تقرير: هاري وميغان «في مأزق» بسبب حفل تتويج الملك تشارلز

الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)
الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)
TT

تقرير: هاري وميغان «في مأزق» بسبب حفل تتويج الملك تشارلز

الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)
الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)

قال تقرير صحافي إن الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل «في مأزق» بسبب حفل تتويج الملك تشارلز.
وسيتم تتويج الملك الجديد في يوم 6 مايو (أيار). وعلى الرغم من تداعيات الفيلم الوثائقي المثير للجدل لهاري وميغان على شبكة «نتفليكس»، ومذكرات دوق ساسكس «سبير»، اللذين أثارا جدلاً واسعاً في الفترة الماضية بسبب تضمنهما عدداً من الانتقادات للعائلة المالكة، فإنه من المتوقع دعوة الزوجين إلى حفل التتويج.
ونقلت صحيفة «التلغراف» البريطانية، أمس (الأحد)، عن صديق لهاري، أن دوق ساسكس «يزن الكثير من الأمور في عقله» في الوقت الحالي ليقرر ما إذا كان يجب أن يسافر هو وميغان إلى المملكة المتحدة في مايو لحضور الحفل أم لا.
وأشار صديق هاري إلى أن الأخير يفكر في رد فعل الجمهور البريطاني على حضوره هو وزوجته، في الوقت الذي يخشى فيه أيضاً من أن يُنظر إلى عدم حضوره على أنه «ازدراء» لوالده.

وأشار المصدر إلى أن الأمر الذي يزيد الوضع تعقيداً هو تزامن عيد ميلاد آرتشي نجل هاري وميغان مع حفل التتويج.
وقال المصدر للصحيفة إن هاري يدرك أن التتويج سيكون «أهم يوم» في حياة تشارلز، وإنه «يود أن يكون إلى جانب والده في أثناء تتويجه ملكاً جديداً لبريطانيا».
وذكر التقرير أيضاً أن هاري يرغب في إصلاح علاقاته مع أفراد آخرين من العائلة المالكة.
وأثارت حلقات المسلسل الوثائقي «هاري وميغان» الكثير من الغضب والجدل في بريطانيا. واتهم هاري فيها شقيقه ويليام؛ أمير ويلز، بالتفاعل بعصبية شديدة مع خططه للانسحاب من العائلة المالكة، كما قال إنه كان وراء التغطية الإعلامية التي تناولت الزوجين بطريقة سلبية، ورأى أنّ الدافع وراء هذه التغطية هو أنهما كانا «يسرقان الأضواء» من أفراد العائلة المالكة البارزين الآخرين.

وزعم الأمير البريطاني أيضاً أن المؤسسة الملكية «منعته» من رؤية جدّته، الملكة الراحلة إليزابيث، بعد أن قرر هو وزوجته ميغان التراجع عن مهامهما ضمن العائلة المالكة.
وأبرز كتاب السيرة الذاتية لهاري «سبير» اكتشافات مدوّية أيضاً، واتهم فيه الدوق شقيقه ويليام بمهاجمته جسدياً ومضايقته، مشيراً إلى أن الملك تشارلز وضع مصالحه الخاصة فوق مصالح ابنه هاري. كما وصف زوجة أبيه كاميلا بـ«الخطيرة».


مقالات ذات صلة

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

يوميات الشرق الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

وصل الأمير هاري قبل ساعات إلى المملكة المتحدة للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب «إنفكتوس» لكنه لن يرى والده الملك تشارلز خلال زيارته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير البريطاني هاري (رويترز)

الأمير هاري يزور بريطانيا الشهر المقبل

قال المتحدث باسم الأمير البريطاني هاري إن دوق ساسكس سيعود إلى بريطانيا للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب إنفكتوس في مايو (أيار).

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير هاري (أرشيفية - أ.ب)

القضاء البريطاني يرفض استئناف الأمير هاري بشأن حقه في الأمن الشخصي

رد القضاء البريطاني الذي رفض في فبراير (شباط) منح حماية شرطية ممنهجة للأمير هاري خلال زياراته للمملكة المتحدة، استئناف دوق ساسكس في هذه القضية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

عملان جديدان لهاري وميغان على «نتفليكس»

أكد عملاق البث المباشر لشبكة «سي إن إن» يوم الخميس، أن شركة «Archewell Productions» التابعة للزوجين لديها مسلسلان جديدان قيد الإنتاج عبر «نتفليكس».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الملكة إليزابيث سنة 1992 تلقي كلمتها بمناسبة الذكرى الأربعين لجلوسها على العرش معترفة بأنه «عام مروع» (بي بي سي)

بين 1992 للملكة إليزابيت و2024 للملك تشارلز... «العام المروّع» يعيد نفسه

في كلمة ألقتها بمناسبة الذكرى الأربعين لجلوسها على العرش، عام 1992، اعترفت إليزابيث الثانية بأن عائلتها مرّت بـ «Annus horribilis».

«الشرق الأوسط» (لندن)

«معجم الرياض» يستعد لإدراج قائمة جديدة من المداخل المعجمية الرئيسية

يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)
يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)
TT

«معجم الرياض» يستعد لإدراج قائمة جديدة من المداخل المعجمية الرئيسية

يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)
يضم معجم الرياض نحو 400 مليون كلمة بين المعاني والمترادفات والمتضادات (الشرق الأوسط)

يستعد «معجم الرياض للغة العربية المعاصرة» لإدراج قائمة جديدة من المداخل المعجمية الرئيسية، لتنضم إلى 120 ألف مدخل رئيسي وُضعت في المعجم عند إطلاقه في سبتمبر (أيلول) الماضي، وذلك في إطار التحديث المستمر للمحتوى عن طريق رصد المصطلحات والمفردات الحديثة المستخدمة، وإغناء المعجم الذي يضم نحو 400 مليون كلمة من المعاني والمترادفات والمتضادات.

ومن المتوقع أن يصل عدد المداخل الرئيسية الجديدة في المعجم إلى أكثر من 5 آلاف مدخل، يتم عرضها قبل إدراجها على لجان علمية متخصصة لتعريفها بما يتوافق مع أهداف المعجم ومعاييره ومحدداته العلمية.

وقال الدكتور عبد الله الوشمي، أمين مجمع الملك سلمان للغة العربية، إن المداخل المعجمية الجديدة يتم استقطابها من واقع مدونة اللغة العربية المعاصرة المستخدمة على ألسنة الناس، بالإضافة إلى ما يشاركه الجمهور والمهتمون من خلال المنصات التي يوفرها المعجم كوسائل لتمكين الجمهور من الإسهام في إثراء المعجم على المستويين الدلالي والسياقي.

وأشار الوشمي في حديث مع «الشرق الأوسط»، إلى أن فريق عمل المعجم يقوم على استقبال مقترحات الجمهور لإضافة مداخل جديدة، وعرض تلك المقترحات على اللجان العلمية لمواءمتها مع معايير المعجم ومحدداته العلمية، لافتاً إلى أن العمل جارٍ على تحديث العدد الجديد للمداخل على صفحة المعجم، التي سيتم الكشف عنها خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التحكيم.

كشف الوشمي عن العديد من المشاريع المستقبلية لإثراء دور معجم الرياض ودعم اللغة العربية (واس)

145 ألف معنى عربي

وشهد معجم الرياض منذ إطلاقه في سبتمبر الماضي، إقبالاً واسعاً من المستفيدين حول العالم، وصل عددهم إلى 67 ألف مستفيد، وتصدرت السعودية قائمة الدول الأكثر استفادة من المعجم الذي يعدّ الأغنى بمفردات اللغة العربية المعاصرة.

ووصل متوسط عدد العمليات الشهرية للمستخدمين، إلى 34 ألف عملية، تشمل المسجلين والزوار على حد سواء، ويحتوي المعجم على 145 ألف معنى يشرح المداخل المعجمية، مما يعكس حجم العمل الكبير الذي بذله فريق المعجم في توثيق وتطوير المحتوى اللغوي.

120 ألف مدخل رئيسي وُضعت في المعجم الأغنى عربياً عند إطلاقه في سبتمبر الماضي (واس)

تعزيز حضور «العربية» عالمياً

وفي خطوة مرتقبة، يستعد معجم الرياض لإطلاق منصة المصطلحات العربية الموحدة قريباً، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وتأتي المنصة بصيغة رقمية مبتكرة؛ لتسهيل وصول المستفيدين إليها، وتطويرها، وتحديث بياناتها بما يستجد من مصطلحات.

وعلى مستوى المشاريع المستقبلية لمعجم الرياض، كشف الدكتور الوشمي عن أن المشاريع متنوعة، وتشمل تطوير مدونة اللغة العربية المعاصرة والاستفادة من منصة «فلك» لتغذيتها، وهي منصة تابعة للمجمع، كما يوفر المعجم واجهة برمجة التطبيقات (APIs) للباحثين بغرض ربط تطبيقاتهم وألعابهم وتمكينهم من المحتوى الموجود في المعجم، كما ييسر ربط العديد من الأجهزة مع المعجم مثل قارئات الكتب الإلكترونية، كما تشمل المشاريع المستقبلية الأبحاث العلمية عن المعجم وتطوير معاييره، والدراسات اللغوية المختلفة، وبناء المسارد المتخصصة.

ويواصل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية العمل على إثراء معجم الرياض للغة العربية المعاصرة، بكلمات جديدة تباعاً، وتلافي أي قصور في البيانات اللغوية أو في وظائف الموقع الإلكتروني للمعجم، إضافة إلى دعوة الباحثين للإسهام في إثراء المعجم وتحسين عمله.

ويقود المجمع جهوداً سعودية حثيثة لتعزيز دور اللغة العربية إقليمياً وعالمياً، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية، وليكون مرجعية علمية على المستوى الوطني تختص باللغة وعلومها، ويسهم بشكلٍ مباشرٍ في تحقيق أحد مستهدفات برامج «رؤية السعودية 2030»، المتمثل في العناية باللغة العربية، واستثمار المبادرات التقنية الفريدة وإطلاقها دعماً للعربية ولدورها إقليمياً وعالمياً.