ميلانو... قهوة وأناقة وجمال

الإيطاليون بشكل عام شعب يبتكر الموضة ويلبسها بشكل لافت ليكون من بين أكثر سكان العالم أناقة، ومن يزور ميلانو المدينة الإيطالية الشمالية ستشده أناقة سكانها الذين يشبهون في هندامهم اليومي (رجالاً ونساء) عارضي الأزياء الذين خرجوا للتو من عرض للأزياء.
ميلانو مدينة سياحية بامتياز ولو أن معالمها السياحية محدودة وقليلة، فجميع الطرقات فيها تودي بك إلى ساحة الدومو، وكاتدرائية دومو التي يعتبر مبناها ثالث أكبر مبنى كنيسة، تزينه 135 قمة مستدقة من الرخام، و3500 تمثال، وأبواب من البرونز منحوتة على يد فنانين ونحاتين إيطاليين.
من المعروف عن الدومو، الذي يعتبر أهم معلم سياحي في ميلانو، أنه استغرق بناؤه 500 عام، ولا تزال الأعمال جارية حتى يومنا هذا. وفي كل مرة تزور بها ميلانو، تلاحظ أن المبنى مسور بالسقالات الحديدية، لأن أعمال البناء لم تنتهِ بعد. من الممكن الصعود إلى أعلى المبنى لرؤية المدنية من فوق، الحجز المسبق ضروري، ومن الأفضل الحجز على الموقع الخاص بدومو، واختيار وقت معين للزيارة، وإلا فسيتعين عليك الانتظار في طابور طويل للصعود. وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي لذلك، توجه إلى الطابق السابع من مبنى «لا ريناشينتي» وتناول وجبة إيطالية أو قهوة على الشرفة المطلة على مبنى الدومو مباشرة، وتكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد من خلال هذه الزيارة.
ميزة ميلانو تكمن في وفرة المطاعم فيها والمقاهي والمحلات التجارية المعروفة بواجهات العرض الرائعة، لأنها بمعظمها تعرض تصاميم مصممين إيطاليين، أمثال دولتشي أند غابانا، وأرماني، وغيرهم من الأسماء العالمية اللامعة في عالم الموضة.
وبما أننا ذكرنا الموضة، فزيارة ميلانو في آخر أسبوع من فبراير (شباط) تكون بمثابة فرصة لرؤية أجمل الوجوه والتصاميم لأن المدينة تلبس ثوب الذوق الرفيع والأناقة الزائدة التي تتلمسها في الطرقات وفي المطاعم وفي كل زاوية منها، ويبقى السؤال؛ كيف تتمكن الإيطاليات والحسناوات والعارضات من المشي بالكعب العالي الرفيع على أرضية ساحة الدومو المرصوصة بالحصى؟ الجواب: «الأناقة تتفوق على الراحة في ميلانو».
بما أن ميلانو ليست غنية بكثير من المعالم السياحية، يرى السياح أنفسهم دائماً يختارونها لتكون نقطة الانطلاق، ومنها يتوجهون إلى الجبال القريبة ويستقلون القطار لزيارة منطقة بيرغامو Bergamo أو بحيرة كومو Como lake في منطقة غاردا وماجيوري، وتعتبر هذه المناطق من أكثر الأماكن رومانسية في إيطاليا، ويقصدها كثيرون لإقامة الأعراس على ضفاف بحيراتها الخلابة.
ونعود الآن إلى ميلانو، وإلى أهم ما يمكن أن تقوم به فيها...
التسوق: بما أن ميلانو هي عاصمة الموضة دون أي منازع، فتجد فيها كماً كبيراً من الأسواق والمحلات التجارية التي تبيع الماركات العالمية، بالإضافة إلى البوتيكات الصغيرة التي تجد فيها ملابس فريدة وتنتشر في محيط منطقة «بريرا Brera»، وفي شوارع هذه المنطقة التي تقودك إلى ساحة دومو تجد الغاليريهات التي تبيع القطع الفنية، إلى جانب المنتجات المحلية، والملابس التي تكون أسعارها متهاودة بالمقارنة مع محلات دور الأزياء العالمية. وأنا شخصياً أفضل التبضع في تلك البوتيكات، لأنك تجد فيها قطعاً تختلف عن تلك التي تجدها في المحلات الكبرى التي تجدها وتتشابه في مدن أخرى مثل لندن وباريس وغيرها من مدن الأزياء المهمة في العالم.
ومن شوارع التسوق الأخرى: فيا مانزوني، وفيا سانت آندريا، وفيا ديلا سبيعا، وفيا مونتي نابوليوني، والمستطيل الذهبي «كوادريلاتيرو دورو». ومن الممكن أيضاً زيارة المحلات التجارية الراقية داخل مبنى «غاليريا» المقابل للدومو.
وإذا كان لديك الوقت لزيارة المحلات التي تبيع الماركات العالمية بأسعار مخفضة، أنصحك بالتوجه إلى «فوكس تاون آوتليت» الذي يقع على الحدود ما بين إيطاليا وسويسرا، وفيه أكثر من 230 متجراً وتصل نسبة التخفيضات فيه إلى 70 في المائة، ويمكن الوصول إليه بواسطة القطار، أو الحافلة، أو السيارة.
المطاعم والمقاهي: عندما تذكر إيطاليا يسيل اللعاب بمجرد التفكير بالطعام، لأن الأكل الإيطالي هو بالفعل من ألذ أنواع الطعام في العالم، وما تتذوقه في إيطاليا يختلف تماماً عن الأطباق الإيطالية التي تتذوقها خارج البلاد بسبب المنتج وكيفية تحضيره ولمسات طهاته.
المطاعم والمقاهي لا تحصى ولا تعد في ميلانو، فسأذكر بعضها، ولكن قبل ذلك يجب أن أحذرك من بعض الجوانب التي تثير غضب الإيطاليين والعاملين في المطاعم، وهي طلب الكابوتشينو أو أي نوع من القهوة «مع الحليب» بعد منتصف النهار، والسبب هو أن الإيطاليين ينظرون إلى فنجان الكابوتشينو الدسم على أنه وجبة كاملة تحل مكان الفطور، ولهذا تراهم يمتعضون من السياح الذين يطلبون الكابوتشينو بعد وجبة دسمة من الباستا والبيتزا.
من المطاعم التي جربناها وكانت بالفعل جيدة، مطعم «جاكومو أريناجاريوGiacomo Arengario» ويقع في الطابق الأخير من مبنى محاذٍ لمبنى الدومو، ويطل على الكاتدرائية مباشرة، إذا قررت الأكل فيه فترة المساء فسوف تشدك الإنارة التي تضيء المبنى لتشكل سحراً لا مثيل له وأنت تتناول الأسماك وأطباق الباستا مع سرطان البحر، والباستا مع لحم الـ«أوسو بوكو»، والأخطبوط المشوي وتشكيلة من مقبلات السمك النيئة مثل الـ«سيفيتشي» على الطريقة الإيطالية.
وإذا كنت تحب الجلسات الخارجية فأنصحك بمطعم «أوبيكا Obeka» أعلى مبنى متجر La Rinascente في ساحة دومو، وفيه يمكنك تناول الغداء اللذيذ مثل البيتزا وزهرة الكوسا المقلية وجبن البوراتا الذي يعتبر أشهر ما يقدمه المطعم.
من المطاعم الذي يوصي بها المقيمون في ميلانو ودليل ميشلان، مطعم «ألفيريسكو Alfresco» وهذا الحجز يتطلب الحجز المسبق لأن الإقبال عليه كبير جداً، ديكوره بسيط ويذكرك ببيوت الإيطاليين، الخدمة جيدة جداً لأن الندل يشرحون كل طبق بشكل رائع يجعلك تشبع قبل الأكل. من ألذ الأطباق: الريوزوتو بالزعفران، والباستا بسرطان البحر، ودجاج الميلانيزي، وللتحلية جرب التيراميسو، وفي المطعم حدائق جميلة يمكن الجلوس والأكل فيها في فصل الصيف.
وإذا كنت تبحث عن عنوان للأكل العالمي والأنيق، فما عليك إلا التوجه إلى فندق «أرماني» وتناول الطعام في مطعم «نوبو Nobu» الياباني، لائحة الطعام لا تختلف عن تلك التي تقدمها مطاعم نوبو في لندن على سبيل المثال، ولكن الديكور يختلف، كما توجد لائحة للحلوى الإيطالية لا تجدها إلا في نوبو ميلانو، مثل الـ«ميل فوي» والـ«تيراميسو»، بالإضافة إلى الحلوى الأشهر في نوبو والأكثر مبيعاً، التي تعرف باسم «بينتو بوكس».
لمحبي مأكولات الشوارع أو Street food من المستحيل زيارة ميلانو من دون الانتظار في الطابور للحصول على قطعة من ألبانزيروتي Panzerotti في محل Panzerotti Luini، وهي عبارة عن عجينة ملفوفة تختار المكونات فيها، اخترنا الجبن مع الطماطم، الطعم أكثر من رائع.
مقاهي بيع القهوة عند كل زاوية وشارع، وبعضها يقدم الإيسبريسو «مشروب ما بعد الظهر» (على الواقف)، ولكن هناك مقهى يقصده الـ«ميلانيزي» أو أهالي ميلانو، واسمه «بيانكو لاتيه Bianco Latte» وفيه أجواد أنواع القهوة.
وإذا كنت تسعى لفنجان قهوة غير إيطالي، ولكن في أجواء فريدة من نوعها، فتوجه إلى Starbucks Roastery Reserve بمبناه العملاق الذي كان في الماضي مبنى البريد في وسط ميلانو ليتحول في 2018 إلى أكبر محمصة لشركة ستارباكس الأميركية، تنتج طناً من القهوة يومياً، وتغذي كل أفرع الشركة في أوروبا. زيارة المحمصة تجربة حقيقية لتذوق القهوة وتناول قطعة من مخبوزات Princi ومشاهدة طريقة تحضير القهوة من البداية إلى النهاية، بما في ذلك تذوق أجدد نوع من قهوة ستارباكس Oleato الذي يضم ملعقة من زيت الزيتون الإيطالي.
ولمحبي التقاط الصور ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي فزيارة بار لوتشيه Bar Luce من «برادا» مهمة، وتجده في مبنى الغاليريا، ويمكن أن تتناول فيه القهوة مع الأطباق الخفيفة والكيك والحلوى الإيطالية والسندويتشات، «معظم الذين يقصدون هذا المكان يصورن الطعام ولا يأكلونه».
وبما أننا ذكرنا محيط منطقة الـ«دومو»، لأن جميع الطرقات في ميلانو تؤدي بك إليها، حيث تنتشر في الطرقات المخصصة للمشاة هناك كثير من المقاهي التي تبيع القهوة والحلوى، وغالبيتها جيدة.

الإقامة
توجد في ميلانو خيارات كثيرة للإقامة، ولكن إذا كنت تبحث عن إقامة راقية وسط المدينة فيمكن الحجز في فندق «فور سيزونز» أو «ويستين بالاس»، أو «أرماني»، ومن الممكن أيضاً حجز شقة على موقع «إير بي أند بي» فهذه الفكرة جيدة، لأن الأسعار أفضل من أسعار الغرف الفندقية، وبنفس الوقت تكون تلك الشقق راقية وجميلة، ومن الممكن أن تجدها في وسط المدينة.

التنقل
التنقل في ميلانو سهل، وهناك عدة طرق، أولها المشي إذا كنت من هواة التنقل على قدميك والتعرف إلى المدينة بشكل أفضل، كما يمكنك التنقل بواسطة الترامواي الكهربائي، أو استئجار سيارة من شركة Enjoy Milan التي تقدم سيارات فيات إيطالية صغيرة تستأجرها من خلال تطبيق إلكتروني للشركة، والفكرة أشبه بالتطبيق الذي يستعمل حول العالم لاستئجار الدراجات الهوائية.
ويمكن استخدام التاكسي أو Uber ولكن تنبه إلى أن تسعيرة هذه الوسيلة الأخيرة قد تكون أغلى من التاكسي، فتنبه إلى هذه النقطة وقارن الأسعار، خاصة فترة الليل.
إذا كنت تنوي الخروج من ميلانو فاستخدم القطار، لأنه سهل ومنظم جداً، ويأخذك إلى بيرغامو وبحيرة كومو في أقل من ساعة، وأسعاره جيدة جداً، «تختلف بحسب الدرجة والتوقيت».