من «لعبة العروش» إلى «لعبة الحبّار»

مسلسلات تحولت إلى ظاهرة وحققت أعلى نسبة مشاهدات

"لعبة الحبّار"، من أكثر المسلسلات مشاهدةً في العالم (نتفليكس)
"لعبة الحبّار"، من أكثر المسلسلات مشاهدةً في العالم (نتفليكس)
TT

من «لعبة العروش» إلى «لعبة الحبّار»

"لعبة الحبّار"، من أكثر المسلسلات مشاهدةً في العالم (نتفليكس)
"لعبة الحبّار"، من أكثر المسلسلات مشاهدةً في العالم (نتفليكس)

لماذا تخترق بعض المسلسلات قلوب الجماهير وتحقق أرقام مشاهدات وإيرادات قياسية، بينما تبقى مسلسلات أخرى خارج السباق والذاكرة؟ كيف يتحول مسلسل دون سواه إلى ظاهرة، ويصبح محطة مفصلية في تاريخ صناعة الترفيه؟
رسّخت السنوات الأخيرة، وبالتزامن مع انتشار منصات البث ورواجها، مجموعة من المسلسلات العالمية في الذاكرة الجماعية. استقطبت الجيلَين الجديد والقديم وما بينهما، وصنعت ثورة تلفزيونية وتسويقية وثقافية.
إنه جيل «الأشياء الغريبة» (Stranger Things)، و«لعبة الحبار» (Squid Game)، و«مناورة الملكة» (The Queen’s Gambit)، وغيرها من أساطير عصر الترفيه الحديث.

الحبّار الذي اصطاد أعلى نسبة مشاهدة

قد تكون حكاية كواليس «لعبة الحبار» أو «Squid Game» الأغرب في تاريخ منصة «نتفليكس». انطلق المسلسل الكوري بموسمه الأول وحلقاته التسع سنة 2021، من دون دعاية تُذكَر. كان موجَّهاً بالأساس إلى الجمهور الكوري والآسيوي عموماً، من ضمن خطة «نتفليكس» التوسعية. لكن ما لم تتوقعه المنصة، هو أن يجتاح العمل كل شاشة في كل بيت، في كل مدينة وقرية في هذا العالم. لقد استخفت «نتفليكس» بـ«لعبة الحبار»، فصُعقت بالنتيجة.

اليوم، وبينما يستعد فريق المسلسل لإطلاق موسمٍ ثانٍ، بات من الممكن إلقاء نظرة هادئة على ما حققه الموسم الأول. حتى صيف 2022، حافظ المسلسل على مرتبته الأولى ضمن قائمة مسلسلات «نتفليكس» الأكثر مشاهدة، وذلك بحسب أرقام المنصة.
• «لعبة الحبار» بالأرقام:
- 87 مليون شخص شاهدوا المسلسل بالكامل خلال أول 23 يوماً بعد بثه.
- حصد المسلسل مليارين و100 مليون ساعة مشاهدة في أقل من شهرين بعد انطلاقته.
- ارتفعت أسهُم «نتفليكس» في البورصة 7 في المائة بعد بث «Squid Game»
- هو المسلسل رقم «1» على مستوى المشاهدة في تاريخ المنصة العالمية
أما الرقم الصادم، الذي يتناقض مع كل تلك الأرقام الصاروخية؛ فهو تكلفة الإنتاج التي تُعتبر متواضعة جداً مقارنة بباقي إنتاجات المنصة؛ إذ كلف المسلسل بجميع حلقات موسمه الأول 21.4 مليون دولار، في وقتٍ كلفت حلقة واحدة من «أشياء غريبة» Stranger Things في موسمه الرابع، 30 مليوناً.
قابل هذا الإنتاج الضئيل مردودٌ هائل؛ فقد كشفت أرقام حصلت عليها «بلومبرغ» أن المسلسل حقق إيرادات بقيمة 891 مليون دولار، في وقتٍ تحفظت «نتفليكس» على الموضوع؛ فالمنصة ليست من هواة كشف الأرقام.


لعبة الحبّار (نتفليكس)
لكن ما الذي جعل من مسلسل ينطق باللغة الكورية ويروي حكاية غريبة، ظاهرة عالمية تخطت حدود الشاشة الصغيرة؟
قد يبدو الأمر بدايةً وكأنه مجرد لعبة يتبارز فيها 456 شخصاً للفوز بمبلغ ضخم، مخاطرين بحياتهم من أجل المال. لكن الموضوع ليس بتلك البساطة؛ فالمسلسل انعكاسٌ لواقع المجتمعات الرأسمالية، التي يكافح فيها الفقراء من أجل البقاء تحت أنظار الأغنياء المستمتعين بالمشاهَدة. كم من سيونغ جي هون (بطل المسلسل) في هذا العالم الواسع يصارع من أجل سداد ديونه والحصول على علاج لوالدته المريضة؟
ليس ما يقدمه المسلسل خيالاً، بل واقع نابع من اللاعدالة الاجتماعية والاقتصادية السائدة. تعاطفَ المشاهدون مع حكايات اللاعبين الفقراء الوحيدين الغارقين في الديون، لكنهم في المقابل استمتعوا بالجلوس على كراسي الأغنياء المتفرجين والمراهنين على رواد اللعبة، كما لو كانوا أحصنة في ميدان السباق.
إلى جانب هذا البُعد النفسي، استطاع «Squid Game» أن يصور الواقع بطريقة جديدة ومختلفة عن كل ما سبقه من مسلسلات؛ أبعد من مشاهد التشويق والقتل والدماء، فرضت القصة تفاعلاً إنسانياً مع أشخاص قد يبدون مختلفين، لكنهم يشبهون غالبية البشر. كل ذلك ضمن إطار شبيه بتلفزيون الواقع، وفي أجواء من اللعب المتواصل، وسط أزياء مبتكرة وديكورات ملونة تتناقض مع سوداوية الحكاية.
بالتزامن مع التفاف الجيل الصاعد حول الثقافة الكورية (K - pop)، اجتاح المسلسل كالإعصار وسائل التواصل الاجتماعي، فسمع به من لم يكن قد فعل سابقاً، من خلال «الترندات» و«الهاشتاغ» وتحديات «تيك توك» المستوحاة من «ألعاب الحبار».

المسلسل الأكثر شعبية في العالم

قبل 10 سنوات من ولادة المسلسل الكوري الأشهر على الإطلاق، كانت لعبة من نوعٍ آخر تعصف بعالم التلفزيون... لعبة لا تقل عنفاً، وتطفو هي الأخرى على بحرٍ من الدماء، وعلى منطق إلغاء الآخر.
عام 2011، أطلقت شركة «HBO» مسلسل «لعبة العروش»Game of Thrones الذي عمَّر 8 مواسم، مشكّلاً ظاهرة تلفزيونية في وقتٍ لم تكن منصات البث فيه رائجة كما هي الحال الآن. وبحسب تصنيف «IMDb»، فإن «لعبة العروش» المسلسل الأكثر مشاهَدة في تاريخ الشاشة الصغيرة.
لم يأتِ ذلك من عدم، بل من عوامل عدة صنعت مجد المسلسل الذي حصد 59 جائزة «إيمي». يُجمع النقاد على صلابة القصة، وجاذبية الشخصيات، واحترافية الممثلين، وسخاء الإنتاج، رغم تحفظات كثيرة على مشاهد العري والعنف الطافح. أما المشاهدون فيتفقون على أن المسلسل منحَهم فسحة هروب إلى عالم من الخيال؛ تعلقوا بأبطاله الطالعين من القرون الوسطى، الذين لا يختلفون بمشاكلهم الواقعية وبطباعهم وعلاقاتهم عن بشر الزمن الحالي.


أبعد من الأزياء الصادمة، ومن فرسان القرون الوسطى وسيوفهم ومعاركهم، ومن التنين الذي يدخل المشهد بين الحين والآخر، فرضَ المسلسل على المتفرج مجهوداً ذهنياً، بنصه الذكي وشخصياته المعقدة ومواضيعه الأخلاقية. أما عنصر المفاجأة فحضر في كل الحلقات، محولاً عرساً إلى مجزرة، أو منهياً حياة إحدى أهم الشخصيات؛ وقد ساهمت تلك الأحداث غير المتوقعة برفع نسبة المشاهدة وتعلُّق الناس بالسلسلة.
في أسطورة الخير والشر تلك، رأى كثيرون انعكاساً لأنفسهم؛ فأحبوا جون سنو، وتيريون لانستر، وآريا ستارك، وغيرها من الشخصيات التي بات فراقها صعباً بالنسبة لعشاق المسلسل، الذين ثارت ثائرتهم يوم حل الموسم الأخير.
• «لعبة العروش» بالأرقام:
- عدد المواسم 8 وعدد الحلقات 73
- عدد الشخصيات 566
- الكلفة الإنتاجية 1.5 مليار دولار
- المردود من خلال الاشتراكات 3.1 مليار دولار
- متوسط عدد مشاهدات الحلقة الواحدة (حتى 2019) 44 مليون
- مشاهدات الحلقة الأخيرة في يوم العرض 19.3 مليون
في عملية تعداد المسلسلات الحديثة التي تحولت إلى ظواهر، لا بد من التوقف عند «أشياء غريبة» Stranger Things الذي كان أحد الأحصنة الرابحة في رهانات «نتفليكس»؛ فهو يحتل المرتبة الثانية من ناحية المشاهدات على المنصة، بعد «لعبة الحبار». بات واضحاً إذن انجذاب الجمهور العريض إلى كل ما هو خيالي وخارق.

يُغرق «أشياء غريبة» متابعيه في أجواء من الإثارة والمؤامرات والألغاز العلمية التي تلامس الرعب، ويعود بهم إلى ثمانينات القرن الماضي ضمن رحلة تقطع الأنفاس امتدت 4 مواسم قابلة للتجديد. تدين «نتفليكس» لهذا المسلسل بالكثير، إذ إن المنصة شهدت، عام 2016، وفور بث الموسم الأول، ارتفاعاً غير مسبوق في نسب المشاهدات والاشتراكات. في ذلك الوقت، رد المسلسل عن «نتفليكس» منافسة المنصات الأخرى، ورفع عدد المشتركين إلى 158 مليوناً. أما اليوم، فما زال يحصد أعلى الأرقام، بدليل أن أحدث مواسمه هو الأكثر مشاهدة على المنصة، بعد الموسم الأول من «لعبة الحبار».
ومن ضمن المسلسلات التي تميزت على منصات البث وأحدثت ضجة عالمية على مدى السنوات العشر الأخيرة، «بريكينغ باد»، و«ناركوس»، و«لوسيفر»، و«ذا كراون»، و«كازا دي بابيل»، و«بردجرتون»، و«كوينز غامبيت».



منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)
TT

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات، ويُعرض على مسرح «بكر الشدي»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، برعاية الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، في الفترة من 28 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري حتى 2 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وكشف المنتج المصري حمادة إسماعيل، منتج المسرحية، كواليس التعاقد مع منة شلبي، وقال لـ«الشرق الأوسط» إنه يراهن على نجاحها بالمسرح من خلال «شمس وقمر»، مثلما راهن على عودة إسعاد يونس للمسرح بعد غياب 30 عاماً، عبر مسرحية «إس إس هانم»، والتي تم تمديد عرضها بعد نجاحها الكبير.

ويؤكد إسماعيل أن «رؤية المستشار تركي آل الشيخ كانت وراء تعاقدي مع منة لتقدم أول أعمالها المسرحية؛ وذلك بسبب حرصه الشديد على منح الفرص للفنانين الذين لم يقدموا عروضاً من قبل، وكذلك النجوم الذين وقفوا على خشبة المسرح وابتعدوا مثل الفنانة إسعاد يونس».

الملصق الترويجي لمسرحية «شمس وقمر» بطولة منة شلبي (حساب المستشار تركي آل الشيخ على «فيسبوك»)

ويضيف إسماعيل: «عندما عرضت على منة خوض التجربة عبر فعاليات (موسم الرياض)، أبدت تخوفها من خوض التجربة لحرصها الشديد على النجاح، لكن عندما أخبرتها أن المستشار تركي آل الشيخ يشرف على كافة تفاصيل العروض المسرحية، رحبت واطمأنت كثيراً».

وذكر إسماعيل أن العرض المسرحي «شمس وقمر» يحمل مفاجآت عدة لم تقدم في «موسم الرياض» من قبل، لافتاً إلى أن «منة شلبي سوف تقدم استعراضات ورقصات وأغاني، وأنها تتمتع بموهبة كبيرة في هذا الجانب».

وأشاد إسماعيل بالفنانة المصرية قائلاً: «هي فنانة كبيرة تحب عملها، وبرغم ترددها وخوفها لحرصها على تقديم الأفضل والتدقيق في كل التفاصيل، فإن أجواء العمل معها ممتعة ومختلفة، وعلاقتها بكل فريق العرض جيدة».

ويشارك منة شلبي في بطولة مسرحية «شمس وقمر» نخبة من النجوم من بينهم بيومي فؤاد، ومحمود الليثي. المسرحية من تأليف محمد عز الدين وحسين عيد، وإخراج عمر المهندس، وتدور أحداثها حول شخصية «قمر»، وهي فتاة مصرية تستغل الشبه بينها وبين ممثلة شهيرة على موقع «التيك توك»، لكن النجمة الحقيقية يتم اختطافها بالخطأ، وتجد «قمر» نفسها مجبرة على العيش في عالمها وسط دوامة من الأزمات؛ مما يضعهما في مواجهة غير متوقعة.

الفنانة منة شلبي (حسابها على «فيسبوك»)

وذكر إسماعيل أنه اختار المخرج عمر المهندس (حفيد الفنان فؤاد المهندس) ليقدم أول عروضه المسرحية من خلال «شمس وقمر»؛ لأنه يتمتع بحس كوميدي وفكر متطور ومتنوع.

من جانبه، قال المؤلف محمد عز الدين لـ«الشرق الأوسط»، إن «الإعداد للعرض بدأ خلال شهر مايو (أيار) الماضي»، كما لفت عز الدين إلى أن تخوف منة في البداية لم يكن من فكرة وقوفها على خشبة المسرح، لكنه كان نابعاً من قصة المسرحية ومدى جودتها، خصوصاً أنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية.

وقدمت منة شلبي على مدار مشوارها الفني عدداً من الأفلام السينمائية، والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، من بينها أفلام: «الساحر»، و«كلم ماما»، و«فيلم هندي»، و«بحب السيما»، و«أحلى الأوقات»، و«ويجا»، و«أنت عمري»، و«أحلام عمرنا»، و«في محطة مصر»، و«عن العشق والهوى»، و«هي فوضى»، و«بدل فاقد»، و«نوارة»، و«من أجل زيكو»، و«الجريمة»، بجانب أحدث أعمالها «الهوى سلطان» الذي يُعرض حالياً في دور العرض، ومن بين أعمالها التلفزيونية مسلسلات: «أين قلبي»، و«البنات»، و«سكة الهلالي»، و«حرب الجواسيس»، و«نيران صديقة»، و«حارة اليهود»، و«واحة الغروب»، و«بطلوع الروح»، و«تغيير جو».