغلب الكامل على التضخم دون التسبب في ركود.

وكان تقرير يوم الخميس هو التقدير الثالث والأخير لوزارة التجارة لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع. وستصدر الوزارة تقديرها الأول لنمو الربع الأول في 25 أبريل (نيسان).


هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب

هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب
TT

هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب

هل صحيح أن العسل يعالج الحساسية الموسمية؟ بحث علمي يجيب

يتمتع العسل بتاريخ طويل كعلاج طبيعي محترم في العديد من الثقافات. فقد أدركت الحضارات القديمة إمكاناته العلاجية، فوظفته في أغراض طبية مختلفة؛ على سبيل المثال، استخدمه قدماء الآشوريين والمصريين والصينيين واليونانيين والرومان لشفاء الجروح. وتواصل العديد من الثقافات اليوم استخدامه كعلاج لالتهاب الحلق والسعال. فيما يؤكد بعض الناس أيضًا أن العسل يمكن أن يخفف من أعراض حمى القش (الحساسية الموسمية).

ويدعي المدافعون عن هذه الطريقة أن العسل يمكن أن يساعد بفضل خصائصه المزعومة المضادة للالتهابات والمضادة للحساسية (على الرغم من عدم وجود أدلة تجريبية على ذلك).

ماذا يقول العلم في الواقع عن هذا العلاج القديم؟

لقد أسفرت الأبحاث الحديثة حول قدرة العسل على تخفيف أعراض حمى القش عن نتائج مثيرة للاهتمام والتي تستحق بالتأكيد المزيد من الاستكشاف.

وأن أحد الجوانب الرائعة التي يتم التحقيق فيها هو قدرة العسل على العمل كشكل من أشكال العلاج المناعي؛ وهي استراتيجية علاجية تهدف إلى تعديل استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية.

ويتضمن العلاج المناعي تعريض الجهاز المناعي لجرعات متزايدة تدريجيًا من مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح، بطريقة خاضعة للرقابة؛ يساعد هذا التعرض على إزالة حساسية الجهاز المناعي بمرور الوقت، ما يقلل من فرط الحساسية ومن ردود الفعل التحسسية. وذلك وفق ما ذكر موقع «the conversation» العلمي المرموق.

حمى القش:

كيف يمكن للعلاج المناعي أن يساعد المرضى الذين لا يحصلون على الراحة من العلاجات المعتادة؛ على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا العسل المحلي يوميًا لمدة أربعة أسابيع إلى جانب أقراص الحساسية لديهم تحسن كبير في أعراض حمى القش مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقراص الحساسية فقط.

وتعتبر خصائص العسل المضادة للالتهابات ذات أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بحمى القش.

وفي هذا الاطار، يحتوي العسل على مركبات نشطة بيولوجيًا مختلفة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات. فيما تعمل هذه المركبات عن طريق منع الالتهابات في الجسم، ما قد يساعد في تقليل العديد من الأعراض الناجمة عن رد الفعل التحسسي (مثل انسداد الأنف أو سيلانه).

كما يحتوي العسل أيضًا على مجموعة غنية من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول. حيث تعمل مضادات الأكسدة هذه على التخلص من الجذور الحرة الضارة (وهي جزيئات غير مستقرة قد تلحق الضرر بالخلايا وتسبب الالتهاب). ومن خلال تحييد الجذور الحرة، قد يساعد العسل في حماية الخلايا والأنسجة من التلف، ما يقلل من الالتهابات التحسسية (وأعراض الحساسية).

ويحتوي العسل أيضًا على خصائص البريبايوتك، والتي قد تفسر أيضًا إمكاناته في إدارة أعراض حمى القش.

والبريبايوتك هي مواد تعزز نمو ونشاط بكتيريا الأمعاء المفيدة، ما يعزز صحة الأمعاء.

وتشير الأدلة الناشئة إلى أن خصائص البريبايوتيك الموجودة في العسل قد تغير تكوين ووظيفة الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.

وتعد الكائنات الحية الدقيقة المعوية الصحية ضرورية للحفاظ على نظام مناعة متوازن ومنع الاستجابات المناعية الشاذة بما في ذلك ردود الفعل التحسسية. ومن خلال تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز وظيفة الأمعاء، قد يؤثر العسل بشكل غير مباشر على مدى شدة تفاعلنا مع حبوب اللقاح الموسمية.

ما يجب مراعاته

لا يتم إنتاج كل العسل على حد سواء. فقد يؤثر مصدره وكيفية معالجته على إمكاناته العلاجية.

وغالبًا ما يتم تفضيل العسل الخام، الذي يخضع للحد الأدنى من المعالجة ويحتفظ بالمزيد من مركباته الطبيعية، لفوائده الصحية المحتملة.

يمكن أن يختلف تكوين العسل أيضًا اعتمادًا على أنواع النباتات التي يزورها النحل.

وقد يحتوي العسل أحادي الزهرة، المشتق بشكل أساسي من رحيق نوع نباتي واحد، على مركبات محددة توفر مزايا علاجية مقارنة بالأصناف متعددة الأزهار (المشتقة من أنواع نباتية متعددة). فإذا كنت تفكر في استخدام العسل للمساعدة في تخفيف أعراض حمى القش، من المهم أن تأخذ في الاعتبار بعض الاعتبارات العملية وتوخي الحذر. .

وتوصي الأبحاث بتناول 1 غرام من العسل لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا حتى يكون له أي تأثير؛ فبالنسبة لشخص يزن 80 كلغم، فإن ذلك يعني أربع ملاعق كبيرة من العسل يوميًا.

من أجل ذلك، توصي الدراسات أيضًا بتناول العسل قبل موسم حمى القش وطواله للحصول على أقصى استفادة من الأعراض.

ومن المهم ملاحظة أن العسل قد لا يكون مناسبًا للجميع. لذا يجب ألا يتناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد العسل بسبب خطر التسمم الغذائي، وهو مرض نادر ولكنه خطير. كما انه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حمى القش الشديدة أو الربو التحدث مع طبيبهم العام قبل استخدام العسل، لأن ردود الفعل التحسسية تجاه منتجات النحل يمكن أن تكون شديدة.

وعلى الرغم من أن العسل يظهر نتائج واعدة في إدارة أعراض حمى القش، إلا أنه يجب أن يكمل العلاجات التقليدية التي يصفها طبيبك بدلاً من استبدالها، لأنه قد لا يعمل بشكل جيد على قدم المساواة مع الجميع. فإذا كنت تعاني من أعراض حادة لحمى القش، فمن غير المرجح أن يوفر العسل راحة كافية.


أطعمة على مريض قرحة المعدة تجنّبها

أطعمة على مريض قرحة المعدة تجنّبها
TT

أطعمة على مريض قرحة المعدة تجنّبها

أطعمة على مريض قرحة المعدة تجنّبها

تعد الأعراض مثل عدم الراحة في البطن والأحاسيس الحارقة في الصدر والانتفاخ والغثيان من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا. وفي معظم الحالات، تكون هذه الأعراض غير ضارة ويمكن علاجها من خلال تعديلات نمط الحياة الصحي. لكن في الحالات الشديدة، يمكن أن تشير إلى قرحة في المعدة، والتي يمكن أن تهدد الحياة إذا تركت دون علاج.

ويصف الدكتور كريشانو بانيك استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى فورتيس بكولكاتا، قرحة المعدة بأنها «قرحة تتشكل في بطانة المعدة». موضحا أن «هذه الحالة تحدث عندما تضعف الطبقة الواقية من المخاط التي تبطن المعدة، ما يسمح لحمض المعدة بإتلاف الأنسجة الأساسية». وذلك وفق ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ومن المهم ملاحظة أن قرحة المعدة، يمكن أن تحدث بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك العدوى ببكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs). علاوة على ذلك، فإن الإفراط في تناول الكحول والتدخين والإجهاد لفترات طويلة وبعض الحالات الطبية مثل متلازمة «زولينجر إليسون» يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه الحالة. لكن عندما نتحدث عن المحفزات، فهناك بعض الأطعمة التي قد لا تناسب الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بقرحة المعدة.

الحمضيات

يقول الدكتور بانيك إن القرحة هي قرحة مفتوحة تتطور بشكل شائع إما في المعدة أو في الجزء الأولي من الأمعاء الدقيقة، المعروف باسم الاثني عشري. وان بعض الأطعمة، مثل الحمضيات، يمكن أن تحفز إنتاج أحماض المعدة التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب القرحة المفتوحة، ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض. وتشمل هذه الفواكه مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون الحامض، وهي مصادر غنية بحمض الستريك.

الأطعمة المقلية أو الدهنية

تميل الأطعمة الدهنية والمقلية والمعالجة إلى تفاقم قرحة المعدة. فهي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية والألياف ومضادات الأكسدة المطلوبة بشكل عام للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وبشكل عام، يمكن للأطعمة المقلية، مثل رقائق البطاطا المعبأة والبطاطا المقلية والدجاج المقلي، أن تؤدي إلى تفاقم قرحة المعدة وإزعاج طبقة الحماية الطبيعية للجهاز الهضمي، وفقًا لصحيفة «ميديكال نيوز توداي»؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى خلل في الأمعاء، وبالتالي يسبب انتفاخ البطن وغيرها من المشاكل المتعلقة بالمعدة.

الخل

بسبب طبيعته الحمضية، يمكن أن يهيج الخل القرحة المفتوحة المرتبطة بقرحة المعدة ويؤدي إلى تفاقم الأعراض.

فإذا كنت تعاني من قرحة في المعدة، فمن الأفضل تجنب الخل أو تناوله بعد تخفيفه بالماء.

الكحول

وفقا لدراسة نشرت بمجلة «Clinical Endoscopy» في حين أن الكحول ليست مسؤولة بشكل مباشر عن التسبب في قرحة المعدة، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بها. وحتى لو كنت مصابًا بقرحة بالفعل، فإن الكحول قد يزيد الأمر سوءًا عن طريق إبطاء عملية الشفاء والتسبب في المزيد من الألم.

وفي هذا الاطار، يوصي الأطباء عمومًا بتجنب الكحول تمامًا إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة.

ان قرحة المعدة شائعة جدًا، إذ يؤثر مرض القرحة الهضمية على حوالى 40 ألف شخص بجميع أنحاء العالم سنويًا، وفقًا لدراسة نشرت بمجلة PLOS ONE؛ والتي أفادت بأن معدل انتشارها على مدى الحياة يقدر بـ 5-10 % في عموم السكان.

وفي حين أن الوقاية أمر أساسي، إلّا انه من المهم أيضًا معرفة كيفية إدارة الحالة إذا كان الشخص يميل إلى تطويرها؛ فقد يساعد تجنب المحفزات ومعالجة المشكلات الأساسية في علاج الحالة وتحسين نوعية الحياة.


9 نصائح فعّالة لإزالة هرمون الأستروجين الزائد من الجسم

9 نصائح فعّالة لإزالة هرمون الأستروجين الزائد من الجسم
TT

9 نصائح فعّالة لإزالة هرمون الأستروجين الزائد من الجسم

9 نصائح فعّالة لإزالة هرمون الأستروجين الزائد من الجسم

في عالمنا الحديث، أصبح اختلال التوازن الهرموني شائعًا بشكل متزايد، حيث يشكل هرمون الاستروجين الزائد مصدر قلق خاص للعديد من الأفراد.

وتعد إزالة السموم من هرمون الاستروجين (عملية دعم آليات الجسم الطبيعية لاستقلاب وإزالة هرمون الاستروجين الزائد) أمرا حيويا لتحقيق التوازن الهرموني العام والرفاهية.

ولحسن الحظ، هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك تنفيذها لدعم هذه العملية الأساسية؛ وفق ما تقول أخصائية التغذية الأولى بمستشفى شاردا الدكتورة شويتا جايسوال. كاشفة عددا من النصائح الفعالة لإزالة سموم هرمون الاستروجين من الجسم، وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

نصائح فعالة لإزالة هرمون الاستروجين الزائد من الجسم:

1. تناول نظام غذائي متوازن

ابدأ بالتركيز على نظام غذائي غني بالألياف.

أدخل الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات في وجباتك. تعمل الألياف كمواد رابطة طبيعية، ما يساعد على إخراج هرمون الاستروجين من الجسم عبر الجهاز الهضمي.

2. الخضروات الصليبية

اجعل الخضروات الصليبية حليفة لك. يحتوي البروكلي والقرنبيط والكرنب والبروكسل واللفت والملفوف على مركبات مثل الإندول 3-كاربينول والسلفورافان، والتي تدعم عملية التمثيل الغذائي للإستروجين ومسارات إزالة السموم.

3. الحد من تناول الكحول والكافيين

الاستهلاك المفرط للكحول والكافيين يمكن أن يعطل توازن الهرمونات ويعوق إزالة السموم من هرمون الاستروجين.

كن واعيًا باستهلاكك وفكر في تقليل هذه المواد أو التخلص منها لدعم العمليات الطبيعية لجسمك.

4. المحافظة على رطوبة الجسم

الترطيب الكافي ضروري لإزالة السموم بشكل مثالي.

اشرب الكثير من الماء طوال اليوم لدعم وظائف الكلى وتسهيل التخلص من هرمون الاستروجين الزائد والسموم الأخرى من الجسم.

5. إدارة التوتر

الإجهاد المزمن يمكن أن يعيث فسادا بمستويات الهرمونات.

قم بدمج أنشطة تقليل التوتر في روتينك اليومي، مثل التأمل أو اليوغا أو تمارين التنفس العميق أو قضاء الوقت في الطبيعة.

إن إعطاء الأولوية لإدارة التوتر يمكن أن يفيد بشكل كبير توازن الهرمونات والصحة العامة.

6. ممارسة الرياضة بانتظام

استهدف مزيجًا من تمارين القلب والأوعية الدموية وتدريبات القوة وتمارين المرونة لتعزيز الصحة والحيوية بشكل عام.

7. دعم صحة الكبد

يلعب الكبد دورًا حاسمًا في استقلاب الإستروجين.

ادعم وظائف الكبد عن طريق تقليل استهلاك الكحول، واعتماد نظام غذائي غني بالمغذيات، ودمج الأعشاب الداعمة للكبد مثل شوك الحليب أو جذر الهندباء في روتينك.

8. تجنب المواد الكيميائية

انتبه إلى السموم البيئية والمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء الموجودة في البلاستيك والمبيدات الحشرية ومنتجات العناية الشخصية والمنظفات المنزلية.

اتخذ خطوات لتقليل تعرضك لهذه المواد لدعم توازن الهرمونات والصحة العامة.

9. توازن الهرمونات

إذا كنت تشك في وجود خلل في التوازن الهرموني، فاستشر مقدم رعاية صحية مؤهلا لتقييم مستويات الهرمونات لديك واستكشاف خيارات موازنة الهرمونات.

قد يشمل ذلك العلاج الهرموني المتطابق بيولوجيًا أو تدخلات أخرى مصممة وفقًا لاحتياجاتك وظروفك الفردية.

تذكر استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل اتخاذ أي قرار.


دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !
TT

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة تورونتو ميسيسوجا كيف يمكن لتغير المناخ أن يغير بشكل أساسي الأنواع الحيوانية التي تسكن مدن أميركا الشمالية.

فمن خلال تسليط ضوء جديد على التحولات المستقبلية المحتملة في التنوع البيولوجي الحضري، فإن هذا البحث له آثار كبيرة على الحيوانات التي قد يواجهها سكان المدينة بحلول عام 2100.

ان مشهد التنوع البيولوجي في المدن الأميركية والكندية في المناطق الحضرية التي تعج بالحياة، يوفر للمقيمين فرصة التواصل مع التنوع البيولوجي المحلي، بدءًا من الطيور في الساحات الخلفية إلى الحيوانات التي يتم تمثيلها كتمائم للفرق الرياضية المحلية.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن مشهد التنوع البيولوجي في المدن الأميركية والكندية يمكن أن يخضع لتغيرات كبيرة بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان، ما يؤثر على أكثر من 2000 نوع من الحيوانات التي سكنت تاريخياً 60 مدينة بأميركا الشمالية.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أنه «مثلما انقرض الدب الرمادي في كاليفورنيا من مكان ظهوره بشكل بارز مع تغير المناخ، أصبحت بوابات الفيضانات مفتوحة والعديد من الأنواع الرمزية الأخرى معرضة لخطر الانقراض من المجتمعات التي تمثلها». وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «earth.com» العلمي.

ويتسبب تغير المناخ في تحولات واسعة النطاق في التنوع البيولوجي؛ إذ ان التجارب الإنسانية مع الطبيعة مهمة لثقافتنا واقتصادنا وصحتنا.

من أجل ذلك، قال الباحثون «ان تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري يتسبب في تحولات واسعة النطاق في التنوع البيولوجي وان الحياة البرية الحضرية ليست استثناءً». وأضافوا «لقد قمنا بدراسة أكثر من 2000 نوع من الحيوانات للتنبؤ بكيفية تأثير تغير المناخ على الحياة البرية الأرضية في 60 مدينة كندية وأميركية. وقد وجدنا دليلاً على تحول حضري كبير وشيك حيث تختفي آلاف الأنواع عبر المدن المختارة، أو يتم استبدالها بأنواع جديدة، أو لن يتم استبدالها على الإطلاق. فيما كانت التأثيرات خاصة بالأنواع إلى حد كبير. كما كانت الأصناف الأكثر تأثرًا سلبًا هي البرمائيات والأنياب والغواصات. وكانت هذه التحولات المتوقعة متسقة عبر سيناريوهات انبعاثات الغازات الدفيئة، لكن نتائجنا تظهر أن شدة التغيير سيتم تحديدها من خلال عملنا أو تقاعسنا عن العمل للتخفيف من تغير المناخ».

الظروف المواتية للأنواع الحيوانية

واستفادت الدراسة من البيانات المستقاة من قواعد بيانات توزيع الأنواع عبر الإنترنت، والتي تم جمعها بشكل أساسي من خلال مبادرات علم المواطن، لتجميع سجلات مشاهدات الحيوانات الأرضية عبر هذه المدن.

وعلى الرغم من الاعتراف بأخطاء محتملة في البيانات التي يحصل عليها المواطنون، استخدم الفريق تقنيات التعلم الآلي للتنبؤ بالظروف الأكثر ملاءمة لكل نوع في ظل ثلاثة سيناريوهات مختلفة للانبعاثات بحلول نهاية القرن.

تحولات كبيرة في التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية

وتتوقع النتائج حدوث تحول كبير في التنوع البيولوجي الحضري بحلول عام 2100، ما يؤثر على جميع المدن التي تمت دراستها تقريبًا.

ومن المتوقع أن تشهد المدن ذات التاريخ الغني بتنوع الأنواع انخفاضات كبيرة، مع الحد الأدنى من المكاسب في الأنواع الجديدة. فسوف تكتسب المدن الأكثر برودة المزيد من الأنواع الحيوانية.

ويتنبأ التحليل الجغرافي بأن المدن الأكثر برودة ورطوبة مثل أوماها وكانساس سيتي قد ترحب بموجة من الأنواع الجديدة، مع احتمال مضاعفة عدد الأنواع الحالية في مدن مثل كيبيك وأوتاوا ووينيبيج. اضافة لذلك سوف تفقد المدن الأكثر دفئًا المزيد من الأنواع الحيوانية.

وعلى العكس من ذلك، فإن المدن الأكثر دفئًا ذات مستويات هطول الأمطار المرتفعة، مثل تلك الموجودة في ولاية كاليفورنيا الساحلية، قد تشهد أكبر هجرة جماعية للأنواع. وقد تشهد المناطق القاحلة، التي تجسدها فينيكس وألبوكيرك، تحولات أقل دراماتيكية، وهو ما يعزا إلى المرونة المتأصلة في أنظمتها البيئية.

سوف تنتقل معظم أنواع الطيور والحشرات إلى مناطق حضرية جديدة. لكن المثير للقلق أن ما يصل إلى أربعة وخمسين نوعًا قد يختفي من المدن التي تم تحليلها.

ويكشف التحليل التصنيفي أيضا أن أكثر من 95 % من أنواع الطيور والحشرات قد تشهد تغيرات في توزيعها بالمناطق الحضرية؛ فالأنياب ومعظم البرمائيات والغواصات هي من بين تلك التي من المتوقع أن تعاني من أكبر الخسائر، في حين أن السلاحف والفئران والضفادع والبجع قد تصبح منتشرة بشكل متزايد.

تحولات ملحوظة في تكوين الأنواع المحلية

ووفقا للباحثين، من المرجح أن يشهد السكان الذين يقضون حياتهم في نفس المدينة تحولات ملحوظة في تكوين الأنواع المحلية.

وفي حين أن تنبؤات الدراسة تستند إلى نماذج وتتطلب المزيد من التحقق البيئي، فإنها تؤكد على الدور الحاسم للتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة في الحفاظ على التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية.

ويخلص الباحثون الى القول «ان الحيوانات الموجودة في المنازل الخلفية والمساحات الخضراء المحلية سوف تتغير بشكل كبير مع تغير المناخ. وعلى مدى العقود القليلة المقبلة ستغادر الأنواع المألوفة المدينة وستدخل إليها أنواع جديدة، ما يغير إلى الأبد من تكوين الحيوانات الحضرية».


الحرب تطفئ بهجة رمضان في السودان

«لجان المقاومة» للشباب السودانيين يعدون الإفطار للنازحين من الحرب (أ.ف.ب)
«لجان المقاومة» للشباب السودانيين يعدون الإفطار للنازحين من الحرب (أ.ف.ب)
TT

الحرب تطفئ بهجة رمضان في السودان

«لجان المقاومة» للشباب السودانيين يعدون الإفطار للنازحين من الحرب (أ.ف.ب)
«لجان المقاومة» للشباب السودانيين يعدون الإفطار للنازحين من الحرب (أ.ف.ب)

غابت الأجواء الاحتفالية المبهجة المعتادة عن السودان في شهر رمضان هذا العام، وسط نزوح الملايين عن ديارهم، ومعاناتهم من الجوع مع استمرار الحرب بين الجيش و«قوات الدعم السريع» التي تقترب من إتمام عامها الأول، على ما أوردت وكالة «رويترز» الخميس.

وقال محمد علي الذي تناول وجبة الإفطار في مركز للنازحين في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مدينة فرّ إليها كثيرٌ من العاصمة الخرطوم وغيرها من مناطق تستعر فيها الحرب: «ممكن أقول، إنه تغير تماماً أي معنى أو أي ضبط، الضبط النفسي تغير... المشكلة إن زمان كان فيه ناس تقدر تشوفهم حتى لو فيه القليل الذي يمكن أن تقدمه، الآن إنت نفسك صرت محتاجاً».

متطوعة تطبخ الطعام للصائمين النازحين داخل السودان (أ.ف.ب)

وكان شهر رمضان في السودان يتميز في المعتاد بالتجمعات المسائية الكبيرة. والآن يعتمد، مثل ملايين آخرين، على الموائد الخيرية التي يقدمها المتطوعون لتناول وجبة إفطار بسيطة.

واندلعت الحرب في السودان في شهر رمضان الماضي بين الجيش و«قوات الدعم السريع»؛ نتيجة لتوترات طويلة الأمد على مدار 4 سنوات من تقاسم السلطة.

وحتى الآن، نزح أكثر من 8.5 مليون شخص؛ بسبب القتال، وفقاً للأمم المتحدة، ويواجه نحو 18 مليوناً الجوع الحاد الآخذ في التفاقم.

ووضعت الحرب سمعة السودانيين المعروفين بالكرم وكرم الضيافة، في اختبار.

جانب من جهود مطاعم العون في السودان (أ.ف.ب)

وقال الشيخ خالد عبد الرحمن، وهو إمام مسجد في مدينة أم درمان التي شهدت قتالاً عنيفاً في الأسابيع القليلة الماضية: «الحرب دي قللت وخوفت شوية، لكن ما منعت أن هنالك أناساً على ما هم عليه، وأن هنالك أناساً يفتحون أبوابهم ودورهم لكل إنسان يأتي إليهم... يستقبلونه ويقدمون له المتاح».

وقالت الولايات المتحدة، إنها تأمل في استئناف محادثات السلام بعد شهر رمضان، على الرغم من أن الجولات السابقة لم تنجح في تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وقالت حنان حسن في مطبخ يقدم الوجبات الخيرية في أم درمان: «المفترض يكون فيه وقف دائم للحرب إن شاء الله بقدرة الله... هذه الهدنة ليست كافية... ولا توصل إلى شيء».


كيف نتجنب الضمور العضلي؟

كيف نتجنب الضمور العضلي؟
TT

كيف نتجنب الضمور العضلي؟

كيف نتجنب الضمور العضلي؟

يعد الضمور العضلي أو ما يسمى بـ «ضعف العضلات الحاد» مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا الذي أدى لانخفاض النشاط البدني وتباطؤ العضلات والضعف العام.

وفي هذا يقول الأطباء ان «نقص الأكسجين بأنسجة الجسم يمكن أن يؤدي للإصابة بضمور العضلات، ما يزيد من خطر التعرض للإصابات الجسدية ويخفض نوعية الحياة». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «فيستي رو» المحلي.

والضمور العضلي كما هو معروف يزيد من خطر السقوط والإصابة بالكسور وربما قد يؤدي إلى الوفاة.

وفي هذا الإطار، يوضح الأطباء «ان النشاط البدني يلعب دورا أساسيا بمكافحة خطر الضمور العضلي. كما أن ممارسة التمارين الرياضية المختلفة حتى في البيت تساعد على استعادة القوة العضلية.إضافة إلى ذلك يجب تناول أطعمة غنية ببروتينات سهلة الهضم، مثل الدجاج والديك الرومي والبيض والحليب والبروتينات النباتية من البقوليات، لأن هذا مهم لتعافي العضلات بعد الإصابة بكوفيد».

وينصح الخبراء بتناول الكارنوزين (وهو مكمل غذائي) يتركز في العضلات والقلب والدماغ ويوجد في لحم البقر والأسماك بمثابة مضاد للجراثيم ومضاد نشط للأكسدة؛ حيث يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي ويقلل من الالتهابات في العضلات ويطيل النشاط؛ وهذا مهم بصورة خاصة بعد التعافي من المرض.


 في رسالة مسجلة... الملك تشارلز يؤكد أهمية «الصداقة في وقت الحاجة»

الملك البريطاني تشارلز (رويترز)
الملك البريطاني تشارلز (رويترز)
TT

 في رسالة مسجلة... الملك تشارلز يؤكد أهمية «الصداقة في وقت الحاجة»

الملك البريطاني تشارلز (رويترز)
الملك البريطاني تشارلز (رويترز)

سجل الملك تشارلز ملك بريطانيا رسالة، سيتم بثها اليوم (الخميس)، سلط الضوء فيها على أهمية الصداقة «في وقت الحاجة».

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، سيقول تشارلز في الرسالة التي سيتم عرضها خلال القداس في كاتدرائية ووستر التاريخية في إنجلترا اليوم خلال الاحتفال بـ«خميس العهد»: «نحن كأمة نحتاج ونستفيد كثيراً من أولئك الذين يمدون لنا يد الصداقة، وخاصة في وقت الحاجة».

وسيكرر الملك، البالغ من العمر 75 عاماً، أيضاً تعهده الذي أطلقه في يوم تتويجه بـ«ألا يُخدَم بل يَخدِم».

ولن يحضر الملك، الذي بدأ رحلة علاج من مرض السرطان، قداس الخميس.

ويعد «خميس العهد» إحدى أهم المناسبات الدينية التي تسبق الاحتفال بعيد القيامة.

وأعلن قصر بكنغهام أول من أمس (الثلاثاء) أن الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا سيحضران قداس عيد القيامة في كنيسة سانت جورج في وندسور يوم 31 مارس (آذار)، فيما سيكون أول ظهور علني للملك منذ الكشف عن إصابته بالسرطان في فبراير (شباط) الماضي.

الملك البريطاني تشارلز برفقة زوجته كاميلا (أ.ب)

وقال القصر إن قداس هذا العام سيكون قصيراً نظراً لحالة الملك الصحية.

ومنذ تشخيص إصابته، قلل تشارلز ظهوره العلني أثناء تلقيه العلاج. وغاب عن احتفالات يوم الكومنولث في وقت سابق من شهر مارس، وهي مناسبة مهمة في التقويم السنوي للنظام الملكي البريطاني.

ولكن يبدو أنه يكثف ارتباطاته العامة تدريجياً.

أما كيت ميدلتون، أميرة ويلز وزوجها الأمير ويليام فلن يحضراً القداس، بحسب ما أعلنه مكتبهما.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت كيت في فيديو تم بثه يوم الجمعة الماضي أنها أُصيبت أيضاً بالسرطان وتخضع للعلاج الكيميائي الوقائي.