أرخص وأكفأ الطرق... حيلة جديدة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء

توصل العلماء لطريقة جديدة لسحب وامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخزينه في البحر.
ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، يقول فريق الدراسة إن هذه الطريقة الجديدة تعتمد على تحويل غاز الاحتباس الحراري إلى بيكربونات صودا يمكن تخزينها بأمان وبتكلفة زهيدة في مياه البحر.
وأشار الباحثون إلى أن نهجهم يلتقط ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بصورة أكثر كفاءة بما يصل إلى ثلاث مرات من الأساليب الحالية المتعارف عليها.
ومن بين هذه الأساليب المستخدمة حالياً لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي هو النهج الذي تتبعه شركة «كلايمووركس» في سويسرا، التي طورت خلال السنوات العشر الماضية آلات لامتصاص الهواء وتصفيته من جزيئات ثاني أكسيد الكربون.

أما في أيسلندا، تقوم شركة «كاربفيكس» بحقن ثاني أكسيد الكربون الذي تم التقاطه في أعماق الأرض، حيث يتحول بشكل دائم إلى صخور باستخدام تقنية عالية الجودة.
ومع ذلك، فإن إحدى المشكلات الكبيرة التي تواجه معظم هذه الأساليب الحالية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء هي التكلفة.
أما النهج الجديد، الذي يعتمد على استخدام الراتنجات (مواد تشبه الصمغ) لامتصاص ثاني أكسيد الكربون قبل تحويله لبيكربونات صودا، فيعد أكثر كفاءة وأقل تكلفة، كما يقول فريق الدراسة.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أروب سينغوبتا من جامعة ليهاي بالولايات المتحدة: «هذه القدرة البسيطة على التقاط ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة، من خلال مواد كيميائية صغيرة الحجم، هي جانب فريد من جوانب عملنا».
وأشار سينغوبتا إلى أنه يريد الآن إنشاء شركة لتطوير التكنولوجيا بشكل أكبر.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة Science Advances.