‏السعودية تحصد 27 جائزة عالمية بمعرض «آيسف 2024»

18 منها لطالبات في تخصصات مختلفة

حصد المنتخب السعودي 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة في معرض «آيسف 2024» (واس)
حصد المنتخب السعودي 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة في معرض «آيسف 2024» (واس)
TT

‏السعودية تحصد 27 جائزة عالمية بمعرض «آيسف 2024»

حصد المنتخب السعودي 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة في معرض «آيسف 2024» (واس)
حصد المنتخب السعودي 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة في معرض «آيسف 2024» (واس)

تمكّن الطلبة السعوديون من تحقيق تفوق جديد وحصْد 27 جائزة تنوعت بين الكبر‏⁧‫ى والخاصة، في مشاركتهم التي اختتمت، الجمعة، في أكبر منافسة عالمية بمجال الأبحاث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية.

وتمكّن المنتخب السعودي للعلوم والهندسة من لفت أنظار العالم مجدداً، بحصده 18 جائزة كبرى، و9 جوائز خاصة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة «آيسف 2024»، الذي أقيم في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية، خلال الفترة بين 10 و18 مايو (أيار) الحالي.

وشارك 35 طالباً وطالبة من مختلف مدن ومناطق السعودية، وتمكنوا من تقديم أداء مميز ومشاريع علمية مكّنتهم من تسجيل تفوق لافت للمنافسة مع 1700 طالب وطالبة من 70 دولة حول العالم.

تمكّن المنتخب السعودي للعلوم والهندسة من لفت أنظار العالم مجدداً في «آيسف 2024» (واس)

وفاز بالجوائز الكبرى كل من: الطالب إلياس خان في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية، وناصر الصويان (الهندسة الطبية الحيوية)، ولانا المزروعي (علم الأحياء الخلوية والجزيئية)، وعبير اليوسف (الكيمياء)، ويارا البكري ويارا القاضي (علوم الأرض والبيئة)، وشهد المطلق ولطيفة الغنام وحمد الحسيني (الطاقة)، وأسماء القصير (الهندسة البيئية)، وتركي الدلامي (الهندسة البيئية)، وأريج القرني ولانا الفهد وتهاني أحمد (علم المواد)، وتمارا راضي وليان المالكي (علوم النبات)، وليلى الزواوي (العلوم الطبية الانتقالية).

وتُضاف الجوائز السبع والعشرون التي حققها المنتخب السعودي، خلال مشاركته الأخيرة، إلى سجل إنجازاته في المسابقة الدولية التي بدأ المشاركة فيها منذ عام 2007، تمكّن خلالها الطلبة السعوديون من التتويج بـ133 جائزة؛ منها 92 جائزة كبرى، و41 جائزة خاصة.

ويضم منتخب العلوم والهندسة نخبة الطلبة السعوديين الذين اختيروا من بين أكثر من 210 آلاف طالب وطالبة من مختلف مناطق البلاد، بداية العام الحالي، ومرّت مشاريعهم العلمية بمراحل تحكيم مختلفة خلال الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، إلى أن وصلت لـ180 مشروعاً في المعرض الختامي للأولمبياد، الذي تأهّل فيه 45 طالباً وطالبة، وفي التصفيات النهائية وبعد الورشة التأهيلية، رشح منهم 35 موهوباً وموهوبة لتمثيل السعودية في «آيسف 2024»، بعد أن خضعوا لسلسلة تدريبات مكثفة على أيدي نخبة من الأكاديميين والخبراء في التخصصات المختلفة؛ لتطوير مهاراتهم، وتأهيلهم للمشاركة، وذلك عبر جهود متكاملة لجهات وطنية عدة حاضنة وداعمة من جامعات ومراكز أبحاث وكيانات وشركات، وأولياء أمور وأُسر، ومعلمين ومعلمات.

تنافس الطلبة السعوديون مع 1700 طالب وطالبة من 70 دولة حول العالم (واس)

50 جائزة خاصة في «آيسف»

وخلال مرحلة الجوائز الخاصة التي تقدمها الشركات للمتنافسين في المسابقة الدولية، حقّق طلاب وطالبات المملكة، وللعام الـ18 على التوالي، 9 جوائز خاصة، وأصبح المنتخب السعودي للعلوم والهندسة بذلك، يملك منها 50 جائزة.

وفاز بها كل من: الطالبة أريج القرني التي حصلت على جائزتين في مجال علم المواد، وجمال اللقماني في المجال نفسه، وإلياس خان (الطب الحيوي والعلوم الصحية)، وليان القرافي (نظم البرمجيات)، وفاطمة الشخص (الهندسة البيئية)، ولانا المزروعي (علم الأحياء الخلوية والجزيئية)، وعبير اليوسف (الكيمياء)، وصالح العنقري (الكيمياء).

من جانبها، أكدت الدكتورة آمال الهزاع، الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، أن هذا الفوز يعكس تضافر الجهود والعلاقة التكاملية بين المؤسسة ووزارة التعليم وشركائهما الاستراتيجيين، لتحقيق مستهدفات ومبادرات «رؤية السعودية 2030»، مُشيدة بنتائج وثمرات هذه الشراكة من خلال تحقيق إنجازات عدة على المستوى الدولي، وتمثيل البلاد بما يليق بمكانتها عالمياً.

تشارك السعودية في معرض «آيسف 2024» للعام الـ18 على التوالي (واس)

وتشارك السعودية، للعام الـ18 على التوالي، عبر المؤسسة والوزارة، وسجلت حضورها في المعرض بمدينة لوس أنجلوس، بصفتها راعياً رئيسياً، من خلال تقديم 18 جائزة خاصة لأبرز المشاريع المشاركة في مجالات العلوم والتقنية.

بدوره، أوضح المهندس أنس الحنيحن، مدير إدارة البرامج البحثية وتنمية الابتكار بالمؤسسة، أن الجوائز الخاصة تشمل 12 منحة شاملة التكاليف لدراسة البكالوريوس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، و6 جوائز أخرى عبارة عن منحة للانضمام إلى برنامج «موهبة» الإثرائي العالمي لمدة 3 أسابيع بإحدى جامعات السعودية المميزة.

وأضاف أن «موهبة» تقدم سنوياً، منذ عام 2010، جوائز خاصة لمشاركين في «آيسف» من حول العالم بمختلف المجالات التي تعزز اهتمام السعودية؛ بهدف استقطاب الموهوبين والمبدعين وجمعهم مع موهوبيها انطلاقاً من «رؤية 2030»، والدور السعودي المهم لتشجيعهم على تطوير مشاريع وابتكارات في مجالات واعدة تسهم في ازدهار البشرية، وتحقيق التنمية المستدامة.


مقالات ذات صلة

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

يوميات الشرق يُقدّم مجموعة حِرفيين سعوديين أعمالاً مبتكرة أمام زوار المهرجان (وزارة الثقافة)

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

تستعرض السعودية تنوعها الثقافي والفني أمام زوّار «مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024» في المدينة التاريخية الأردنية، وذلك خلال الفترة بين 24 يوليو و3 أغسطس.

«الشرق الأوسط» (جرش)
الاقتصاد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية (موقع «موانئ»)

السعودية: الصادرات غير النفطية تسجل أعلى مستوى منذ عامين

حققت الصادرات السعودية غير النفطية في مايو (أيار) الماضي أعلى مستوى لها في عامين، حيث بلغت 28.89 مليار ريال (7.70 مليار دولار).

آيات نور (الرياض)
الخليج السفير عبد المحسن بن خثيلة يتحدث خلال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (البعثة السعودية بجنيف)

السعودية تؤكد على التعاون السلمي لتحقيق الأمن العالمي

أكدت السعودية على التعاون الدولي السلمي كوسيلة لتحقيق الازدهار والاستقرار والأمن العالمي، وتنفيذ معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كاملةً لتحقيق عالم خالٍ منها.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
الاقتصاد أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)

قطارات السعودية تنقل 9 ملايين راكب في الربع الثاني

نقلت قطارات السعودية أكثر من 9.3 مليون راكب في الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 13 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام المنصرم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق وضعت رؤية السعودية 2030 خطة واضحة لتنمية القطاع غير الربحي وتطويره (واس)

أكثر من 800 ألف متطوع لمنظمات القطاع غير الربحي في السعودية

أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تقريره لسنة 2023م، وتضمّن التقرير مستجدات مؤشرات أداء المركز ومنجزاته وفقاً للمرتكزات الاستراتيجية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.