«إنديان ويلز»: ألكاراس وشفيونتيك يعانيان قبل العبور وجابر تودّع

أُنس جابر المُصنفة رابعة عالمياً تُودع بطولة أستراليا المفتوحة (أ.ب)
أُنس جابر المُصنفة رابعة عالمياً تُودع بطولة أستراليا المفتوحة (أ.ب)
TT

«إنديان ويلز»: ألكاراس وشفيونتيك يعانيان قبل العبور وجابر تودّع

أُنس جابر المُصنفة رابعة عالمياً تُودع بطولة أستراليا المفتوحة (أ.ب)
أُنس جابر المُصنفة رابعة عالمياً تُودع بطولة أستراليا المفتوحة (أ.ب)

عانى كل من الإسباني كارلوس ألكاراس، المصنف أول، والبولندية إيغا شفيونتيك حاملة اللقب، قليلاً قبل أن يعبرا إلى الدور ثمن النهائي من دورة إنديان ويلز للألف في كرة المضرب الاثنين، فيما فشلت التونسية أُنس جابر من تحقيق ثأر انتظرته وودعت من الدور الثالث.
وتفوق ألكاراس، المصنف ثانياً عالمياً، على الهولندي تالون غريكسبور (36) 7 - 6 (7-4)، 6 - 3، فيما تغلبت شفيونتيك الأولى عالمياً على الكندية بيانكا أندرييسكو 6 - 3، 7 - 6 (7-1).
أما جابر، المصنفة رابعة عالمياً، فسقطت أمام التشيكية ماركيتا فوندروشوفا 7 - 6 (7-5)، 6 - 4 وفشلت في الثأر من اللاعبة التي أقصتها من الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، مطلع العام.
وحقق ألكاراس فوزه رقم 100 (مقابل 32 هزيمة) في مسيرته الاحترافية، وبات يحتل المركز الثاني في قائمة اللاعبين الذين احتاجوا إلى أقل عدد من المباريات للوصول إلى هذه العتبة من بين الذين تصدروا التصنيف العالمي في مرحلة من مسيراتهم، فقط خلف الأميركي جون ماكنرو (100 - 31).
قال بعد الفوز: «كانت مباراة صعبة جداً. يقدم تالون مستويات مميزة، كان علي أن أركز كثيراً. كما أن الرياح القوية صعّبت الأمور اليوم».
ويطمح الإسباني العودة إلى صدارة التصنيف على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الغائب لعدم تلقيه اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك في حال تتويجه باللقب.
يلتقي تالياً مع البريطاني جاك درايبر الذي أطاح مواطنه أندي موراي 7 - 6 (8-6)، 6 - 2.
وتأهل أيضاً كل من السويسري ستانيسلاس فافرينكا بإقصائه الدنماركي هولغر رونه بطل دورة باريس للماسترز، والأميركي تايلور فريتز حامل اللقب والإيطالي يانيك سينر.
وتغلب فافرينكا، حامل لقب ثلاث بطولات كبرى والبالغ 37 عاماً، على ابن الـ19 ربيعاً المصنف ثامناً عالمياً 6 – 2، 6 - 7 (5-7)، 7 - 5.
وثأر فافرينكا المصنف أول عالمياً سابقاً ومائة راهناً، من خسارته ضد رونه في الدور الأول في باريس العام الماضي عندما أنقذ الدنماركي ثلاث نقاط لخسارة المباراة ليبدأ مشواره نحو لقبه الأول في الماسترز.
أما فريتز الخامس عالمياً الذي حقق اللقب الموسم الماضي على حساب الإسباني رافايل نادال فتغلب على الأرجنتيني سيباستيان باييس بسهولة 6 – 1، 6 - 2. فيما تفوق سينر على الفرنسي أدريان مانارينو 7 - 6 (9-7)، 6 - 4.
لدى السيدات، تطمح شفيونتيك في أن تصبح ثاني لاعبة فقط تحتفظ بلقب إنديان ويلز بعد التشيكية - الأميركية مارتينا نافراتيلوفا في 1990 و1991.
ورفعت أداءها في الوقت المناسب في شوط كسر التعادل من المجموعة الثانية لتقصي أندرييسيكو حاملة لقب الدورة عام 2019 الذي توجت فيه أيضاً بلقب الولايات المتحدة المفتوحة.
قالت البولندية بعد الفوز: «يمكن لبيانكا تغيير الإيقاع بشكل جيد على هذه الأرضية، ويمكن أن يصبح الأمر صعباً. أنا سعيدة لأنه أتيحت لي فرصة اللعب تحت الضغط قليلاً وأرى كيف سأتعامل مع ذلك».
تلتقي حاملة لقب فلاشينغ ميدوز تالياً مع إيما رادوكانو المتوجة في نيويورك عام 2021، بعد أن تفوقت البريطانية على البرازيلية بياتريز حداد مايا 6 - 1، 2 – 6، 6 - 4.
وكانت جابر كلّلت عودتها إلى المنافسات بفوزها في الدور الثاني (تعفى من الأول) بعد أن غابت قرابة الشهر عن الملاعب منذ خروجها من الدور الثاني لأستراليا المفتوحة أمام فوندروتشوفا بالذات لخضوعها لجراحة طفيفة في ركبتها.
وتأهلت أيضاً كل من الكازاخستانية إيلينا ريباكينا حاملة لقب ويمبلدون ووصيفة أستراليا المفتوحة على حساب الإسبانية باولا بادوسا حاملة اللقب عام 2021 بنتيجة 6 – 3، 7 - 5.
وللمفارقة، خاضت اللاعبتان منافسات زوجي السيدات سوياً هذا الأسبوع لكنهما خرجتا من الدور الأول.
وفي إعادة أخرى لمباراة في الدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام، جددت الفرنسية كارولين غارسيا، المصنفة خامسة عالمياً، فوزها على الكندية ليلى فرنانديس وصيفة فلاشينغ ميدوز 2021 بصعوبة.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.