بلينكن: واشنطن يمكنها أن تقدم أكثر من موسكو لمنطقة الساحل

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، أن بلاده تمثل شريكاً أفضل من روسيا لمساعدة منطقة الساحل على مكافحة الفقر وعنف المتطرفين، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
في هذه المقابلة التي أجريت مساء الخميس في نيامي (عاصمة النيجر)، أقر بلينكن بأن المقاربة العسكرية التي اعتمدتها الولايات المتحدة وكذلك فرنسا، القوة المستعمرة سابقاً لهذه المنطقة، لم تكن كافية. وأوضح: «يجب اعتماد مقاربة شاملة يكون فيها الأمن ضرورة مطلقة، لكن هذا ليس كافياً». وقال إن «واقع كون النيجر التي هي من الواضح إحدى أفقر دول العالم، بمثل هذه الفاعلية، يؤكد (حسب رأيي) أهمية اختيار هذه المقاربة الشاملة».
في ختام لقاء الخميس مع رئيس النيجر محمد بازوم، أعلن بلينكن تقديم مساعدة إنسانية جديدة لدول الساحل، بينها النيجر، بقيمة 150 مليون دولار، ما يرفع مجموع هذه المساعدة إلى 233 مليون دولار لعام 2023.
كما أشار إلى دعم واشنطن لنيامي عبر برنامج إعادة دمج المتطرفين التائبين، وهو مشروع لتحسين الري والزراعة القادرة على مواجهة التغير المناخي في هذا البلد الجاف.
لكنه اعتبر أنه إلى جانب المساعدة الإنسانية ومساعدات التنمية، يجب الحفاظ على علاقات أمنية مع النيجر، حيث تقيم الولايات المتحدة في الشمال القاعدة الجوية «201» التي تنطلق منها المسيّرات الهجومية وتلك التي تراقب المتطرفين.
لا تزال فرنسا من جهتها تنشر ألف جندي في النيجر، بعدما اضطرت إلى سحب قواتها من مالي وبوركينا فاسو، الدولتين اللتين يقودهما عسكريون انقلابيون، وتشهدان أيضاً موجة عنف يقوم بها متطرفون.
عبّر الاتحاد الأفريقي عن معارضته الوجود العسكري الأجنبي في القارة بما يشمل وجود الصين التي أقامت قاعدتها الأولى في جيبوتي.
وقال بلينكن رداً على الأسئلة في القاعدة الأميركية في النيجر، «هذه الشراكات التي نقيمها، لا نفرضها على أحد. الدول تختار أن تكون شريكاً أم لا». وأضاف: «العمل الذي يمكننا القيام به لمحاربة الجماعات الإرهابية والجماعات المتطرفة سيفيد الآخرين على المدى الطويل».
ترغب إدارة بايدن بالانخراط أكثر في أفريقيا لمواجهة النفوذ المتزايد هناك لدول، خصوصاً روسيا.
تقاربت مالي، الدولة الواقعة على حدود النيجر، من هذه الدولة وقطعت تحالفها العسكري مع فرنسا وشركائها في حملة مكافحة المتطرفين.
في فبراير (شباط)، كانت إحدى ست دول تدعم روسيا عبر التصويت على مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يحض موسكو على الانسحاب من أوكرانيا.
يقول الغربيون إن مرتزقة من مجموعة «فاغنر» الروسية شبه العسكرية يوجدون في باماكو، وهو ما تنفيه مالي متحدثة عن بنى تحتية روسية.
في ديسمبر (كانون الأول)، أعلن رئيس غانا نانا أكوفو أدو، أن «فاغنر» كانت موجودة أيضاً في بوركينا فاسو، وهو ما نفته موسكو وواغادوغو.
وقال بلينكن الذي لم يرد بشكل مباشر على سؤال حول وجود المجموعة في بوركينا فاسو، «أينما ذهبت مجموعة (فاغنر)، أمور سيئة تحصل». وأضاف: «حيث رأيناها تتحرك، لم تقم بتعزيز الأمن، بل على العكس، رأينا أخيراً الأمور تتفاقم، واستغلالاً للموارد وممارسات فساد. العنف الذي تولده هذه المجموعة هو وباء ينتشر في صفوف السكان والدول التي اختارت العمل معها».
مجموعة «فاغنر» التي يديرها رجل الأعمال الروسي المقرب من الكرملين يفغيني بريغوجين، متهمة بتجاوزات في جمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا، ومؤخراً خلال الحرب في أوكرانيا.
وأعلنت مسؤولة أميركية كبيرة تسافر مع بلينكن، أن ضلوع مجموعة «فاغنر» في دول ناطقة بالفرنسية ليس صدفة، لأن روسيا أججت مشاعر مناهضة للاستعمار.
لكن بلينكن قال إن «التحدي بالنسبة إلينا جميعاً - نحن وفرنسا وشركاؤنا - هو أن نثبت من خلال العمل الذي نقوم به معاً، أننا نحصل على نتائج تفيد شعوباً ومواطنين، تلبي رغباتهم وتطلعاتهم».