ترمب يكيد لديسانتيس... خطة خماسية لـ«إخافته» من الترشح للانتخابات

صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)
صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)
TT

ترمب يكيد لديسانتيس... خطة خماسية لـ«إخافته» من الترشح للانتخابات

صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)
صورة تجمع ترمب وديسانتيس (رويترز)

يخطط الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لتصعيد الهجمات والتشهير برون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا، في الأسابيع المقبلة، إذ إنه مقتنع بأن هجماته تقضي على دعمه وثقته، حسبما قالت مصادر وأصدقاء مطلعون على تفكير ترمب لموقع «أكسيوس».
ويقود ديسانتيس، منذ أشهر، حملة رئاسية غير رسمية ليكون ممثل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
ديسانتيس وترمب هما المرشحان الجمهوريان الأبرز، ووفق الموقع، يعتقد ترمب أن ديسانتيس هو المرشح الوحيد الذي يمكن أن ينافسه لتمثيل الحزب الجمهوري لعام 2024. لذا يأمل الرئيس السابق في «إخافة» حاكم ولاية فلوريدا من الترشح أو «إلحاق الضرر به» إذا واصل المساعي لدخول السباق الانتخابي، حسبما أخبرت مصادر رفيعة المستوى «أكسيوس».
ويخطط ترمب لاستهداف ديسانتيس في 5 نقاط هي بحسب الموقع:
دعم الرجل في السابق للتغييرات في الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، بما في ذلك التصويت كعضو في الكونغرس الأميركي لرفع سن الأهلية للحصول على الرعاية الطبية.
عدم الولاء لترمب بعد أن ساعد ديسانتيس في انتخابه حاكماً عام 2018.
يريد ترمب تصوير ديسانتيس على أنه متزلّف أو خادم لرئيس مجلس النواب السابق بول ريان.
وهذا الأسبوع، هاجم ترمب ريان باعتباره خاسراً «لم يستطع الحصول على صوت كلب الصيد»، وقال إنه يجب أن يستقيل أو يُطرد من منصبه كعضو في مجلس إدارة شركة «فوكس كورب».
كذلك، يعتبر تعامل ديسانتيس مع وباء «كوفيد 19» هدفاً رئيسياً لترمب، رغم أن الحاكم معروف بمقاومته إجراءات نزع الكمامة. إلا أن ترمب يخطط لمهاجمة الرجل من ناحية تردده في الأيام الأولى للوباء.
وتعرض ديسانتيس لانتقادات شديدة بسبب تعليقات مشوشة في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأسبوع الماضي، حول ما إذا كانت ستواصل واشنطن الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا. ويخطط ترامب لتصوير ديسانتيس على أنه يرغب في الحرب.
وبحسب الموقع، تظهر الكثير من استطلاعات الرأي أن ترمب اكتسب زخماً في الشهر الماضي. ووفق استطلاع للرأي أجرته (Yahoo News - YouGov) أحرز الرئيس السابق تقدماً بفارق ثماني نقاط (47 في المائة – 39 في المائة)، بعد أن تقدم ديسانتيس عليه بفارق 4 نقاط أوائل فبراير (شباط).
ويعتقد فريق ديسانتيس أنه من الذكاء عدم الرد مباشرة على هجوم ترمب. لكن انتظار الرد قد يكون محفوفاً بالمخاطر، وفق الموقع، ويقوض جهود الرجل لتقديم نفسه كبديل صارم لترمب.


مقالات ذات صلة

استطلاع: ترمب يتقدم بفارق ضئيل على هاريس في السباق للبيت الأبيض

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس (أ.ف.ب)

استطلاع: ترمب يتقدم بفارق ضئيل على هاريس في السباق للبيت الأبيض

أظهر استطلاع لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن مرشح الجمهوريين للبيت الأبيض دونالد ترمب يتقدم بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس المرشحة المحتملة عن الديمقراطيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​  الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب (أ.ب)

ترمب يعلن أنه سيقيم تجمعاً انتخابياً في بلدة تعرض فيها لإطلاق نار

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إنه سيقيم قريباً تجمعاً انتخابياً آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري دونالد ترمب يضع ضمادة على أذنه اليمنى بسبب إصابته في محاولة اغتيال في بنسلفانيا (أ.ف.ب)

طبيب: لا دليل على أن إصابة ترمب في أذنه سببها شيء آخر غير الرصاصة

قال الطبيب السابق لدونالد ترمب إنه لا يوجد دليل على أن شيئاً آخر غير الرصاصة هو الذي تسبب في إصابة المرشح الجمهوري في أذنه خلال محاولة اغتيال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة آخر لقاء جمع الرئيس دونالد ترمب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي في 15 سبتمبر 2020 (أ.ب)

نتنياهو يلتقي ترمب بأمل الحصول على تأييد أكبر لإسرائيل

يراهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقائه بالرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترمب، على نيل تأييد أكبر لأمن إسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ غيّرت حملة ترمب استراتيجيتها لمواجهة هاريس (أ.ف.ب)

هاريس توحّد صفوف الديمقراطيين وتستعد لمواجهة «حتمية» مع ترمب

نجحت حملة كامالا هاريس في توحيد صفوف حزبها وحشد دعم واسع، لكن هل يستمر حماس الناخبين الديمقراطيين تجاهها؟ وما حظوظها في الفوز على دونالد ترمب؟

رنا أبتر (واشنطن)

بعد دعم أوباما... هاريس تقترب من الترشيح الديمقراطي


بايدن وهاريس في فيلادلفيا 3 فبراير 2023 (أ.ب)
بايدن وهاريس في فيلادلفيا 3 فبراير 2023 (أ.ب)
TT

بعد دعم أوباما... هاريس تقترب من الترشيح الديمقراطي


بايدن وهاريس في فيلادلفيا 3 فبراير 2023 (أ.ب)
بايدن وهاريس في فيلادلفيا 3 فبراير 2023 (أ.ب)

اقتربت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس من انتزاع ترشيح الحزب الديمقراطي رسمياً لخوض سباق الرئاسة أمام دونالد ترمب، بعد التأييد الذي حظيت به علناً من الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وسرعت حملة هاريس عملية اختيار مرشح لمنصب نائب الرئيس على بطاقتها، وإنجاز هذه المهمة في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

ووسط جدول زمني مضغوط، شرع فريق هاريس الذي يقوده وزير العدل الأميركي السابق إريك هولدر في فحص المرشحين المحتملين.

ورغم أن عملية الاختيار غير العلنية تشمل أكثر من 10 أسماء، وضعت وسائل إعلام أميركية مختلفة لائحة قصيرة تضم حاكمي نورث كارولاينا، روي كوبر، وبنسلفانيا، جوش شابيرو، والسيناتور عن أريزونا مارك كيلي.