«الأسطورة»... ذاكرة مصر خلال 6 عقود

معرض يضم 140 صورة من أرشيف الفنان الراحل فاروق إبراهيم

فاروق إبراهيم مع عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)
فاروق إبراهيم مع عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)
TT

«الأسطورة»... ذاكرة مصر خلال 6 عقود

فاروق إبراهيم مع عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)
فاروق إبراهيم مع عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)

لا تكمن أهمية معرض «الأسطورة» المقام حالياً في إطار فعاليات «أسبوع القاهرة للصورة» بالعاصمة المصرية في أنه فتح أرشيف المصور المصري الراحل فاروق إبراهيم الخاص بالمشاهير؛ لكن لأنه نقب في ذاكرة مصر السياسية والاجتماعية والفنية على مدى 6 عقود من خلال ما يضمه من صور نادرة.
داخل المعرض الذي يحتضنه غاليري «أكسيس» بوسط القاهرة برعاية السفارة الأميركية، يُمكن للمتلقي أن يشاهد نحو 140 صورة منتقاة من أرشيف فاروق إبراهيم الكبير، التي تم اختيارها بعناية لتقيم خطاً زمنياً مُصوراً يمتد ما بين عام 1952 وحتى 2011. فضلاً عن ارتفاع قيمتها من الناحية الفنية وتمتعها بـ«أصول الحرفة»، وهو شعار الأسبوع في نسخته الحالية.

نزار قباني بعدسته

والزائر للمعرض يتوقف طويلاً أمام ما تحمله الصور من زخم إنساني حقيقي عبر ما تعيده إلى الأذهان من ذكريات غالية وشخصيات لا تُنسى، كما أنه كان وراء كل صورة قصة وكواليس وأسرار.
ظلت فكرة المعرض تدور في ذهن الابن كريم منذ أن توفى والده في عام 2011 إلى أن تأكد أنه بات مؤهلا ًوقادراً من الناحية الفنية على فتح أرشيف والده. ويقول كريم فاروق إبراهيم لـ«الشرق الأوسط»: «بعد تعمقي في الدراسة والعمل، اكتسبت المهارات الصحافية، التي تؤهلني لاستكشاف تاريخ والدي من خلال أرشيفه؛ ففتحته في مارس (آذار) الماضي، لأجد نفسي أمام عدد هائل من الصور في كل المجالات، ومع أشهر الشخصيات في مصر والمنطقة العربية والعالم، ثم التقيت مروة أبو ليلة مديرة (فوتوبيا) وتحدثنا حول إقامة معرض ضمن نشاطات (أسبوع القاهرة للصورة)، الذي تقيمه المؤسسة».

أم كلثوم في بيتها (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)

وأضاف كريم: «على المستوى الشخصي أستمتع كثيراً بالأرشيف؛ إذ أجده فرصة لأعيش مع ذكريات والدي، وأصاحبه في لقاءاته مع النجوم والرؤساء والملوك، وأنبهر بنظراتهم إليه المليئة بالحب والتقدير»، وفق تعبيره. وتابع: «كان والدي دوماً موجوداً في المكان المناسب في الوقت المناسب، ويفرض حضوره بقوة تأثيره، ورؤيته كشاهد على الأحداث في مصر»، مضيفاً: «نجح والدي أن يحقق حلمه بالتوثيق لكل ما تمر به البلاد عبر عدسته، وأن يؤرخ للحظات حاسمة وأخرى شديدة الخصوصية في حياة شخصيات عالمية ومشاهير السياسة والفن بكاميرته، محتفظاً على الدوام بحسه المرح وجرأته التي ظهرت على جميع من وقف أمام عدسته».
إلى هذا شعر الابن بالتحدي أمام كل هذا الزخم الفني والتوثيقي عند اختيار الصور، التي يضمها المعرض؛ لكن استقر وفريق العمل المسؤول عن تنظيمه على أن يكون الانحياز للناس وإبراز دور فاروق في صناعة الصورة في مقدمة معايير الاختيار. ويقول: «انصب اهتمامي بالفكرة التي توصلنا إلى أثره في الصور، وقدرته على صنع أعمال جميلة وباحترافية عالية، بصرف النظر عن طبيعة الحدث أو الشخصية الموجودة بها».

كريم فاروق إبراهيم في المعرض (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)

ويتميز المعرض المستمر حتى 18 الشهر الحالي بالتنوع وبالرؤية لانتقاء الصور وتنسيقها داخله، فينتقل الزائر ما بين 3 أقسام رئيسية، عن طريقها يتعرف على كيفية تفاعل فاروق إبراهيم مع الأحداث والشخصيات، وأسلوبه الخاص في تناولها عبر عدسته، وفيها تتداخل السياسة مع الفن مع الأبعاد الاجتماعية، كما يلتقي بمجموعة شيقة من القصص المصورة التي تضمها أعداد من مجلات احتضنت صوره عبر تاريخه، ويحمل القسم الأخير بعداً تعليمياً تثقيفياً؛ إذ يضم مجموعة من الصور تبرز قواعد التصوير وحرفيته.
من أطرف الصور، هي صورته وهو يقفز في الهواء، والمجموعة الخاصة باللاعب محمد علي كلاي، حين زار مصر واصطحبه الفنان إلى الصحراء وصوره بعد أن ضل طريقه فيها، وجاء أحد البدو لينقذه.
ولنجوم الفن والثقافة مكانة خاصة في مشوار فاروق إبراهيم ومساحة كبيرة في المعرض، فقد كان المصور المفضل والملازم لعدد منهم في مصر وعند السفر في الخارج، فيشاهد الزائر صوراً نادرة لكوكب الشرق أم كلثوم في منزلها، وغرفتها وهي تستعد للخروج، وكذلك الفنانة نجاة، وهي تمسك بحمامة قبل تناول الإفطار، وهند رستم مع كلابها، ونادية لطفي في منطقة الأهرامات، وفاتن حمامة بأناقتها، ونزار قباني في إحدى رحلاته، ونجيب محفوظ في المقهى، أما العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، فقد كان إبراهيم صديقاً مقرباً له وعاش معه أدق أسراره، فضلاً عن صور لبعض الفنانين في كواليس أعمالهم، مثل صورة تحية كاريوكا في «أم العروسة»، وغير ذلك.

عبد الحليم في باريس  (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)   -  نادية لطفي بعدسته في منطقة الأهرامات (كريم فاروق إبراهيم و«أسبوع الصورة»)

مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
TT

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ نجمتين عالميتين تقديراً لمسيرتيهما، هما الأميركية فيولا ديفيس، والهندية بريانكا شوبرا.

واختتم المهرجان عروضه بفيلم «مودي... 3 أيام على حافة الجنون» الذي أخرجه النجم الأميركي جوني ديب، ويروي حكاية الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني، خلال خوضه 72 ساعة من الصراع في الحرب العالمية الأولى.

واختير فيلم «الذراري الحمر» للمخرج التونسي لطفي عاشور لجائزة «اليُسر الذهبية» كأفضل فيلم روائي، أما «اليُسر الفضية» لأفضل فيلم طويل، فنالها فيلم «إلى عالم مجهول» للفلسطيني مهدي فليفل، بالإضافة إلى جائزة خاصة من لجنة التحكيم نالها فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» لخالد منصور.