«الإسماعيلية التسجيلي» يُبرز مسيرة سينمائيين مصريين

يحتفي «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» خلال دورته اﻟ24. بمسيرة 2 من السينمائيين المصريين، وهما مدير التصوير السينمائي دكتور محمود عبد السميع، والناقد والمؤرخ محمود علي، اللذين جمعهما توثيق السينما، حيث وثقها عبد السميع بالكاميرا عبر أفلامه، بينما وثقها علي بالقلم عبر كتب وموسوعات عن تاريخ السينما، واستهل المهرجان أولى فاعلياته بإقامة ندوة لكل منهما ظهر اليوم (الأربعاء).

وأكد مدير التصوير السينمائي عبد السميع، خلال الندوة، أنه «كلما كانت اللقطة التي يتم تصويرها واقعية جنح الفيلم إلى التوثيق». وقال إن «الصورة يجب أن تبقى في خدمة المضمون في الفيلم التسجيلي بعيداً عن الجماليات». وأوضح في معرض توضيحه للفرق بين الفيلم التسجيلي والروائي، أن «السينما بدأت تسجيلية، وأن هذه النوعية من الأفلام تقام على أرضية من الواقع».


الناقد المصري محمود علي (إدارة المهرجان)

وأفردت الندوة جانباً للحديث عن الكتاب الذي أصدره المهرجان عن رحلة عبد السميع بعنوان «مقاتل بالكاميرا» الذي كتبه الناقد أسامة عبد الفتاح، وأشار إلى أن «تكريم عبد السميع يأتي في توقيته المناسب تماماً، باعتباره من أهم السينمائيين الذين قاموا بتوثيق نصر أكتوبر (تشرين الأول) 1973 سينمائياً، بدءاً بحرب الاستنزاف، وحتى ما بعد (حرب أكتوبر)، حيث قضى أياماً طويلة على الجبهة مع الجنود، ليستحق عن جدارة لقب (مقاتل بالكاميرا)». ويعرض الكتاب لدور عبد السميع في السينما التسجيلية والقصيرة التي يختص بها المهرجان، وطالب عبد الفتاح، خلال الندوة التي أدارتها الناقدة ماجدة موريس، «ضرورة عمل قاعدة بيانات في جميع مجالات فن السينما لتكون متاحة لكل الباحثين».

فيما أشاد الناقد أيمن الحكيم، في بداية الندوة التي أقيمت لتكريم الناقد والمؤرخ محمود علي، بـ«الدور الذي قام به كمؤرخ». وأشار إلى بعض مؤلفاته، ومن بينها «مذكرات المخرج محمد كريم»، وموسوعة «تشريعات السينما المصرية».

بدوره، قال علي إن «مشروعه السينمائي بدأ قبل عمله الصحافي». وأشار إلى «مغالطات في تاريخ السينما المصرية منذ بدايتها، وحتى عام 1952». وأوضح الناقد عرفة محمود مؤلف كتاب «غواص في بحر السينما»، الذي يستعرض مسيرة محمود علي أن «المؤرخ لم يترك تشريعاً خاصاً بالسينما إلا وقام بتوثيقه على مدى نصف قرن».