حضور باذخ للشعر والشعراء في دورة «البابطين» الثقافية بالكويت

تزامناً مع يوم الشعر العالمي، الذي يصادف يوم غدٍ الثلاثاء، عقدت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية بالكويت فعاليات دورتها الثامنة عشرة؛ تكريماً للمبدعين من الشعراء والنقاد الفائزين بجوائز المؤسسة، بحضور عدد من الشعراء والنقاد من مختلف أرجاء الوطن العربي.
واحتفت «البابطين» بصدور معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات، مع احتفاء خاص بالشاعرين «ابن سناء الملك» و«ابن مليك الحموي».
وتضم الدورة الحالية، التي تقام على مدى ثلاثة أيام، 6 جلسات أدبية، يَعرض المختصون خلالها 13 بحثاً عن المعجم والشاعرين المحتفى بهما، و3 أمسيات شعرية يُنشد فيها 24 شاعراً، إضافة إلى حفل غنائي طربي من «الزمن الجميل» بعنوان «قصائد مغنّاة»، تقيمه المؤسسة بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، مساء اليوم الاثنين، تشدو فيه المطربة اللبنانية ولاء الجندي مجموعة مختارة من القصائد، وتجمع في غنائها بين المقامات والشعر.
وتقام الدورة تحت رعاية أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، حيث مثَّله في حفل الافتتاح وزير الإعلام والثقافة، ووزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري الذي أشاد بمؤسسة البابطين «التي أخذت على عاتقها إثراء حركة الشعر العربي ونقده وتشجيع التواصل بين الشعراء والمهتمين بالشعر العربي من خلال ما تقيمه من فعاليات وما تصدره من مطبوعات ومعاجم البابطين للشعر العربي».
وأضاف أن الفعل الثقافي الذي أحدثته المؤسسة على المستويات المحلية والعربية والإقليمية والدولية كان حدثاً مهماً، فقد شرعت المؤسسة أبوابها لنشر رسالة المثقفين على مر العصور، والتي ما زالت هي رسالة الخير والتسامح.
وأكد دور المؤسسة وما تقدمه للثقافة العربية من حفظ لتراثها وتحقيق للمخطوطات الشعرية وما تقدمه من بعثات تعليمية تغطي معظم البلاد الإسلامية، وغيرها من أدوار وجهود هي مبعث فخر واعتزاز للجميع ومنارة أخرى على طريق رعاية الكويت للثقافة والانطلاق بها نحو آفاق أكثر إشراقاً ورحابة.
إلى ذلك قال رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية الشاعر الدكتور عبد العزيز البابطين، في كلمته: «نلتقي، اليوم، في هذا العرس الثقافي لنكرِّم الفائزين بجوائز المؤسسة ونحتفل بصدور (معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات)؛ ذلك العمل الموسوعي الضخم الذي يرصد حركة الشعر العربي ما بين سنة 656 حتى سنة 1215 هجرية (الموافِقة ما بين سنة 1258 إلى سنة 1800 ميلادية)، وهي حقبة طويلة تزيد على خمسة قرون تعرَّض تراثها الأدبي والحضاري لكثير من حملات التشويه المتعمَّد وسوء الفهم».
وذكر البابطين أنه على مدى أكثر من عشر سنوات وبجهود دؤوبة لما يزيد عن 100 أستاذ من نخبة الباحثين والدارسين والأكاديميين و500 مندوب، عملوا على جمع مواد المعجم من داخل الوطن العربي وخارجه حتى يخرج المعجم إلى النور في 25 مجلداً من القَطع الكبير تشتمل على تراجم ونماذج شعرية لنحو 10 آلاف شاعر.
وقال: «لقد حلمت قبل زمن بعيد ولا أزال، بأن أقدّم للمكتبة العربية موسوعة شعرية شاملة ترسم معالم الشعر العربي وتكشف عن ملامحه واتجاهاته على مر العصور فكان أول ما بادرت إلى التفكير فيه عقب إنشاء المؤسسة إطلاق مشروع المعجم، وكانت البداية مع معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين سنة 1990 وقد صدرت طبعته الأولى بعد خمس سنوات، ولا تزال طبعاته تتوالى».
ولفت البابطين إلى أنه «ربما كان من حسن الطالع أن تبدأ فعاليتنا، اليوم، وتبلغ ذروة فعالياتها وأنشطتها يوم غد الثلاثاء 21 مارس (آذار)؛ وهو اليوم الذي اختارته الأمم المتحدة ليكون اليوم العالمي للشعر، والذي اعتدنا أن نحتفل به سنوياً ومنذ سنة 2008 بمهرجان ربيع الشعر العربي، ويصادف أيضاً يوم الثلاثاء 3 مارس، وهو اليوم الذي حددناه قبل عشرة أشهر موعداً لانعقاد ديوان الشعر العربي بالكويت».
بدوره ذكر الدبلوماسي والشاعر السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة، الحائز على الجائزة التقديرية لإسهاماته في إثراء حركة الشعر العربي، في كلمته «إن مؤسسة البابطين الثقافية تُعدّ واحدة من أهم المؤسسات المختصة بالثقافة العربية في الكويت والوطن العربي»، لافتاً إلى أنها ومنذ إنشائها «حملت على عاتقها صون الموروث الثقافي والحضاري وتصويره بما يدفع نحو الإسهام والاستلهام وحماية الشعر العربي والنهوض به».
من جانبها مثّلت الشاعرة السودانية روضة الحاج الفائزين بجوائز المؤسسة، وألقت قصيدة من ديوانها «إذا همى مطر الكلام» الحائز على جائزة أفضل ديوان شعر؛ والتي منحتها إياها مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية.
وتقدمت روضة الحاج نيابةً عن المكرَّمين بجزيل الشكر لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية على رعايتها الشعر والشعراء، مضيفة أن «هذه المؤسسة امتدّ عطاؤها الجزيل على مدى أكثر من 30 عاماً حتى تحولت إلى جسر إنساني».
وكانت الشاعرة والإعلامية السودانية روضة الحاج قد فازت بجائزة أفضل ديوان شعر عن ديوانها «إذا همى مطر الكلام» من بين 124 منافساً، في حين فاز الشاعر عبد الله أمين أبو شميس من الأردن بجائزة أفضل قصيدة عن قصيدته «راحيل».
أما من فئة الشباب فقد فازت بجائزة أفضل ديوان الشاعرة آلاء القطراوي؛ من فلسطين، عن ديوانها «ساقية تحاول الغناء»، وفي فرع جائزة أفضل قصيدة للشباب فاز الشاعر زاهر حبيب؛ من اليمن، عن قصيدته «قبضة من أثر الذهول».
وذهبت جائزة أفضل كتاب في نقد الشعر للناقد مصطفى رجوان؛ من المغرب، عن كتابه «الشعرية وانسجام الخطاب» مناصفة مع الناقد الدكتور أحمد درويش من مصر عن كتابه «استقبال الشعر»، في حين نال الشاعر الدكتور عبد العزيز خوجة من السعودية الجائزة التكريمية لهذه الدورة.