61 فيلماً تتنافس على جوائز «أسوان السينمائي»

انطلقت، أمس (الاثنين)، عروض مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة في دورته السابعة من 5 إلى 10 مارس (آذار) 2023، بمشاركة 61 فيلماً ضمن مختلف برامج المهرجان الذي يُعنى بتمكين المرأة في صعيد مصر، ويقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، ورعاية المجلس القومي للمرأة، وبشراكة مع الاتحاد الأوروبي وهيئة «بلان إنترناشيونال إيجيبت».
وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم مساء (الأحد) بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ومحافظ أسوان اللواء أشرف عطية والسفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، تكريم النجمة المصرية نبيلة عبيد التي قدمتها على المسرح الفنانة بشرى، واصفة إياها بأنها «فنانة استثنائية» و«رمز من رموز السينما المصرية».
وقالت نبيلة عبيد، وسط تصفيق الحضور: «إن قلبي يدق بشدة ويعكس سعادتي بوجودي بينكم واعتزازي بهذا التكريم»، وعُرض في بداية الحفل الذي قدمته الإعلامية جاسمين طه زكي فيلم قصير تضمن لقطات من الأفلام المشاركة وأعضاء لجان التحكيم.
وقدمت الفنانة نجلاء بدر، الإعلامية الكبيرة الدكتورة درية شرف الدين، التي يكرمها المهرجان لدورها في نشر ثقافة السينما عبر برنامجها «نادي السينما»، وذكرت درية خلال كلمتها أنها تتمنى عودة السينما المصرية إلى سابق عهدها حين كان الإنتاج كثيراً ومتميزاً، مؤكدة أن السينما تحقق حالة خاصة لا تحققها عروض المنصات، وأن جماليات الفيلم لا تظهر سوى عبر شاشة السينما.

المخرجة الهولندية ميما دي يونج خلال تكريمها (إدارة مهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة)

وخلال تقديمها للمنتجة والمخرجة التونسية سلمى بكار، وجهت الفنانة السورية سوزان نجم الشكر لمصر لمساندتها سوريا خلال الزلزال، بينما تحدثت «بكار» بلهجتها التونسية معبرة عن سعادتها بالتكريم في أسوان.
وقدمت الفنانة شيري عادل المخرجة الهولندية ميما دي يونج التي أكدت أن المهرجان يمثل القوة الحقيقية للانحياز للمرأة وقضاياها، بينما قدمت ياسمين رئيس، الممثلة الإسبانية كوكا سكريبانو التي وجهت الشكر لمهرجان أسوان على التكريم.
وأكدت وزيرة الثقافة أن مهرجان أسوان أصبح منبراً للحوار بين نساء الجنوب والمرأة في كل أنحاء العالم، في حين قال محمد عبد الخالق رئيس المهرجان إن أفلام ورش المهرجان بدأت قبل عامين المشاركة في مهرجانات عربية بتونس والمغرب.
وعرض عقب حفل الافتتاح، الفيلم الروائي القصير «عيد ميلاد سارة» من إخراج ياسر شفيعي وإنتاج هيئة «بلان إنترناشيونال إيجيبت» بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ويعرض الفيلم الذي يحمل جانباً توعوياً، قصة الطفلة سارة التي تستعد للاحتفال بعيد ميلادها العاشر، بينما يخطط والدها بتحريض من والدته وشقيقه الطبيب لإجراء عملية ختان لها، لكن أم الطفلة تكشف مؤامرتهم قبل وقوعها وتقوم بإبلاغ خط نجدة الطفل، حيث يجرم القانون إجراء هذه العمليات.
وتشهد الدورة السابعة مشاركة 10 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة تمثل 5 قارات، وقد حملت توقيع مخرجات نساء؛ حيث تتولى المخرجة المصرية ماجي مرجان منصب المدير الفني للمهرجان، وترأس لجنة تحكيم المسابقة المخرجة الفرنسية جولي بيرتو تشيلي، وتضم في عضويتها المخرجة الروسية كينسيا أوخبكتا، ومصممة الملابس الأميركية دانا شوندلماير، ومن مصر تشارك الفنانة ياسمين رئيس والناقدة ماجدة خير الله.
فيما تشهد مسابقة الفيلم القصير مشاركة 18 فيلماً وينافس على جوائزها الفيلم السعودي «شريط فيديو تبدل» للمخرجة مها الساعاتي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول شاب أسمر البشرة يحاول أن يكسب قلب فتاة، لكنه يعتقد أن لون بشرته عائق للوصول إليها فيتقمص شخصية مغنٍّ شهير حتى يلفت نظرها، وتضم لجنة تحكيمها الفنانة اللبنانية مادلين طبر، والمخرج والمنتج البرازيلي رودريجو بروم، والمخرجة المصرية كوثر يونس.
ويقيم المهرجان مسابقة بعنوان «أفلام ذات أثر» بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي يتنافس على جوائزها 7 أفلام، وتتكون لجنة تحكيمها من المخرج شريف مندور، والمنتج أشرف حجازي، والفنانة التشكيلية الكويتية لينا حجازي.
كما ينظم المهرجان مسابقة للفيلم المصري يتنافس فيها 5 أفلام، وترأس لجنة تحكيمها الدكتورة غادة جبارة رئيسة أكاديمية الفنون، وتضم الفنانة المصرية نجلاء بدر وفاطمة النوالي مديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بينما تترأس المخرجة التونسية سلمى بكار لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي، وتضم في عضويتها الفنانة السورية سوزان نجم الدين، وندى روماني مديرة مهرجان عمان السينمائي، والمنتج صفي الدين محمود، والدكتورة نسمة يوسف إدريس التي تشارك أيضاً في ندوة «المرأة في الأفلام المأخوذة عن أدب يوسف إدريس»، وتقام الأربعاء المقبل، ضمن فعاليات المهرجان بمشاركة المخرج مجدي أحمد علي، والأديب أحمد أبو خنيجر، وتتناول النماذج المختلفة للمرأة في أفلام الأديب الراحل؛ من بينها «قاع المدينة» و«النداهة» و«الحرام» و«على ورق سوليفان»، كما يصدر المهرجان النسخة الرابعة لكتاب «صورة المرأة في السينما العربية»، بمشاركة 15 ناقداً من مختلف الدول العربية.
ويتضمن برنامج الورش التي يقيمها المهرجان 11 فيلماً ما بين روائي ووثائقي من إبداع فتيات أسوان وشبابها، كما يعرض في برنامج سينما الأطفال 12 فيلماً في عروض صباحية لطلاب المدارس الابتدائية.