وزير خارجية سابق يتصدر سباق الرئاسة في قبرص

أفادت هيئة البث الرسمية القبرصية (سي واي بي سي)، بأن المرشح الرئاسي القبرصي نيكوس خريستودوليدس يتصدر في استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بعد الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات اليوم (الأحد)، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت هيئة البث إن خريستودوليدس حصد نسبة أصوات ما بين 50.5 إلى 53.5 في المائة من التصويت مقارنة بأندرياس مافرويانيس الذي حصد ما بين 46.5 إلى 49.5 في المائة.
وأفادت هيئات بث أخرى بأن خريستودوليدس متقدم.

وخريستودوليدس (49 عاماً) هو وزير الخارجية السابق، فيما كان الدبلوماسي مافرويانيس (66 عاماً) كبير المفاوضين في محادثات السلام مع القبارصة الأتراك، وممثلاً دائماً لقبرص لدى الأمم المتحدة.

وتدعم أحزاب الوسط ويمين الوسط خريستودوليدس، فيما يلقى اليساري مافرويانيس دعم الحزب التقدمي للشعب العامل، ويقول كلا المرشحين إنهما مستقلان.

وسيواجه الرئيس المقبل مشكلات متنوعة، بدءاً من الجمود في محادثات إعادة الوحدة مع القبارصة الأتراك في الجزيرة المنقسمة عرقياً، مروراً بالنزاعات العمالية وسط تضخم خارج عن السيطرة، وصولاً إلى الانقسام جراء فضائح فساد وزيادة في الهجرة.

وتنعقد الانتخابات الرئاسية مرة كل خمسة أعوام. ويتولى نيكوس أناستاسيادس، المحافظ من حزب الديمقراطيين الحاكم في البلاد، منصب الرئيس منذ عام 2013، وانتُخب لفترة أخرى في 2018.
وبموجب القانون، لا يمكنه الترشح لولاية ثالثة.