«شحن للطاقة وتفكير إيجابي»... كيف يجعلك الاستماع للموسيقى أكثر سعادة؟

قالت دراسة جديدة إن الاستماع إلى الموسيقى لمدة 9 دقائق فقط يجعل الأشخاص سعداء، في حين أن الاستماع إليها لمدة 13 دقيقة قد يساعدهم في «التخلص من الحزن تماماً».
ووفقاً لصحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد طلب فريق الدراسة من 7581 شخصاً حول العالم الاستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى، لفحص المدة التي يستغرقونها للشعور بتغيير معين في حالتهم المزاجية.
ووجدت الدراسة التي أجرتها الأكاديمية البريطانية للعلاج الصوتي أن الاستماع إلى الموسيقى لمدة 9 دقائق فقط جعل الأشخاص أكثر سعادة.
لكنهم أكدوا على ضرورة أن تكون هذه الموسيقى «مبهجة».
وكتب الفريق في دراستهم: «أفاد 65 في المائة من الأشخاص الخاضعين للاختبار بأنهم كانوا أكثر سعادة وضحكوا أكثر بعد الاستماع إلى الموسيقى المبهجة والمفعمة بالحيوية لمدة 9 دقائق فقط، فيما أكد 89 في المائة منهم أن مستويات الطاقة لديهم تحسنت بشكل كبير، وشعر 82 في المائة بتحكم أكبر في حياتهم، وكل ذلك جعلهم يفكرون بشكل أكثر إيجابية».
وأضاف الباحثون أنهم وجدوا أن وقت الاستماع الأمثل المطلوب للتخلص تماماً من الحزن والتوتر والأفكار السلبية والنوم بشكل أفضل هو 13 دقيقة.
بالإضافة إلى ذلك، شعر 91 في المائة من الأشخاص أن الاستماع للموسيقى لمدة 13 دقيقة جعلهم «أكثر قدرة على القيام بعملهم»، فيما أشار 89 في المائة منهم أن هذا الأمر جعل اتخاذ القرار أسهل بالنسبة لهم.
وقال الباحثون إن اكتشاف المدة التي يحتاجها الفرد للاستماع إلى الموسيقى قد يساعد في تطوير علاجات جديدة متطورة للاكتئاب والضغوط النفسية.
ولفتوا إلى أن هذه النتائج تثبت أن الموسيقى تؤثر على الحالة العاطفية والنفسية للأشخاص مثلما تؤثر على الدماغ ومعدل ضربات القلب وضغط الدم.