استمرار قيود «طالبان» على النساء وإغلاق «مكتبة المرأة» في كابل

أعلن مسؤولو مكتبة المرأة في العاصمة الأفغانية كابل، أنهم قاموا بإغلاق المكتبة لأسباب أمنية، وبسبب فرض قيود على النساء من قبل حركة «طالبان». وأكد مؤسسو المكتبة، في بيان، أن «طالبان» هاجمت المكتبة مرتين على الأقل، وأغلقتها خلال أكثر من 6 أشهر من عملها. وافتتحت ناشطات حقوق المرأة الأفغانية مكتبة في كابل أغسطس (آب) 2022، على أمل توفير واحة للنساء المنقطعات بشكل متزايد عن التعليم والحياة العامة في ظل حكم «طالبان».
ومنذ توليها السلطة في أفغانستان قبل عام، قالت حركة «طالبان»، إنه لا ينبغي للمرأة أن تغادر المنزل بدون قريب ذكر، ويجب عليها تغطية وجهها، رغم أن بعض النساء في المراكز الحضرية يتجاهلن تلك التعليمات. وظلت المدارس الثانوية للبنات مغلقة إلى حد كبير بعد أن تراجعت «طالبان» عن وعودها بفتحها في مارس (آذار). وقالت جوليا بارسي، إحدى مؤسسي المكتبة، «لقد فتحنا المكتبة لغرضين: الأول، للفتيات اللائي لا يستطعن الذهاب إلى المدرسة، والثاني، للنساء اللائي فقدن وظائفهن وليس لديهن ما يفعلنه». وتضم المكتبة أكثر من 1000 كتاب، ما بين روايات وكتب مصورة، بالإضافة إلى عناوين غير خيالية في السياسة والاقتصاد والعلوم. معظم الكتب تبرع بها مدرسون وشعراء ومؤلفون لمؤسسة «كريستال بيات»، وهي منظمة لحقوق المرأة الأفغانية ساعدت في إنشاء المكتبة.
كما ساعدت العديد من الناشطات اللواتي شاركن في الاحتجاجات في الأشهر الأخيرة في إنشاء المكتبة في متجر مستأجر في مركز تجاري به عدد من المتاجر التي تخدم النساء.
وفي مارس 2022، قطعت «طالبان» منعطفاً في وعدها بفتح مدارس ثانوية للبنات، تقول وكالات التنمية الدولية، إن معظم الفتيات المراهقات ليست لديهن الآن إمكانية الوصول إلى الفصول الدراسية، وتم طرد آلاف النساء من القوى العاملة بسبب القيود المتزايدة والأزمة الاقتصادية في أفغانستان.
وعاد الشبّان إلى مقاعد الدراسة في الجامعات الأفغانية التي أعادت فتح أبوابها الاثنين الماضي بعد عطلة شتوية طويلة، بخلاف الشابات اللواتي ما زال نظام «طالبان» يحرمهنّ من التعليم.
ويندرج قرار «طالبان» في سياق قيود كثيرة انتهكت حقوق النساء في أفغانستان منذ عودة الحركة إلى الحكم في أغسطس 2021، وأثار منع الفتيات من ارتياد الجامعات موجة إدانات في كل دول العالم، بينها دول إسلامية. وقالت راحلة (22 عاماً)، من إقليم غور في وسط البلاد، «أشعر بحزن شديد لرؤية الشبّان يذهبون إلى الجامعة بينما نبقى نحن في المنزل».
وقالت وحيدة دوراني التي أُجبرت على التوقف عن متابعة دراستها في مجال الصحافة في هرات (غرب)، «إذا تعلّمت الفتيات والنساء الأفغانيات، فلن يقبلن أبداً بحكومة تستغل الإسلام والقرآن. سيدافعن عن حقوقهن... وهذا ما تخشاه الحكومة».
وفي نهاية ديسمبر (كانون الأول)، حظر وزير التعليم العالي ندا محمد نديم، على النساء، ارتياد الجامعات، وبرر قراره بـ«عدم التزام الطالبات بالتعليمات بشأن الحجاب»، في إشارة إلى إلزامية تغطية المرأة رأسها ووجهها وجسدها بالكامل في أفغانستان، بالإضافة إلى الخروج برفقة محرم.