المشي 150 دقيقة أسبوعياً يقلل دهون الكبد

المشي السريع لمدة 150 دقيقة أسبوعياً (شاترستوك)
المشي السريع لمدة 150 دقيقة أسبوعياً (شاترستوك)
TT

المشي 150 دقيقة أسبوعياً يقلل دهون الكبد

المشي السريع لمدة 150 دقيقة أسبوعياً (شاترستوك)
المشي السريع لمدة 150 دقيقة أسبوعياً (شاترستوك)

توصلت دراسة جديدة لباحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية، إلى أن «المشي السريع لمدة 150 دقيقة أسبوعياً على الأقل، يمكن أن يقلل بشكل كبير من دهون الكبد».
وبينما أشارت الأبحاث السابقة إلى أن النشاط البدني كان مفيداً؛ إلا أنه لم يحدد المقدار المحدد اللازم لإجراء تحسين ذي مغزى سريري، وهي الميزة التي قدمتها هذه الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية «المجلة الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي».
ويقول جوناثان ستاين، الأستاذ المساعد في كلية الطب وعلوم الصحة العامة واختصاصي الكبد في مركز (ميلتون إس هيرشي) الطبي، في تقرير نشره الأربعاء الماضي الموقع الإلكتروني لجامعة ولاية بنسلفانيا، بالتزامن مع نشر الدراسة، «يمكن أن تمنح النتائج التي توصلنا إليها الأطباء الثقة لوصف التمارين الرياضية كعلاج لمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول».
ويصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ما يقرب من 30 في المائة من سكان العالم، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد، المعروف أيضاً باسم تندب الكبد والسرطان، ولا توجد علاجات دوائية معتمدة أو علاج فعال لهذه الحالة الشائعة، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن التمارين يمكن أن تحسن دهون الكبد، واللياقة البدنية، وتكوين الجسم ونوعية الحياة للمرضى.
ويقول ستاين «لم تستنتج الأبحاث السابقة ما هي جرعة التمرين المطلوبة لمساعدة المرضى على تحقيق تحسن ذي مغزى سريري، والذي يعرف بأنه تقليل نسبي بنسبة 30 في المائة على الأقل من دهون الكبد، ويتم قياسه عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي».
واستعرض ستاين وفريقه البحثي، 14 دراسة مع ما مجموعه 551 شخصاً لديهم المرض وشاركوا في تجارب تتضمن تدخلات تمارين رياضية. وقام فريقه بتقييم البيانات المجمعة من جميع الدراسات بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والتغير في وزن الجسم والالتزام بنظام التمرين ودهون الكبد المقاسة بالرنين المغناطيسي.
وكان الهدف الأساسي للباحثين في الدراسة هو فحص العلاقة بين التمرينات الرياضية والتحسن السريري ذي الصلة في دهون الكبد، وبغض النظر عن فقدان الوزن. وجد الفريق أن التدريب على التمارين الرياضية كان أكثر احتمالا بمقدار 3 مرات ونصف لتحقيق استجابة علاجية ذات مغزى سريري (أكبر من أو يساوي 30 في المائة انخفاضا نسبيا في دهون الكبد المقاسة بالرنين المغناطيسي)، مقارنة بالرعاية السريرية التقليدية.



الاثنين... جلسة استماع طال انتظارها في 115 تهمة للمان سيتي

لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)
لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)
TT

الاثنين... جلسة استماع طال انتظارها في 115 تهمة للمان سيتي

لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)
لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)

من المقرر أن تبدأ جلسة استماع طال انتظارها في 115 تهمة موجهة إلى مانشستر سيتي، الاثنين المقبل، مع عواقب ضخمة محتملة على أبطال الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في المواسم الأربعة الماضية.

وذكرت قناة «سكاي سبورتس»، الخميس، أن اللجنة المستقلة المسؤولة عن القضية ستبدأ عملها الأسبوع المقبل.

يُتهم مانشستر سيتي بارتكاب 80 انتهاكاً للقواعد المالية بين عامي 2009 و2018، بالإضافة إلى 35 انتهاكاً آخر لعدم التعاون مع تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتحوّل سيتي إلى قوة مهيمنة في كرة القدم الإنجليزية، إذ فاز بـ8 من آخر 13 لقباً في الدوري، منها 4 توالياً في المواسم الماضية.

كما رفع رجال المدرب الإسباني، بيب غوارديولا، كأس دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي عام 2023.

غير أن الجدل الدائر حول هذه الانتهاكات طغى على الإنجازات داخل المستطيل الأخضر، حيث غالباً ما يشير منافسو سيتيزنس إلى التهم التي يواجهها، غير أن الأخير دفع دائماً ببراءته وتعهد بتبرئة اسمه.

قال رئيس مجلس إدارة سيتي، خلدون المبارك، في وقت سابق من هذا العام: «بالطبع، إنه أمر محبط. أعتقد أن الإشارة محبطة دائماً». وتابع: «أستطيع أن أشعر، بالطبع، بقاعدة جماهيرنا، وكل من يرتبط بالنادي، أن تتم الإشارة إلى هذه الاتهامات باستمرار».

ووجّهت رابطة الدوري الإنجليزي الاتهامات في فبراير (شباط) 2023 مع انتظار طويل للمضي قدماً في القضية أمام لجنة مستقلة.

وإذا ثبتت إدانة سيتي في بعض أو كل التهم، فسيواجه النادي عقوبة حسم النقاط من رصيده حتى «الطرد» من الدوري.

في المقابل، وفي حالات مماثلة، تلقى إيفرتون ونوتنغهام فوريست عقوبة حسم النقاط في الموسم الماضي بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة في الدوري.

ويُتهم سيتي بالفشل في تقديم معلومات مالية دقيقة بين عامي 2009 و2018، بما في ذلك الإيرادات من الرعاة وتفاصيل رواتب المديرين واللاعبين.

كما تتعلق التهم الأخرى بانتهاكات كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقواعد الاستدامة المالية للدوري الإنجليزي الممتاز.

ومن المقرر أن تستمر جلسة الاستماع لمدة شهرين على الأقل، ومن غير المتوقع صدور قرار قبل عام 2025. حتى إذا أدين سيتي ببعض أو كل التهم من قبل اللجنة، فمن المرجح أن يستأنف النادي هذا القرار، ما من شأنه أن يؤخر فرض أي عقوبات.