«زغرودة في حوش أبّا الناير»... جدلية المثقف والانتماء

صدر حديثاً عن «دار الأجنحة للطباعة والنشر»، «زغرودة في حوش أبّا الناير»، لفضيلي جمّاع، وهي الجزء الثاني من ثلاثية «هذه الضفاف تعرفني»، وهي رواية تمزج بين التراث والمضامين السياسية والأيديولوجية والاجتماعية.
يستدعي فضيلي جمّاع في هذه الرواية التاريخ بشيء من الحنين، مازجاً في نصه السردي بين التراث اللغوي والتعايش السلمي لبلدة «رويانة» التي تقع - سردياً - على تخوم بحر العرب (المنطقة الجنوبية الغربية للحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان). «فارس» - بطل الرواية - أشبه بـ«مصطفى سعيد»، بطل رواية الطيب صالح «موسم الهجرة إلى الشمال»، من حيث تمسك كليهما بالجذور، بيد أنّ «مصطفى سعيد» يعود لجذوره بعد رحلة عمر طويلة. أما «فارس» في «زغرودة في حوش أبّا الناير»، فنراه ملتصقاً بجذوره، يعيشها دائماً عبر استدعاء الذاكرة (فلاش باك). ورحلة الشخصيتين في الحياة أشبه برحلة الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان، التي دوّنتها في مذكراتها «رحلة جبلية... رحلة صعبة».
طغى على الرواية طابع الدراما الاجتماعية. فيها ترابط الأسرة الممتدة، وحميمية العلاقات الإنسانية مع الأصدقاء والزملاء القدامى، حيث التواصل والحوارات المفعمة بالود والصفاء، يعززهما ويعمّقهما دور الأحفاد الذين شكلوا تواصلاً بين الأجيال. الأسطورة الشعبية والخرافة التي يتداولها المجتمع الريفي حاضرة في الرواية في شخصية «الضبيب خواجة»، ذلك الشخص الذي يحسبه البعض ولياً صالحاً، صاحب تجليات وكرامات؛ إذ يقوم بأفعالٍ غير عادية، فكأنما تتقمصه قوى خارقة تفتك بمن يعترضون سبيله، مثلما جاء على لسان الراوي: «الزول دا ولي من أولياء الله، ونايم ليهو على أسرار»! في حين يحسبه البعض مجرد شخص عادي، تلعب برأسه الخمر. «فارس» بطل الرواية، مثقف جامعي، يعتنق الفكر الحر، ليبرالي النزعة، لا ينتمي لأي تنظيم سياسي، رافض للتنظيمات الأيديولوجية العقائدية، لكنه أوقد شرارة الثورة مع الشبيبة... غير عابئ بما يلقاه من مضايقات السلطة ومعتقلاتها. وهنا يحاول المؤلف أن يطرح جدلية المثقف والانتماء. أيهم أحقّ بالانتماء: الوطن، أم التنظيم العقائدي، أم السلطة الحاكمة؟ وكيف يتم تجاوز ذلك الصراع الفكري الذاتي؟
أفكار «فارس» تتوافق مع ما طرحه المفكر مالك بن نبي - الأب الروحي للثورة الجزائرية – إذ يجب أن ينأى المثقف عن الخضوع الطوعي، ليصبح حراً في تفكيره، دون إملاءات عقائدية أو حاكمية أو استعمارية.
الحب كان أيضاً حاضراً بقوة في الرواية، وهناك أيضاً نهاية سعيدة بعد انتظار طويل و«توسل للزمن» أن يجمع المحبين: «أمل» و«فارس»، اللذين استطاع حبهما أن يصمد أمام عاديات الدهر والعوائق الاجتماعية والثقافية. فكانت النهاية انطلاق زغرودة في حوش أبّا الناير! معلنة عن بزوغ شمس الصباح بعد ليل طويل!