11 صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار في معرض الدفاع بأبوظبي

شهد معرضا «آيدكس» و«نافدكس» إعلان مجلس التوازن الإماراتي عن توقيع عدد 11 صفقة بقيمة إجمالية 4.5 مليار درهم (1.2 مليار دولار) مع شركات محلية ودولية، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات المعْرضين اليوم، واستمرارهما إلى 24 فبراير (شباط) الجاري.
وقال زايد المريخي، المتحدث الرسمي لمجلس التوازن الإماراتي إن الصفقات شملت التعاقد مع شركة هالكون التابعة لمجموعة شركات إيدج لشراء نظام «تندر بي 3»، بقيمة 2.14 مليار درهم (582 مليون دولار)، والتعاقد مع شركة مابلن للأنظمة والخدمات البحرية لتقديم خدمات الدعم الفني للسفن والزوارق بقيمة 78 مليون درهم (21.2 مليون دولار)، والتعاقد مع شركة محمد عبد الرحمن البحر لتقديم خدمات الدعم الفني لآليات الكاتربلر بقيمة 45 مليون درهم (12.2 مليون دولار)، إضافة إلى إبرام عقود أخرى.
في المقابل، قال ماجد الجابري، المتحدث باسم مجلس التوازن إن إجمالي الصفقات الدولية لليوم الأول للمعْرضين بلغ 5 صفقات بقيمة 2.2 مليار درهم (598 مليون دولار)، تضمنت عقوداً مع شركات إندونيسية وفرنسية وأميركية وألمانية.
من جهته قال سعيد المنصوري، الرئيس التنفيذي لشركة «كابيتال» للفعاليات التابعة لمجموعة «أدنيك»، إن نسخة المعرض هذا العام تعد النسخة الكبرى من معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2023»، ومعرض الدفاع البحري «نافدكس 2023»، وذلك منذ انطلاقة معرض «آيدكس» الأولى قبل ثلاثة عقود في عام 1993».
وأشار المنصوري إلى أنه يشارك في نسخة هذا العام 65 دولة، بزيادة قدرها 10 في المائة على الدورة السابقة، وتستقطب 41 جناحاً وطنياً وبنسبة نمو قدرها 17 في المائة مقارنة مع الدورة السابقة في عام 2021، مضيفاً أن المعْرضين استقطبا مشاركة ما يزيد على 367 وفداً رسمياً من مختلف دول العالم، حيث تشهد الدورة الحالية مشاركة 9 دول جديدة للمرة الأولى.
إضافة إلى ذلك، دشن المهندس أحمد العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، جناح السعودية في معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2023»، والذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية بمشاركة وزارة الداخلية ووزارة الاستثمار ومعرض الدفاع العالمي.
وأكد المهندس العوهلي، محافظ هيئة الصناعات العسكرية، أن المشاركة السعودية تشهد مشاركة نوعية من الشركاء في القطاع كوزارة الداخلية، ووزارة الاستثمار، ومعرض الدفاع العالمي، ومن كبرى الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع في مختلف مجالات الصناعات العسكرية والأمنية، مضيفاً أن هذه المشاركة تُمثل منصة نوعية لتطوير الصناعة في القطاع، عبر خلق شراكات بين اللاعبين في المجال، وتبادل المعارف والخبرات، ونقل التقنية، مشيراً إلى أن المملكة تُولي قطاع الدفاع والأمن الوطني أولويةً كبيرة؛ حيث تتجه البلاد لتوطين الصناعات المختلفة، ولتكون مصدراً لإثراء الاقتصاد الوطني، وسبباً لازدهاره المستدام.
وأضاف المهندس العوهلي أن مشاركة المملكة في المعرض تستهدف دعم المستثمرين، وتسهيل دخولهم سوق الصناعات العسكرية والأمنية السعودية، والتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة فيه، حيث تسعى منظومة قطاع الصناعات العسكرية إلى العمل على تحقيق الهدف الاستراتيجي، وهو توطين الصناعات العسكرية بما يزيد على 50 في المائة من إنفاق السعودية على المعدات والخدمات العسكرية بحلول 2030.