«حلمك علينا»... مسرحية مصرية تُناقش طموحات الشباب

تعتمد على الارتجال في أجواء غنائية راقصة

مشهد من العرض (صفحة المسرحية على فيسبوك)
مشهد من العرض (صفحة المسرحية على فيسبوك)
TT

«حلمك علينا»... مسرحية مصرية تُناقش طموحات الشباب

مشهد من العرض (صفحة المسرحية على فيسبوك)
مشهد من العرض (صفحة المسرحية على فيسبوك)

«حلمك علينا»، مسرحية مصرية تُناقش طموحات الشباب، حيث تعتمد على الارتجال في أجواء غنائية راقصة. فالعرض المسرحي من إنتاج «مسرح الشباب»، التابع للبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة، ويشارك فيه نحو خمسين ممثلاً وممثلة من خريجي ورشة «ابدأ حلمك» للتدريب على فنون التمثيل بمعناه الشامل، مثل التشخيص والرقص والاستعراض والغناء.
وعلى الرغم من أن الممثلين في سن العشرين، ويخوضون تجربتهم الأولى أمام الجمهور على خشبة مسرح عريق، (المسرح العائم بالمنيل)، أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع؛ فإن العرض مليء بطاقة إيجابية.
يناقش العمل، بشكل أساسي، طموحات الجيل الجديد، حيث يحمل رسالة مزدوجة، فمن ناحية يحذر من التعجل والرغبة في تحقيق النجاح السهل من دون مجهود، وفي الوقت نفسه يحذر من اليأس والاستسلام والمشاعر الانهزامية عند اصطدام الحلم بأول عقبة على طريق الواقع.

لا تقدم المخرجة عبير لطفي تلك القضية عبر حبكة تقليدية ذات بداية ووسط ونهاية، أو من خلال شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية يجمع بينها صراع درامي متصاعد، فالعمل هنا يقوم على الارتجال، حيث يحكي كل شاب عن حلم عاشه أو أزمة صادفته هو أو غيره في سياق أحلام الجيل الجديد، ويشتبك معه الحضور رفضاً أو تأييداً، سخريةً أو إعجاباً.
وبدا واضحاً أن عدم وجود نص حواري مسبق، جعل المسرحية تتسم بكثير من العفوية والتلقائية، مما منحها كثيراً من المصداقية، خصوصاً أن غالبية الممثلين على خشبة المسرح صغار السن، وبالتالي شعر الجمهور أنه بالفعل يتابع أحلاماً وليدة لنماذج مختلفة من الجيل الجديد. وغلب الطابع الاستعراضي الغنائي الراقص على العمل، مما زاد من جرعة البهجة والتفاعل لدى الجمهور، خصوصاً أن الاستعراضات التي صممتها سالي أحمد مزجت بين التكوينات الحركية، وجاءت موسيقى الدكتور محمد حسني الراقصة لتناسب أجواء تحفيز الأمل لدى الشباب.

تحدث عدد من صُناع العرض إلى «الشرق الأوسط» عن كواليسه. وكشف أحمد عماد، صاحب الصياغة الدرامية للمسرحية، عن أن «فكرة الارتجال كانت أساسية لتعطي العمل نكهة مختلفة وتجعل التجربة غير نمطية»، مشيراً إلى أن «نقطة البداية أثناء البروفات تمثلت في أن يدلي كل ممثل بفكرة تمثل مشهداً أو حلماً يراود الجيل الجديد من واقع خبرته الحياتية المباشرة أو مشاهداته لما يحدث حوله، وبالتدريج أصبح هناك عدد كبير من القصص والأفكار التي تتطلب التدخل لصياغتها وفق رؤية محددة، بحيث يتسم البناء النهائي للمسرحية بالتناغم والتجانس وفق وحدة فنية واحدة». ويضيف: «الارتجال هنا ليس عشوائياً أو يمنح حرية كاملة للممثل ليقول ما يخطر بباله، ولكنه ارتجال منظم داخل إطار درامي متفق عليه».
وقالت إسراء خالد، ممثلة بالمسرحية، إن «عدم وجود نص مسبق كان له أثر قوي في أن نخرج طاقاتنا بكل قوة، حيث لا شيء يحد خيالنا»، معتبرة أن «جزءاً كبيراً من حماس فريق التمثيل يعود إلى الثقة الكبيرة التي وضعتها المخرجة على عاتقهم، حيث إن عدم وجود حوار مفصل يعد مسؤولية كبيرة تتطلب موهبة واستعداداً كبيرين، ما جعل كل ممثل يريد أن يثبت أنه على قدر تلك المسؤولية».
ويؤكد محمد صبري، ممثل بالعرض، أن «فريق العمل تعايش مع بعضه بعضاً فترة طويلة، حيث بدأت علاقتهم أولاً متدربين في ورشة تمثيل، ثم زملاء في عرض مسرحي؛ مما أدى إلى وجود حالة من الحميمية والألفة بينهم، وهو ما انعكس على المنتج النهائي الذي خرج للنور واستمتع به الجمهور».



الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».