جمهوريون يدعون إلى «محاسبة» بكين

أثار تقرير جديد لوزارة الطاقة الأميركية حول أصول فيروس «كورونا» جدلاً واسعاً حول القضية في الولايات المتحدة وحول العالم. فـ«ترجيح» الوزارة أن الفيروس تسرّب من مختبر صيني، ولّد انتقادات حادة لإدارة الرئيس الحالي جو بايدن من قبل الجمهوريين، وزاد من التوتر في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.
وفيما رفض مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان تأكيد التسريبات التي نشرتها صحيفة «وول ستريت جورنال»، والتي أشارت إلى أن «تسريباً» في الصين أدى «على الأرجح» إلى التسبب بالوباء، إلا أنه أشار إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن أصدر توجيهات للمجتمع الاستخباراتي للتحقق من مصدر الفيروس.
وأضاف سوليفان «الرئيس بايدن طلب بشكل محدد من المختبرات الوطنية التابعة لوزارة الطاقة أن تكون جزءاً من هذا التقييم؛ لأنه يريد استعمال كل وسيلة بحوزتنا لتحديد ما الذي حصل».
لكن هذا الموقف لم يمنع الجمهوريين من الإعراب عن غضبهم الشديد لدى سماع تقييم وزارة الطاقة، وهو تقييم مختلف عن موقفها السابق الذي لم يحسم مصدر الفيروس من قبل.
وقال مسؤولون أميركيون إن ترجيح الوزارة «منخفض الثقة» وغير مؤكد، مشيرين إلى أن مصدر تسرب الفيروس هو مختبرات صينية تقوم بأبحاث بيولوجية وليس شبكات تجسس أو أمن قومي.
وغرّدت النائبة الجمهورية مارجوري غرين: «الأشخاص أنفسهم الذين تهكموا علينا وألغوا آراءنا وأرادوا زجنا في السجن؛ لأننا قلنا إن الفيروس أتى من مختبر في ووهان، بدأوا يقولون ما قلناه نحن منذ البداية». وتوعّد الجمهوريون الذين شكلوا لجنة خاصة للنظر في مصدر الفيروس، وتعاطي إدارة بايدن مع الوباء، بعقد جلسات استماع للتحقيق في القضية، أولها جلسة تعقد يوم الثلاثاء في لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي للتحقيق في «رد الإدارة على انتشار الوباء». وقال النائب الجمهوري مايك غالاغر الذي يترأس اللجنة الخاصة للتحقيق بشأن الفيروس أن لجنته ستنظر في شهر مارس (آذار) في جهود الصين لـ«التأثير على المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالمية»، والتي استبعدت أن يكون مصدر الفيروس تسريباً من المختبرات الصينية. وأضاف غالاغر «الأدلة تتراكم منذ أكثر من عام لمصلحة النظرية القائلة إن مصدر الفيروس تسرب مختبري. وأنا سعيد أن بعض الوكالات الأميركية بدأت بالاستماع إلى المنطق وتغيير تقييمها حول القضية».
واتفق رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيم جوردان مع تقييم زميله، فقال: «الحكومة باتت تعترف الآن بما يعلمه الأميركيون منذ فترة». وسعى صقور الحزب إلى التشديد على القضية الأهم بالنسبة إليهم وهي محاسبة الصين. فقال السيناتور الجمهوري توم كوتون: «لا يهم إن ثبت أننا كنا على حق. ما يهم هو محاسبة الحزب الشيوعي الصيني للحرص على عدم حصول أمر مشابه مرة أخرى». ودعم السيناتور الجمهوري دان سوليفان هذا الموقف، فقال: «الصين بلد ليس لديه مشكلة بالكذب على العالم بشكل علني».
وذكّر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايك مكول بالتحقيقات التي أجرتها لجنته في العام 2021، التي خلصت إلى أن مصدر الفيروس هو مختبر صيني. فقال: «منذ عام ونصف العام وبعد تحقيقات مكثفة، أصدرتُ تقريراً يشير بالأدلة الدامغة إلى أن فيروس (كورونا) تسرب من معهد ووهان للفيروسات بسبب الظروف الخطرة وغير الآمنة في المختبر، وأن هذا التسرب تحول إلى وباء عالمي لأن الحزب الشيوعي الصيني سعى إلى التستر على أخطائه بدلاً من تحذير العالم». ودعا مكول الإدارة الأميركية إلى البدء بالتنسيق فوراً مع الشركاء والحلفاء لمحاسبة الصين، ووضع ضوابط عالمية للحرص على عدم حصول أمر مشابه مجدداً.

الصين تعترض
واعترضت بكين بشدة على الفرضية التي طرحتها وزارة الطاقة الأميركية. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال تصريحه اليومي: «لا بد من الكف عن التلويح بهذه النظرية المتعلقة بحدوث تسرب من مختبر، والكف عن تشويه سمعة الصين، والتوقف عن تسييس الأبحاث المتعلقة بمنشأ الفيروس». وقال نينغ إن «خبراء من الصين ومنظمة الصحة العالمية، وبناءً على زيارات ميدانية لمختبرات في ووهان ومحادثات متعمقة مع الباحثين، توصلوا إلى استنتاج موثوق مفاده أن خيار التسرب من المختبر غير مرجح إلى حد كبير».
وفي فبراير (شباط) 2021، خلص خبراء من منظمة الصحة العالمية وعلماء صينيون، إلى أنه «غير محتمل إلى حد كبير»، أن يكون الفيروس تسرب إثر حادث في معهد علم الفيروسات الصيني في ووهان، وفضلوا فرضية المنشأ الطبيعي للفيروس، وانتقاله إلى البشر عن طريق حيوان «وسيط». وفي تعقيب، قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، إنها «اطلعت على المقالات الصحافية، لكنها لم تتلقَ أي معلومات» حول الموضوع.
وقال المتحدث باسم المنظمة طارق جاساريفيتش: «ستواصل منظمة الصحة العالمية والمجموعة الاستشارية العلمية حول منشأ مسببات المرض الجديدة SAGO مراجعة جميع الأدلة العلمية المتاحة التي يمكن أن تساعد في تقديم المعرفة بالنسبة لمنشأ فيروس (سارس - كوف 2)، وندعو الصين والمجتمع العلمي لإجراء الدراسات اللازمة لذلك». وأضاف «في انتظار مزيد من العناصر، تظل جميع الفرضيات على الطاولة».