غوتيريش يحذر من التخلي عن مكتسبات النساء والفتيات

نبه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أن حقوق المرأة «تتعرض للانتهاك والتهديد» في كل أنحاء العالم، محذراً من أن المساواة بين الجنسين لن تتحقق قبل 300 عام إذا بقيت الأمور على المنوال الحالي.
وكان غوتيريش يتحدث أول من أمس (الاثنين) في افتتاح أعمال الدورة السنوية الـ67 للجنة وضع المرأة، التي تُعد أكبر تجمع أممي عن المساواة بين الجنسين وتمكين النساء، للتركيز العام الحالي على الابتكار والتغيير التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي؛ لتعزيز العمل من أجل سد الفجوات بين الجنسين في هذا المجال. ويعتقد أن العصر الرقمي «يوفر فرصاً جديدة وغير مسبوقة لتحسين حياة النساء والفتيات في كل أنحاء العالم».
شارك في افتتاح أعمال اللجنة، التي تستمر حتى 17 مارس (آذار) الحالي، عدد من كبار مسؤولي الأمم المتحدة، وبينهم الأمين العام الذي عدّ اجتماع لجنة وضع المرأة من أهم النشاطات السنوية للمنظمة الدولية، مضيفاً أن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة في الوقت الحالي، الذي تتعرض فيه حقوق النساء والفتيات للتهديد والانتهاك والاعتداء. وقال إن «التقدم الذي تحقق خلال عقود يتلاشى أمام أعيننا»، مشيراً إلى أنه «في أفغانستان، مُحيت النساء والفتيات من الحياة العامة. في كثير من الأماكن تتراجع حقوق النساء الجنسية والإنجابية. في بعض الدول تتعرض الفتيات الملتحقات بالمدارس للاختطاف والاعتداء. في دول أخرى تقع النساء الضعيفات فريسة للشرطة التي أقسمت على حمايتهن». وأكد أنه «من أوكرانيا إلى منطقة الساحل تؤثر الأزمة والصراع على النساء والفتيات في المقام الأول والأسوأ»، مضيفاً أنه «في نكسات أخرى ترتفع وفيات الأمهات، وتأثير (كوفيد - 19) يجبر الفتيات على الزواج ويبقيهن خارج المدرسة، مع إبعاد الأمهات ومقدمي الرعاية عن العمل المأجور».
وقال غوتيريش إنه «لا يزال ثلاثة مليارات شخص غير متصلين بالإنترنت، غالبيتهم من النساء والفتيات في البلدان النامية، (و) في أقل البلدان نمواً، هناك 19 في المائة فقط من النساء متصلات بالإنترنت». وأضاف أنه «على الصعيد العالمي تشكل الفتيات والنساء ثلث الطلاب فقط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات». ولفت إلى أن عدد الرجال يفوق عدد النساء بين اثنين إلى واحد في صناعة التكنولوجيا وفي مجال الذكاء الصناعي المتنامي، وهناك امرأة واحدة فقط بين كل خمسة من العمال. ودعا إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة» لتحقيق المساواة في القوة بين الرجال والنساء، مشدداً على الزيادة في التعليم والتوظيف والدخل للنساء والفتيات، ولا سيما في البلدان النامية. ودعا إلى تعزيز المشاركة الكاملة للمرأة وقيادتها في مجال العلوم والتكنولوجيا «من الحكومات إلى قاعات مجالس الإدارة والفصول الدراسية». وطالب بإنشاء بيئة رقمية آمنة تقضي على «المعلومات المضللة الكارهة للنساء والمعلومات الخاطئة»، و«التصيد بين الجنسين» على وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي رسالة بالفيديو، قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروشي إن الاجتماعات السنوية تضفي على المقر الدائم للمنظمة كل عام طاقة هائلة يجلبها آلاف المشاركين من أنحاء العالم، متحدين وراء هدف واحد وهو تعزيز تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين من أجل مصلحة الجميع. وأكد أهمية تعزيز التعليم الجيد في العصر الرقمي للنساء والفتيات، لافتاً إلى أن العالم بحاجة إلى خبرات المرأة لمواجهة الأزمات المعقدة والمتشابكة، من تغير المناخ والصراع إلى الفقر والجوع وشح المياه.
وقالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث إن «الفجوة الرقمية أصبحت الوجه الجديد لعدم المساواة بين الجنسين»، مضيفة أنه في العام الماضي كان هناك 259 مليون رجل أكثر من النساء على الإنترنت. واستشهدت بدراسة استقصائية لصحافيات من 125 دولة وجدت أن ثلاثة أرباعهن تعرضن للتحرش عبر الإنترنت أثناء عملهن، ومارس ثلثهن الرقابة الذاتية رداً على ذلك. ورأت أن التحدي يكمن في «إصلاح المؤسسات والقوالب النمطية الجنسانية الضارة المحيطة بالتكنولوجيا والابتكار التي تخذل النساء والفتيات»، وضمان خلو المساحات عبر الإنترنت من سوء المعاملة ومحاسبة الجناة. وقالت أيضاً: «إذا لم نغادر هذه الجلسة بعد أن قلنا بشكل جماعي لا لبس فيه: كفى، لا أكثر، فعندئذ نكون فشلنا».